أبرز الميزات الجديدة في إصدار أندرويد 8.1

أعلنت جوجل أمس عن إطلاق نسخة المُعاينة التجريبية من إصدار أندرويد 8.1 الجديد، والذي لن يتوفر بشكل رسمي قبل كانون الأول/ديسمبر القادم. إلا أن النسخة التجريبية متوفرة الآن للمطورين لاختبار تطبيقاتهم عليها، وكذلك للمستخدمين الذي يرغبون بتجربتها في حال امتلاكهم لأحد الأجهزة المدعومة من سلسلتي Pixel و Nexus.

كما يمكن أن تتوقع من تحديث فرعي، فإن معظم الميزات الجديدة هي عبارة عن تحديثات على الواجهات البرمجية APIs التي تتيح للمطوّرين إضافة إمكانيات جديدة إلى تطبيقاتهم، وليست ميزات واضحة بشكل كبير أو مباشر للمُستخدم العادي عدا ما يتعلق بتحسين الأداء وخاصةً للأجهزة منخفضة المواصفات.

ميزات أندرويد 8.1:

  • واجهة برمجية جديدة للشبكات العصبونية Neural Networks API: قد يكون هذا هو التحديث الأكبر والأهم لأنه يُمثل بداية عصر جديد من التطبيقات المُعتمدة على الذكاء الاصطناعي، لكنه في المقابل التحديث الذي سيحتاج إلى وقت قبل أن تبدأ نتائجه الملموسة بالظهور. تتيح هذه الميزة لمطوّري التطبيقات طرح ميزات قوية تتضمن إجراء الحسابات الخاصة بتقنيات متقدمة مثل التعرّف على الصور وتمييزها وفرزها آليًا، أو دراسة عادات المستخدم والتعلُم منها لتحسين طريقة عمل التطبيق الذي يتبنى مثل هذه التقنية. الواجهة البرمجية تتيح للمطوّر التخاطب مباشرةً مع معالج خاص بالذكاء الاصطناعي ضمن الهاتف، مثل شريحة Visual Core في هاتف Pixel 2، أو مع المعالج العادي في حال عدم توفر شريحة خاصة
  • قائمة الإعدادات السريعة ودرج التنبيهات يمكن أن يُغيّر لونه تلقائيًا بين الأبيض الفاتح أو الأسود الداكن بحسب لون خلفية الشاشة. يمكن للمطوّرين أيضًا من خلال الواجهة البرمجية الجديدة التي تدعى WallpaperColors API الحصول على الألوان الثلاثة الرئيسية في صورة الخلفية والاستفادة منها لأشياء مثل تغيير ثيم التطبيق أو لون الويدجت بحسب ألوان صورة الخلفية
  • قائمة الإعدادات السريعة أصبحت تمتلك درجة خفيفة من الشفافية
  • تغيير لون الأيقونات في قائمة الإعدادات من الرمادي الفاتح إلى الأخضر الفيروزي
  • أيقونات شريط التنقل تصبح ذات لون داكن عند كونها غير فعالة
  • عرض مستوى شحن أجهزة البلوتوث كالسماعات عند ارتباطها بالهاتف
  • تحديد عدد التنبيهات الصوتية التي يمكن أن تُطلقها التطبيقات بتنبيه واحد في الثانية
  • تحسين استهلاك الذاكرة العشوائية على الهواتف ذات الذاكرة المنخفضة
  • تحسين ميزة الإكمال التلقائي Autofill
  • تحسين طريقة تعامل التطبيقات مع ميزة التصفح الآمن Safe Browsing

كما قلنا، فإن التحسينات البارزة للمُستخدم قليلة لكنها تُضفي لمسة مُرحَّب بها من التجديد على الواجهة. أما التحسينات الأخرى فهي هامة أيضًا كجزء من التطور التدريجي الذي يشهده أندرويد بشكل مستمر.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 1 ضع تعليقك

أحمد يقول:

أعجبتني هذه:
تحديد عدد التنبيهات الصوتية التي يمكن أن تُطلقها التطبيقات بتنبيه واحد في الثانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *