أردرويد
أفضل تطبيقات اندرويد

أفضل 100 تطبيق أندرويد في 2016

مع وجود أكثر من مليوني تطبيق في متجر جوجل بلاي، يصبح من المستحيل على المستخدم اكتشاف واختبار كل هذه التطبيقات. لهذا، ولتسهيل العملية على مستخدمي أندرويد، قمنا بإعداد هذه القائمة الضخمة التي تتضمن أفضل 100 تطبيق متنوعة في مختلف المجالات الأساسية.

قمنا بترتيب التطبيقات بحسب وظيفتها واختيار الأفضل من بين الأفضل في كل تصنيف من التصنيفات. لتسهيل التصفح قمنا بعمل فهرس كامل يتيح لك القفز مباشرةً إلى الفئة التي ترغب بالاطلاع عليها.

أفضل 100 تطبيق أندرويد في 2016

أفضل تطبيقات الإنتاجية والأعمال

تطبيقات الإنتاجية

Inbox by Gmail

inbox

لو كنت جادًا في تحسين إنتاجيتك وزيادة فاعليتك في العمل وإنجاز ما عليك إنجازه بأفضل طريقة، عليك حينها التفكير جديًا بالانتقال إلى Inbox. يقوم هذا التطبيق من جوجل بتحويل بريدك الإلكتروني إلى قائمة مهام تسهل إدارتها، حيث تستطيع أرشفة الرسالة التي فرغت من قراءتها، أو وضع تذكير للرد عليها في وقت مُعيّن، أو في مكان معيّن. على سبيل المثال تستطيع اختيار تذكيرك بالرسالة لدى وصولك إلى المنزل أو المكتب، وستختفي الرسالة من أمامك وستظهر في الزمان أو المكان المطلوب.

يُعتبر Inbox أفضل وسيلة لتنظيم فوضى البريد الإلكتروني، لهذا ننصحك باستخدام جميع حسابات بريدك الإلكتروني من خلال Inbox وستلاحظ تحسنًا فوريًا في الإنتاجية وإنجاز المهام.

Todoist

todoist

من أفضل تطبيقات إدارة المهام على أندرويد، يتميز بواجهاته الجميلة واستخدامه السهل وتوفّره على جميع أنظمة التشغيل والمتصفحات وحتى على الساعات الذكية. وهو لا يتطلب وجود اتصال بالإنترنت لاستخدامه، ويوفر طريقة سهلة لتنظيم وترتيب المهام، كما يتيح العمل التشاركي مع الآخرين على المهام المشتركة.

Dashlane

dashlane

هل تعبت من تذكّر عشرات أو رُبّما مئات كلمات المرور التي تحتاج إلى إدخالها ضمن أطنان من الخدمات التي تستخدمها على الإنترنت؟ قد يكون الحل باستخدام نفس كلمة المرور في جميع الخدمات والمواقع التي تعتمد عليها، وهذا أسوأ شيء يُمكن أن تفعله في حياتك على الإطلاق فتسّرب كلمة مرور لخدمة واحدة يعني أن السارق سيتمكن من الوصول إلى جميع حساباتك الخاصّة في المواقع والخدمات الأخرى. لكن اختيار كلمة مرور مميزة وطويلة ومعقٌدة هو خيار ليس عمليًا لأنك لن تتذكر كل كلمات المرور هذه. هُنا يأتي دور تطبيق إدارة كلمات المرور Dashlane الذي يقوم بتوليد كلمات مرور عشوائية آمنة لك وحفظها بشكل آمن بحيث يقوم بإدخالها تلقائيًا نيابةً عنك على الكمبيوتر أو الهاتف.

أكثر من ذلك، يقوم التطبيق بتخزين معلومات بطاقاتك الائتمانية لإدخالها نيابةً عنك أثناء الشراء عبر الإنترنت، ومعلوماتك الشخصية الأخرى كي يوفر عليك عناء تعبئة الاستمارات الطويلة، كما يقوم بمزامنة كلمات مرورك مع أجهزتك الأخرى بشكلٍ آمن وفعّال.

Pushbullet

pushbullet

من التطبيقات التي لن تستطيع الاستغناء عنها بمجرد اعتيادك عليها. يُتيح لك التطبيق بسهولة شديدة إرسال الروابط والنصوص والملاحظات والصور وغير ذلك بضغطة زر ما بين أجهزتك المتعددة. أي رابط أو ملف ترغب ترغب بتحويله من الكمبيوتر إلى الهاتف مثلًا (أو العكس) يُمكنك ذلك بضغطة واحدة بحيث تستطيع مُتابعة العمل عليه فورًا من جهازك الآخر.

Google Drive

drive

إن لم تكن مُستخدمًا لخدمة التخزين السحابي من جوجل Google Drive فيجب أن تفكر البدء باستخدامها الآن. قد يتطلب الأمر في البداية بعض المجهود ريثما تقوم برفع كامل ملفّاتك على الخدمة وتنظيمها لكن الأمر يستحق هذا الجهد. بعد ذلك ستتمكن من الوصول إلى الملفات بسرعة من أي جهاز ومن أي مكان في العالم، وتستطيع بكبسة زر مُشاركتها وإرسالها للآخرين. كما يُمكنك تخزين المُرفقات من بريد Gmail إلى Drive مُباشرةً دون الحاجة لتنزيلها على جهاز الكمبيوتر أولًا. عدا عن الوصول السريع لملفّاتك، تُخلصك الخدمة من عبىء النسخ الاحتياطي والخوف المُستمر من أعطال الأقراص الصلبة وضياع وسائل التخزين التقليدية.

تطبيقات تسجيل الملاحظات

Evernote

قد تكون Evernote المنصة الأشهر لتسجيل الملاحظات، ويقدم تطبيق الخدمة خصائص قوية وأسلوبًا مميّزًا لتسجيل الملاحظات بخطّ اليد أو في شكل نصوص أو صور أو تسجيل صوتيّ أو مقاطع فيديو أو قصاصات. كما يتيح تنظيمها ومشاركتها بسهولة مع الأصدقاء وزملاء العمل أو الدراسة. ويدعم أيضًا إنشاء الدفاتر والقوائم والاستعمال المتزامن على أكثر من جهاز. ويمكن الدفع للحصول على المزيد من الخصائص مثل مساحة تخزين أكبر واستعمال دون اتصال انترنت وغيرها.

Google Keep

تطبيق جذّاب بفضل واجهات الماتيريال ديزاين وفعّال لميزّاته العمليّة. وهو يتيح تسجيل الملاحظات وحفظها في شكل بطاقات يسهل اختيارها والتنقل بينها ومشاركتها وتفعيل خدمة التذكير بها. كما يرتبط التطبيق مع Google Drive ممّا يقدّم إمكانيّة الوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو المرفوعة عليه وحفظها في شكل ملاحظات كذلك.

Simplenote

3

كما يوحي اسمه، يمكن اعتبار هذا التطبيق أسهل تطبيقات تسجيل الملاحظات وأسرعها بالنسبة لمن يريد الخصائص الأساسية فقط. وهو يدعم المزامنة بين مختلف أجهزة المستخدم لتسهيل الوصول إلى الملاحظات وتعديلها أو نشرها أو حذفها. كما يمكن ترتيبها ضمن وسوم مختلفة للرّجوع إليها بطريقة عمليّة وواضحة.

تطبيقات الأعمال

Google Calendar

com- (35)

لو كنت تستخدم تطبيقًا آخر للتقويم، ننصحك بشدة بإعادة النظر والاطّلاع على تقويم جوجل Google Calendar. التطبيق عدا عن واجهته الجميلة وسهلة الاستخدام وتوفّره على جميع المنصّات ذكي بشكل لا يُصدّق. على سبيل المثال يقوم التطبيق الآن بتحليل رسائلك الإلكترونية واستنتاج الرسائل المُتعلقة بمواعيدك الموجودة في بريدك. ولو قمت بحجز تذكرة طائرة سيقوم التطبيق تلقائيًا بإضافة موعد الطائرة على التقويم الخاص بك ويُغنيك عن قيامك بإضافة الموعد يدويًا، وذلك من خلال تحليله لرسالة تأكيد الحجز الموجودة في بريدك.

الأروع من ذلك؟ لو تغيّر موعد الطائرة سيتم تغييره تلقائيًا على تقويمك، هذا الأمر ينطبق على الحجوزات الأخرى، أي أنك ستبقى دائمًا على اطّلاع بجميع التغييرات ولن تكون هناك أخطاء مُزعجة أو مفاجآت. كما يُسهل التطبيق إضافة المواعيد المُرتبطة بأشخاص آخرين عبر إضافة أسمائهم التي تظهر مُجاورة لصورهم مع إمكانية إرسال الدعوات لهم عبر البريد الإلكتروني لإعلامهم وتذكيرهم بالموعد.

CamScanner

com- (37)

رغم أن الاعتماد على الملفّات الإلكترونية بات جزءًا كبيرًا من أي عمل اليوم، لكن ما زلت دائمًا بحاجة للاحتفاظ بالكثير من الأوراق مثل الفواتير والعقود أو إرسال نسخ إلكترونية منها عبر البريد الإلكتروني. كما من الضروري أن يبقى لديك دائمًا نسخ إلكترونية من هذه الأوراق للعودة إليها عند الحاجة. تطبيق CamScanner يحوّل هاتفك إلى ماسح ضوئي مُتقدم، حيث تستطيع التقاط صورة للورقة المطلوبة ويقوم التطبيق تلقائيًا بقصّها وتعديل إضاءتها ضمن عدة خيارات ممكنة يُمكن التعديل عليها يدويًا إن أردت، ومن ثم حفظها على هاتفك أو حاسب اللوحي، أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني، أو رفعها على خدمة سحابية مثل Google Drive للاحتفاظ بنسخة دائمة منها.

CamCard

com- (38)

من نفس الشركة المطوّرة لتطبيق CamScanner، يأتي تطبيق CamCard لمُساعدتك في الاحتفاظ بنسخة إلكترونية من كل بطاقات العمل الموجودة لديك. بدل الاحتفاظ بعشرات أو مئات البطاقات الكارتونية، يقوم التطبيق باستخدام كاميرا الهاتف او الحاسب اللوحي لمسح البطاقة وتحويلها إلى صيغة إلكترونية يسهل تخزينها والبحث فيها، كما يُسهل التطبيق عملية مُشاركة معلومات البطاقة أو حتى إرسال معلومات بطاقتك الإلكترونية الشخصية للآخرين. كما يتيح تخزين أسماء وأرقام الأشخاص ضمن جهات الاتصال في هاتفك. وأكثر من ذلك يقوم التطبيق بإبلاغك بآخر أخبار شركة الشخص لدى فتح ملفه الشخصي ضمن التطبيق، وإشعارك في حال تغيّر منصبه وذلك من خلال الحصول على معلوماته من شبكة LinkedIn.

LogMeIn

com- (43)

قد تحتاج أحيانًا للاتصال عن بُعد بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. تطبيق LogMeIn يتيح لك الوصول إلى جهاز الكمبيوتر عبر الإنترنت أينما كنت حول العالم. قم بالتحكم بشاشة الكمبيوتر مُباشرةً من شاشة الهاتف أو الحاسب اللوحي، وفي حال كنت تريد الحصول على أحد الملفات تستطيع الحصول عليه بسهولة وقراءته أو تعديله مُباشرةً على الهاتف.

Expensify

Screenshot at Jul 23 3-21-41 PM

قد تكون مهمّة جمع وحساب المصاريف الخاصّة بالعمل وفصلها عن المصاريف الشخصية عبئًا إضافيًا من أعباء العمل. تطبيق Expensify يُسهل عليك ذلك، حيث يستخدم كاميرا هاتفك لتصوير كافة الفواتير المُتعلقة بالعمل سواء كانت فاتورة مطعم خاصة بعشاء عمل، أو فاتورة جهاز الكمبيوتر أو الطابعة الجديدة التي اشتريتها. التطبيق يقوم بذكاء بفهم الأرقام وترجمتها، بحيث يتم تحويل الفاتورة إلى صيغة رقمية تتضمن المبلغ والتاريخ واسم التاجر (المطعم، شركة التاكسي .. الخ) وحساب التكاليف بسهولة كي تبقى مُتابعًا بشكل سهل ودقيق لكافة مصاريف العمل.

تطبيقات الأوفيس

Microsoft Office

Screenshot at Jul 18 4-46-55 PM

هي بالتأكيد أشهر حزمة تقدم خدمات أوفيس حتى لو لم تكن أغناها بالميزات على أندرويد. إن كنت تستقبل الكثير من ملفات مايكروسوفت أوفيس عبر بريدك الإلكتروني أو كنت تتعامل مع تطبيقات أوفيس على سطح المكتب مثل Word أو Excel أو Powerpoint، سيكون من الضروري حينها استخدام نفس التطبيقات على أندرويد للحصول على أفضل تكامل في الصيغة وفي الخدمة. التطبيقات مجانية بالنسبة لمعظم الميزات، وبإمكانك الترقية إلى خدمة Office 365 القائمة على اشتراك شهري للحصول على المزيد.

WPS Office and PDF

واحد من أشهر تطبيقات الأوفيس وأعلاها تنزيلًا عبر متجر جوجل بلاي، عُرِفَ سابقًا باسم Kingsoft Office يتميز أنه مجاني بالكامل وغني بالميزات ويقدم تجربة استخدام سهلة وخفيفة ومتكاملة، وهو متوافق مع مجموعة كبيرة من الصيغ منها مايكروسوفت أوفيس وحتى صيغة مستندات جوجل. إضافةً إلى ذلك يمتلك التطبيق بعض الميزات الأمنية مثل إمكانية تشفير الملفات، ومشاركتها عبر وسائل عديدة منها شرائح NFC أو بثها لاسلكيًا إلى الشاشات الكبيرة عبر دعم بروتوكول Miracast إضافةً إلى مجموعة ضخمة من الميزات الأخرى.

OfficeSuite + PDF Editor

https://youtu.be/sg6Od-O5qdU

التطبيق المُفضل لدى الكثيرين لفتح وتحرير ملفات أوفيس. يمتلك التطبيق أكثر من 200 مليون مستخدم وهو غني بالميزات وحائز على العديد من الجوائز والألقاب. يقدم التطبيق الميزات الأساسية بشكل احترافي وسهل الاستخدام مع مجموعة كبيرة من الأدوات المتطورة التي يندر أن تجدها في تطبيقات أوفيس الأخرى على أندرويد. كما يدعم ملفات PDF والمسح الضوئي للمستندات والمزامنة السهلة مع مجموعة من خدمات التخزين السحابي، كما يتكامل التطبيق مع عدد من التطبيقات الأخرى من تطوير نفس الشركة والتي تقدم ميزات مثل تحرير الصور والترجمة وإدارة الملفات. معظم ميزات التطبيق مجانية وتكفي غالبية المستخدمين إلا أن النسخة المدفوعة منه تتيح مزيدًا من الميزات المتقدمة.

أفضل التطبيقات الأساسية والأدوات

إدارة الملفات

ES File Explorer

ثs

الخيار المُفضّل للكثير من المُستخدمين. من أبرز ميزات التطبيق هي في كونه  تطبيق شامل، يجمع عدّة تطبيقات في تطبيق واحد، بالإضافة لكونه مُدير للملفّات، يُمكن استخدامه كذلك كمُدير للتحميل، ومُدير للتطبيقات، ومُستعرض للصور والفيديو، ومُدير لخدمات الشبكة، حيث يدعم الوصول إلى الملفّات والمُجلّدات عن بعد سواء عبر الشبكات المحلية LAN أو الخدمات السحابية التي يدعم مجموعة كبيرة منها مثل Google Drive و Dropbox و Box و MediaFire وغير ذلك، وكذلك عبر بروتوكول FTP بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى ملفات الهاتف بسهولة من خلال جهاز الكمبيوتر.

من الميّزات الأخرى وجود سلّة للمحذوفات تتيح استرجاع الملفّات في حال حذفها عن طريق الخطأ، ووجود أداة لتحليل المساحة التخزينية تُساعدك في معرفة الملفات والمُجلّدات التي تحتل المساحة الأكبر في جهازك. ولا ننسى ميزة النوافذ التي تتيح الانتقال بسرعة ما بين المُجلّدات أو الشاشات الأُخرى التي تستخدمها حاليًا في التطبيق. ومن الميّزات التي تُعجب المُستخدمين إمكانية قفل التطبيق بكلمة مرور، وإخفاء المُجلّدات مثل مُجلّدات الصور مما يمنع ظهورها في الاستديو، كما يُتيح التطبيق تشفير الملفّات والضغط وفقك الضغط واستخراج ملفّات APK للتطبيقات المُثبتة في الهاتف.

Solid Explorer

Screenshot at Jul 28 11-10-07 AM

يتميز بطريقة العمل والأسلوب السهل لتحديد الملفات والإدارة عبر السحب والإفلات وتصفح الملفات في مُجلّدين مُختلفين بشكل مُتجاور، كما لا يغيب عن التطبيق دعم الخدمات السحابية و FTP وتبادل الملفات عبر الشبكة المحلّية، ودعم التعامل مع الملفات المضغوطة بشكل يُتيح قراءة محتوياتها دون الحاجة لفك الضغط.

لا يُقدّم Solid Explorer جميع الميّزات التي ستجدها في ES File Explorer، لكن إن لم تكن بحاجة إلى جميع تلك الميّزات، فهو تطبيق قوي وسريع ومن التطبيقات الممتازة من غير شك.

File Commander

Screenshot at Jul 28 11-15-42 AM

من أقوى تطبيقات إدارة الملفات على أندرويد. وقد أصبح التطبيق المفضل لدى الكثيرين كبديل عن ES File Explorer حيث يعتبر من التطبيقات الغنية بالميزات مع تقديمه لواجهات سهلة وسريعة إضافةً للميزات الأمنية مثل إمكانية تشفير الملفات واسترجاعها بعد حذفها، كما يتيح وسيلة سهلة لنقل الملفات إلى جهاز الكمبيوتر وبالعكس مع عشرات الميزات الأخرى.

تطبيقات الطقس

Weather Underground

pjimage (2)

يجمع هذا التطبيق معلومات حالة الطقس من آلاف المصادر المختصة ليقدّمها بدقّة وحرفية عالية. ويتميّز بخصائصه القابلة للتعديل لتتماشى مع حاجيات المستخدم وعرضه لكل تفاصيل الحالة الجوية في صفحة واحدة، ساعة بساعة وعلى مدى الأيّام العشرة القادمة. ويمكن من خلاله التعرف على نسبة نقاء الهواء وقوّة أشعة الشمس وكذلك مستوى انتشار الانفلونزا حسب المنطقة.

Weather Timeline

يقدّم هذا التطبيق مجموعة مميزة من الودجات والخصائص العمليّة ويتميّز بعرض حالة الطقس في جدول زمني بسيط وأنيق. وهو يعتمد على سلسلة من البطاقات تجد فيها ما تحتاجه من المعلومات الجوية مثل درجة الحرارة وكثافة السحب وحالة القمر ونسبة التساقطات ومستوى الضغط ووقت شروق الشمس وغروبها على مدى الأشهر القادمة. كما يمدّك بتنبيهات تغييرات الطقس وشيكة الحدوث.

AccuWeather

من أشهر تطبيقات الطقس رغم واجهاته المعقّدة نسبيًّا، وهو يمدّك بالعديد من المعلومات الدقيقة مثل لحظة تساقط المطر وكثافته والشعور الحقيقي لدرجة الحرارة، بطريقة احترافية في شكل بيانات وخرائط وأيضًا تقرير مصوّر عن حالة الطقس.

Yahoo Weather

يمدّك هذا التطبيق بكل ما تريد معرفته عن الطقس من حرارة ورطوبة وسرعة الريح بدقّة عالية على مدى عشرة أيّام، وهو جذّاب بخلفيّاته الحيّة والمتجدّدة حسب المدينة. كما يرسل التطبيق الإشعارات للتحذير من تغييرات الجو المفاجئة.

تطبيقات الاتصال الهاتفي

True Phone Dialer & Contacts

hbdialer

 يتميز هذا التطبيق بتقديمه خيارات تخصيص واسعة من خلال مجموعة مختلفة ومتنوعة من الثيمات التي تتيح لك تغيير لون قوائم المكالمات وجهات الاتصال. كما يوفر التطبيق طريقة سهلة للوصول إلى سجل المكالمات، جهات الاتصال مع إمكانية البحث السريع عنها، وإجراء المكالمات الهاتفية، كما يدعم التطبيق الهواتف التي تمتلك شريحتي اتصال. ويوفر طريقة سهلة لإدارة الأرقام الهاتفية، والوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بجهات الاتصال، وهو جاهز لدعم أندرويد نوجا ويحصل على التحديثات بشكل مستمر وسريع.

Truecaller

Screenshot at Jul 16 11-04-03 AM

يشتهر هذا التطبيق بالميزة التي تتيح لك معرفة اسم المتصل حتى لو لم يكن رقمه مسجلًا في هاتفك، وهو بالإضافة إلى ذلك تطبيق متكامل للاتصال وإدارة الأرقام والبحث السريع عنها. يوفر التطبيق ميزة حجب الأرقام وواجهة سهلة لإجراء المكالمات الهاتفية ومشاهدة سجل الاتصالات بتصميم قياسي وسريع.

النسخ الاحتياطي

Helium

هيليوم

يُعتبر تطبيق هيليوم Helium للنسخ الاحتياطي الخيار الأنسب لمعظم المستخدمين لنسخ تطبيقاتهم مع بياناتها واستعادتها، وذلك لأنه على عكس معظم التطبيقات الأخرى التي تقدم نفس الميزة، لا يحتاج إلى توفّر صلاحيات الرووت root في الهاتف. في الحقيقة، لو توفر الرووت لديك سيتمكن التطبيق حينها من عمل النسخ الاحتياطي دون الحاجة للاستعانة بجهاز الكمبيوتر، وفي حال عدم توفر الرووت لا توجد مشكلة لكنك ستحتاج للاستعانة بتطبيق مُساعد لسطح المكتب والذي يتوفر بشكل إضافة لمتصفح كروم، أو كتطبيق لأنظمة ويندوز.

يتيح لك Helium بنسخته المجانية النسخ الاحتياطي والاستعادة على بطاقة SD Card أو على جهاز الكمبيوتر. أما نسخته المدفوعة (4.99$) فهي تتيح أيضًا إمكانية النسخ الاحتياطي على الخدمات السحابية، وتحديد أوقات معينة للنسخ الاحتياطي الأوتوماتيكي.

 CM Backup

cm backup

لأي شيء هو ليس تطبيقات أو ملفات، يُعتبر CM Backup خيارًا سهلًا وشهيرًا إن كنت ترغب بالاحتفاظ برسائل SMS وسجل المكالمات واستعادتها لاحقًا. كما يقوم التطبيق بالنسخ الاحتياطي لجهات الاتصال وإن كان هذا ليس ضروريًا لأنه يتم تلقائيًا عبر حسابك في جوجل. كما يقوم التطبيق بعمل نسخة عن مواعيد التقويم calendars ومواقعك المفضلة ضمن المتصفح bookmarks، والتنبيهات Alarms وقاموس لوحة المفاتيح. كما يقوم أيضًا بنسخ الصور لكن لا داعٍ لاستخدام هذه الميزة بوجود Google Photos.

يقوم CM Backup بالنسخ سحابيًا، على الخدمة السحابية الخاصة بالشركة المطورة له، وهو يعطيك 5 غيغابايت من مساحة التخزين المجانية وهي أكثر من كافية إن لم تكن ترغب باستخدامه للنسخ الاحتياطي للصور، كما يقوم بالنسخ الأوتوماتيكي دون الحاجة لأي تدخل منك.

Titanium Backup

Screenshot at Jun 15 10-29-03 AM

يعتبر Titanium Backup خيار النسخ الاحتياطي الأشمل، والخيار المفضل للمستخدم المتقدم، فهو يتيح لك نسخ كل شيء واستعادة كل شيء تقريبًا ضمن تطبيق واحد إضافةً إلى الكثير من الخيارات المتقدمة التي قد لا تحتاج إلى معظمها. يحتاج التطبيق إلى صلاحيات الرووت كي يتمكن من تنفيذ كل هذه المهام، كما أن واجهته صعبة الاستخدام نوعًا ما بالنسبة للمستخدم المبتدئ. لهذا قد لا يكون Titanium Backup أول خيار تتجه له لو كنت تريد ببساطة عمل النسخ الاحتياطي بشكل سريع وبسيط، لكنه من التطبيقات القوية جدًا التي يجب ذكرها في هذه القائمة.

الأمن والحماية

أفضل التطبيقات الأمنية على أندرويد

 Kaspersky Internet Security

من أشهر برمجيات مكافحة التطبيقات الخبيثة، وهو خفيف لا يستهلك موارد الجهاز، ولا يعرض الإعلانات، ولا يقوم بتقديم خدمات ضررها أكثر من نفعها كخدمات (تنظيف) أو (تسريع) الجهاز كما تدّعي تطبيقات أخرى، كما يقدم الحماية لأنواع مختلفة من المخاطر الأمنية.

الميزة التي تعجبنا في هذا التطبيق والأكثر أهمية هي تقديم الحماية أثناء تصفح الويب بحيث يقوم بمنعك أساسا من الوصول إلى المواقع الخبيثة الناشرة لبرمجيات التجسس، ويقوم بتعطيل أية روابط يمكن أن تقود إلى مثل هذه المواقع، وبالتالي فهو يقدم الحماية حتى للمستخدم غير الحريص.

يقدم التطبيق وسائل أمنية أخرى مثل حجب المكالمات الهاتفية والرسائل المزعجة، ويتيح لك إخفاء الرسائل وسجل المكالمات وجهات الاتصال ويقدم ميزات تساعدك في العثور على جهازك في حال سرقته.

Cerberus

إن كنت تريد حماية بياناتك الشخصية في حال ضاع هاتفك أو تعرض للسرقة (ومن لا يريد حماية بياناته في هذه الحالة؟) فإن Cerberus هو الأفضل على الإطلاق في هذا المجال، بل قد يساعدك في استعادة هاتفك أيضًا.

يتيح لك التطبيق قفل هاتفك وتتبع موقعه عبر الإنترنت أو عبر SMS وحذف بياناتك عن بعد والتقاط الصور وإرسالها لك في حال قام السارق (أو أي شخص آخر!) بمحاولة الدخول إلى هاتفك، ويقوم بإرسال رقم الشريحة الجديدة في حال تم إدخالها في الهاتف وحذف بياناتك عن بعد وتسجيل الصوت من المايكروفون والحصول على تحديثات تلقائية لما يحدث لهاتفك بعد سرقته.

AppLock

Screenshot at Jul 04 10-28-40 AM

يمكنك استخدام App lock لقفل التطبيقات الحساسة في هاتفك كتطبيقات المراسلة والتواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، بكلمة مرور، رسمة نمط، أو عبر البصمة. كما يتيح لك إخفاء الصور والفيديو كي لا تقلق من وقوع الهاتف في أيدْ غير أمينة.

Private Internet Access

لضمان أفضل حماية من الضروري استخدام تطبيق VPN لتشفير اتصالك بالإنترنت وحجب نشاطك عن المتلصصين. بحسب تجربتنا ونصائح الكثير من الخبراء تعتبر خدمة Private Internet Access من أكثر خدمات VPN أمنًا لأنها تتبع أعلى معايير الحماية والتشفير، كما أنها لا تقوم بالاحتفاظ بسجلات التصفح الخاصة بمستخدميها، وهي متوفرة على جميع المنصات التي يمكن أن تتخيلها وليس على أندرويد فقط.

للمزيد حول VPN مع بعض الاقتراحات الأخرى راجع مقالنا السابق: ما هي تطبيقات الـ VPN؟ كيف تعمل ولماذا نحتاجها؟

Authenticator

Screenshot at Jul 23 3-13-59 PM

ماذا سيحدث لو تسرّبت كلمة مرورك الخاصة بحساب جوجل مثلًا؟ هذا يعني بأن السارق سيصل إلى كل حياتك الخاصة والعملية، حيث ترتبط كلمة مرورك بخدمات Gmail و Drive و Hangouts وغيرها الكثير وسيحصل على كافّة ملفاتك وخططك وأسرار عملك. هذا سيء، لكنه قد يحدث لأي منّا. لهذا ستكون مُجرمًا بحق نفسك إن لم تقم الآن بحماية حسابك عبر التحقق بخطوتين. هذا يعني بأن كلمة مرورك لن تعود كافية للدخول إلى حسابك. لو أن أي شخص حصل على كلمة مرورك وجرّب الدخول بواسطتها إلى حسابك، سيفشل! لأن جوجل ستطلب منه إدخال رمز ثاني للتأكيد وهو ما لا يملكه لأنه يُمكن الحصول عليه من هاتفك فقط عبر تطبيق  Authenticator من جوجل الذي يقوم بتوليد رموز دخول جديدة كل دقيقة.

قدّمنا سابقًا شرحًا وافيًا حول طريقة تفعيل الخدمة. والأفضل من ذلك أن الخدمة ليست لحسابات جوجل فقط بل مدعومة من قِبل الكثير من الشركات مثل Dropbox و Facebook و Twitter وغيرها الكثير.

 

أفضل تطبيقات القراءة والأخبار

تطبيقات القراءة

Moon+ Reader

Screenshot at Jul 28 11-44-22 AM

من أشهر تطبيقات القراءة على أندرويد، وهو يتميز بدعمه الصيغ المختلفة للكتب الإلكترونية والملفات النصية، مثل epub و pdf و mobi و chm و txt و html وغيرها. يتميز التطبيق بخياراته الكثيرة التي تتيح تخصيص تجربة القراءة بالشكل الذي تحب، ودعمه لـ 10 ثيمات مختلفة، وخيارات كثيرة للتحكم والتنقل بين الكتب والصفحات، ودعم المزامنة عبر خدمات التخزين السحابي، إضافةً إلى عشرات الميزات الأخرى.

ezPDF Reader

unnamed-14

اعتُبر هذا التطبيق لفترة طويلة (وما زال) ملك تطبيقات الـ PDF فهو يتضمن على قائمة ضخمة من الخيارات والتخصيصات التي لا مجال لسردها جميعًا هنا، كما يدعم الملفات التفاعلية التي تحتوي على صوت وفيديو، والكتابة والتحرير، وتغيير طريقة العرض والتصفح وتأثيرات الانتقال بين الصفحات، وتخصيص قوائمه واختصاراته كما يحب المستخدم، ويدعم ميزة التمرير التلقائي والتصفح الأفقي أو العمودي، ومئات الميزات الأخرى.

المشكلة في هذا التطبيق هي أنه لم يتم تحديث واجهته منذ سنوات رغم تحديثه المستمر بالميزات الجديدة، حيث أصبحت الواجهة قديمة وهي بالفعل صعبة الاستخدام إذ قد تحتاج للبحث مطوّلًا كي تجد الخيارات التي تبحث عنها، ناهيك عن أن النسخة المجانية محدودة وستحتاج للترقية إلى النسخة المدفوعة للحصول على كامل الميزات.

Adobe Acrobat Reader

Screenshot at Jul 11 3-40-19 PM

الخيار الأول والأشهر لقراءة ملفات PDF على الأجهزة الذكية. وهو يقدم مجموعة من الميزات منها المجاني ومنها المدفوع، كما يُعتبر من أسرع التطبيقات في تصفح الـ PDF وأسهلها من حيث الاستخدام. لكن رغم ذلك يبقى التطبيق مناسبًا لقراءة الملفات الصغيرة أو تلك التي تصلك عبر البريد الإلكتروني كملفات العمل وما شابه، أكثر منه تطبيقًا لقراءة كتب كاملة، إلا أنه يبقى خيارًا مفضلًا لدى الكثيرين لجميع الأغراض المتعلقة بملفات PDF.

Pocket

Screenshot at Jul 23 3-20-13 PM

ستصادفك أثناء عملك الكثير من الروابط المُفيدة لمقالات هامّة ترغب بقراءتها، لكن للأسف لا وقت لذلك الآن. بدل إغلاق هذه المقالات أو تركها مفتوحة ضمن تبويبات المُتصفح إلى الأبد على أمل أن تقرأها بعد أيام. قُم بتثبيت إضافة Pocket على مُتصفح جهاز الكمبيوتر، وتثبيت التطبيق الخاص به على الهاتف أو الحاسب اللوحي. أي مقالة أعجبتك وأنت على الكمبيوتر قُم ببساطة بإضافتها إلى Pocket وستجدها متوفرة تلقائيًا ضمن التطبيق على الهاتف أو الحاسب اللوحي، والأجمل من ذلك أنها مُخزنة للقراءة دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت وبالتالي تستطيع قراءتها في أوقات فراغك وفي أي مكان.

تطبيقات الأخبار

Google Play Newsstand

Screenshot at Jul 28 2-18-52 PM

تطبيق جوجل لمتابعة الأخبار والاشتراك بالمجلات العالمية. يتيح التطبيق لك اختيار نوعية الأخبار التي ترغب بمتابعتها بحسب المصدر أو النوع، كما يتيح لك إضافة مصادرك الخاصة. ويتميز التطبيق بإمكانية اختيار أي كلمة مفتاحية ترغب بمتابعة أخبارها مثل اسم بلدك أو مدينتك أو اي شيء آخر، وسيقوم التطبيق بإنشاء قسم خاص بها لمتابعة آخر أخبارها.

Flipboard

Screenshot at Jul 28 2-22-52 PM

تطبيق شهير يتميز بالأسلوب الممتع في تصفح الأخبار والبقاء على اطلاع دائم عليها سواء كانت من المواقع الإخبارية أو شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. يتيح لك التطبيق حفظ أخبارك المفضلة للعودة إليها وتصفح الأخبار بحسب التصنيف أو المصدر، كما يتيح لك إنشاء مجلتك الخاصة التي يمكنك إضافة المواد إليها كي يتمكن الآخرون من متابعتها، وبالمقابل بإمكانك متابعة المجلات المتخصصة التي يقوم مستخدمون آخرون بعملها.

Tabe3 Arabic News Reader

Screenshot at Jul 28 2-32-38 PM

تطبيق لمتابعة الأخبار العربية مصمم وفق أحدث معايير جوجل لتصميم التطبيقات، يتميز بدعمه لكافة أنواع الأجهزة كالهواتف والحواسب اللوحية وساعات أندرويد وير وحتى أجهزة التلفاز Android TV كي يكون المصدر الكامل لمتابعة الأخبار العربية على أي شاشة.

 

أفضل تطبيقات الخرائط والسفر

تطبيقات الخرائط

Google Maps

Screenshot at Jul 21 3-52-29 PM

التطبيق الغني عن التعريف والموجود افتراضيًا في معظم أجهزة أندرويد. يتربّع Google Maps على عرش تطبيقات الخرائط من حيث كمية المعلومات الهائلة التي تتوفر فيه. ميزة التطبيق أنه شامل، أي لا يتخصص بالملاحة والاتجاهات فقط كما بعض التطبيقات الأخرى في هذه القائمة، بل يتميز أيضًا بتقديمه معلومات شاملة عن كل ما تبحث عنه سواء كنا نتحدث عن مطاعم، صيدليات، فنادق، مكاتب بريد، مساجد … الخ. كما يتيح لك مشاهدة تقييمات الأماكن ومراجعاتها وحفظ نقاطك الخاصة على الخريطة، ويتضمن معلومات شاملة عن كيفية التنقّل عبر وسائل النقل العامة في الكثير من دول العالم، إضافةً إلى ميزة الملاحة بالسيارة، عبر الدراجة الهوائية، أو مشيًا.

Here WeGo

Screenshot at Jul 21 3-55-33 PM

تطبيق الخرائط الشهير الذي كان لشركة نوكيا قبل أن تقوم ببيعه لمجموعة من شركات السيارات، والذي تم تغيير اسمه لاحقًا من Here إلى Here WeGo. يتميز التطبيق بخصائص الاستخدام حتى بدون توفّر اتصال بالإنترنت. ورغم أنك لن تجد نفس الميزات الغنية التي ستجدها في Google Maps إلّا أنك ستلجأ غالبًا إلى استخدام Here WeGo أثناء السفر ولدى عدم توفر اتصال بالإنترنت لديك، حيث يستطيع التطبيق نقلك بدون اتصال بالإنترنت سواء بالسيارة أو عبر إظهار معلومات وسائل النقل العامة، كما يقدم دليلًا كاملًا يُصنف الأماكن بحسب نوعها، كالفنادق والمطاعم وأماكن التسوق وغيرها، يتيح لك تصفح هذه الأماكن بدون اتصال والحصول على إرشادات الذهاب إليها بالشكل الذي تفضله، وهذه ميزة رائعة تجعل من التطبيق ليس ممتازًا للملاحة والتنقّل فقط، بل للعثور على الأماكن الهامة أثناء السفر أيضًا.

 Sygic

Screenshot at Jul 28 3-55-53 PM

من التطبيقات المفضّلة لدى الكثيرين عندما يتعلّق الأمر بالملاحة دون اتصال بالإنترنت، وذلك بفضل خرائطه الجميلة والجذابة بالغة الوضوح المُعتمدة على خرائط TomTom الشهير، والتي يمكن عرضها بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد. على عكس التطبيقات التي تسبقه في هذه القائمة، هذا التطبيق ليس مجانيًا بالكامل، حيث يتيح لك تنزيل الخرائط للعمل بدون اتصال مجانًا، بما في ذلك إرسال التنبيهات بأماكن وجود كاميرات السرعة، إلا أنك تحتاج للدفع من أجل الحصول على الميزات الإضافية مثل الإرشادات الصوتية وإظهار معلومات حدود السرعة المسموحة ومعلومات حالة السير والازدحام، إضافةً إلى ميزة جميلة تعرض الاتجاهات بتصميم خاص يتيح عكس الاتجاهات على النافذة الأمامية للسيارة لدى وضع الهاتف بجانبها ليلًا.

لا يقدم التطبيق ميزات مثل البحث عن الأماكن كالمطاعم والفنادق وما شابه، لأنه يتخصص بتقديم الملاحة بأفضل شكل ممكن، وهو ينجح في مهمته هذه إلى حدٍ بعيد.

MAPS.ME

Screenshot at Jul 21 4-20-17 PM

يقدم هذا التطبيق خرائط غنية بالتفاصيل لجميع دول العالم تعتمد على خدمة الخرائط المفتوحة الشهيرة OpenStreetMap وهو يدعم تحرير الخرائط والإضافة إليها والبحث ضمنها  بدون اتصال بالإنترنت، ويقدم إرشادات التنقّل بالسيارة أو مشيًا على الأقدام، وخاصية البحث ضمن ملايين النقاط المتوفرة، ويتميز بواجهات سريعة جدًا وسهلة الاستخدام، ويتفوق على Google Maps بكونه يعرض كمية أكبر من المعلومات على الخريطة من مسافة بعيدة دون الحاجة لتكبير الخريطة.

تطبيقات السفر

TripIt

Screenshot at Jul 23 3-18-05 PM

تنظيم السفر هو عملية مُتعبة، عليك مُتابعة حجوزات الطائرات والفنادق والسيّارات وغيرها. استخدم تطبيق TripIt لمُساعدتك في تنظيم كل ذلك. يقوم التطبيق بالحصول على معلومات جميع حجوزاتك بحيث تستطيع الوصول لها والتأكد منها بسهولة في أي وقت، كما يُقدم لك معلومات الخرائط والطقس ومواعيد الطائرات في الوقت الحقيقي وتغييراتها ويتيح لك حجز الطائرات وحتى اختيار مقعدك المفضل والكثير غير ذلك. إن كان عملك يتطلب الكثير من السفر فلا يوجد أفضل من TripIt لتنظيم كل هذه الفوضى.

Packpoint

Screenshot at Nov 14 2:22:24 pm

اضطّررت للسفر بشكل مُفاجىء، وبالطبع لا وقت لديك للتفكير بأمور ثانوية (لكنها هامة) مثل كيف سيكون الطقس هناك؟ ما الذي يجب أن تأخذه معك؟ ماذا يجب أن ترتدي؟ كم قطعة ملابس يجب أن تحمل؟ تطبيق Packpoint يرفع عنك هذا العبىء، فقط أدخل عدد أيام رحلتك، ونوع الرحلة (عمل، ترفيه، زيارة شاطىء .. الخ) أو عدة تفاصيل مُجتمعة. وسيقترح التطبيق عليك ما الذي يجب أن تحمله معك، وكم قطعة ملابس من كل نوع يجب أن تحمل، بعض الأدوات الرئيسية التي يجب أن تتواجد معك، وغير ذلك. بعد ذلك كل ما عليك النظر إلى القائمة التي يُظهر التطبيق وحزم أمتعتك وفقًا لها.

Trip Advisor

Screenshot at Jul 28 2-36-06 PM

يوفر هذا التطبيق خدمة كبيرة للمسافرين ما قبل وأثناء السفر، فهو يعرض لك أبرز الأماكن التي يتوجب عليك زيارتها في بلد الوجهة مرتبةً بحسب تقييم المسافرين الآخرين لها مع عرض كامل المعلومات ومساعدتك في حجز التذاكر والفنادق كما يدعم خاصية العمل بدون اتصال بالإنترنت كي يكون دليلًا سياحيًا متكاملًا أثناء السفر.

 

أفضل تطبيقات الترجمة وتعلّم اللغات

تطبيقات الترجمة والقواميس

Google Translate

Screenshot at Jun 29 1-03-33 PM

يُعتبر تطبيق جوجل للترجمة الأفضل من حيث تنوّع الخيارات وترجمة النصوص والعبارات. يدعم التطبيق 103 لغات، ويتيح الترجمة بدون اتصال بالإنترنت لـ 52 لغة منها، ويدعم الترجمة المرئية بواسطة الكاميرا، وترجمة المحادثات الصوتية، والكتابة بخط اليد. ولمستخدمي أندرويد 6.0 (مارشميلو) وما فوق، يتيح التطبيق الترجمة بمجرد تحديد الكلمات والجمل ضمن التطبيقات الأخرى ودون الحاجة لمغادرة التطبيق الحالي وفتح Google Translate.

قاموسي الفوري

qamoussi

تطبيق من تطوير عربي، يتيح ترجمة النصوص الإنجليزية والفرنسية إلى العربية، دون الحاجة لإغلاق التطبيق الحالي، حيث تتم الترجمة بمجرد تحديد الكلمة أو النص المراد ترجمته وإجراء عملية نسخ لتظهر مباشرةً نافذة منبثقة بالمعاني المقترحة للمفردات المنسوخة. وبذلك توفر هذه الأداة الوقت والجهد للدارسين والقارئين للكتب الإلكترونية أو المناهج الدراسية أو عند تصفح مواقع الإنترنت.

يقوم التطبيق بترجمة وإظهار قائمة بالمرادفات التي تهم المتعلمين والطلاب والمهتمين، كما يقدم آلية مرنة لترجمة عدة كلمات بنفس أمر النسخ، كنسخ جملة أو فقرة، و يقدم كذلك بحثًا يدويًا من نفس الواجهة المنبثقة للبحث عن الكلمات مع خاصية الإكمال التلقائي، كما يوفر إمكانية نسخ معاني المفردات المستخلصة من نتائج البحث بهدف مشاركتها في تطبيقات اخرى.

 Microsoft Translator

Screenshot at Jun 29 1-06-31 PM

إن كنت لأي سببٍ من الأسباب تريد أن تجرب بديلًا عن Google Translate يمكنك تجربة تطبيق الترجمة الخاص بمايكروسوفت. لا يُقدم تطبيق مايكروسوفت ما يتفوق به على تطبيق جوجل، لكنه يقدم واجهات ممتازة وسهلة يرى البعض أنها أجمل وأوضح. وهو يدعم العربية والترجمة الصوتية والترجمة بدون اتصال بالإنترنت، وبقدم بالتأكيد نوعية عالية من الترجمة وتجربة الاستخدام.

Offline Dictionaries

Screenshot at Jun 29 1-10-17 PM

في الوقت الذي يقدم فيه Google Translate مجموعة من الميزات الرائعة والمتنوعة، لكنه غير كافٍ إن كنت تتعلّم لغة جديدة أو كنت راغبًا في معرفة المزيد حول الكلمات والمصطلحات التي تقوم بترجمتها.

يقدم Offline Dictionaries القواميس الخاصة بأكثر من 50 لغة والتي يمكن تنزيلها واستخدامها دون اتصال بالإنترنت. ويعطيك كل ما يمكن أن تتوقعه من أي قاموس احترافي كنوع الكلمة وجنسها ومشتقاتها ومعانيها ومترادفاتها وغير ذلك. لدى تشغيل التطيبق للمرة الأولى يمكنك اختيار القواميس التي ترغب بتخزينها محليًا في هاتفك للوصول إليها والبحث فيها في أي وقت.

Dictionary.com

Screenshot at Jun 29 1-11-30 PM

التطبيق الخاص بموقع Dictionary.com الشهير الذي يقدم قاموسًا قويًا جدًا لمتعلمي الإنجليزية (إنجليزي – إنجليزي) حيث لا يكتفي بشرح معنى الكلمة، بل يُقدم الأمثلة على استخدامها، مترادفاتها، طريقة نطقها، نوعها وأصلها وحتى تاريخ ظهورها للمرة الأولى. إضافةً إلى القاموس، يقدم التطبيق إمكانية ترجمة الجمل من وإلى مجموعة كبيرة من اللغات من بينها العربية.

تطبيقات تعلّم اللغات

Duolingo

Screenshot at Jul 28 3-57-24 PM

تطبيق ذو شهرة واسعة وذلك لميزاته العديدة. فبالإضافة إلى أنه مجاني بالكامل وخالي من الإعلانات، فهو يقدم محتوى غنيًّا يساعد على تعلّم اللغات المختلفة بسرعة وفعالية حتّى لو لم تكن لديك أيّة معرفة مسبقة بها، وذلك بالاعتماد على لغتك الأمّ أو أية لغات أخرى تختارها. يكفي الالتزام بعشرين دقيقة في اليوم لاكتشاف اللغة والتعود على استعمالها وقراءتها ومن ثمّ اكتساب مهاراتها. يتيح التطبيق تعلّم سبع كلمات يوميًّا ضمن موضوع معيّن في كل مرّة، من خلال تمارين ممتعة ومتنوّعة تعتمد الصور والكتابة والصوت.

Memrise

Screenshot at Jul 28 3-58-11 PM

يعتمد التطبيق أسلوبًا جديدًا ومرحًا لتعلم اللغات في جميع مستوياتها المبتدئة والمتقدّمة. وهو يساعدك على اختيار الطريقة التي ترغب بها لحفظ المفردات الجديدة وتذكّرها والعودة إليها في أي وقت لاسترجاع معناها. كما يقدّم التطبيق مجموعة من الدروس والألعاب والأهداف والمكافآت التي تجعل من تعلّم اللغة الانجيلزية رحلة ممتعة وغنيّة.

busuu

a

يتميّز هذا التطبيق باعتماده على التفاعل مع الناطقين الأصليين وهي طريقة رائعة لتعلم اللغات. كما يتكوّن كلّ درس من فقرة لاكتشاف المفردات الجديدة ولفظها ومعرفة القواعد اللغوية وممارستها وفقرة للتحاور وأُخرى لممارسة الكتابة والتسجيل الصوتيّ ثمّ فقرة للمراجعة. وبالجمع بين كلّ هذه الأجزاء تكون هذه أداة متوازنة ومتكاملة لتعلم اللغات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استعمال التطبيق أينما كنت دون حاجة إلى اتصال انترنت.

أفضل تطبيقات تخصيص الهاتف

تطبيقات اللانشر

Google Now Launcher

Screenshot at Jun 14 8-30-32 PM

تطبيق اللانشر الرسمي من جوجل والذي يقدم “أنظف” وأسرع تجربة استخدام مقارنةً بالواجهات الافتراضية للهواتف، وهو اللانشر الرسمي في أجهزة نيكسوس Nexus من جوجل. يتميز Google Now Launcher بشريط البحث في أعلى الشاشة الرئيسية الذي يتيح لك البحث مباشرةً عبر الويب أو في الهاتف، ودعم أوامر Google Now الصوتية عن بعد (دون لمس الهاتف) ومن جميع الواجهات. ويمكنك التمرير نحو الشاشة الأخيرة لفتح بطاقات Google Now.

كما يوفر اللانشر درجًا ممتازًا للتطبيقات يتيح العثور على التطبيق بسرعة من خلال كتابة اسمه أو عبر التمرير نحو الأسفل لمشاهدة التطبيقات بترتيب أبجدي، وأيقونات كبيرة وواضحة.

GO Launcher

Screenshot at Jun 14 8-36-39 PM

من أشهر تطبيقات اللانشر وأكثرها استخدامًا. يتميز بواجهات أنيقة وقابلية عالية للتخصيص ومؤثرات حركية جميلة وعدد كبير جدًا من الميزات بينها أكثر من عشرة آلاف ثيم مع إمكانية إنشاء الثيم الخاص بك باستخدام الأيقونات، الودجات، الخلفيات، وغير ذلك من الميزات التي يقدمها التطبيق.

Action Launcher 3

Screenshot at Jun 14 8-34-20 PM

من أفضل تطبيقات اللانشر التي تعتمد البساطة والعملية. يقدم اللانشر واجهات تعتمد تصميم الماتيريال ديزاين من جوجل، وبالتالي فهو يقدم تجربة أساسية معتادة ومألوفة، لكنه في ذات الوقت يقدم عددًا من الميزات وخيارات التخصيص. الميزة الأشهر في Action Launcher هي الإزاحة نحو اليسار على الشاشة الرئيسية لعرض قائمة جانبية تتيح أسرع وصول ممكن إلى التطبيقات. كما يقدم فكرة ذكية بديلة عن المجلدات تُدعى Covers، وهي عبارة عن أيقونات عادية للتطبيقات تحتوي بداخلها مجلدًا لكن بشكل خفي. على سبيل المثال يمكنك اختيار أيقونة فيس بوك كغطاء Cover لبقية تطبيقات التواصل الاجتماعي. لو ضغطت على الأيقونة بالشكل المعتاد تذهب إلى فيسبوك، لو مررت إصبعك فوقها سيتم فتح مجلد فيه أيضًا تويتر وإنستاغرام … الخ. كما توجد ميزة شبيهة تدعى Shutters تتيح إظهار الويدجت الخاص بالتطبيق بمجرد التمرير فوق أيقونته.

Nova Launcher

Screenshot at Jun 14 8-44-15 PM

لو سألت معظم مستخدمي أندرويد ممن جربوا الكثير من تطبيقات اللانشر أن يُرشّحوا لك تطبيق لانشر وحيدًا لاستخدامه، سيُجمع غالبيتهم على Nova Launcher الذي يُعتبر حاليًا لانشر أندرويد الأكثر شهرة على الإطلاق.

هذا اللانشر مبني على اللانشر الرسمي لنسخة أندرويد مفتوحة المصدر، وهو كما Apex Launcher في الفقرة السابقة يتيح لك الحصول على تجربة استخدام بسيطة وأساسية شبيهة بواجهات هواتف Nexus، لكنه في ذات الوقت يقدم خيارات تخصيص وتعديل غير محدودة. وهو يتيح كل ما تتوقعه من ميزات مثل تغيير الألوان والأيقونات وتخصيص درج التطبيقات ودعم الإيماءات والمزيد. بالإضافة إلى كل ذلك فهو سريع وخفيف جدًا ولا يستهلك إلا جزءًا يسيرًا من موارد الجهاز.

ASAP Launcher

Screenshot at Jul 09 1-56-12 PM

لانشر فريد من نوعه ظهر بشكل حديث نسبيًا وأصبح بسرعة واحدًا من أفضل تطبيقات اللانشر بالنسبة لفئة من المستخدمين. يقدم هذا اللانشر فكرة غريبة حيث لا يدعم الاختصارات ولا الودجات مع دعم شاشة رئيسية واحدة فقط، لكنه رغم ذلك يقدم طريقة استخدام مبتكرة عبر درج للاختصارات يحتوي على أكثر التطبيقات استخدامًا يمكنه إظهاره بالسحب من الأسفل نحو الأعلى، كما يتيح السحب نحو اليمين واليسار إظهار شاشات خاصة بالإعدادات السريعة وجهات الاتصال والتقويم والتطبيقات بشكل قائمة مرتبة أبجديًا. كما يدعم اللانشر الثيمات وتغيير الأيقونات. وهو من اللانشرات التي يجب أن تجربها كي تدرك مدى بساطتها وجمالها.

خلفية الشاشة

Wallrox

wallrox2

إن كنت تمتلك هاتفًا بشاشة من دقة QHD، فهذا هو التطبيق الذي يجب أن تستخدمه، لتخصصه بتقديم الخلفيات عالية الجودة والمتنوعة المصممة بلمسة ماتيريال ديزاين، والأهم أنها تظهر رائعة على الشاشات ذات الدقة العالية.

Minima

Screenshot at Jun 13 8-22-53 PM

تطبيق يقدم مجموعة من الخلفيات الحية بتصميم الماتيريال ديزاين وبتأثير الـ parallax حيث تتحرك الأجزاء المكوّنة للصورة لدى تحريك الهاتف كي تعطي انطباعًا ثلاثي الأبعاد. يتيح التطبيق حوالي 35 خلفية مجانية، و 90 خلفية مدفوعة مع إمكانية تصميم خلفياتك الخاصة اعتمادًا على الأشكال الهندسية التي يوفرها.

500 Firepaper

500

إن كنت ترغب بتغيير صورة الخلفية بشكل يومي، يقوم هذا التطبيق كل يوم باختيار صورة جديدة وجميلة كخلفية شاشة لهاتفك، ويتيح لك تحديد نوعية الصور التي ترغب بها، كصور الأبيض والأسود، اختيارات المحررين، الأكثر شعبية، وغير ذلك. وستشاهد يوميًا صورة جديدة يتم تبديلها بشكل تلقائي.

Muzei

Screenshot at Jun 13 8-41-06 PM

تطبيق يزين خلفية شاشتك بأشهر اللوحات الفنية من إبداع أبرع الرسامين في التاريخ، ويتيح لك التحكم بطريقة ظهور اللوحة في الخلفية بشكل لا يشوّش على الأيقونات بحيث تستطيع التحكم بمدى تمويه الخلفية Blur والإضاءة وغير ذلك من الإعدادات.

لوحات المفاتيح

Swiftkey

swiftkey

من أشهر لوحات المفاتيح وأكثرها استخدامًا على أندرويد، وهي لوحة المفاتيح المفضلة لدينا في أردرويد. ما يميّز Swiftkey هو اعتمادها الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم قدرة تنبؤية عالية على توقع الكلمات والتعابير التي تعتزم كتابتها وتقترحها عليك بحيث يمكنك استخدامها بضغطة زر واحدة، كما تمتلك قدرة عالية جدًا على تصحيح الأخطاء.

أحب Swiftkey لأنها توفّر الكثير من وقت وجهد الكتابة، وما يُلفت النظر فيها دونًا عن جميع لوحات المفاتيح التنبؤية الأخرى هي أنها تدعم اللغة العربية بنفس جودة دعمها للغة الإنكليزية من حيث القدرة على التنبؤ والتصحيح والتعلّم من أسلوب كتابتك. وهي بشكل عام لوحة ناضجة واحترافية جدًا وتقدم العديد من إمكانيات التخصيص والثيمات وإمكانية تغيير القياس وحجم الحروف وميزة الكتابة بالإيماءة وغير ذلك.

Fleksy

fleksy

ظهرت لوحة المفاتيح هذه في الوقت الذي اعتقد فيه الجميع أنه لن توجد لوحة أخرى تتمكن من تقديم ما تتفوق به على لوحات المفاتيح الموجودة مسبقًا. لكن بتصميمها الرائع والبسيط، وقدرتها العالية على تصحيح الأخطاء دخلت Fleksy كتاب جينيس للأرقام القياسية كأسرع وسيلة إدخال على الشاشات اللمسية في التاريخ.

لا تعتمد Fleksy على فكرة التنبؤ واقتراح الكلمات بقدر اعتمادها على فكرة التصحيح الذكي للأخطاء أثناء الكتابة. إن لم تكن من محبي أسلوب لوحات المفاتيح التنبؤية، ولا أسلوب الكتابة بالإيماءة، فهذه اللوحة ستعجبك بالتأكيد. فكرة اللوحة بسيطة جدًا، وهي قائمة على إمكانية الكتابة بسرعة دون توقف ودون محاولة توخّي الدقة أو قيام المستخدم بالتوقف قليلًا لمراجعة ما يكتب، حيث تتكفل لوحة المفاتيح بتصحيح أخطائه بشكل فوري.

 

Google Keyboard

google-keyboard

السعر: مجانية

يقوم الكثير من المستخدمين بالعودة إلى لوحة مفاتيح جوجل الرسمية Google Keyboard بعد تجربتهم للّوحات الأخرى. الفكرة من لوحة مفاتيح جوجل هي البساطة وتقديم الميزات الأساسية فقط. وبالنسبة لمن يرغب بلوحة خفيفة ذات مظهر بسيط وتؤدي الغرض الرئيسي منها، فهذه هي أفضل لوحة لمحبّي البساطة.

رغم ذلك تمتلك لوحة مفاتيح جوجل بعض إمكانيات التخصيص مثل تعديل الحجم وتغيير الثيم (بخيارات محدودة)، وهي تمتلك قدرة تنبؤية ممتازة وإمكانية الكتابة بالإيماءة. وقد حصلت اللوحة مؤخرًا على تحديث جديد أضاف دعم التنبؤ والإيماءة للغة العربية كي تصبح لوحة المفاتيح منافسًا جديًا لـ Swiftkey.

TouchPal

touchpal

تركز TouchPal بشكل كبير على الإيموجي والصور والرموز التعبيرية الرسومية والنصّية، وهي مناسبة لمن يحب الإفراط بإرسال الإيموجي، حيث لا تكتفي بتوفير الرموز المعروفة، بل تقدم صورًا وتصاميم كاملة مصممة باستخدام العشرات من هذه الرموز. ناهيك عن توفيرها لعدد غير معقول من الثيمات والخطوط وإمكانيات التخصيص. تكاد TouchPal أن تكون نظام تشغيلٍ كامل وليست مجرد لوحة مفاتيح.

تركيز TouchPal على التخصيص والرموز التعبيرية لا يعني أنها ضعيفة في الأماكن الأخرى، فهي تدعم حوالي 100 لغة منها العربية، وإمكانيات التنبؤ والكتابة بالإيماءة، وكل ما تتوقع أن تجده في لوحة مفاتيح ممتازة.

GO Keyboard

gokeyboard

من أقدم وأشهر لوحات المفاتيح وأكثرها قابليةً للتخصيص على أندرويد. تقدم Go Keyboard تجربة متكاملة لمن يريد الأداء والشكل والميزات. وهي كما TouchPal تركز بشكل كبير على التخصيص والثيمات والخطوط والإيموجي وتدعم إرسال صور الملصقات وأكثر من 60 لغة و 100 خط وإمكانية تخصيص أسلوب الكتابة وتوزيع الحروف بعدة أشكال.

قفل الشاشة

GO Locker

pjimage (7)

تطبيق شاشة القفل الأكثر شعبية على متجر جوجل بلاي، وهذا لأنه يقدم شاشة قفل متكاملة بكمية كبيرة من الميزات مثل إظهار التنبيهات ومحتوياتها والتفاعل معها، كما يمتلك ميزة الصفحات المتعددة التي تتيح لك الإزاحة نحو اليسار للوصول إلى قائمة من الإعدادات واختصارات التطبيقات، ويمكن تخصيص هذه القائمة كي تتغير محتوياتها بحسب الوقت.

يمتلك التطبيق بنسخته المجانية مجموعة ضخمة من الثيمات التي تتيح تخصيص شاشة القفل بأشكال متنوعة، أما نسخته المدفوعة فهي توفر الآلاف من الثيمات الإضافية.

AcDisplay

pjimage (9)

لمن يبحث عن شاشة قفل بسيطة وعملية في ذات الوقت، يعتمد تطبيق AcDisplay فكرة تقديم الخيارات والمعلومات المفيدة بأقل ازدحام ممكن، حيث يتيح لك مشاهدة التنبيهات من خلال أيقونات صغيرة وبسيطة. كما يقوم التطبيق بتشغيل الشاشة تلقائيًا لعرض التنبيهات لدى وصولها، أو لدى تحريكك للهاتف أو إخراجه من الجيبة.

Next Lock Screen

pjimage (10)

تطبيق قفل الشاشة من شركة مايكروسوفت. لا يحاول التطبيق تقديم كل تلك الميزات الكثيفة التي تراها في بعض تطبيقات هذه القائمة، لكنه يقدم لك شاشة قفل عملية جدًا تتيح لك تصفح التنبيهات بشكل سلس ومريح بما في ذلك عرض مواعيدك القادمة والاتصالات الواردة والرسائل مع إمكانية الرد وإجراء المكالمات مباشرةً من شاشة القفل، إضافةً إلى قائمة باختصارات التطبيقات التي تحتاج استخدامها باستمرار، ويمكن توسيع هذه القائمة لتتضمن مجموعة كبيرة من الاختصارات التي تختارها.

CM Locker

cm locker

من أشهر تطبيقات قفل الشاشة على أندرويد، يقدم مجموعة كبيرة من الميزات من بينها دعم البصمة، الثيمات المتنوعة وقابلية التخصيص، والتقاط الصور للمتلصصين، كما يذهب بعيدًا في الإعدادات الأمنية حيث يوفر خدمة العثور على الهاتف المفقود، إضافةً إلى قفل التطبيقات في الهاتف.

يتيح التطبيق العديد من الاختصارات للتحكم بالموسيقا وتشغيل الكاميرا ومجموعة من الأدوات كتشغيل المصباح والآلة الحاسبة وتعديل إضاءة الشاشة وغير ذلك.

Hi Locker

pjimage (6)

يقدم هذا التطبيق ثلاثة ثيمات كلاسيكية لشاشة القفل، وهي شاشة القفل بالأسلوب القديم لأندرويد (كيت كات وما قبل)، وبأسلوب لوليبوب، و iOS. بعد اختيار الثيم الذي تفضله يمكنك الذهاب بعيدًا في إمكانيات التخصيص المتوفرة كاختيار الاختصارات والتحكم بالموسيقا، ومتابعة التنبيهات ومعلومات الطقس وغير ذلك. يدعم التطبيق فتح الهاتف عبر البصمة للأجهزة العاملة بنظام المارشميلو، ويتوفر فيه خيار التبديل اليومي لصورة الخلفية.

الويدجت

Zooper

تطبيقات الويدجت

يُقدم Zooper إمكانيات تخصيص هائلة جدًا، وهو ممتاز لإعطاء واجهة هاتفك الذكي شكلًا مميزًا بالفعل. لا يوجد حدود لما يمكن أن تفعله مع هذا التطبيق القابل للتخصيص بشكل كبير.

يقدم التطبيق القوالب الجاهزة الجميلة، إن لم تكن ترغب بتصميم كل شيء من الصفر، لكن إن أردت التخصيص فهو يقدم مجموعة كبيرة من الخطوط (ويتيح لك تنزيل خطوطك الخاصة)، وتصميم الودجات الخاصة بك بأسلوب الطبقات (كأنك في فوتوشوب!)، والتحكم بكل شيء مثل الألوان والصور والأشكال، إضافةً لإمكانية عرض المعلومات التي ترغب بها بدءًا من الوقت وحالة البطارية وانتهاءً بحرارة الهاتف ومواعيد الشروق والغروب.

Elixir 2

تطبيقات الويدجت

يقدم تطبيق Elixir 2 مجموعة ضخمة من الودجات بأحجام مختلفة تناسب جميع الشاشات وحزم متنوعة من الأيقونات والخلفيات، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من المعلومات التي لا تتضمن عتاد الهاتف فقط، بل أشياء مثل إظهار رقم رسائل البريد الإلكتروني غير المقروءة، وقوة إشارة استقبال الشبكة الخليوية، والذاكرة العشوائية، والاتصالات الفائتة، كما يتيح أيضًا التحكم السريع ببعض الإعدادات كالاتصال اللاسلكي والـ GPS والبلوتوث وغيرها.

Calendar Widget

تطبيقات الويدجت

يُعتبر التقويم من أبرز الأشياء التي تحتاج إلى وجود ويدجت لها على شاشتك الرئيسية. من المفيد جدًا أن تطّلع على التواريخ والمواعيد بسهولة. ورغم أن تقويم جوجل يمتلك ويدجت خاصة به إلا أنها محدودة جدًا من حيث المعلومات وقابلية التخصيص، لهذا ننصحك بتجريب Calendar Widget.

ما يميز هذا التطبيق هو تقديمه لأكثر من 80 ثيم جاهز وجميل كي تتمكن من اختيار التصميم المتناسق مع شاشتك مهما كان شكلها وقياسها. كما يتيح لك مشاهدة مواعيدك وقائمة مهامك ويقدم دعمًا للتقويم القمري، وهو بالتأكيد يتزامن مع تقويم جوجل.

Slider Widget

Screenshot at Jun 09 9-05-58 AM

يؤدي هذا الويدجت مهمة بسيطة، لكنه يؤديها بفاعلية ويُقدم لك راحة كبيرة خاصةً إذا كنت ممن يقومون بتعديل مستويات الصوت والإضاءة باستمرار. يتيح هذا الويدجت خيارات سهلة وسريعة لتعديل الأصوات بشكلٍ منفصل عن بعضها البعض، كأصوات الرنين والوسائط المتعددة والمكالمات الهاتفية والتنبيهات، كما يتيح التحكم بإضاءة الشاشة أيضًا.

يعرض الويدجت مستوى الأصوات ويمكن بالضغط على الأيقونات إظهار شريط للتحكم بمستوى الصوت وتحريكه بالشكل المطلوب. ويدجت بسيط لكنه مريح وفعال جدًا.

الوسائط المتعددة

تشغيل الفيديو

MX Player

mxplayer

يرى الكثيرون أن هذا هو بالفعل أفضل مُشغّل للفيديو على الإطلاق. السبب هو أنه يعمل بشكل ممتاز جدًا ويستطيع تشغيل أي فيديو بفضل دعمه لمجموعة ضخمة من أنواع ملفات الفيديو مع دعم تشغيل الترجمة وتقديم مجموعة من الإيماءات السهلة للتحكم بالصوت والإضاءة من خلال اللمس والتحريك نحو الأعلى والأسفل، أو اللمس المتعدد للتكبير والتصغير. أضف إلى ذلك الكثير من الخيارات منها التحكم بألوان وخطوط الترجمة ومكانها على الشاشة ناهيك عن السرعة وجودة تشغيل الفيديو بدون مشاكل على جميع الأجهزة. النسخة المجانية من التطبيق تقدم الميزات الكاملة لكن مع عرض الإعلانات.

VLC

vlc3

من أقدم تطبيقات تشغيل الفيديو على الكمبيوتر والهواتف، وهو كما MX Player، يستطيع تشغيل جميع الفيديوهات بجميع الملحقات، وهو يدعم الترجمة أيضًا مع إمكانية تنزيلها مباشرةً ضمن التطبيق، إضافةً إلى عدد من الخيارات المتقدمة مثل تشغيل الفيديو المُخزن على الشبكة المحلّية أو عبر FTP، وتشغيل الفيديو العائم، ودعم النوافذ المتعددة، والكثير غير ذلك.

الصوت

Poweramp

Screenshot at Jul 28 2-42-28 PM

واحد من أقدم وأشهر تطبيقات تشغيل الموسيقا على أندرويد، وهو غني جدًا بالميزات ويُقدم مُعادلًا للصوت Equalizer يحتوي على 10 إعدادات موجودة مسبقًا تستطيع تعديلها أو إضافة إعداداتك الخاصة، حيث يوفر التطبيق التحكم بشكل منفصل بإعدادات مثل الـ Bass والـ Treble والـ Balance إضافة إلى العشرات من الميزات الأخرى.

Google Play Music

Screenshot at Jul 28 2-43-18 PM

يقدم هذا التطبيق أجمل تجربة ممكنة لتشغيل الصوتيات على أندرويد، حيث يعرض الألبومات والمسارات الموسيقية بشكل يسهل تصفحه وتشغيله. كما يدعم ميزة رفع مكتبتك الموسيقية الخاصة على الخدمة السحابية الخاصة بالتطبيق كي تتمكن من الوصول إليها في أي وقت عبر المتصفح أو الهاتف أو أجهزتك الأخرى.

Pulsar Music Player

Screenshot at Jul 28 3-34-09 PM

يتميز هذا التطبيق بتصميم رائع وأداء سريع وخفيف. وهو يوفر طريقة سهلة لإدارة وتشغيل الموسيقا وميزة قوائم التشغيل الذكية التي تقوم تلقائيًا بتشغيل الأغاني المفضلة لك والتي تستمع إليها عادةً. يقوم التطبيق أيضًا بالجلب التلقائي لصور الألبومات الناقصة ويمتلك ويدجت عملي للتحكم بالموسيقا عبر سطح المكتب ويدعم بث الموسيقا عبر كروم كاست والكثير غير ذلك.

 

أفضل تطبيقات الكاميرا وتحرير الصور

الكاميرا

DSLR

g

يحاول هذا التّطبيق مجاراة الكاميرا الاحترافية قدر الإمكان فهو يقدّم إمكانية التحكم اليدوي بمجموعة من الإعدادات بما في ذلك الآيزو ISO، التوازن والتعرض والتركيز وقياس الضوء وتأثير الألوان وغيرها من التعديلات الفورية والتأثيرات المختلفة. وهو يتميّز علاوة على ذلك باستعمال زر واحد للحصول على وضعيتين للتحكم بالغالق، فبالضغط على الزّر تقوم بالتركيز ثمّ بتركه تقوم بالتقاط الصورة، لإعطاء المستخدم تحكمًا في نسبة تركيز وتمويه الصورة.

Camera FV-5

b

يضعك هذا التّطبيق أمام خيارات تعديل احترافيّة لا تنتهي ووضعيّات تصوير متنوّعة مثل وضعيّة التصوير اللّيلي وغيرها. كما يمكنك بضغطة واحدة التّحكم بطريقة التقاط الصّور والتّعديل عليها من حيث التّعرض والتركيز والتّوازن وسرعة الإغلاق والآيزو وقياس الضّوء. علاوة على ذلك، يتيح التّطبيق التقاط العديد من الصّور المتلاحقة في وقت وجيز وبقيم ضوئيّة مختلفة لتنتقي من بينها ما تجده الأفضل. ويسمح بالإضافة إلى ذلك بحفظ الصّور بصيغة RAW. يحتاج هذا التّطبيق إلى نظام التشغيل أندرويد 5.0 أو أعلى.

Camera ZOOM FX

kk

واحد من أقدم تطبيقات الكاميرا ولازال يحافظ على شهرته الواسعة. إذ تمّ تحديثه بمجموعة كبيرة من التعديلات الاحترافية كالتحكم اليدوي بالتركيز وسرعة الغالق والآيزو. ويدعم كذلك حفظ الصور بصيغة RAW ويوفرّ تأثير HDR والتقاط الصور البانورامية 360 درجة. كما يقدّم العديد من التأثيرات والفلاتر الآنيّة وسرعة عالية جدًا تتيح التقاط خمسين صورة في الثانية.

Camera360

h

أحد أشهر تطبيقات الكاميرا على متجر جوجل بلاي. يعتمد نظام إضافة الفلاتر على العدسة قبل التقاط الصّور ومقاطع الفيديو لتوفير عناء تعديلها لاحقًا. كما يتميّز بعرض العديد من خيارات التحكم في وقت واحد لتفادي التنقّل بينها من شاشة إلى أخرى. وهو ليس تطبيق كاميرا فحسب إذ أنه يتيح تحرير الصّور والسّيلفي كذلك من خلال مجموعة ضخمة من التأثيرات والملصقات وإمكانيّة إنشاء مجموعات الصور ومشاركتها على شبكات التواصل الإجتماعي.

تحرير الصور

Snapseed

snapseed

تطبيق تحرير الصور من جوجل يتميز بسهولة الاستخدام والخيارات الاحترافية في آنٍ معًا. إضافةً إلى ميزات التحرير الأساسية يقدم التطبيق إمكانية التعامل مع الصور بصيغة RAW وتصحيح الألوان وتطبيق الفلاتر مع إمكانية التعديل عليها وتغيير ألوانها أو درجة قوتها. كما يقدم أدوات لتحسين عرض تفاصيل الصورة وتطبيق التعديلات على أجزاء معينة منها فقط، مع الكثير من الميزات الأخرى.

Adobe Photoshop Express

Screenshot at Jun 20 1-49-18 PM

تطبيق من شركة أدوبي الغنية عن التعريف، يقدم وسيلة سهلة جدًا لتحرير الصور بواسطة مجموعة من الأدوات الأساسية والمتقدمة.

يقدم التطبيق الميزات الرئيسية مثل القص والتدوير وإصلاح وتحسين الصور بشكل تلقائي. كما يتيح إزالة أية بقع غير مرغوبة في الصور، وتعديل الألوان والإضاءة والتباين وغير ذلك.

ويوفر إضافةً إلى ذلك أكثر من 20 فلتر للتعديل على الصور بلمسة واحدة، كما يدعم التطبيق التعامل مع الصور الكبيرة كالصور البانورامية والتعامل مع الصور بصيغة RAW، مع مجموعة من الميزات الأخرى من بينها بالطبع إمكانية مشاركة الصور على شبكات التواصل الاجتماعي.

Aviary

Screenshot at Jun 20 1-54-02 PM

من أفضل تطبيقات تحرير الصور وأغناها بالميزات. يمكنك أن تجد هنا جميع الميزات التي تبحث عنها تقريبًا، وعدا عن الأشياء الأساسية كالتعديل والتصحيح التلقائي والفلاتر، يقدم التطبيق إمكانية الكتابة والرسم على الصور وإضافة الملصقات والإطارات بأشكال عديدة ومتنوعة. كما يقدم إمكانيات ممتازة لتعديل الألوان والإضاءة والإشباع والتركيز وغيرها. المميز في التطبيق هو أسلوب الاستخدام السهل وغير المعقّد رغم كثرة الميزات.

إدارة الصور

QuickPic Gallery

أفضل تطبيقات إدارة الصور على أندرويد

يُحب المستخدمون هذا التطبيق لأنه برأي الكثيرين الأسرع على الإطلاق، وهذه هي بالفعل نقطة القوة في هذا التطبيق الذي يتم تسويقه أساسًا على أنه أسرع تطبيقات إدارة وتصفح الصور، وهو بالتالي اسمٌ على مُسمّى. أضف إلى ذلك بساطته الشديدة وسهولة استخدامه وواجهاته البديهية التي تتيح لأي مُستخدم اعتاد على تطبيق إدارة الصور الافتراضي الذي يأتي مع هاتفه، الانتقال إلى QuickPic بسهولة وبدون أية تشويش.

التطبيق لا يفتقر كذلك إلى الميزات، فعدا عن السرعة والسلاسة فهو يتيح ميزات مثل إمكانية إخفاء الصور أو مقاطع الفيديو وحمايتها بكلمة مرور، وإمكانية فرز الصور ونقلها إلى مجلدات وترتيبها بسهولة، وتوفير محرر للصور يتيح القيام بعمليات التحرير البسيطة بشكل سهل وسريع كالقص والتدوير والتعيين كخلفية للشاشة، وتوفير خيارات النسخ الاحتياطي على الخدمات السحابية، ودعمه لمجموعة كبيرة من صيغ الفيديو التي يمكن تشغيلها دون مغادرة التطبيق.

Google Photos

Screenshot at May 01 12-48-44 PM

يُقدم تطبيق جوجل لإدارة الصور Google Photos ما هو أكثر بكثير من مجرد إمكانية تصفح الصور وترتيبها في ألبومات وما شابه. إذ تعتمد جوجل على اثنتين من مواهبها التي تبرع بها وهي التخزين السحابي، والذكاء الاصطناعي.

أما التخزين السحابي، يلعب دوره هنا بأن جميع صورك يتم الاحتفاظ بنسخة سحابية منها بشكل تلقائي ودون أي تدخل منك (عدا عن تفعيل الخيار لمرة واحدة من الإعدادات، لو أردت ذلك)، حيث يقوم التطبيق بالاحتفاظ بصورك وبمساحة تخزين غير محدودة على سحابة جوجل وبدقة عالية. الأفضل من ذلك هو أن جميع صورك على الإطلاق، سواء تلك المخزنة على ذاكرة الهاتف محليا، أو تلك المخزنة سحابيًا، متوفرة جنبًا إلى جنب داخل التطبيق، مع فارق أنك تحتاج إلى اتصال بالإنترنت لفتح النسخة الكاملة من الصور المخزنة سحابيًا.

الميزة الثانية الرائعة في التطبيق هي البحث. إذ توظف جوجل تقنيات الذكاء الاصطناعي كي تتيح لك البحث وفقًا لمحتوى الصورة أو مكان التقاطها.

بالتأكيد يُقدم التطبيق أيضًا جميع الخدمات الأساسية التي تتوقعها منه مثل تحرير الصور وتعديلها وإنشاء الألبومات، كما يحتوي على عدد من الميزات الجميلة مثل قيامه بدمج عدة صور أوتوماتيكيًا وإنشاء صورة متحركة منها، أو قيامه باختيار صورك المميزة وتعديلها وتطبيق الفلاتر التي يراها مناسبة دون تدخل منك، وبالتالي سيقدم لك في كل فترة بعض المفاجآت الجميلة التي قام بإنتاجها لك باستخدام صورك مُضافًا إليها سحر جوجل.

 

أفضل تطبيقات الدردشة والتواصل الاجتماعي

Google Hangouts

marquee

تطبيق Google Hangouts ليس مُجرّد تطبيق للدردشة كما يُمكن أن تعتقد، بل هو منصّة مُتكاملة تصلح لاعتمادها بشكل كامل لأداء أعمالك التي تتطلب تواصلًا مع الآخرين. عبر تطبيق Hangouts تستطيع الدردشة الكتابية والصوتية، ودردشة الفيديو بشكل جماعي، وإمكانية مُشاركة شاشتك لعرض ما تُريد عرضه على الآخرين، ومُشاركة الملفات بسهولة من Google Drive. يقدم لك التطبيق كل ما تحتاج إليه للتواصل مع الآخرين في مكان واحد.

Telegram

Screenshot at Jul 28 2-05-23 PM

يركز هذا التطبيق على السرعة والوثوقية، حيث يضمن الوصول الفوري للرسائل كما يقدم ميزة خاصة للدردشة الآمنة والمشفرة، ويدعم الرموز التعبيرية وصور الملصقات والصور المتحركة والمجموعات وميزة القنوات، وهو سريع جدًا وسهل الاستخدام.

Signal

Screenshot at Jul 23 3-16-23 PM

يُعتبر هذا التطبيق الأكثر أمنًا ووثوقيةً. يقوم التطبيق بتشفير المحادثات النصية والصوتية مابين طرفي المُحادثة. أي أن التشفير يتم على هواتف المُستخدمين وليس على مُخدّمات الشركة المطوّرة له مما يعني أعلى درجة تأمين ممكنة. هذا يجعل من المُستحيل تقريبًا على أي جهة التجسس على مُكالماتك.

Hootsuite

Screenshot at Nov 14 2:26:24 pm

من أفضل الوسائل لمتابعة شبكاتك الاجتماعية من مكان واحد. يُساعدك هذا التطبيق في البقاء على اطّلاع دائم بما يحدث على حساباتك الاجتماعية، سواء الشخصية أو تلك الخاصّة بشركتك، التطبيق يدعم معظم شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل تويتر وفيسبوك جوجل بلس ولينكد إن. ويُتيح لك النشر أو الاكتفاء بمُتابعة التحديثات والردود بسهولة شديدة.

الصحة واللياقة البدنية

Google Fit

a

أحد أشهر وأسهل تطبيقات الصحة واللياقة وهو يدعم الهواتف والسّاعات الذّكية التّي تعمل بنظام أندرويد. يقوم بقياس وتسجيل الخطوات ومدّة النّشاط والسّرعة والسعرات الحرارية وغيرها من المعلومات التّي يمكن لك متابعتها لحظة بلحظة مهما كان نشاطك الرياضي. ويجمع أيضًا المعلومات اللاّزمة من التّطبيقات الأخرى من أجل تتبّع مسار وزنك ولياقتك البدنيّة ونومك وغذائك. كما يتيح لك التّطبيق وضع أهداف معيّنة يوميًّا ثمّ يرسل لك التنبيهات في حال تحقيقها. ويتضّمن قائمة طويلة من الأنشطة الرياضيّة التّي يمكنك الاختيار من بينها مثل ركوب الدراجة وركوب الخيل وغيرها، عدا عن قدرته على التّعرف بنفسه على بعض الأنشطة خلال ممارستك لها.

Runtastic

b

السعر: مجاني/ خيار الدفع ضمن التطبيق

لهذا التّطبيق الملايين من المستخدمين وذلك لميّزاته العديدة. فالإضافة إلى تتبّعه للمعلومات الأساسيّة كالسرعة والمسافة وعدد الخطوات ونبضات القلب ومدّة النشاط والسعرات الحرارية، يتضمّن كذلك مدرّبًا صوتيًّا ودفتر تسجيل النّشاط اليومي وجميع الإحصائيّات والبيانات. كما يقوم التّطبيق بمتابعة وأرشفة مسار نشاطك عبر GPS ويحفّزك على المنافسة من خلال مشاركة نتائجك وأنشطتك مع أصدقائك ضمن التّطبيق أو على شبكات التواصل الاجتماعي.

Strava

d

السعر: مجاني/ خيار الدفع ضمن التطبيق

إن كنت من محبّي الرّكض أو ركوب الدراجات الهوائية لابدّ أن تجرّب هذا التطبيق، فهو يقوم بتتبّع وتسجيل مسارك عبر GPS ويمدّك بإحصائيّات السرعة والمسافة والصّعود ودقات القلب وغيرها لتحسّن أداءك وتنافس أصدقاءك. كما يتيح لك هذا التطبيق التّشاركي والمحفّز فرصة اكتشاف طرقات ومسارات جديدة يسلكها باقي المستخدمين في منطقتك ومشاركة نتائجك على شبكات التواصل الاجتماعي.

Seven Minutes Workout

f

هذا التّطبيق مخصّص لمن بدأ حديثًا ممارسة أنشطة اللياقة البدنية فهو يقدّم الخطوات الكاملة لتمارين إنقاص الوزن وتقوية العضلات خلال سبع دقائق فقط في اليوم. وهو ليس تشاركيًّا بالأساس إذ يقع كل تركيزه على تقديم مجموعة من التمارين السهلة والعلميّة والتّي يحرص على أن يقوم بها المستخدم بطريقة صحيحة وفعّالة.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

  • الف شكر لك يا اخ “أنس المعراوي” على هذا المجهود الجبار والجميل…..استمر يا مبدع ???

  • رائع أنس .. مجهود كبير جداً اقدر لك ذلك كثيراً ، كل التوفيق لك يا مبدع

  • بارك الله فيك ، الموضوع مرتب وجميل ومتناسق ، واضح ان الموضوع متعوب عليه.
    استمر يا مبدع