أندرويد

إشاعة: جوجل قد تستغني عن درج التطبيقات في Android N

يُعتبر ما يُعرف بدرج التطبيقات App Drawer من أبرز ما ميّز أندرويد منذ إطلاقه، إذ وبدل أن تكون الواجهة الرئيسية للهاتف هي عبارة عن عدد غير منتهِ من التطبيقات التي يُمكن تصفحها أفقيًا، اتّبع أندرويد ما يُمكن أن نطلق عليه اصطلاحًا بـ (سطح المكتب)، وهي الشاشات الرئيسية التي يستطيع المُستخدم وضع اختصارات التطبيقات الأكثر استخدامًا عليها إضافةً لتطبيقات الويدجت، مع توفير درج تطبيقات مُنفصل فيه جميع التطبيقات المُثتبة على الهاتف.

تجربة الاستخدام هذه اعتُبِرَت من أفضل ميزات أندرويد، وقد قامت جوجل بتحسين درج التطبيقات بشكلٍ دائم حتى وصل إلى شكله الأخير المتوفر ضمن Google Now Launcher والذي يُتيح طريقةً بالغة السهولة للعثور على التطبيقات.

لكن بحسب تسريبات أخيرة قال موقع Android Authority أنه حصل عليها من مصدرين مُنفصلين، فإن النسخة المُبكرة من إصدار Android N (أو ما يُمكن أن يكون Android 7.0) والتي تعمل جوجل على تطويرها حاليًا لا تحتوي على درجٍ للتطبيقات، إذ أن جميع التطبيقات موجودة مُباشرةً على الشاشات الرئيسية للهاتف على الطريقة (الآيفونية) إذا صح التعبير.

للأسف لا توجد أية معلومات أُخرى حول هذا الموضوع، قد تكون الشائعة خاطئة بالكامل، أو قد تكون مُجرد فكرة تختبرها جوجل لكنها لن تصل إلى الإصدار النهائي. ولا ندري -في حال صح الخبر- ما هو هدف جوجل من التخلي عن درج التطبيقات، هل هو توفير ضغطة واحدة على المُستخدم؟ وكيف ستتبنى جوجل شكل الواجهة الجديدة؟ ماذا سيحل بالويدجتس؟ هل ستُصبح لها شاشات خاصة أم سيكون لدينا مزيج ما بين الأيقونات والويدجتس؟

رغم أنني لستُ من المُتحمسين على الإطلاق لإلغاء درج التطبيقات، لكن توقعاتي بأن جوجل وفي حال قامت بذلك فهدفها سيكون تحسين وتسهيل تجربة الاستخدام، ولن تكون الواجهة مجرد استنساخ لتجربة استخدام iOS بل ستطرح الشركة أفكارًا جديدة للبحث عن التطبيقات والعثور عليها ضمن هذه الواجهة المُشاع عنها.

بالتأكيد، حتى لو تبنّت جوجل تجربة الاستخدام الجديدة هذه، سيبقى بالإمكان الحصول على درج التطبيقات من خلال تثبيت إحدى تطبيقات اللانشر التي تدعمه، حيث تظل قابلية التخصيص هذه إحدى أفضل ميزات أندرويد، ولن تُجبرك الشركة في النهاية على تجربة استخدام واحدة.

ما رأيك بمثل هذه الخطوة لو صحّت؟ هل أنت مع إلغاء درج التطبيقات من أندرويد؟

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 8 ضع تعليقك

me يقول:

لا والف لا،اتمنى انها اشاعة فقط،لاني جربت هذا الشيبهواويوتخليت عن الجهاز لهذا السبب

شو مشان يقول:

شو مشااان؟؟؟
هادا اسمو غباء و قلة فهم !!!!

اشاعة يقول:

اتمنى ان تكون فقط مجرد اشاعة ولا يتم تطبيقها

Yasser Saeed يقول:

ستكون فكرة غبية جداً في تقليد أسلوب الآيفون والذي أعتبره ممل وسخيف جداً!

ولكني أشك في صحة هذا على كل حال..

احمد صلاح يقول:

اتمنى ان تكون اشاعة الا اذا تم معها الاستغناء عن معظم التطبيقات التي لا تستخدم وخاصة تطبيقات جوجل وان يتم ترك الخيار لكل شخص فى تثبيت ما يحتاجه منها حسب حاجته

UAEmirates يقول:

أتمنى تكون إشاعة , واحد من اهم مميزات الاندرويد هو تصميم الواجهة بشكل يناسب كل مستخدم بطريقته الخاصه.
اذا خسرنا هذه الميزه و أصبح النظام نفس iOS و كاننا رجعنا للوراء 10 سنوات.
تخيل جهازك يكون بنفس المرتبه مع الآيفون ؟!! صراحه كابوس مزعج

المحاري يقول:

أنا أستخدم لينوفو فايب و الانشر تبعهم ما موجود فيه App Drawer فسطح المكتب مزيج بين الويدجتس و التطبيقات و المجلدات و تجربة الاستخدام جدا عادية

حمد يقول:

اتمنى ان تكون فقط مجرد اشاعة ولا يتم تطبيقها

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *