أردرويد

أفضل 10 هواتف أندرويد في 2015

مع نهاية كُل عام، يأتي دور السّؤال التقليدي: ما هو أفضل هاتف أندرويد تم طرحه في الأسواق خلال العام؟ في هذا المقال سنقوم باختيار أفضل هواتف بنظام أندرويد تم طرحها خلال العام 2015.

لاختيار أفضل الهواتف، قُمنا بالاعتماد على عدّة معايير، المعيار الأبرز هو رأي مُتابعي موقعنا أنفسهم، وذلك من خلال السّؤال الذي طرحناه الأسبوع الماضي حول أفضل هاتف أندرويد في 2015 بحسب رأي جمهور الموقع، حيث قُمنا بإحصاء الأجوبة، ومن ثم قُمنا بتثقيلها مع معيارين آخرين حددناهما وهما: سعر الهاتف نسبةً للمواصفات، ونسبة الإبداع أو الشيء الجديد الذي جاء به الهاتف دونًا عن المُنافسين.

ينبغي التأكيد بأن معيار (أفضل هاتف) يختلف من شخصٍ إلى آخر بحسب الاحتياج والميزانية. وبالتالي فالقائمة التالية هي قائمة تقديرية نحاول فيها الاجتهاد قدر الإمكان، بالنسبة لك قد يكون الهاتف الذي يحتل الترتيب الأخير هو فعليًا أفضل من الهاتف الذي يحتل الترتيب الأوّل.

أفضل 10 هواتف أندرويد للعام 2015:

10 – Moto G 2015 – أفضل هاتف بأقل من 200 دولار

20479803712_9557d4c60c_k

في الحقيقة، توجد عدّة هواتف يُمكن أن تُنافس على لقب (أفضل هاتف مُنخفض التكلفة)، وجميعها هواتف ممتازة، لكننا اخترنا الجيل الثالث من Moto G لأنه أولًا: أرخص هذا الهواتف، ثانيًا: لأنه مقاوم للماء، مما يجعله رخيصًا وعمليًا جدًا في ذات الوقت، وثالثًا: بفضل تجربة أندرويد شبه الصافية التي يُقدمها والتحديثات السّريعة إلى نسخ أندرويد الجديدة التي عُرِفَت موتورولا بها.

يحمل الهاتف شاشة بقياس 5 إنش ودقة 720p بكثافة 294 بيكسل في الإنش ويتوفر بنسختين تدعما 1 أو 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية ويعمل بمعالج Snapdragon 410 وهو يباع بسعر يبدأ من حوالي 180 دولار.

9- Asus ZenFone 2 – أفضل سعر نسبةً للمواصفات

20166444430_e8a3ad3924_k

أثار هذا الهاتف لدى الإعلان عنه ضجةً كبيرةً، كونه جاء كأوّل هاتف ذكي يحمل 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، وما زاد من الضجّة حول الهاتف هو سعره الذي يبلغ أقل من 300 دولار تحصل معه على شاشة بقياس 5.5 إنش بدقة Full HD ومعالج Intel Z3580 بمعمارية 64 بِت، إضافةً إلى 64 غيغابايت من المساحة التخزينية، ودعم شريحتي اتصال بتقنية LTE.

التجارب أثبتت بأن الهاتف يستفيد فعلًا من ذاكرته العشوائية الضخمة، ومعمارية 64 بِت في مُعالجه، حيث يُقدم أداءًا ممتازًا في تعدد المهام واستخدام التطبيقات والألعاب الكبيرة. هذا الهاتف يُقدّم بالفعل أفضل مواصفات يُمكن الحصول عليها مُقارنةً بسعره.

8- Moto X Style – مزيج مميّز من المواصفات، بسعرٍ لا يكسر الميزانيّة

MotXPure-Lite-PDP-Editorial-Card-3-Retina-Desktopypr825en

في هاتف Moto X Style قدّمت موتورولا مزيجًا مميزًا من المواصفات بسعرٍ مُغرٍ. فالهاتف يحمل شاشة بقياس 5.7 إنش وبدقة QHD، لكنه يُباع بسعر يُعادل حوالي 400 دولار فقط، أي أنه أرخص بحوالي 200 دولار من الهواتف الأُخرى التي أنتجتها الشركات الكُبرى والتي تُقدم شاشة بنفس المواصفات.

عدا عن الشاشة لا يُقدم الجهاز أفضل ما يُمكن من مواصفات عتادية خاصةً في ظل غياب دعم البصمة، لكن من جهةٍ أُخرى فإن ما يأتي الهاتف به هو بالتأكيد أكثر من كافٍ بالنسبة للغالبية العُظمى من المُستخدمين، فنحن نتحدث عن مُعالج Snapdragon 808 و 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية وكاميرا خلفية بدقة 21 ميغابيكسل ويدعم تقنية للشحن السريع خاصة بموتورولا أطلقت عليها الشركة اسم Turbo Power تقول موتورولا أنها أسرع بنسبة 50% من تقنيات الشحن السريع الأُخرى، كما يأتي الهاتف أيضًا بمقاومة للماء.

7- HTC One A9 – أفضل هاتف متوسّط

22167113968_61ae2dff78_k

لم يُحقق هاتف HTC One M9 والذي كان من المُفترض أن يكون هاتف الشركة الرائد في 2015 أي نجاحٍ يُذكر، لكن في المُقابل نجحت الشركة من خلال استراتيجية مُختلفة، وهي طرح هاتفها الذي ينتمي إلى أعلى الفئة المتوسّطة One A9 الذي قدّم مواصفات وميّزات ممتازة نسبةً للسّعر.

هذا الهاتف جاء مصنوعًا من المعدن بتصميم HTC المميّز والأنيق، الشاشة بقياس 5 إنش ودقة Full HD بكثافة 441 بيكسل في الإنش. لكن الأهم هو أن الشركة لجأت هذه المرة إلى شاشة من نوع AMOLED وليست LCD في تغيير واضح وبارز على سياسة الشركة في هذا المجال.

التغيير الآخر البارز هو أن الشركة طرحت الهاتف مُباشرةً بنسخة أندرويد 6.0 (مارشميلو) ووعدت بتحديثه بعد 15 يومًا من إصدار جوجل لتحديثات أندرويد الجديدة، مما لفت الأنظار بقوّة إلى هذه الميزة بالغة الأهمّية وإلى قرار الشركة هذا والذي يرى الكثيرون بأنه يتوجب على جميع الشّركات (تقليده). الجهاز مزوّد أيضًا بحسّاس للبصمة ويدعم الصوت بتقنيتي Dolby و High-Res Audio (عبر السمّاعات)، وهو مزوّد بـ 2 أو 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية (بحسب النسخة) ويعمل بمُعالج Snapdragon 617.

صحيح أن الهاتف ذو مواصفات متوسّطة، لكنها مواصفات كافية لغالبية المُستخدمين تأتي ضمن هاتفٍ فخمٍ من حيث التصميم وجودة التصنيع، وبنسخة أندرويد الأخيرة.

6- LG V10 – قوّة في المواصفات والخامة، مع شاشة ثانية

22933999500_ca06f0833d_k

بعد أن اعتقدنا بأن هاتف LG G4 الممتاز سيكون الهاتف الأبرز للشركة خلال 2015، فاجأتنا الشركة بالإعلان لاحقًا عن هاتفها الجديد كُلّيًا LG V10 الذي جمعت فيه ما بين التصميم القوي والميّزات الفريدة.

يحمل الهاتف شاشة كبيرة وممتازة بحواف ضيقة جدًا. يبلغ قياس الشاشة 5.7 إنش ودقتها QHD بكثافة 515 بيكسل في الإنش، لكن من أبرز ما يُميز الهاتف هو وجود شاشة ثانية تقع أعلى الشاشة الأولى وهي بقياس 2.1 إنش وبكثافة 513 بيكسل في الإنش. مُهمتها تقديم المعلومات السريعة مثل قراءة الأخبار والتغريدات والرسائل القصيرة ومُشاهدة التنبيهات دون الحاجة لتشغيل الشاشة الرئيسية، كما يُمكن استخدامها لوضع اختصارات التطبيقات وفتحها مُباشرةً على الشاشة الرئيسية.

عدا أن الكاميرا الخلفية للهاتف مُصنّفة كواحدة من أفضل الكاميرات وأعلاها جودة في الهواتف الذكية، فإن الشركة زوّدت الهاتف من جهته الأمامية بكاميرتين الهدف منهما تقديم صور (سيلفي) بزاوية عريضة تبلغ 120 درجة وبشكلٍ عالي الجودة من حيث الإضاءة والألوان.

يتميز الهاتف بتصميم قوي بإطارٍ من الفولاذ وغطاء خلفي مصنوع من البلاستيك المُقاوم للصدمات، لكن رغم التصميم القوي، الشاشة القوية، والكاميرا القوية، وقارىء البصمة، يمتلك الهاتف بعض المحدوديات والتي تتمثّل بمُعالج Snapdragon 808 الذي استخدمته الشركة على ما يبدو كي تتفادى Snapdragon 810 الأقوى لكن الأكثر إصدارًا للحرارة، ورغم أن الهاتف يمتلك 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية إلّا أنّها من الجيل الأقدم LPDDR3 وليس LPDDR4 الأكثر سرعة والأفضل أداءً وذلك بسبب عدم دعم Snapdragon 808 للجيل الأخير.

بالمُجمل، لا شك أن V10 هو أحد أبرز وأفضل الهواتف وأكثرها تميزًا في 2015، لهذا فهو يستحق موقعه هُنا بجدارة.

5- Samsung Galaxy S6 Edge – تصميم مميّز، شاشة ممتازة، قياس مُناسب للجميع

17110481406_6c5eac5b80_k

ستُلاحظ بأن جميع الهواتف القادمة التي احتلّت المراتب الأربع الأولى على قائمتنا هي هواتف تنتمي إلى فئة الشاشات الكبيرة. لكن ماذا بالنسبة لمن يُريد هاتفًا بشاشة أصغر، بقياس معقول، دون التضحية بالميّزات والشكل؟ هُنا يأتي هاتف Galaxy S6 Edge الذي جمع كُل هذه المواصفات في هاتفٍ واحد.

يحمل الهاتف شاشة بقياس 5.1 إنش، مما يعني أنه أسهل حملًا واستخدامًا من مُعظم الهواتف القوية الموجودة في السوق. الشاشة هي بالطبع من نوع Super AMOLED وبدقة QHD مُقدّمةً كثافةً تبلغ 577 بيكسل في الإنش. تصميم الـ Edge المُنحني يمنح الهاتف مظهرًا مميّزًا جدًا خاصةً بنحافته وتصميمه من الزجاج والمعدن، والألوان الجذّابة التي توفّر الهاتف بها.

كاميرا الهاتف هي من أفضل كاميرات الهواتف على الإطلاق، حاز الهاتف منذ إطلاقه في آذار/مارس على لقب أفضل كاميرا في هاتف ذكي وفقًا لاختبارات عدّة، وقد حافظ على هذا اللقب لعدّة أشهر، وهو ما زال يُعتبر حتى الآن واحدًا من الهواتف التي تُقدّم تجربة تصوير رائعة جدًا … جدًا!

يعمل الهاتف بالمُعالج القوي Exynos 7420 مع 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، وهو يدعم الشحن السريع والشحن اللاسلكي. بطّاريته بسعة 2600 ميلي أمبير وهي تُقدّم أدءًا جيدًا لكنّه ليس ممتازًا. إن كنت تبحث عن هاتف يُقدم مواصفات متميزة بتصميم رائع وشاشة متفوقة وبقياس يُتيح استخدامه بيد واحدة، فهذا هو من أفضل الهواتف التي تُحقق هذه المواصفات مُجتمعةً.

يُمكن القول أن هاتف Galaxy S6 يُمكن أن يحتل نفس الترتيب هُنا، فهو بنفس الميزات مع فارق أن شاشته غير مُنحنية، وهو أرخص بحوالي 100 دولار.

4- +Galaxy S6 Edge – شاشة هائلة، كاميرا جبّارة

22427215877_4ae94c91c6_k

يمتلك هاتف +Galaxy S6 Edge أفضل كاميرا موجودة في أي هاتف ذكي وذلك وفقًا لتقييم موقع DxOMark المُتخصص بإجراء كافّة أنواع الاختبارات على كاميرات الهواتف الذكية. صحيح أن التفوّق جاء بفوارق بسيطة جدًا على كاميرات هواتف أُخرى ممتازة مثل Xperia Z5 Premium أو Nexus 6P، لكن إن كنت تبحث عن أفضل كاميرا موجودة في أي هاتف ذكي على الإطلاق حتى لو كان ذلك بفوارق جزئية، فهذا الهاتف قد يكون وجهتك.

أضف إلى ذلك شاشته بدقة QHD بتقنية Super AMOLED الخاطفة للأبصار وبقياس 5.7 إنش، وتصميم الشاشة المُنحني والمميّز. قد لا يكون لانحناء الشّاشة فائدة عملية كبيرة، لكن تصميمها ودون شك يجعل من هذا الهاتف أحد أجمل الهواتف تصميمًا على الإطلاق، خاصةً لو تحدّثنا عن تصميمه المعدني والزجاجي الأنيق. ضع هذا الهاتف مع عشرة هواتف أُخرى على طاولة في مطعم، وحاول أن تتوقّع من هو الهاتف الذي سيجذب الأنظار، إنّه +S6 Edge بالتأكيد!

لدينا أيضًا المُعالج المتفوّقExynos 7420 مع 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، ودعم الشحن السريع والشحن اللاسلكي بمعيارين.

أفضل كاميرا، وأفضل شاشة، وأجمل تصميم. لا عجب أن يحتل الهاتف مكانه في هذه القائمة.

3- Sony Xperia Z5 Premium – أفضل تجربة ترفيهية مُتكاملة

Screenshot at Dec 24 7-06-44 PM

أوّل هاتف بشاشة من دقّة 4K، تمتلك شاشة الهاتف كثافة مجنونة تبلغ 806 بيكسل في الإنش، ناهيك عن جودة الألوان ومُتعة المُشاهدة التي يُقدّمها مُحرّك Bravia الذي يُميّز شاشات سوني. وكأن هذا وحده ليس كافيًا يُقدم الهاتف ما رأت اختبارات عدّة بأنها أفضل كاميرا في أي هاتف ذكي على الإطلاق، وهي الكاميرا بدقة 23 ميغابيكسل القادرة على التقاط صور متفوّقة في جميع الظروف.

يمتلك الهاتف لمسة التصميم الأنيقة التي اشتُهِرَت بها سوني، وهو أيضًا مُضاد للماء والغُبار بأعلى معيار متوفّر في الهواتف الذكية، كما يُقدم مُكبّري صوت بتقنية ستيريو، ويدعم تقنية الصوت عالي الدقة High-Res Audio مما يجعله خيارًا مثاليًا لعُشّاق الصوتيات. كما يُقدّم الهاتف بطّارية كبيرة بسعة 3430 ميلي أمبير يُمكن أن تكفي لتشغيل الهاتف لمدة يومين كاملين لدى تفعيل ميزات توفير البطارية الموجودة في جميع هواتف سوني. ويأتي الهاتف مزوّدًا بحسّاس للبصمة مُدمجًا في زر التشغيل الموجود على الحافّة الجانبية، وهو مكان أكثر طبيعيةً وراحةً في الاستخدام.

هاتف Xperia Z5 Premium يُقدّم أفضل تجربة ترفيهية يُمكن الحصول عليها في أي هاتف.

2- Samsung Galaxy Note 5 – أقوى المواصفات بتصميم ممتاز وميّزات فريدة

galaxy-note5_design_feature_comfortable-grip

 

عندما تجتمع أفضل المواصفات العتادية، مع التصميم الفاخر، وقلم S Pen، فنحن نتحدّث عن Galaxy Note 5. الشاشة؟ بدقة QHD من نوع Super AMOLED. قد تتباين الآراء حول هذه الشاشة، لكنها برأينا أفضل شاشة في هاتف ذكي على الإطلاق (وكذلك بالنسبة لشاشات سلسلة S6). المُعالج؟ Exynos 7420 الذي يُمكن أن نُجادل بأنه أفضل مُعالج للهواتف الذكية في 2015. الذاكرة العشوائية؟ 4 غيغابايت. التصميم؟ أنيق جدًا بمزيج من الزجاج والمعدن.

الهاتف يُقدّم أيضًا كاميرا متفوّقة جدًا أثبتت براعتها في جميع ظروف الإضاءة، ويُقدم ميزات جديدة لقلم S Pen، كما جاء بميزة الشّحن اللاسلكي السريع. هذا هاتف مُتكامل ومُناسب لجميع الاستخدامات. بطّاريّته ذات سعة جيدة تبلغ 3,000 ميلي أمبير لكننا كُنا نتمنى رؤية بطارية أكبر، إلّا أن ميزة الشحن السريع (سلكيًا ولاسلكيًا) قد تعوّض نوعًا ما عن هذه النقطة. أداء واجهات TouchWiz هو مثارٌ دائمٌ للجدل حيث يرى البعض بأن الواجهات تحد نوعًا من العتاد الخارق، لكن سامسونج وبحسب التقارير الأخيرة قامت بتحسين الأداء بشكل كبير عبر تحديث أندرويد 6.0 الذي سيصل إلى الهاتف قريبًا.

1- Nexus 6P – أفضل هاتف بالمُجمل

23782826826_51d2ffee05_k

هذه هي المرّة الأولى التي يستحق فيها هاتف من سلسلة Nexus احتلال الترتيب الأوّل على قائمة أفضل هواتف أندرويد خلال العام. تعاونت جوجل مع هواوي في Nexus 6P لإنتاج هاتف يتفادى عيوب هواتف Nexus السابقة، ويستطيع مُنافسة أفضل هواتف الفئة الراقية التي تُنتجها الشّركات الأُخرى.

الهاتف مصنوع من المعدن بشكلٍ كامل مما يمنحه القوّة والجمال، وهو يمتلك كاميرا متفوّقة تُعتبر واحدةً من أفضل كاميرات الهواتف الذكية على الإطلاق (لأوّل مرّة في تاريخ هواتف Nexus)، ناهيك عن الشاشة الرائعة بدقة QHD، ولا ننسى حسّاس البصمة فائق السّرعة والذي يُعتبر الأسرع على الإطلاق مُقارنةً بالهواتف المُنافسة.

يُعد الهاتف أيضًا من أول الهواتف الداعمة لمنفذ USB Type-C مما يعني دعمه للشحن السريع، بالإضافة إلى الميزات الأُخرى لهذا المنفذ والتي شرحناها بالتفصيل في مقالٍ سابق.

يمتلك الهاتف بطارية كبيرة نسبيًا بسعة 3,450 ميلي أمبير تُقدم أداءً ممتازًا بالتعاون مع ميّزات توفير البطارية الموجودة في نسخة أندرويد 6.0 (مارشميلّو) الأخيرة.

أفضل ميزات الهاتف على الإطلاق هي ليست كونه يعمل بآخر وأفضل نسخة من أندرويد فحسب، بل لأنه يحصل على التحديثات مُباشرةً من جوجل أولًا بأوّل، ولأنه يُقدم أداءًا سلسًا وخفيفًا تتميّز به نسخة أندرويد الخام وبالتالي يصعب أن تُجاريه الهواتف الأُخرى العاملة بالواجهات المُخصصة.

خاتمة وتنويه

قد تُلاحظ غياب بعض الهواتف عن هذه القائمة رغم كونها هواتف ممتازة. هذا صحيح لكن لأننا حاولنا تنويع القائمة بحيث لا تقتصر على الهواتف قوية المواصفات فقط، ولأننا حددنا القائمة بـ 10 هواتف، لم يتّسع المكان لهواتف أُخرى ممتازة لا يعني عدم ذكرها هنا بأنها لا تستحق أن تُعتبر من أفضل الهواتف للعام 2015.

 

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

34 من التعليقات

  • هاتف Nexus 6P الكلام الإيجابي حوله كثير ولا أعلم لماذا لم يتم توفيره في السعودية حتى الان ، عموما جهاز أشاد به الاستاذ أنس المعرواي و فيصل السيف يجب اقتناؤه فور توفرة .

  • شكرا لهذا المقال
    ولكن كيف سامسونج تاخذ ثلث القائمة واجهزتها كلها متشابها في كل شيئ عدا ال spen في ال note 5 ونحن نعرف مدى قصر عمر معالجها وكما مكتوب فالمقال ان تصميم اجهزتها انيق وهذا لا اختلاف فيه ولكنني اعتقد لو تكلمنا عن التصميم فيجب ان نعطي مكان ل lG G4 صاحب المواصفات القويةو الجلد الطبيعي ذو الاناقة ولا يوجد له منافس على عكس الزجاج في اجهزة سامسونج الموجود ايضا في اجهزة سوني ولماذا لا يكون xperia z5 premium في المركز الاول وهو يحتوي على افضل شاشه وافضل كاميرا وكما هو مشهور عن سوني ثبات الاداء
    “””وجهة نظر”””

    • ليست كل أجهزة سامسونج في هذه القائمة متشابهة في كل شيء. عندك هاتف Galaxy S6 Edge شاشته بقياس 5.1 إنش، وهو يستحق مكانه في هذه القائمة إذ لا يمكن الاكتفاء بتعويضه بهاتف Edge Plus بسبب ضخامة هذا الأخير بالنسبة للكثير من المُستخدمين.
      لكن قد يُمكن القول بأنه كان يُمكن اختيار جهاز واحد فقط ما بين Edge Plus أو Note 5 للوجود في هذه القائمة. المُشكلة أن كل من الجهازين ممتاز إلى درجة تُجبرك على عدم تجاهله فهما يحملان أقوى المواصفات على الإطلاق إضافةً إلى ميزة S Pen في Note 5 وهي ميزة هامة بالنسبة للكثيرين. لا يُمكن أن تضع قائمة بأفضل 10 هواتف وتُسقط منها كلا الهاتفين.
      يوجد سبب أن سامسونج تُسيطر على سوق الهواتف الذكية، وهو أنها تُجيد عملها جيدًا. لقد وجدنا أنفسنا مُجبرين على أن توجد هذه الهواتف الثلاثة من الشركة في القائمة مهما حاولنا تنويع القائمة. إن نجاح هذه الشركة لم يأتِ من فراغ.

  • هاتف htc a9 ما اعتبره هاتف متوسط …… اعتبره مقلب من الشركة

    لانه هاتف متوسط المواصفات بسعر هاتف فلاق شيب نيكسوس 5x يحمل نفس السعر , موتو اكس بيور يحمل نفس السعر
    لاننسى المواصفات السيئة والتصميم المسروق بالكامل

  • قائمة أردرود لأفضل هواتف 2015 شر البلية ما يضحك?
    مع إحترامي لمن وضع هذه القائمة?
    فكيف تجرؤون عن إستبعاد هواتف قوية وشبه متكاملة مثل هواوي ميت 8.وتضعون مكانها هواتف عقيمة تعتبر حضيرة لتجمع البصمات ناهيك عن إفتقارها لأبسط المقومات كالذاكرة الخارجية.
    ملاحظة سيتم إزالة الكاميرا أيضاً من هواتف سامسونج في العام القادم حتى تتحصل على الترتيب الأول في قائمتكم
    ???

      • الخاتمة وضعت بعد إنتقادي للقائمة الهزيلة ومع ذلك لن تشفع هذه التبريرات الواهية لمن وضع هذه القائمة
        سواء كانت في بداية المقال أو أخره?
        كان الأفضل إستنساخ أسماء الهواتف العشرة من إحدى المواقع الشهيرة التي بها نفس هذه المسابقة،بدل من هذه الإختيارات الإعتباطية والظالمة.???

        • 1-تم قصف الجبهة،2-تبين أنك كاذب،3-اذهب إلى آيفون إسلام و أرحنا من سخافتك.

          • 1-الجبهة سليمة لا تقلق?
            2- ألم تقرأ (ولذلك لن تنفع التبريرات الواهية)?
            3-يبدو بأنك وعمر في الحقيقة شخص واحد ،فلا أحد يتكلم عن هذا الموقع هنا إلا أنت
            ???

            • أستغفر الله العظيم، ألا تلاحظ أنك أيضا تتكلم عنه لماذا لا أكون أنا و أنت شخص واحد و العياذ بالله، استنتاجاتك غبية كعادتها. لو أنني رأيت تعليقك يحوي 5 لايك مثلا(في الأحلام ) لقلت لن تنفع التبريرات الواهية و لكن كل تعليقاتك مختفية من وراء ديسلايك و أنا أول من ضغط على لم يعجبني، و هذا لم ينفي أبدا أن جبهتك قصفت و أنك كاذب.

              • أتحداك أن تكون أنت من يضع أول ديسلايك على تعليقاتي.
                لأنني ببساطة أنا أول من يضع أول 5 ديسلايك حتى أحفز الجمهور وأشعل خانة التعليقات???
                وبصراحة أكثر ما يزعجني إذا أعطاني الجمهور لايك?
                لأن هذا يفسد متعتي ويفقدني الرغبة في التعليق.
                ومع ذلك أنت وعمر نفس الشخص ولا مجال للإنكار بعد أن تم إكتشاف أمرك?

                • أنا أول من وضع ديسلايك يكفيك كذبا كما كذبت على الأستاذ أنس، ثانيا اسمه عمرو و ليس عمر، ثالثا أنا لست عمرو و الأمر واضح بشكل كبير، راابعا يكفيك سخافة.

                  • عمرو عمرو أنت أدرى بأسمك من غيرك.?
                    وأنا لم أكذب كما تحاول أن تروج ،ولكنك دائماً دخيل على الحوارات وتعلق عن جهل?
                    وأنا أول من يضع الديسلايك فلا تحاول سلبي هذا الشرف???

                    • هههه أمرك عجيب يا أخي , تثير المشكلات وحين يتم دعس آرائك تلجأ لاستفزاز الناس وتدخل في موضوعات جانبية .
                      أنا لست أنس ولا أعلم كيف أدى بك التفكير لهذي النقطة !!
                      برأيي أن تكتفي من تقمص شخصية سخيفة وتكتب أراءً نابعة من عقلك .

  • اكيد nexus 6p يستحق المركز الاول

    لكن من رايي xperia z5 اولى من البريميوم.. لانه ارخص ولان البريميوم تجاري دعائي ولا يملك شيء حقيقي يميزه.

  • شخصياً أحمل Asus zenfone 2
    أول هاتف أندرويد أستخدمه
    تنبأت لهذا الهاتف ومن الوهلة الأولى أنه سيحدث ضجه وفعلا بعد تجربة الاستخدام
    أرى أنه يعطيك أكثر من سعره بكثير وقد يتفوق على الهواتف الباهظة الثمن في بعض الأشياء
    أداء خرافي في الألعاب الضخمة مع ال4GB من الرام
    الشاشه ممتازه الكاميرا جيده
    وصراحة أختيار العنوان
    (أفضل سعر مقارنة بالمواصفات)
    هو أنسب تعبير ويستحق هذا اللقب بجداره

    بعد تجربة الاستخدام للZf2 وبكل صراحة
    لن أدفع فلسا واحدا لهاتف لايستحق سعرا أغلى حتى ولو كان من ذهب

    في إنتظار Asus Zenfone 3

  • nexus 6p هاتف جبار من عدة نواحي لكني فقدت اهتمامي به منذ ان ظهرت عيوب انحنائه باليد وهذا من أكبر الاخطاء في التصميم أن يكون الهاتف ذو خامة ضعيفة

  • بالنسبة لي ميزات السوفتوير في النوت هي الأهم لأنها تساعدني كثيرا لاسيما المتعة الفائقة في استخدامه انا لم املك نوت5 وجهازي هو النوت4 وبرأيي النوت4 من افضل الاجهزة علإطلاق

  • هاتف Nexus 6P بالفعل يستحق.. أستعمله منذ حوالي ١٠ ايام.. ولم ألحظ أي من المشاكل التي إشيعت حوله على الإنترنت، بالإضافة للمواصفات القوية فالكاميرا راااااائعة بشكل خيالي 🙂
    عندي مشكلة وحيدة وأنا أكيد أنها ستحل برمجيا وهي عند تسجيل فيديو Slow Motion فإني غير قادر على إرسال المقطع باي من وسيلة! السبب أن كل الفيديو يصل وكأنه صور بالطريقة البطيئة وليس كما عدلته أنا

    شكرا للمقال 🙂

    • صديقى .. هل يمكن أن تقول لي من أين إشتريته لأنى أنوى أن أقتنيه أيضاً ولا أعرف من أين أحصل عليه

  • شكرا لك على القائمة الجميلة
    اود ان تعطيني رايك في هاتف xiaomi redmi note 3 ؟؟؟
    وهل هو متوفر في السعودية لأنه راح اسافر لهناك واريد شراءه + اعتقد انه افضل بكثير من MOTO G 2015
    وبنفس السعر ؟؟

  • جهد يشكر عليه الأخ أنس، رغم أني متحفظ على النتيجة والخيارات.

    كما أعتقد أنه سيكون من الأنسب والأعدل لو تم تقسيم القائمة على شكل فئات كالتالي:
    1- أفضل 10 أجهزة للعام 2015م من الفئة الرائدة Flagship
    2- أفضل 10 أجهزة للعام 2015م من الفئة المتوسطة
    3- أفضل 10 أجهزة للعام 2015م من الفئة الإبتدائية Entry Level

      • أرى أن التقييم أرتكز كثيراً على شهرة ونجاح مبيعات أجهزة كثيرة في القائمة ومن وجهة نظري، أرى أن حجم مبيعات أي جهاز لا يعني بالضرورة أن هذا الجهاز هو الافضل، فكلنا يعلم دور وتأثير التسويق والإعلان في إنتشار أي سلعة، فسامسونج تصرف مئات ملايين الدولارات كل عام في تسويق منتجاتها في أنحاء العالم، ولهذا تجد إعلاناتها في كل مكان وتغطي على إعلانات كل المنافسين لدرجة أصبح كثير من الناس يعتقد أنه لايوجد غير سامسونج ويفترضون أنها الأفضل، بل ويعتقدون أن أندرويد هو سامسونج. وبالتالي لا يجب أن تكون حجم المبيعات وإنتشار المنتج معياراً يتم الإستناد إليه في التقييم، ويجب أن تكون معاير التقييم الأساسية مبنية على التصميم، والجودة، والمواصفات، والواجهة، وسهولة الإستخدام، وعمر البطارية، والسعر.

        أنا طبعاً لا أعرف كل الأجهزة ولايمكن أعرف كل الاجهزة، وبالتالي لن تكون قائمتي كاملة ومنصفة. ولكني أعلم أن الأجهزة التالية يجب أن تكون من ضمن أفضل 10 أجهزة ذات المواصفات العالية Flagship للعام 2015م:
        – HTC One M9
        – HTC One M9 Plus Supreme Camera
        – LG G4
        – Sony Xperia Z5
        – Sony Xperia Z5 Compact
        – Motorola Moto X Force
        – Huawei Mate 8
        – Blackberry Priv
        – Microsoft Lumina 950 and 950XL

        وبالنسبة للأجهرة المتوسطة:
        – HTC Desire 828
        – Sony Xperia M4 Aqua
        – LG G4 Beat
        – Motorola Moto X Play

        تحياتي

        • أنا أتفق معك و لكن يبدو أن المقارنة ترتكز على نجاح الهاتف أكثر من مواصفاته أو على شيء جديد قدمه، كما هو الحال مع htc One A9 و Xperia Z5 premium ، فعلى سبيل المثال لم تتمكن سلسلة M9 من تحسين المبيعات عكس A9 الذي أظهر تحسنا و إن كان صغيرا، هواتف سامسونج الرائدة اعتمدت على معالج تفوق على snapdragon 810 من ناحية Cpu (و ليس Gpu) و لم يعاني من مشكلة الحرارة بالإضافة إلى كون S6 نقلة نوعية من S5, و كذلك حال S6 edge و edge+.
          Zenfone 2 و moto X Style تميزا بالسعر المنخفض نسبة للمواصفات، V10 قدم شيئا جديدا فضلا عن المواصفات، لو سألتني لم يكن M9 مثل M7 أو M8 و لكن أنا واثق أن M10 سيستحق مكانه في 2016 و نحن نرى هذا بوضوح من خلال One X9 و One A9.
          و أيضا moto G من النادر و غير المتوقع أن نراه هاتفا بسعره مقاوما للمياه فضلا فضلا عن مواصفاته الجيدة بسعر مناسب جدا.
          بالنسبة ل G4 فأنا أرى أنه أحدث نقلة نوعية و لكن V10 تفوق عليه.

  • القائمة منصفة للأمانة .
    الهواتف أذواق في النهاية ، وكل يأخذ الذي يرى فيه هاتفه الأفضل.
    انا عن نفسي، لا أشتري هاتفا خارقا حين نزوله بتاتا ، بٱستثناء النوت . الهواتف الباقية انتظر عليها سنة او اكثر واقتنيها ، تجربة النوت شيئ خرافي ومن ينتقد هذا الهاتف لم يجربه يوما كاملا ، نقطة على السطر.
    تجربة النوت ببساطة كأنك في الرياض ، و أمامك سيارات سيدان عديدة ، و أمامك سيارة دفع رباعي مرتفعة و ضخمة وعملية تاهو مثلا ، مهما كانت السيارات العادية قوية ، لن تعطيك شعور الsuv, الأمر نفسه في النوت ، كل الهواتف بعد سنة تتشابه ويبقى هو متربعا في أداءه و مميزاته ..

  • افضل هاتفين سوني z5 وسامسونج not5 من خلا استخدامي الشخصي يمتلكان مواصفات جميلة جدا وتخدم المستخدم ولا ننسى ايضا النوت 4 علمآ انه يمتلك مواصفات افضل من النوت 5