احذروا من هذا البريد الإلكترونيّ الذي يستهدف اختراق أجهزتكم!

على الرغم من أن أسلوب الاختراق المعروف باسم “الاصطياد Phishing” هو أحد أقدم الأساليب وأسهلها من ناحية القدرة على كشفها، إلا أنها لا تزال تظهر بأشكالٍ متطورة ومتقدمة كفاية لخداع المستخدمين واختراق أجهزتهم. هذا هو الحال مع أحدث حالات الاختراق التي تتم عبر استغلال تطبيق Google Docs وبريد Gmail.

ما يحصل هو وصول بريد إلكترونيّ للمستخدمين يتضمن دعوة لفتح أحد الملفات عبر خدمة Google Docs، وما يجعل الأمر خطير هو أن طريقة إرسال الدعوة الخاصة بمشاركة الملف مشابهة بشكلٍ كبير للطريقة التقليدية من جوجل، وما يحصل بحالة الاختراق بعد النقر على المربع الخاص بالدعوة هو ظهور رسالة تطلب المعلومات الخاصة بالمستخدم للولوج لخدمة Google Docs، وهنا سيحصل المخترق على مراده.

الجيد بالموضوع هو أن جوجل استجابت سريعًا للموضوع، ونشرت عدة تغريدات على تويتر عبر حساباتها المختلفة والتي تفيد بأنهم يعملون على إيجاد حلٍ لهذه المشكلة، حيث تمكن المخترق من تطوير تطبيق يحاكي آلية عمل Google Docs مع زر دعوة مشابهٍ تمامًا له. تقول جوجل أنها بدأت بتعطيل الحسابات الوهمية المسؤولة عن إرسال هذه الرسائل، كما بدأت بتحديث آليات الحماية ضد هذه الرسائل حيث سيظهر للمستخدمين تنبيه بعدم الضغط على الرابط الخاص بالدعوة، وأخيرًا شجعت جوجل المستخدمين على إرسال التقييمات والتقارير في حال وصول أحد الرسائل المشبوهة إليهم.

بالنسبة لكم، فإن ما يمكنكم القيام به هو الانتباه من أي بريد إلكترونيّ قد وصلكم أو سيصلكم خلال الوقت الحاليّ متضمنًا دعوة لأحد ملفات Google Docs، حيث يجب ألا يتم فتحها إلا كنتم تنتظرون بالفعل دعوة من أحد جهات الاتصال لديكم.

هل وصلكم بريد إلكترونيّ على خدمة Gmail يتضمن دعوة مفاجئة أو غريبة لأحد الملفات على Google Docs؟ شاركونا خبرتكم ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

، ، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 5 ضع تعليقك

Yassinovic يقول:

أعتقد وصلني ربما مثل هذه الدعوة لكن لا اتذكر هل فتحتها

ѦՊԻ يقول:

اقطع الشك باليقين وقم بتغيير كلمة سر حسابك وفعل خاصية التحقق بخطوتين .
ثم قم بمراجعة سجل نشاطاتك وإن لاحظت وجود أي نشاط غريب فقم بالتبليغ.

Marwan يقول:

البريد الاكتروني حق سامسونج ماجاء ؟

طيب .. لو اني مفعل التسجيل بخطوتين اللي هو لازم كود يجي على جوالي .. هل يستطيعون أن يخترقوا حسابي ؟

مجرب يقول:

لا..
إلا إذا اخترقوا هاتفك.. وهذا صعب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *