اختبارات تُجريها فيسبوك على “آخر الأخبار” تساهم في انتشار الأخبار الكاذبة

تختبر فيسبوك حاليًا فصل منشورات المستخدمين عن المحتوى الذي تقدمه وسائل الإعلام والقنوات الإخبارية.

يبدو أن الحظ العاثر لا يزال يلاحق فيسبوك، فمع أنها تبذل منذ مدة كل الجهود الممكنة في الحد من انتشار الأخبار الكاذبة عبر شبكتها الاجتماعية، إلا أن اختباراتها التي تجريها على صفحة “آخر الأخبار” تساهم بطريقة أو بأخرى في انتشار تلك الأخبار الكاذبة، وذلك وفق ما أفادت به صحيفة نيويورك تايمز.

ولكن كيف ذلك؟ تُجري الشبكة الاجتماعية في الوقت الراهن اختبارات على ميزة جديدة تفصل منشورات المستخدمين عن المحتوى الذي تقدمه وسائل الإعلام والقنوات الإخبارية، إذ تظهر الأخبار في صفحة جديدة باسم “استكشف” Explore، وهي الآن تُختبر في كل من سلوفاكيا، وسريلانكا، وكمبوديا، وبوليفيا، وجواتيمالا، وصربيا.

ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن خبرًا كاذبًا انتشر على فيسبوك في سلوفاكيا بسبب تلك التغييرات، إذ أُشيع أن مُسلمًا شكر شخصًا ما على إعادة محفظته المفقودة بتحذيره من هجوم إرهابي مخطط له. وقد جرى تشارك القصة على نطاق واسع بحيث أجبر الشرطة المحلية على إصدار بيان يرفضها. ومع ذلك، لأن تنبيه الشرطة جاء من حساب رسمي، فإنه لم يظهر في صفحات “آخر الأخبار” للمستخدمين.

وبالإضافة إلى انتشار الأخبار المزيفة، فإن الناشرين في البلدان التي يجري فيها اختبار النظام الجديد يقولون إن حركة المرور إلى مواقعهم الإخبارية قد تراجعت أيضًا مع هذه التغييرات.

ومن جانبها، قالت فيسبوك في بيان أرسلته إلى نيويورك تايمز إنها تأخذ دورها كمنصة عالمية للمعلومات على محمل الجد. وقال آدم موسيري، رئيس قسم “آخر الأخبار”: “لدينا مسؤولية تجاه الأشخاص الذين يقرأون الأخبار ويشاهدونها ويشاركونها عبر فيسبوك، وفي كل اختبار يُجرى تُأخذ تلك المسؤولية في الحسبان”.

يُشار إلى أن تقرير نيويورك تايمز يأتي بُعيد إعلان فيسبوك أنها خلال عام 2018 ستبدأ التركيز على عرض المنشورات التي تهم المستخدمين والتقليل من منشورات الصفحات.

ما رأيك بجهود فيسبوك في محاربة الأخبار الكاذبة؟ أتظن أنها ستفلح في حل المشكلة؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

إقرأ المزيد عن

مصنف في

التعليقات: 2 ضع تعليقك

رامي يقول:

حسنا، ما علاقة هذا الخبر بتخصص الموقع وهو الأندرويد؟

هههههههههههه يقول:

هههههههههههه

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *