أهم المزايا الجديدة لنظام Android N المقبل [Google I/O 2016]

خلال مؤتمر مطوري جوجل السنويّ Google I/O 2016، أعلنت جوجل عن أبرز الميزات التي سيتضمنها الإصدار الجديد من النسخة التجريبية لنسخة أندرويد Android N. عبر هذا المقال، سنستعرض أبرز التفاصيل الجديدة الخاصة التي أعلنت عنها جوجل في الجلسة الافتتاحية لمؤتمرها السنويّ.

نسخة تجريبية جديدة من Android N

عندما قامت جوجل بإطلاق النسخة التجريبية الأولى من Android N قبل عدة أشهر، تحمس الكثير من المتابعين بخصوص النسخة الجديدة، وانتشرت الشائعات حول نية جوجل لإطلاق النسخة النهائية في مؤتمر المطورين الخاص بها.

اليوم، ومع انطلاق فعاليات المؤتمر السنويّ، نفت جوجل هذه الشائعات، وأكدت أن النسخة النهائية ستكون في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، إلا أنها أعلنت عن نسخة تجريبيةٍ جديدة، لتكون الإصدار الثالث لنظام Android N، بعد أن أعلنت سابقًا عن الإصدار التجريبيّ الثاني. قالت جوجل أنها ستقوم بإرسال التحديث الجديد الخاص بالإصدار الثالث ابتداءً من اليوم.

اسم النسخة الجديدة: شارك بالتسمية

أعلنت جوجل أن اسم النسخة المقبلة من نظام أندرويد ستتحدد عبر خيارات المستخدمين، حيث خصصت موقعًا إلكترونيًا يستطيع المستخدمون عبره وضع الاقتراحات التي يرغبون بها حول اسم النسخة المقبلة من نظام أندرويد. كل ما على المستخدم القيام به هو اختيار اسم يبدأ بحرف N وكتابته ومن ثم النقر على خيار Submit. إن كنتم ترغبون بالمشاركة بتسمية النسخة المقبلة من نظام أندرويد، يمكنكم القيام بذلك عبر الرابط التالي: اضغط هنا.

الواجهات والتطبيقات 

أعلنت جوجل عن مجموعةٍ كبيرة من الميزات المتعلقة بالنسخة التجريبية الجديدة من Android N، والتي كنا قد عرفنا بعضها سابقًا، وتم إضافة بعضها الآخر أيضًا. الميزات التالية هي أبرز الميزات التي كشفت عنها جوجل اليوم فيما يخص واجهات النظام وأداء تطبيقاته:

  • الرد السريع على الرسائل بشكلٍ مباشرٍ من التنبيهات
  • ميزة Split Screen التي تتيح فتح تطبيقين واستخدامهما بنفس الوقت على الشاشة، ومن المفترض أنها الشكل النهائيّ لميزة تعدد النوافذ Multi-Windows المعلن عنها سابقًا.

split_screen_io2016

  • سرعة عالية لتثبيت التطبيقات، أفضل بـ 75% عن السرعة الحالية، فضلًا عن تقليص حجم التطبيقات بنسبة 50%.
  • تحسين كبير في الأداء خصوصًا من ناحية الرسوميات والجرافيكس، وذلك بفضل اعتماد منصة VulKan الجديدة بدلًا عن OpenGL.

التحديث التلقائيّ لنظام التشغيل

أعلنت جوجل عن ميزةٍ جديدة اليوم في الإصدار التجريبيّ الثالث من Android N وهي التحديث التلقائيّ لنظام التشغيل، والتي تم تسميتها Seamless Update. عبر هذه الميزة الجديدة، سيتم تحديث نظام أندرويد ضمن الخلفية البرمجية Background process وبشكلٍ تلقائيّ، بدون أن يضطر المستخدم للدخول إلى التطبيقات والولوج لخيار تحديث النظام.

وضعية الواقع الافتراضيّ VR Mode

كما كان متوقعًا سابقًا وفقًا لعدة تقارير، جلبت جوجل دعم تطبيقات الواقع الافتراضيّ للنسخة الجديدة من نظام Android N، حيث قامت بإنشاء وضعية جديدة تم تسميتها VR Mode ضمن النظام.

بشكلٍ عام، ستتيح هذه الميزة الجديدة للمطورين صلاحيات وصولٍ أكبر لعتاد الهواتف الذكية، بشكلٍ يسمح لهم باستغلالها بأفضل شكلٍ ممكن من أجل بناء التطبيقات الخاصة بالواقع الافتراضيّ، والتي تتطلب أداءً قويًا من شريحة المعالجة ووحدة المعالجة الرسومية، بالإضافة للحساسات المدمجة في الهاتف الذكيّ.

ستقوم جوجل بالإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بوضعية الواقع الافتراضيّ الجديدة خلال جلستها الخاصة بها بتاريخ 19 مايو/أيار، ويمكن متابعة تفاصيل الجلسة من صفحتها على الموقع الرسميّ لمؤتمر Google I/O: اضغط هنا.

لا داعي لتنصيب التطبيقات بهدف تجريبها: Android Instant Apps

أحد أهم المزايا التي أعلنت عنها جوجل اليوم هي ميزة Android Instant Apps، والتي سيستطيع المستخدمون عبرها تجريب التطبيقات قبل تحميلها وتنصيبها على هواتفهم الذكية.

سيكون بإمكان المطورين الآن تخصيص نسخة خاصة من تطبيقاتهم عبر ميزة Android Instant Apps، بحيث ستكون هذه النسخة قابلة للتجريب بشكلٍ كامل من قبل المستخدمين، بدون الحاجة لتنصيبها بشكلٍ دائم على هواتفهم، بما يساهم بتقديم تجربة استخدام أفضل للتطبيقات على هواتف أندرويد.

ستكون هذه الميزة متوفرة على كافة الهواتف الذكية العاملة على نظام أندرويد، والتي تمتلك نسخ أندرويد 4.1 وما فوق، بالإضافة لتفعيل خدمات جوجل بلاي Google Play Services. يمكن للمطورين الاشتراك بهذه الميزة عبر الرابط التالي: اضغط هنا.

أندرويد وير Android Wear 2.0

نظام أندرويد وير هو منصة جوجل الخاصة بالتعامل مع الأجهزة القابلة للارتداء Wearables والساعات الذكية. ما الجديد الذي قدمته جوجل؟

حصل نظام أندرويد وير على عدة تحسينات وإضافاتٍ جديدة، بدءًا من واجهات المستخدم التي حصلت على تصميمٍ جديد مستوحى من تصميم ماتيريال ديزاين الخاص بجوجل، كما تم تخصيص تطبيقات مستقلة للساعات الذكية، بحيث تعمل هذه التطبيقات بدون الحاجة لأن يكون الهاتف الذكيّ موجودًا مع المستخدم.

أضافت جوجل أيضًا واجهات جديدة للساعات، بحيث تستطيع هذه الواجهات عرض المعلومات من أي تطبيق، كما أضافت جوجل إمكانيات كتابة جديدة على نظام أندرويد بحيث يمكن استخدام أسلوب الكتابة المباشر باليد Handwriting.

أندرويد ستوديو Android Studio 2.2 

أخيرًا، تضمن الإعلان الجديد من جوجل ميزاتٍ جديدة لمنصة تطوير التطبيقات الخاصة بها “أندرويد ستوديو” حيث تم الكشف عن النسخة 2.2 منها.

بالنسبة للنسخة الجديدة، تقول جوجل أنها أضافت عددًا من التحسينات التي ستساهم بجعل عملية تطوير وتصميم التطبيقات أفضل وأسرع، وذلك بفضل واجهة التصميم الجديدة، وأداء اختبار ملفات APK مع توسيع إمكانيات تحليل الشيفرة البرمجية، وأخيرًا تعزيز مترجم Jack Compiler ودعم لغة جافا 8، وتوسيع الدعم للغة ++C.

سيكون هنالك جلسة مخصصة لأهم التطويرات المتعلقة بأدوات تطوير تطبيقات أندرويد، وستقام غدًا بتاريخ 19 مايو/أيار بتمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت كاليفورنيا (فرق التوقيت عن المنطقة العربية 8 ساعات في أغلب الدول). يمكنكم متابعة الجلسة عبر صفحتها على الموقع الرسميّ للمؤتمر: اضغط هنا.

ماذا أيضًا؟ 

بالطبع، لا يزال هنالك تفاصيل أخرى سيتم الكشف عنها فيما يتعلق بالميزات الجديدة الخاصة بنظام أندرويد والنسخة التجريبية الحالية من نظام Android N، حيث يوجد حاليًا 50 جلسة ضمن المؤتمر من أصل 200 جلسة مخصصة لمزايا نظام أندرويد، وسنعمل أيضًا على تغطيتها وعرضها لكم فور الإعلان عنها.

المصدر

إقرأ المزيد عن

، ، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 7 ضع تعليقك

طارق يقول:

هناك سؤال يطرح نفسه، لم يتم دعم هاتف Nexus 5 وهذا مخيب للآمال لاني لا انوي تغيير هاتفي لكن بنفس الوقت اتمنى الاستمتاع بمميزات النظام الجديد

طارق يقول:

هل يوجد حل؟

elegance يقول:

الحل هو ال رومات المطبوخة custom roms يوجد خيارات كثيرة بميزات عالية و افضل من الاندرويد الخام

ايمن يقول:

الشيء المضحك ان نظام اندرويد كان الهدف منه تحويل الكاميرات الغبية الى كاميرات ذكية لكن الذي حصل تحولت الساعات الغبية الى ساعات ذكية و تحولت السيارات الغبية الى سيارات ذكية و اصبحت بعض الادوات المنزلية الكهربائية تعمل بنظام اندرويد الا الكاميرات التي ما زالت حتى الان غبية ما السبب لا اعرف لماذا لم تحول كبرى شركات الكاميرات ك كانون و سوني و نيكون و فوجي و باناسونيك كاميرتها الى ذكية العلم عند الله سبحانه و تعالى

manabry44 يقول:

كنت أتسائل من نفس الموضوع من عدة ايام!!! لماذا نستعلم اي نظام تشغيل غير الأندرويد على كل الأجهزة (الفكرة كانت في تلفازي الجديد LG سمارت) لكني وجدته عقيم بدون اندرويد… نفس تلفاز الطائرة المتخلف…. ونظام الكاميرا…. والسيارة….. ارى ان اندرويد هوه الحل لكل هذا

manabry44 يقول:

نستعلم = نستعمل

Muthana يقول:

ميزة Android instant apps ليست لتجربة البرنامج
هية ميزة لتحميل جزء من التطبيق حسب حاجة المستخدم الحالية و بعدها ينمحي البرنامج
الهدف منها فتح رابط مرسل من برنامج بدون تحميله

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *