أندرويد يتجاوز iOS من حيث أرباح التطبيقات، للمرّة الأولى

نشرت شركة Digi-Capital لأبحاث السوق اليوم، دراسةً جديدةً حول كمّية الأرباح التي يُحققها مطوّرو تطبيقات منصّتي أندرويد و iOS، وجاءت الدراسة هذه المرّة لصالح أندرويد، وذلك للمرّة الأولى منذ ظهور أندرويد.

إن لم تكن مُتابعًا للدراسات السابقة، إليك هذا التذكير قبل أن تتابع: رغم أن أندرويد يتفوّق على iOS بفارق شاسع من حيث الحصّة السوقية، وبفارق شاسع من حيث عدد التطبيقات التي يتم تحميلها،  إلّا أن متجر آبل للتطبيقات يتفوّق على متجر جوجل بلاي من حيث الأرباح التي يجلبها للشركتين. وفي دراسة أخيرة فإن أرباح متجر آبل كانت أعلى من أرباح متجر جوجل بلاي بنسبة 70% خلال الربع الأول من العام الحالي.

هذا يعني أنك لو كنت مطوّر تطبيقات فاحتمالية أن يُحقق تطبيقك أرباحًا على iOS، أعلى من احتمالية أن يُحقق الأرباح على أندرويد، رغم أن الأخير يمتلك قاعدة مُستخدمين أوسع بكثير. نعم، هذا مُحرِج لجوجل، وهي نُقطة تُستخدم ضدّنا -نحن جمهور أندرويد- في أي حوار مع عُشّاق آبل.

لكن الدراسة الأخيرة التي نتحدّث عنها هنا تُعطي للمرّة الأولى أرقامًا مُختلفة. هذه الدراسة وعلى عكس الدراسات السابقة التي تُقارن ما بين متجري آيتونز وجوجل بلاي، تُقارن متجر آبل مع جميع متاجر أندرويد الصّينية، وليس متجر جوجل بلاي الرسمي فقط.

app-store-download-volume-share

بما أن سياسية جوجل المفتوحة تتيح تثبيت تطبيقات أندرويد من متاجر بديلة، وليس من متجر جوجل بلاي فقط، توجد نتيجةً لذلك العديد من المتاجر المُختلفة لتطبيقات أندرويد، وهذه المتاجر مُستخدمة على نطاق واسع في الصين، بشكلٍ يفوق استخدام متجر بلاي نفسه.

هُناك متاجر تطبيقات صينية مثل Baidu و Qihoo 360 و Tencent وغيرها، يُفضّل الصّينيّون الحصول على التطبيقات منها. جميع متاجر التطبيقات هذه تتيح للمطوّرين طرح تطبيقاتهم بشكل مجاني أو مدفوع وتحقيق الأرباح منها، تمامًا مثل متجر بلاي.

app-store-revenue-value-share

وبحسب الدراسة، ما زال متجر آيتونز يُحقق أرباحًا أعلى من متجر بلاي لو قارنّا المتجرين فقط، لكن أندرويد بشكل عام أصبح يُحقق أرباحًا أعلى من iOS لو أخذنا بالحسبان جميع متاجر تطبيقات أندرويد الصينية.

المصدر

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. Amr يقول

    هل المقارنة من حيث عدد التحميلات فقط أم من حيث إجمالي الأرباح في كل المتاجر ؟

  2. زيد أمجد يقول

    أنا اعتقد ان السبب في ارباح متجر ابل هو اسعارهم الباهضة للتطبيقات و نسبة عدد التطبيقات المدفوعة الى التطبيقات المجانية , و التي تشكل ميزة للاندرويد عن الـios

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.