أردرويد

أفضل 5 ميّزات في أندرويد 6.0 (مارشميلو)

أعلنت جوجل أمس عن الإطلاق الرسمي لنسخة أندرويد 6.0 الجديدة كُليًا مارشميلو Marshmallow. حيث تأتي النّسخة الجديدة مُثبتة بشكل مُسبق على هاتفي Nexus 5X و Nexus 6P، إضافةً إلى أنها ستصل لأجهزة Nexus الأُخرى خلال الأسبوع القادم.

إن كنت ستشتري أحد أجهزة جوجل الجديدة، أو كنت تترقّب وصول التحديث إلى هاتفك الحالي، فمن الجيّد أن تعرف بعض أبرز الميّزات التي ستستمتع بها فورَ استخدامك للمارشميلو. وهُنا نُقدّم أفضل 5 ميّزات في النسخة الجديدة، كما تستطيع الاطّلاع على ميّزات التحديث بشكل أكثر تفصيلًا من خلال مقالنا السابق: كُل ما تُريد معرفته عن Android M.

Now On Tap

مع خدمة Now On Tap الجديدة لن تضطر لمُغادرة التطبيقات التي تستخدمها من أجل الحصول على المعلومات. على سبيل المثال إذا أرسل لك صديق اقتراحًا لتناول العشاء في مطعم جديد، تستطيع ودون مُغادرة التطبيق الضغط المطوّل على الزر الرئيسي ضمن أزرار التنقّل لطلب المُساعدة من Google Now التي ستجلب لك معلومات المطعم وتقييمه وتُظهر لك اختصارات لتطبيقات تستطيع مُساعدتك في معرفة المزيد أو حجز طاولة. نفس الأمر ينطبق على المعلومات المتعلّقة بالأماكن والأفلام والموسيقا وغير ذلك. وكنا قد تحدّثنا عن الميزة بتفصيل أكبر في مقال سابق ننصح بالاطّلاع عليه للتفاصيل.

إطالة عمر البطّارية (أو ميزة Doze)

Screenshot at Sep 30 6:08:23 pm

استعد لزيادة أداء بطّارية هاتفك إلى الضعف! هذا ما تقوله جوجل عن ميزة Doze الجديدة وتعتمد هذه التقنية على اكتشاف الحركة عبر الحساسات الموجودة في الهاتف، لمعرفة إذا ما كنت تستخدم الجهاز أم لا، كما يقوم بتحليل ومعرفة التطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترة طويلة، وبناءً على ذلك يقوم أندرويد بإيقاف بعض الخدمات والتطبيقات العاملة في الخلفية، وهذا ما يُساهم في زيادة زمن التشغيل لمدة تصل إلى الضعف أثناء وجود الجهاز في وضعية الاستعداد.

نظام الأُذونات الجديد

Screenshot at Sep 30 6:14:16 pm

يتبنّى أندرويد 6.0 نظامًا جديدًا للأذونات Permissions التي تطلب التطبيقات الوصول إليها في هاتفك أو حاسبك اللوحي. حيث تستأذن التطبيقاتُ المُستخدمَ في الحصول على إحدى الصلاحيات، فقط لدى حاجتها لاستخدام هذه الصلاحية. كما سيتوفّر خيار جديد ضمن قائمة الإعدادات يُتيح للمُستخدم الوصول السهل لإدارة جميع صلاحيات التطبيقات.

على سبيل المثال، إذا أردت تسجيل مُلاحظة صوتية عبر تطبيق Keep، سيطلب منك التطبيق الإذن باستخدام المايكروفون لدى الحاجة إليه فعلًا. بهذه الطريقة يُمكن أن تطمئن بأن التطبيق لا يمتلك وصولًا إلى المايكروفون في أي وقتٍ يُريد.

دعم البصمة

Screenshot at Sep 30 6:19:27 pm

رغم أن العديد من الشركات دعمت البصمة في أجهزتها قبل الدعم الرسمي الجديد من جوجل، إلّا أن الدعم الرسمي في أندرويد 6.0 يعني بأن الفائدة من استخدام البصمة لن يقتصر على أشياء بسيطة مثل فتح الشاشة وبعض التطبيقات القليلة، بل سيبدأ المطوّرون بإدخال البصمة كبديل مُريح لكلمات المرور في جميع أو مُعظم التطبيقات والمواقع التي تحتاج إلى مُصادقة من طرف المُستخدم.

تحديد النصوص

copypaste

أصبح نسخ النصوص أكثر سهولة في أندرويد 6.0. الآن ولدى تحديد نص تظهر قائمة عائمة فوق النص مُباشرةً، تُقدم خيارات القص والنسخ واللصق بشكل سهل وسريع، بالإضافة إلى قائمة ثانية تتيح مزيدًا من الخيارات الإضافية التي قد تختلف بحسب التطبيق المُستخدم.

ما رأيك بالميّزات التي جلبها معه أندرويد في هذه النسخة الجديدة؟ هل هي ميّزات رئيسية وذات أهمّية عالية بالنسبة لك؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

24 من التعليقات

ضع تعليقًا

    • ما تقيمك لميزة Doze ? هل اطالت عمر البطارية بالمقارمة مع لوليبوب ؟

  • جميل جداً… ولكن لم أفهم جيداً ما هو التحسين في تحديد النصوص!! من خلال الصورة يبدو التحديد طبيعي جداً وكما هو موجود حالياً!

    • سابقا كانت خيارات تحديد النص والنسخ واللصق ..الخ اعلى الشاشة اما في اندرويد 6.0 تظهر هذه الخيارات فوق النص المراد تحديده او نسخه ..الخ فبات الامر اسهل كما في الكمبيوتر ( الوندوز )

  • أهم شئ هو أداء البطاريه ودعم البصمة في المصادقة للتطبيقات أما باقي المميزات فأنا أعتبرها غير ظروريه أو لاتهم المستخدم كثيرأ.وشكرأ.

  • ماذا عن فتح اكثر من تطبيق فى ان واحد؟
    و ماذا عن دعم الثيمات؟
    مع العلم بتواجدهم فى نسخه المطورين ..

  • اول ميزتين جديدة علي والباقي موجودة في الآيفون من زمان

  • ماذا عن ميزة توسيع الذاكرة ببطاقات sd card
    يعني هل اصبح بالامكان دمج الذاكرتين معا احتاج تفصيل عن ذلك لو تكرمتم

  • اعتقد انه مغلطه من جوجل بجعل هذه الاصدار رئيسي والانتقال من 5 الي 6 لان حجم التحديثات ليس بكبير او جزري وكان من الاحري ان يكون تحت نفس التسميه 5.3

    • جوجل قامت بذلك عمداً في محاولة منها لتقليد أسلوب أبل في تسمية الإصدارات وترك الأرقام الثانوية للتحديثات الفرعية التي تصدر تباعاً لزيادة الثبات والإستقرار?

  • اعتقد ان احسن ميزه هي بصمة اليد وكان المفروض الأستغناء عن كلمات السر القديمه منذ فتره بعيده

  • اول ميزة حكي فاضي للمستخدم العربي بنسبه 90% لانه ما بنحتاجها لعدم وجود حكومه الكترونية بالدول العربية ولعدم ارتبطات المؤسسات اونلاين بعني يعتبرو 4 ميزات مش 5
    وفعليا استخدام برامج البوكينج افضل وادق

%d bloggers like this: