إتش تي سي تؤكد: هاتف U11 سيحصل على بلوتوث 5 عند إطلاق تحديث أندرويد 8.0

علمنا سابقًا أن شركة إتش تي سي التايوانية تُحضّر لأمرٍ رائع لمُستخدمي هاتفها الرائد الجديد HTC U11 وهو إرسال تحديثٍ هوائيّ من شأنه تفعيل الجيل الأحدث من تقنية بلوتوث (أي الإصدار الخامس Bluetooth 5.0) على الهاتف، وفي حين أن الخبر أتى من تسريب وثائق هيئة الاتصالات الفيدرالية FCC، تأتي الآن إتش تي سي لتؤكد ذلك بشكلٍ رسميّ.

جاء التأكيد على شكل إعلان على الموقع الرسميّ للشركة، حيث نص الإعلان على أن عتاد الهاتف يمتلك شرائح الاتصال المتوافقة مع معيار بلوتوث 5 منذ إطلاقه، وفي حين أنها لم تكشف عن سبب عدم تفعيلها من الأساس، إلا أنها أكدت أن تفعيل التقنية سيكون ضمن حزمة التحديث الهوائيّ التي سيتم إرسالها لترقية الهاتف لنسخة أندرويد 8.0.

على الرغم من أن الخبر رائع، إلا أن معلومةً لا تزال ناقصة: متى ستقوم الشركة بتحديث هواتفها الرائدة لنسخة أندرويد الجديدة؟ عادةً ما تقوم إتش تي سي بطرح جدولٍ زمنيّ تكشف فيه عن الهواتف التي ستحصل على التحديث بالإضافة لوقت طرحه، ولكنها لم تقم بذلك حتى الآن، ما يترك باب التساؤل مفتوحًا. بكل الأحوال، فإن الجيد بهذا الخصوص هو أن إتش تي سي هي من الشركات التي تلتزم بإرسال التحديثات الخاصة بنظام أندرويد بسرعةٍ وبدون تأخيرٍ كبير، ومع علمنا حاليًا أن نسخة أندرويد 8.0 ستطرح رسميًا بتاريخ 21 أغسطس/آب الحاليّ، فإنه يمكن القول أنه بين شهريّ سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول سيكون التحديث جاهزًا لهاتف U11.

أخيرًا، ومع حصول المستخدمين على ميزات بلوتوث 5، فإن هذا سيفتح بابًا أكبر لهم لمزيدٍ من الإنتاجية والفعالية عند ربط الهاتف مع الأجهزة التي تدعم هذه التقنية بفضل قدرتها على إرسال البيانات بسرعةٍ تصل حتى 2 ميغابِت/ثانية مع مجال تغطية أوسع بأربع مرات مقارنةً مع الجيل السابق بلوتوث 4.2.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 6
  1. OMAR yousef يقول

    ماهاذا الغباء من htc معالج كوالكم يدعم بلوتوث 5.0 يعني . يعني بلوتوث 5.0 هارد وير وليس سوفت وير كيف htc تقول بالنحديث الجديد راح يدعم بلوتوث 5.0 هههههههههههههه لا حول ولا قوة الا بالله . افدني اخي مايو الرحال في هذة الموضوع انت تقني . الي اعرفه ان معالج كوالكم يدعم 5.0 بلوتوث ولا يدعم اقل . طيب يعني البلوتوث تركيبه هوائي بتحديث يتغير اصدار البلوتوث ولا هارد وير . ام ان htc تخبلت

    1. شركة غسالات يقول

      بلوتوث ٥ موجود هاردوير في التلفون ولكن غير مفعل
      ما تتفلسف وتتمسخر على حاجه مش فاهمه ياغبي

      1. ماريو رحال يقول

        كي تكون الأمور واضحة، تقوم مجموعة Bluetooth SIG بإصدار المحددات التقنية الخاصة بكل جيل من أجيال تقنية بلوتوث، مثل مجال عرض الحزمة وسرعة التبادل ومجال التغطية وتردد البث، كما تقوم بتوضيح متطلبات تنفيذ هذه المحددات، بدون أن تقوم بتصنيع الشرائح أو الرقاقات الإلكترونية المسؤولة عن تنفيذها، حيث تقع هذه المسؤولية على شركات أنصاف النواقل مثل كوالكوم.

        من ناحية أخرى، يجب معرفة أن شريحة Snapdragon 835 ليست عبارة عن المعالج فقط، بل عبارة عن نظامٍ مدمج متكامل System on a Chip أو كما يعرف اختصارًا SoC، والتي تشتمل على: المعالج CPU، وحدة المعالجة الرسومية GPU، وحدات الاتصال اللاسلكية، منافذ إدخال وإخراج البيانات، معالج الصورة الرقمية ISP، بالإضافة لمسجلاتٍ مختلفة تقوم بتخزين المعلومات والبيانات بشكلٍ مؤقت أثناء المعالجة.

        ضمن هذه التشكيلة من الوحدات والرقاقات المتوضعة على شريحة Snapdragon 835، يوجد وحدات الاتصال اللاسلكيّ التي تقوم بتنفيذ مهام ربط الهاتف مع أجهزة الاتصال الأخرى وفقًا للمعايير المعروفة، سواء كانت الخاصة بمعايير Wi-Fi (أو المعروفة تقنيًا باسم IEEE 802.11) ومعايير اتصال الخلويّ GSM, 4G LTE أو الربط مع نظام التموضع العالميّ GPS، وأخيرًا معيار البلوتوث بأجياله المختلفة. عند تصنيع الهاتف، يمكن برمجة وحدة الاتصال اللاسلكيّ ضمن شريحة المعالجة لتكون متوافقة مع معيار بلوتوث 4.2 – كمثال – في حال كانت قادرة على دعم إرسال واستقبال البيانات وفقًا للشروط المنصوص عليها من قبل مجموعة Bluetooth SIG، وبحالة شريحة SD835، فإن وحدة الاتصال اللاسلكيّ الخاصة بها قادرة على دعم تبادل البيانات وفقًا لمُحددات معيار بلوتوث 5، وقد قامت سامسونج بالاستفادة من ذلك وإطلاق هواتف S8 و S8 Plus مع دعمٍ لهذا المعيار، بينما اختارت إتش تي سي – لأسبابٍ غير واضحة – أن تؤجل ذلك لوقتٍ لاحق وتقوم بتفعيل الميزة عبر تحديث نظام التشغيل بأكلمه عندما يتم إطلاق نسخة أندرويد 8.0، حيث من المفترض أن يشتمل التحديث على التعاريف اللازمة لتكون وحدات الاتصال اللاسلكيّ في الهاتف قادرة على دعم تبادل البيانات بناءً على خصائص بلوتوث 5. من المُرّجح أن يكون مقصد إتش تي سي من وراء ذلك هو نيتها الاستفادة من ميزات الاتصال المُتقدمة التي ستتيحها نسخة أندرويد الجديدة، والتي سبق وأن عرفنا بعضها عبر التسريبات المختلفة.

        آمل أن تكون الصورة قد أصبحت أوضح الآن، خصوصًا أن الكثير من الأصدقاء قد سأل عن هذا الأمر، سواءً ضمن الموقع أو ضمن التعليقات على شبكات التواصل الاجتماعيّ.

        1. علي الشريف يقول

          +1

  2. ايهاب يقول

    هل هو بهذا الصعوبة؟
    الا يمكن تفعيله بتحديث بعدة ميجابايتات؟
    الموقف يحتاج تفسير.

    1. ماريو رحال يقول

      قمت بالإجابة على الاستفسار في تعليقٍ سابق، آمل أن يكون كافيًا ويجيب على كافة تساؤلاتك.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.