أردرويد
أوراكل

أوراكل تُطالب جوجل بـ 9.3 مليار بسبب استخدامها لجافا في أندرويد

عادت قضية أوراكل وجوجل كي تطفو على السطح من جديد. إن كنت متابعًا لأخبار أندرويد قبل خمس سنوات، فلا بد أنك قرأت عن الخلاف القانوني الكبير بين العملاقين، حيث تقول أوراكل مالكة لُغة جافا بأن جوجل تستخدم أجزاءً من لغة البرمجة (مجموعة من الواجهات البرمجية APIs) بشكلٍ غير قانوني في أندرويد، وتقول أيضًا بأن استخدام هذه الأجزاء يحتاج إلى الحصول على ترخيص من أوراكل، وهو ما لم تفعله جوجل.

القضية كانت حامية الوطيس قبل سنواتٍ مضت، لكن المحكمة الأمريكية قضت لاحقًا ببراءة جوجل من انتهاك حقوق النشر الخاصة بأوراكل، ورأت المحكمة بأن 97% من الواجهات البرمجية المُستخدمة في أندرويد من تطوير جوجل نفسها، و 3% فقط هي من تطوير أوراكل لكنها غير قابلة لتسجيل حقوق النشر.

وكان قد بدا لفترة بأن جوجل حققت انتصارها وانتهى الأمر، لكن أوراكل بقيت تُقاتل في سبيل ما تقول أنه من حقها، وقامت مؤخرًا برفع دعوى جديدة تطالب فيها جوجل بدفع ما يصل إلى 9.3 مليار دولار من التعويضات، وهو مبلغ أكبر من المطلوب سابقًا بعد أن أضافت أوراكل إلى القضية نسخًا عديدة من أندرويد ظهرت في الفترة التي تلت المُحاكمة الأولى وحتى الآن.

القضية سيُنظر فيها من جديد حيث تم تحديد موعد للجلسة الأولى بتاريخ 9 أيار/مايو، ومن المتوقع أن تشهد الجلسات حضور نجوم كبار في عالم التقنية للشهادة، من بينهم “إيريك شميت” الرئيس التنفيذي لجوجل، والذي تولّى إدارة الفريق المطوّر للغة جافا في العام 1983 عندما كان يعمل في شركة Sun Microsystems المطوّر الأصلي للّغة قبل أن تستحوذ عليها أوراكل. كما من المتوقع ظهور “لاري إيليسون” المُدير الجشع لشركة أوراكل.

ويبدو أن جوجل تستعد للسيناريو الأسوأ حيث ذكرت التقارير أنها وظفت خبراء في مجال التعويضات لتقدير الأضرار التي يجب دفعها في حال قضت المحكمة لصالح أوراكل، حيث تُريد جوجل بالطبع دفع أرقام أقل مما تطلبه أوراكل بكثير لو توجّب عليها ذلك.

الـ 9.3 مليار التي تطلبها أوراكل هو رقم هائل حتى بالنسبة لشركة مثل جوجل، على سبيل المثال فقد بلغت عائدات “آلفابيت” (الشركة الأم لجوجل) 4.9 مليار خلال الربع الفائت. هذا يعني أن ما تطلبه أوراكل قد يُعادل تقريبًا أرباح جوجل لنصف عام!

يُذكر أن جوجل بدأت اعتماد منصة OpenJDK الحرّة ومفتوحة المصدر بدل إصدار جافا القياسي Java SE  وذلك بدءًا من نسخة أندرويد التي أعلنت عنها مؤخرًا Android N، وهذا ما قد يُخلصها من إزعاج شركة أوراكل مُستقبلًا، إلّا أن الخلاف سيظل قائمًا حول استخدام جافا في جميع نسخ أندرويد ما قبل نسخة N، حتى تُصدر المحكمة حكمها النهائي في قضية قد يطول البت فيها.

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أستاذ أنس أنت كخبير تقني
    هل تعتقد أن أوراكل على حق؟؟
    وماهي وجهة نظرك الشخصية في الموضوع؟؟

  • أنا أعتقد أن الشركة على حق من حيث المبدأ ولكن لايحق لها هذا المبلغ الهائل

  • شخصيا أعتقد أن جوجل هي شركة من الشركات التي استنزفت قدرات الآخرين وأنسبته لأمريكا

    • بالمناسبة اوراكل التي تمتلك الجافا حاليا فهي ايضا شركة امريكيه

%d bloggers like this: