أردرويد

أندرويد يواصل ابتلاع السوق: حوالي 85٪ من الحصة السوقية

عندما أشارت الإحصائيات العام الماضي إلى استحواذ أندرويد على 80% من حصة الهواتف الذكية، اعتقدنا بأن أندرويد قد وصل حتمًا إلى مرحلة من الإشباع بهذه النسبة الهائلة. حسنًا، يبدو بأن مرحلة الإشباع لم تصل بعد، حيث أشارت الدراسة الأخيرة التي نشرتها مؤسسة Strategy Analytics إلى أن حصة أندرويد السوقية وصلت إلى 84.6% من الحصة السوقية خلال الربع الثاني من العام الحالي، في حين تقاسمت جميع الشركات الأخرى مثل آبل ومايكروسوفت وبلاك بيري الـ 15% المتبقية.

 

Screenshot-2014-07-31-20.25.26

وفي تقرير آخر من IDC، أظهرت الأرقام بأن سامسونج ما زالت الشركة الأولى من حيث عدد الأجهزة المشحونة خلال الربع الثاني من العام، لكن مقارنةً بالعام الماضي فقد تراجعت شحناتها، حيث شحنت هذا العام 74.3 مليون وحدة في تراجع من 77.3 مليون العام الماضي، كما تراجعت حصّتها السوقية من 32.3% إلى 25.2%.

كما عانت الحصة السوقية لآبل من التراجع، حيث تراجعت من 13% العام الماضي إلى 12.4% هذا العام، وكان المُتقدّم الأكبر هذا العام هي هواوي الصينية التي قفزت حصتها من 4.3% إلى 6.9%.

Screen-Shot-2014-07-29-at-3.10.30-PM-600x257

هل ستستمر حصّة أندرويد بالازدياد وهل سيغزو أندرويد مزيدًا من الهواتف خلال الفترة القادمة؟ هذا ما تسعى إليه غوغل خاصّة بعد إعلانها عن مشروع Android One الذي سيجلب هواتف أندرويد الرخيصة إلى الدول النامية. هل يمكن أن نرى حصّة أندرويد قد وصلت إلى 90% العام القادم؟ هذا لم يعد مُستبعدًا، لكن بالتأكيد ستقوم الشركات المُنافسة مثل آبل ومايكروسوفت بمحاولة التوصل إلى استراتيجيات جديدة في محاولة لاسترداد جزء من حصّتها المهدورة.

[Strategy Analysis], [IDC]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

18 من التعليقات

  • عزيزي راجع الاحصائية الاخيرة في فرق بين الشير والقروث ههههههههههههههههه كراهيتك لابل عمتك عن التدقيق فالاحصائية ابل ازداد عندها الshipment من ٣١ الى ٣٥ والقروث +12% عكس سامسونق اللي خسرانة وبخصوص الانتشار لما شركة تنزل ١٠٠٠ هاتف ونظام يشتغل ع اكثر من هاتف من شركات مختلفة تتوقع شو النتيجة ابل هاتف واحد بس ونظام خاص فيها وشوف نسبة انتشاره قال تراجع قال

  • يا نهار اسود ما بقى لابل الا تبيع حالها وما في حدا بيشتريها …. باي ابل باي مايكروسوفت الى الابد

  • نظام اندرويد نظام تشغيل متائلق
    واتوقع انخفاظ في حصة ابل السوقية وصعود حصة مايكروسوفت التي بدأت تنافس بقوة ومع التحسينات المستمرة لنظام التشغيل وخاصة مع زيادة التطبيقات ودعم المطورين

    اما على صعيد نظام اندرويد فاتوقع هبوط نسبة سامسونج وصعود قوي للشركات الاخرى المنافسة مثل HTC و هواوي و لينوفو و LG بشكل اقوى .

  • المنتجات الصينية تعطي منتجات رائعه وبسعر رائع
    لكن بالاجمال الاعتمادية والوثوقيه قليله
    تصور ان يتوقف الهارد دسك في حاسبتك في اي لحظة
    او يعطل النقال في اي لحظه هذه هي مشكله المنتج الصيني