أردرويد

أهم الإعلانات في مؤتمر Google I/O 2016

انتهت فعاليات مؤتمر جوجل السنويّ للمطورين Google I/O 2016 منذ يومين، حيث تضمن المؤتمر هذا العام الكثير من الإعلانات الهامة التي تناولت العديد من الجوانب التقنية والبرمجية.

كنا قد توقعنا العديد من التفاصيل المتعلقة بالمؤتمر قبل انطلاقه، وقد أصبنا في بعض النقاط، ولم تنجح توقعاتنا في بعض النقاط الأخرى، وفاجأتنا جوجل بإعلاناتٍ جديدة لم نكن نتوقعها على الإطلاق.

عبر هذا التقرير، سنقوم بعرض أبرز ما تم الإعلان عنه فيما يهم المستخدمين والمطورين.

نظام Android N

AndroidN_preview_io2016

فيما يتعلق بالنسخة الجديدة من نظام أندرويد، أعلنت جوجل عن إصدار النسخة التجريبية الثالثة من نظام أندرويد الجديد، بخلاف التوقعات التي أشارت إلى احتمال إطلاق النسخة النهائية خلال المؤتمر بوقتٍ أبكر من المعتاد.

بدايةً، أعلنت جوجل للمستخدمين أنه يمكنهم المشاركة في تسمية النسخة الجديدة من نظام أندرويد، كما أعلنت جوجل عن بعض التحسينات مثل ميزة الرد السريع للرسائل والمحادثات من التنبيهات مباشرةً، كما تحدثت عن زيادة سرعة تثبيت التطبيقات وتخفيض حجمها بشكلٍ كبير.

أحد أبرز الميزات المعلن عنها هي التحديث التلقائيّ لنظام التشغيل Seamless Update والتي تسمح للهواتف بتحدث نظام أندرويد بدون مقاطعة المستخدم عن عمله، ولكن يبدو أنها لن تكون متوفرة في أي هاتف أندرويد بالوقت الحاليّ.

أيضًا، أعلنت جوجل عن دعم تطبيقات الواقع الافتراضيّ عبر وضعيةٍ جديدة تم تسميتها VR Mode، بالإضافة لإمكانية تجريب التطبيقات بدون الحاجة لتنصيبها وتحميلها على الهاتف عبر ميزة Android Instant Apps، وأخيرًا، أعلنت عن إطلاق منصة أندرويد ستوديو 2.2 للمطورين بتحسيناتٍ كبيرة على الواجهات ودعمٍ إضافيّ لعددٍ من الميزات البرمجية.

للمزيد من التفاصيل، اقرأوا مراجعتنا الكاملة حول أبرز التحديثات في النسخة التجريبية الجديدة من نظام Android N: اضغط هنا.

منصة DayDream والواقع الافتراضيّ

Google_Daydream_Lockup_Secondary_RGB.0

فيما يخص تطبيقات الواقع الافتراضيّ، أعلنت جوجل عن حدثٍ أهم من إطلاق نظارة واقع افتراضي مستقلة، حيث قامت بإطلاق منصة DayDream، والتي هي عبارة عن منصة تقنية متكاملة، تتضمن مجموعة من المعايير الخاصة بتصميم الهواتف الذكية بأفضل ما يمكن لتكون متوافقة مع تطبيقات الواقع الافتراضيّ، كما تتضمن معايير تصميمية كاملة لبناء نظارات الواقع الافتراضيّ والتي ستشرف عليها جوجل بشكلٍ مباشر، كما تتضمن المنصة حزمة تطوير برمجية SDK لتطبيقات الواقع الافتراضيّ، ومتجر تطبيقات خاص بها. للمزيد من التفاصيل، اقرأوا مراجعتنا الكاملة حول منصة Daydream: اضغط هنا.

فيما يخص قيام جوجل بإطلاق نظارة واقع افتراضي منفصلة، فقد أكدت جوجل أنها ستقوم بذلك ضمن منصة DayDream، حيث قد تحمل النظارة اسم DayDream VR، ومن المرجح أن يكون هنالك نموذج متوفر من النظارة خلال وقتٍ متأخر من هذا العام.

البحث الصوتيّ يصبح أكثر ذكاءّ: Google Assistant و Google Home

مساعد جوجل

في مجال خدمات البحث الصوتيّ، أعلنت جوجل عن تطويراتٍ ذكيةٍ ورائعة. بدايةً، أعلنت عن خدمة Google Assistant التي تمثل المرحلة الجديدة من خدمة Google Now، حيث أصبحت ميزة البحث الصوتيّ أكثر ذكاءً، وأصبح بإمكان المستخدمين الاستفسار عن طلباتهم واستعلاماتهم بشكلٍ أقرب للمحادثة الطبيعية. الأمر الرائع بالنسبة للمساعد الصوتيّ Google Assistant أنه سيكون مدمجًا في كافة خدمات وتطبيقات جوجل، ولن يكون مقتصرًا على الهاتف الذكيّ. (مراجعتنا الكاملة للمساعد الصوتيّ Google Assistant: اضغط هنا).

وبالتوازي مع Google Assistant، أعلنت جوجل عن إطلاقها لجهاز البحث الصوتيّ الذكيّ Google Home، الذي يمثل جهازًا منفصلًا يمكن استخدامه في المنزله، بحيث يستطيع أن يجيب على استعلامات وطلبات المستخدمين عبر الأوامر الصوتية، وهو متكامل مع كافة خدمات وتطبيقات جوجل، ويمكن عبره التحكم بالهاتف الذكيّ وأي جهازٍ آخر متصل بخدمات جوجل بالنسبة لنفس المستخدم.

تطبيقات محادثة واتصال: Allo & Duo

Google_Allo_2016

أعلنت جوجل عن إطلاق تطبيقين جديدين في مؤتمرها السنويّ، وهما تطبيق Allo للمحادثة وتطبيق Duo للتراسل المرئيّ (اتصال الفيديو). بالنسبة لتطبيق Allo، فهو تطبيق محادثة ذكيّ، يتضمن عددًا من الميزات الجديدة في تطبيقات المحادثة مثل إمكانية تكبير وتصغير حجم الخط والرسائل التي يتم إرسالها، فضلًا عن إمكانية التسجيل بالتطبيق عبر رقم الهاتف مباشرةً، ودعمه للبرمجيات الروبوتية الذكية.

Google_Duo_2016

بالنسبة لتطبيق Duo، فهو يتميز أيضًا بإمكانية التسجيل عبر رقم الهاتف الذكيّ مباشرةً، كما أنه مخصص لجعل محادثات الفيديو سريعة عبر واجهاته البسيطة. أبرز ميزات تطبيق Duo هي إمكانية بدء بث مباشر للفيديو من طرف المتصل حتى قبل بدء المحادثة، وبذلك يعرف المستقبل من يتصل معه ويحادثه بشكلٍ أكيد.

بالنسبة لتطبيق جوجل الرسميّ للمحادثة والاتصال Hangouts، فإنه سيبقى موجودًا، ولن تحل التطبيقات الجديدة محله، ولا يوجد تفاصيل واضحة حاليًا حول نية جوجل دمج هذه التطبيقات مع بعضها أو لا.

تعزيز إضافيّ لنظام Chrome OS

كروم

أخيرًا، وبالنسبة لأهم الإعلانات الخاصة بمؤتمر جوجل السنويّ، فقد أعلنت جوجل عن تعزيزٍ جديد ورائع بالنسبة لنظام Chrome OS الخاص بأجهزة وحواسيب كروم بوك، حيث أعلنت جوجل أنها ستقوم بفتح متجر بلاي بشكلٍ كامل لمستخدمي نظام Chrome OS، ما يعني إمكانية استخدام كامل تطبيقات أندرويد، وهو ما سيساهم بتحقيق المزيد من الشعبية والانتشار لهذه الأجهزة.

هذه كانت أبرز الإعلانات المتعلقة بمؤتمر جوجل السنويّ الحاليّ، والتي وضحت وجهة نظر جوجل المستقبلية بالنسبة للكثير من الأمور، وأهمها الاتجاه أكثر نحو دعم الواقع الافتراضيّ، فضلًا عن جعل التطبيقات أكثر “ذكاءً” وتكاملًا.

ما رأيكم بمؤتمر جوجل السنويّ الحاليّ وإعلاناته؟ هل كان بإمكان جوجل تقديم أفضل من ذلك؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا