أردرويد

غوغل تُعلن رسميًا عن تحديث أندرويد 5.1

أعلنت غوغل رسميًا اليوم عن إطلاق الإصدار الجديد من أندرويد الذي يحمل الرقم 5.1، وهو عبارة عن تحديث فرعي للإصدار الخامس Lollipop.

يأتي التحديث الجديد بتحسينات على استقرار وأداء نظام التشغيل، ويُقدّم عددًا من الميّزات مثل دعم شرائح الاتصال المُتعددة، وميزة تعطيل الهاتف بشكل كامل في حال سرقته، ودعم المُكالمات الصوتية عالية الوضوح HD Voice على الأجهزة التي تمتلك العتاد المُناسب.

بالنسبة لدعم شرائح SIM المتعددة فهي ميزة توفّرت منذ فترة طويلة في العديد من الهواتف العاملة بأندرويد، إلّا أن الشركات كانت تقوم بتعديلاتها الخاصة على نظام التشغيل لتفعيل الميزة، أمّا الآن فقد دعمها أندرويد بشكل رسمي مما يعني بأن الشركات لن تضطر إلى إدخال تعديلاتها الخاصّة على نظام التشغيل كي تتمكن من طرح الهواتف ثُنائية الشريحة.

أما ميزة حماية الجهاز Device Protection فهي مُفيدة في حال أضعت هاتفك أو تمّت سرقته، حيث يتعذّر على السارق الاستفادة من هاتفك واستخدامه حتى لو قام بعمل ضبط المصنع إذ سيبقى الهاتف مُعطّلًا بالنسبة له ويستحيل فتحه إلّا عند قيامك بتسجيل الدخول باستخدام حسابك في غوغل. تأمل الشركة بأن تُساهم هذه الميزة في الحد من سرقة الهواتف طالما سيعلم السارق بأنه لن يتمكن من الاستفادة من الجهاز أو بيعه بعد سرقته.

ميزة الصوت عالي الوضوح HD Voice تتيح إجراء المُكالمات بنوعية صوت فائقة الجودة، لكنها تتطلب دعمًا عتاديًا من الهاتف نفسه، وكذلك دعمًا من شبكة الاتصال. هذه الميزة موجودة في بعض الهواتف منها Nexus 6، وقد توفّرت سابقًا في هواتف أخرى، لكنها الآن وعلى غرار ميزة تعدد شرائح الاتصال، أصبحت مدعومة رسميًا من غوغل.

كما حسّنت النسخة الجديدة من خاصّية الإعدادات السريعة إذ أصبح بالإمكان الاتصال بالشبكات اللاسلكية أو بأجهزة البلوتوث من القائمة نفسها دون الحاجة للذهاب إلى الإعدادات.

ولم تتحدث الشركة عن موعد وصول التحديث إلى الأجهزة، لكن من المتوقع أن تبدأ أجهزة Nexus باستقبال التحديث خلال الأيام القادمة.

[Google]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

12 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • لهذا السبب احب هواتف النيكسس ^_^
    خاصية Device Protection خاصية رائعه ويبدو بأن اصحاب هواتف ابل سيقولو بأن الميزة مستنسخه منهم كلعادة !
    هناك الكثير من المزايا الغير منسوخه من ابل وتظهر في النيكسس بشكل مبكر ومسبق ولكن عندما يراها الاخرون في هواتف سامسونج يقولو سامسونج تقلد سامسونج ! اعتقد شركة سامسونج شركة هواتف ليست لها علاقه ولكن بنسبة 90% من مستخدمي هواتف ابل لا يفقهون شي في الهواتف الذكيه انما يشترون الايفون كمضهر وطبعا كلامي غير موجه لأعضاء الموقع والاشخاص الذين يتصفحون المواقع التقنيه مثلي لانهم اكيد اشخاص فاهمين معنى الاندرويد ومعنى ال IOS

  • اندرويد 5 من اسوأ نسخ الاندرويد التي اختبرتها
    عندي نيكسوس 7 وتراجع أداءه كتييير كسرعة وبطارية وذاكرة بعد التحديث
    اظن السبب هوه الانتقال لل ART بدل Dalvik فالتطبيقات لم تدعم هذا الانتقال بعد …
    ارجو ان يكون بهذا التحديث بعض الحلول والاصلاحات …

  • وهاتفي جالكسي نوت 3 مازال يعمل بنسخة الكيت كات؛ للأسف سامسونج وشركات الاتصالات سيئة جدا عندما يتعلق الأمر بالتحديث.

  • في حال قام السارق بعمل ضبط المصنع للهاتف لن ينفع، ولكن ماذا عن الخيارات المتوفرة من الريكفري ؟؟ اكثر باب مفتوح للسارق.
    لا اعلم ان تم علم تحديث للحمايه من اعادة ضبط الهاتف او تثبيت روم جديد له من الريكفري ام لا .. ارجوا الافادة

  • اذا كانت الشركة اطلقت التحديث فعلا فمن المفترض ان يصلنا في النفس اللحظة هوائيا !

  • الاخ انس العزيز انا امتلك جلاكسي اس 5 فور جي وللان لم يصلني تحديث اللولي بوب مع العلم ان جهازي اصلي وانا اقطن في فلسطين ما السبب الرجاء الرد لاني بحيره من امري وانا اعلم ان تحديث اللولي بوب اطلقته الشركه من فتره طويله

    • تحديث لولي بوب وصلني منذ زمن طويل هذا يعتمد على البلد الذي انت فيه .جرب ان تحمل سامسونغ كيز على الكومبيوتر باخر اصدار وتربط الهاتف بالبرنامج

  • انا عندى نيكسس سكس التحديث ٥.١ رافض ينزل فيه دلوني بالحل سريع اخوتي الاعزاء

%d bloggers like this: