nfc

أفكار عملية للاستفادة من شريحة NFC في هاتفك

باتت الكثير من الهواتف الذكية وخاصةً تلك ذات المواصفات العالية تحتوي على شريحة ان اف سي NFC يعتقد البعض أنها لمجرد الدفع الإلكتروني بواسطة الهاتف أو لتبادل الروابط وجهات الاتصال.

لكن توجد في الحقيقة أفكار عديدة وعملية للاستفادة من NFC، حيث يمكن ومن خلال شرائك لرقائق أو لُصاقات NFC قابلة للبرمجة (متوفرة في الأسواق بأسعار رخيصة) توظيف هذه الرقائق لتأدية مهام عديدة سنذكر لك أبرزها.

NFC
مثال على شرائح NFC بأشكال مختلفة

إن لم تكن لديك فكرة مسبقة عن  NFC، راجع تعريفها عبر قاموس أردرويد.

أفكار عملية للاستفادة من شريحة NFC في هاتفك

أتمتة المهام المملّة والروتينية

trigger

يمكنك وباستخدام العديد من التطبيقات، مثل تطبيق Trigger، تغيير إعدادات الهاتف لدى ملامسته لرقاقة NFC معينة. على سبيل المثال يمكنك وضع رقاقة في السيارة لتشغيل البلوتوث في الهاتف وفتح تطبيقي الخرائط والموسيقا بمجرد ملامستها للهاتف. أو وضع رقاقة على الطاولة المجاورة للسرير لتفعيل وضعية الطائرة وتخفيض إضاءة الشاشة بمجرد وضع الهاتف فوق الرقاقة.

في الحقيقة الأفكار لا تنتهي، فكر بـ NFC على حقيبة النادي لتشغيل التطبيقات الرياضية والتحوّل إلى الوضع الصامت، و NFC على طاولة العمل، أو حمّالة المفاتيح. يمكنك أيضًا عمل أشياء أكثر تعقيدًا من مجرّد تبديل الإعدادات وذلك بالتعاون مع تطبيق IFTTT.

منح الضيوف الاتصال الفوري بشبكة WiFi

Screenshot at Jun 23 3-18-49 PM
أنت تعرف هذه اللحظة عندما يسألك الضيف عن كلمة مرور الواي فاي في منزلك. المشكلة عندما تكون الكلمة طويلة ومعقدة (كما يُفترَض أن تكون) وحينها سيتطلب الأمر البحث عن الورقة التي سجلت عليها الكلمة، أو إملائها على الضيف، وسيكون الأمر صعبًا لو كانت تتضمن حروفًا كبيرة وصغيرة ورموز.
يمكنك بكل بساطة وضع لصاقة NFC على الراوتر، أو في أي مكان آخر مناسب، وبرمجتها عبر تطبيق InstaWifi بحيث يمكن لأي هاتف يمتلك شريحة NFC أن يحصل على اتصال بالشبكة اللاسلكية بمجرد ملامسة اللصاقة أو الرقاقة.

إنشاء نقطة اتصال ساخنة للحاسب المحمول

6364133467_111c4bb8b2_b

لو كنت تحتاج بشكلٍ متكرر للاتصال بالإنترنت عبر إنشاء نقطة اتصال ساخنة Hotspot من هاتفك، يمكنك تخفيف عبئ إنشاء الاتصال من الهاتف في كل مرة من خلال وضع لصاقة  NFC على حاسبك المحمول، ولدى حاجتك الحصول على الإنترنت من الهاتف يمكنك لمس الهاتف بالحاسب وسيتم إنشاء الاتصال تلقائيًا، كما تستطيع “عكس” العملية لإغلاق النقطة الساخنة بلمسة ثانية لدى الانتهاء من العمل. هذا ممكن أيضًا من خلال تطبيق Trigger.

الاتصال مع مكبر الصوت عبر البلوتوث

15611804810_47ae84c332_k

تتوفر الكثير من مكبرات الصوت اللاسلكية في الأسواق بدعم شريحة NFC بشكل مدمج بهدف الاقتران السهل والسريع مع الهاتف، لكن حتى إن كنت تمتلك مكبر صوت بتقنية البلوتوث لا يدعم NFC، يمكنك بشكل سهل ورخيص إضافة التقنية له عبر لصاقة NFC يمكنك برمجتها بواسطة تطبيق BT Tag Writer، حيث تكفي لمسة واحدة لمكبر الصوت لعمل الاقتران الفوري بدون فتح أية إعدادات.

كيف تستخدم NFC؟

هذه فقط بعض الأفكار العملية والسهلة التي يمكن عملها مع NFC. هل تستخدم أنت هذه التقنية في هاتفك؟ دعنا نعرف كيفية استخدامك لها ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 3 ضع تعليقك

Abujazar11 يقول:

في بعض هواتف سوني تستطيع عمل multi camera بين جهازين

كرم يقول:

استاذ أنس اشكرك على مقالك الرائع
ولكن عندي تعقيب بسيط على مسألة استخدام NFC مع كلمة السر للواي فاي وهي أنه يحتاج يكون برنامج INSTA WIFI مثبت في جوال من يريد الاتصال بالشبكة وأعتقد أن هذا الأمر يصعب من استخدام ال NFC بهذه الطريقة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *