أردرويد

جوجل تُطلق النسخة الرسمية من أندرويد 8.0 – Oreo

أعلنت جوجل قبل قليل ضمن مؤتمر صحفي في مدينة نيويورك عن إطلاق النسخة النهائية من نظام التشغيل أندرويد 8.0، وذلك بعد إصدارها لمجموعة من النسخ التجريبية منه خلال الشهور الماضية.

وتماشيًا مع عادتها في إطلاق أسماء الحلويات على إصدارات أندرويد المختلفة، أطلقت جوجل على أندرويد 8.0 الاسم الحركي “أوريو” Oreo على اسم البسكويت الشهير. وهي المرة الثانية التي تُطلق فيها جوجل اسمًا تابعًا لعلامة تجارية على إحدى نسخ أندرويد وذلك بعد إصدار “كيت كات” KitKat والذي حمل رقم الإصدار 4.4.

وقالت الشركة أن الشيفرة المصدرية لأندرويد 8.0 ستتوفر اليوم على مشروع أندرويد مفتوح المصدر AOSP وستتوفر للشركات المُصنّعة كي تبدأ تجهيزها وتعديلها بما يتناسب مع الأجهزة المختلفة. وكالعادة سيبدأ التحديث بالوصول أولًا إلى أجهزة Pixel و Nexus، لكن جوجل لم تُعلن عن موعد بدء وصول التحديث الهوائي واكتفت بالقول (قريبًا). (تحديث: بدأ وصول التحديث لهواتف Pixel و Nexus بالفعل).

ميزات أندرويد 8.0 – Oreo

وبالتأكيد، يأتي أندرويد 8.0 بالعديد من الميزات التي سنقوم بتفصيلها لاحقًا، لكن جوجل وفي الصفحة الرسمية لأندرويد 8.0 ركزت على الميزات التالية:

  • مضاعفة سرعة إقلاع الهاتف مرتين
  • الحد من التطبيقات العاملة في الخلفية، وبشكل أكثر تحديدًا الحد من عمل التطبيقات الأقل استخدامًا، وقد وصفت جوجل هذه الميزة بالقوة الخارقة التي لا يُمكنك رؤيتها. ومن المفترض بهذه الميزة توفير استهلاك البطارية وتحسين الأداء
  • ميزة الإكمال التلقائي Autofill التي تقوم بحفظ وإدخال كلمات المرور نيابةً عن المستخدم ضمن مختلف التطبيقات.

  • ميزة الصورة داخل صورة picture-in-picture التي تتيح مشاهدة الفيديو ضمن نافذة صغيرة عائمة أثناء استخدام التطبيقات الأخرى

  • نقاط التنبيهات Notification Dots: وهي نقاط صغيرة تظهر فوق أيقونات التطبيقات للإشارة إلى ورود تنبيهات جديدة. الضغط على النقطة يُتيح مشاهدة التنبيه مباشرةً فوق الأيقونة.

  • التطبيقات الفورية Instant Apps: إمكانية استخدام التطبيقات مباشرةً ضمن المتصفح لدى ظهورها في نتائج البحث، دون الحاجة لتنزيل التطبيق.
  • ميزة الحماية المحسنة Google Play Protect والتي تقوم بالتأكد من خلو الأجهزة من التطبيقات الخبيثة
  • مجموعة جديدة من أيقونات الإيموجي

ما زال لدينا المزيد حول Oreo وميزاته. تابعوا تغطيتنا المستمرة.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: