إتش بي تطلق حاسب Chromebox بمواصفات عالية تضاهي حواسب ويندوز وماك

أطلقت شركة إتش بي الجيل الثاني من حواسب Chromebox العاملة بنظام التشغيل “كروم أو إس” من جوجل.

حين أطلقت شركة جوجل نظام التشغيل “كروم أو إس” Chrome OS منتصف شهر حزيران/يونيو 2011، مستندةً إلى النجاح الكبير الذي حققه متصفح الويب كروم ومكّنه من التفوق على متصفحات كانت في السابق لا يشق لها غبار مثل إنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت وفايرفوكس من موزيلا، كانت تطمح إلى أن تجد لها موطئ قدم في سوق أنظمة تشغيل الحواسب الشخصية.

وبعدما أدركت جوجل أن المنافسة في سوق الحواسب الشخصية لن تجدي نفعًا في ظل هيمنة نظام ويندوز من مايكروسوفت، بدأت تستهدف بنظام “كروم أو إس” قطاع التعليم الذي لا يحتاج في الغالب للأجهزة العاملة بنظام ويندوز، إنما يكفيه حواسب شخصية رخيصة الثمن توفر للطلاب التطبيقات الضرورية للعملية التعليمية مع إمكانية التواصل مع المعلمين.

وبالفعل، نجحت الشركة بمساعدة عدد من الشركات التي قدمت حواسب شخصية محمولة ومكتبية تعمل بنظام “كروم أو إس”، في الانتشار في قطاع التعليم، الأمر الذي شجع مايكروسوفت على إطلاق نظام “ويندوز 10 إس” وهي نسخة مخففة من نظام ويندوز لا تقبل إلا التطبيقات المتاحة على متجر ويندوز.

ومن بين العديد من الشركات التي تقدم حواسب عاملة بنظام “كروم أو إس”، شركة “إتش بي”، التي أطلقت في عام 2014 الجيل الأول من حواسبها المكتبية “كروم بوكس” Chromebox، وها هي تعود من جديد مع الجيل الثاني، Chromebox G2.

ويقدم حاسب Chromebox G2 الجديد، الذي يبدو بالنظر إلى شكله الخارجي وكأنه منصة التلفاز “آبل تي في” Apple TV، عددًا من المنافذ، وهي: منفذا USB 2.0، وثلاثة منافذ USB 3.0، ومنفذ USB-C، ومنفذ لسماعات الأذن، ومنفذ HDMI، ومنفذ لشبكات الإنترنت، ومنفذ لقراءة بطاقات الذاكرة SD.

ويضم الحاسب الجديد داخله معالج Celeron 3865U ثنائي النوى من إنتل مع إمكانية الترقية إلى الجيل السابع من معالجات Core i5-7300U أو الجيل الثامن من معالجات Core i7-8650U، كما يضم ذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم يصل إلى 16 جيجابايتًا.

ويأتي Chromebox G2 مع مساحة تخزين داخلية بسعة 32 أو 64 جيجابايتًا مع أقراص تخزين من نوع M.2 SSD.

ودون التطرق إلى السعر، تعتزم إتش بي طرح حاسبها الجديد خلال شهر نيسان/أبريل القادم.

ألا تعتقد أن حاسبًا بمثل هذه المواصفات سيكون أكثر مما ينبغي لجهاز يعمل بنظام “كروم أو إس”؟ ألديك حاسب بنظام “كروم أو إس”؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

مصنف في

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *