أول تجربة ناجحة لتنزيل وتشغيل أندرويد الخام على هاتف آخر بسهولة والفضل لـ Project Treble

بالرغم من كون أندرويد نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر إلا أن بعض الأشياء التي يحلم بها ويتوقعها الكثير من المستخدمين لا يمكن تأديتها بسهولة في أندرويد. من بين هذه الأشياء مثلًا قيامك بتنزيل نظام التشغيل من جوجل ثم تثبيته ببساطة على أي هاتف للحصول على النسخة الأخيرة واستخدام واجهات أندرويد الخام. حتى الآن لم يكن هذا ممكنًا دون تعديلات معقدة نسبيًا يقوم بها متخصصون.

لكن المشروع الذي أعلنته جوجل قبل فترة وأطلقت عليه اسم Project Treble قد يجعل هذا حقيقة ملموسة، حيث يقوم المشروع بفصل تعريفات الشرائح الإلكترونية عن نظام التشغيل ويضمن التوافق المُستقبلي ما بين الشرائح المختلفة وتحديثات نظام التشغيل.

الهدف الرئيسي من المشروع (والذي أصبح متوفرًا بدءًا من نسخة أندرويد 8.0) هو تسريع وصول التحديثات إلى الهواتف المختلفة حيث يتم اختصار الفترة التي تحتاج خلالها الشركات المُصنّعة للهواتف إلى اختبار إصدارات أندرويد الجديدة مع هواتفها. لكن يبدو أن هذا المشروع سيُسهّل أيضًا من عملية تشغيل إصدارات أندرويد الخام من جوجل على أي هاتف بسهولة نسبية.

التأكيد الجديد جاء من موقع XDA الشهير حيث تمكن أحد المطوّرين من تثبيت نسخة أندرويد 8.0 (أوريو) الخام على هاتف Huawei Mate 9 بسهولة نسبية. ورغم أن عملية التثبيت لم تكن بسيطة وسريعة تمامًا، ورغم وجود بعض المشاكل مثل انهيار بعض التطبيقات على الهاتف، إلّا أن المطوّر لم يقم بعمل أية تعديلات كبيرة كتلك التي يقوم بعملها خبراء تطوير الرومات.

ما زالت التجارب حاليًا في بدايتها كون Project Treble ما زال في بداياته، لكن بكل تأكيد، وحتى لو لم توفر جوجل طريقة رسمية لتنزيل أندرويد بضغطة زر على أي هاتف (وهو أمر لن يحدث على الأغلب)، إلا أن المطورين سيوفرون بالتأكيد أدوات تُسهل هذه العملية بشكل كبير ومن المتوقع أن تختلف طريقة صنع الرومات وطرحها بشكل جذري. وهذا أخبار رائعة لمهووسي أندرويد!

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 5
  1. DGSA يقول

    ممكن تصير موضوع ضغطة زر لتنزيل نسخة اندرويد الخام على اي جهاز لو توفر متجر او مصدر معتمد للتعاريف و الميزات المتهصصة بكل هاتف لتخصيص النسخة بمايتناسب مع الجهاز وعتاده

  2. محمد الحمود يقول

    بشائر الخير قادمة..

  3. manabry44 يقول

    على جووجل ان تضيف ابليكيشن على بلاي ستور اسمه اندرويد خام, تنزله وهوه يقوم بالباقي… وان تضيف تعريفات الشرائح على متجر بلاي…. كالويندوز المكتبي تماما… وعندها ستنطلق جووجل للسيطرة المطلقة على كل حصة الهواتف النقالة (ويا حبذا لو على هواتف ايفون تتم نفس التجربة ايضا – اندرويد على هواتف ايفون ايضا) ستكون الضربة القاضية

    1. azazel يقول

      هههههههه ، بالتاكيد تمزح!!
      ان لم تكن تمزح فليس لك في لغات البرمجه ولا الانظمه المفتوحه لاناقه ولا جمل

    2. عبد العزيز يقول

      في هذه الحالة يجب أن يكون العتاد مفتوح المصدر و يجب أن يكون نظام الإدخال و الإخراج الأساسي موحد و مفروض على الكل (( عتاد و برنامج)) و هذا الأمر مستبعد حالياً لأنه يؤثر على المصنعين الكبار.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.