أفضل هواتف أندرويد

أفضل هواتف أندرويد الرائدة في 2016

ماهي أفضل هواتف أندرويد الرائدة التي صدرت في عام 2016؟

مع وصول 2016 لنهايته، وقيام مُعظم الشركات المُصنّعة لهواتف أندرويد بالإعلان عن هواتفها الرائدة، أصبح بإمكاننا إلقاء نظرة إلى الوراء وإعداد قائمة بأفضل هواتف أندرويد التي صدرت خلال العام الماضي. وفي حين أن فكرة “أفضل هاتف” تختلف بين مستخدمٍ وآخر بحسب الحاجة والميزات التي يرغب بها كل مستخدم، فإن جمع أفضل الهواتف ضمن مقالٍ واحد سيكون مهمةً أسهل، نظرًا لأن كل شركة قامت بإطلاق هاتفٍ رائدٍ واحدٍ على الأقل.

هذا المقال هو تلخيص لكل الهواتف الرائدة التي صدرت العام الماضي ومن مختلف الشركات. سابقًا، كان هذا المقال محدثًا باستمرار بحيث نقوم بإضافة كل هاتفٍ عند صدوره. الآن، أصبح بالإمكان ترتيبه من جديد ليكون مرجعًا لأقوى هواتف أندرويد لعام 2016.

قبل البدء باستعراض أفضل هواتف أندرويد، يجب أن نوضّح أنه لا توجد أهمية لترتيب الهواتف في هذا المقال، حيث قمنا بسرد الهواتف وفقًا للترتيب الأبجديّ لأسمائها، فالهدف هنا هو عرض أفضل الهواتف مع الميزات التي تتمتع بها، والسلبيات التي قد تدفع المستخدمين لشراء غيرها، وذلك من وجهة نظرنا الشخصية، مع الأخذ بعين الاعتبار التجارب الشخصية والمراجعات المختلفة.

أخيرًا، لن نسرد كامل مواصفات الهواتف، بل سيتم التركيز على أهم حسنات ومساوئ كل هاتف، وسنضع روابط للمقالات التي تتضمن المعلومات الكاملة عن كل هاتف.

أفضل هواتف أندرويد في 2016

Asus ZenFone 3 Deluxe

أول هواتف القائمة هو ZenFone 3 Deluxe أحد الهواتف التي لم تحصل على الاهتمام الذي تستحقه، وذلك بفضل العتاد القوي والمتقدم الذي يمتلكه، فضلًا عن كونه أول هاتف ذكي يعتمد على معالج Snapdragon 821 الجديد من كوالكوم.

أبرز الإيجابيات: 

  • عتاد قوي جدًا: معالج Snapdragon 821 من كوالكوم مع 6 غيغابايت للذاكرة العشوائية و 256 غيغابايت لمساحة التخزين الداخلية.
  • هيكل معدنيّ بالكامل، يمنح الهاتف صلابة وجمالية بنفس الوقت.
  • شاشة كبيرة بقياس 5.7 إنش، ما يجعل منه مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون بحجم شاشة كبير بدون الحاجة لشراء حاسبٍ لوحيّ.

أبرز السلبيات: 

  • دقة الشاشة 1080p على الرغم من حجمها الكبير.
  • البطارية بسعة 3000 ميللي آمبير، وهي قليلة بالنسبة لشاشةٍ بمثل هذا الحجم، خصوصًا مع عتادٍ متقدم يتضمن 6 غيغابايت للذاكرة العشوائية.
  • تصميم غريب وغير مألوف لحساس البصمة، قد يجعل من استخدامه غير مريح نوعًا ما.

يتوفر الهاتف بسعرٍ يبدأ من 500 دولار أمريكيّ.

Google Pixel XL

مثّلت هواتف جوجل الجديدة نقطة تحول في مسيرة جوجل كشركة، وفي مسيرة تطور أندرويد كنظام تشغيل. فمن ناحية جوجل، أصبحت الشركة رسميًا معنية بشؤون التصنيع العتاديّ وليس فقط التطوير البرمجيّ، أما بالنسبة لنظام أندرويد، فقد أصبح هنالك “ممثل” رسميّ لنظام التشغيل يمكن مُقارنته مع هواتف أيفون. أصدرت جوجل نموذجين من هواتف بيكسل، الأول هو Google Pixel مع شاشة بقياس 5 إنش ودقة Full HD، والثاني هو Google Pixel XL مع شاشة بقياس 5.5 إنش ودقة QHD. عتاد الهاتفين متطابق باستثناء سعة البطارية الأكبر في هاتف Pixel XL، وبالتالي فإن معظم الكلام المكتوب هنا ينطبق على الهاتفين سويةً.

لم تتضمن هواتف بيكسل الجديدة كل الميزات التقنية المتوفرة في السوق، مثل مقاومة الماء والغبار أو الشحن اللاسلكيّ أو حتى مكبرات صوتية أمامية ومعالج صوتيّ يدعم تقنية Hi-Fi Audio، ومع ذلك اعتبرها الكثيرون أفضل هواتف العام الحاليّ، بسبب الأداء الرائع لنظام التشغيل والتوافق الكبير العتاد وجودة التصوير الممتازة التي قدمتها الهواتف.

أبرز الإيجابيات:

  • أداء ممتاز وسلس لنظام التشغيل، وهو أفضل أداء يمكن الحصول عليه لنظام أندرويد من بين كل الهواتف الأخرى.
  • الحصول على آخر إصدارات نظام أندرويد الخام فور صدروها من جوجل، مع ميزاتٍ حصرية بهذه الهواتف مثل المساعد الرقميّ الجديد من جوجل Google Assistant.
  • كاميرا عالية الأداء والدقة، والتي حصلت على أعلى تقييم من مؤشر DxOMark بنتيجةٍ قدرها 89 نقطة.
  • هيكل معدنيّ بالكامل مع جودة تصنيع عالية.

أبرز السلبيات: 

  • الثمن المرتفع للهواتف (نفس سعر هواتف أيفون).
  • التصميم والشكل، الذي قد يجده البعض مُشابهًا بشكلٍ كبير لهوات أيفون، أو حتى قبيح وغير جذاب في بعض الأحيان.
  • عدم وجود تقنيات حديثة مثل: الشحن اللاسلكيّ، مقاومة الماء والغبار.
  • الاعتماد الكبير على البرمجيات: قد يستغرب البعض من هذه النقطة، ولكن المشاكل التي بدأت بالظهور تشير إلى أنه مهما كان نظام التشغيل قويًا، فإن الاعتماد الكليّ عليه قد يؤدي لمشاكل غير قابلة للحل، مثل مشكلة الأثر الشبحيّ لصور كاميرا الهاتف، أو مشكلة انطفاء الهاتف. بالنسبة للكاميرا تحديدًا، وعلى الرغم من الأداء المذهل لمُثبت الصور الإلكترونيّ EIS في الهواتف، إلا أن غياب مثبت صورة بصريّ OIS ضمن الكاميرا سيؤدي لمشاكل لا يمكن حلها برمجيًا.

يتوفر هاتف Pixel بسعرٍ قدره 649 دولار أمريكيّ بالنسبة لنسخة 32 غيغابايت، وبسعرٍ قدره 750 دولار أمريكيّ بالنسبة لنسخة 128 غيغابايت، بينما تتوفر هواتف Pixel XL بسعرٍ قدره 770 دولار أمريكيّ بالنسبة لنسخة 32 غيغابايت و 870 دولار أمريكيّ بالنسبة لنسخة 128 غيغابايت.

HTC 10

أفضل هواتف أندرويد

وأخيرًا قدمت إتش تي سي هاتفًا متكاملًا، يُقدم للمستخدمين تجربة استخدام قوية من معظم النواحي، بخلاف هواتفها السابقة التي غالبًا ما تأتي قوية جدًا بإحدى الميزات، بينما تكون ضعيفة بميزاتٍ أخرى (غالبًا الكاميرا). بذلت الشركة التايوانية جهدًا كبيرًا في تصنيع الهاتف، ووعدت المستخدمين بتقديم تحفة جديدة، وأعتقد أنها قد أوفت بوعودها. بكل الأحوال، لم يتمكن الهاتف من تحقيق النجاح الذي كانت تأمل به إتش تي سي، وربما من المنصف تسميته :” أفضل هاتف أندرويد لن تقوم بشرائه”.

أبرز الميزات: 

  • هيكل معدنيّ بالكامل، يُعطي الهاتف صلابة عالية وثبات كبير (قمنا باختيار هاتف HTC 10 كأفضل هواتف 2016 من حيث المتانة والصلابة).
  • أداء ممتاز لنظام التشغيل، خصوصًا مع قيام إتش تي سي بالتعاون مع جوجل لتحسين خفة وأداء الواجهة. من المنصف القول أن واجهة Sense UI الخاصة بهاتف HTC 10 هي من أفضل الواجهات المُخصصة لهواتف الأندرويد.
  • شاشة ممتازة بدقة QHD مع طبقة حماية ضد الخدوش.
  • تحسّن كبير بأداء الكاميرا الخلفية مقارنةً بالأجيال السابقة من هواتف الشركة. كاميرا الهاتف مصنفة على رأس قائمة أفضل كاميرات الهواتف جنبًا إلى جنب مع كاميرا جالكسي اس 7  بالمركز الثاني كأفضل كاميرا لهاتفٍ ذكيّ بحسب مؤشر DxOMark. كما تمتلك الكاميرا الأمامية جودة تصوير عالية بفضل تضمينها بمثبتٍ بصريّ OIS (أول هاتف يمتلك هذه الميزة في كاميرته الأمامية بحسب إتش تي سي)، وربما يمتلك الهاتف أفضل كاميرا أمامية حاليًا.
  • مكبري صوت بتقنية Hi-Fi وبدقة 24-بت، ما يعني الحصول على أداءٍ ممتاز من ناحية دقة الصوت وشدته. المميز أيضًا هو دعم سماعات الأذنين لهذه التقنية.

أبرز السلبيات: 

  • على الرغم من متانة هيكل الهاتف، إلا أنه سبب في ارتفاع وزنه نسبيًا، ما قد يجعله غير مريح للاستخدام بالنسبة لبعض المُستخدمين.
  • لم تعتمد إتش تي سي على نفس مُكبري صوت في الجهة الأمامية على غرار الأجيال السابقة من الهاتف، بل وضعت مُكبرًا أول في الأعلى مُدمجًا بسماعة الهاتف نفسها، وآخر على الحافّة السفلية للجهاز. وعلى الرّغم من جودة التجربة الصوتية التي يقدمها الهاتف، إلا أن المكبرين الصوتيين الأماميين -بالطريقة القديمة- قد يعطيان توزيعًا أفضل للصوت كما يرى كثيرون.
  • لم يُحب الكثير من عشاق السلسلة تصميم الواجهة الأمامية، حيث يرى البعض أن التصميم القديم للواجهة الأمامية أكثر جمالية وتميزًا بمُكبري الصوت أعلى واسفل الشاشة وبغياب الزر الفيزيائي أسفلها.
  • عدم دعم الشحن اللاسلكيّ، وكذلك عدم وجود مقاومة للماء والغبار.

يتوفر هاتف HTC 10 بسعرٍ قدره 700 دولار أمريكيّ.

Huawei P9 Plus 

أفضل هواتف أندرويد

تعتبر شركة هواوي من الشركات الصينية القليلة التي يمكن تصنيفها ضمن كبار مصنعي الهواتف الذكية، وهي تقدم بالفعل بعض أفضل هواتف أندرويد الموجودة في الأسواق، وذلك بسبب الجودة العالية التي تقدمها في أجهزتها، والتي استمرت عبر هواتف P9/P9 Plus، بعد النجاح الكبير العام الماضي مع هواتف Mate 8 و P8 و Nexus 6P. العرض التالي سيكون خاصًا لهاتف P9 Plus، كوننا نجد أنه الأجدر بالمقارنة مع بقية الهواتف في هذه القائمة.

أبرز الميزات: 

  • كاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميغابيكسل لكل منهما تم تصنيعهما بالتعاون مع شركة لايكا Leica الشهيرة والمختصة بالبصريات والعدسات. يقدم الهاتف فكرةً جديدة في الكاميرات الثنائية، حيث تم تزويد الكاميرا الأولى بحساسٍ للألوان، والثانية بحساسٍ للونين الأبيض والأسود (الصور الرمادية) ويتم دمج الصورتين معًا للحصول على أفضل تجربة ممكنة.
  • أداء ممتاز لنظام التشغيل بفضل العتاد القويّ للهاتف.
  • شاشة تدعم تقنية تحسس الضغط، والتي أسمتها هواوي Press Touch.
  • اعتناء كبير بهيكل الهاتف، فهو مصنوع بالكامل من الألمنيوم، بالإضافة إلى أن الكاميرات الخلفية لا تمتلك أي بروز على الإطلاق، كما أن الهاتف نحيف وسهل الحمل باليد، بالإضافة للحافة الصغيرة جدًا بين الشاشة وهيكل الهاتف.
  • حساس البصمة على اللوحة الخلفية، ما يوفر سهولة استخدام أكبر.
  • مكبري صوت أماميين، ما يعني الحصول على تجربةٍ صوتية ممتازة.

أبرز السلبيات: 

  • الشاشة بدقة Full HD، وعلى الرغم من أنها قد تكون دقة كافية جدًا، إلا أن بعض المستخدمين قد يفضل دومًا الحصول على أعلى دقة متوفرة، وهي دقة QHD حاليًا في الهواتف المنافسة والتي تُباع بأسعار مُقاربة.
  • على الرغم من انخفاض سماكة الهاتف، إلا أن بعض المستخدمين لا يشعرون بالراحة في حمل هاتف نحيف جدًا خاصة لو كان مصنوعًا من المعدن.

يتوفر هاتف Huawei P9 بسعرٍ يبدأ من 632 دولار أمريكيّ، ويتوفر هاتف P9 Plus بسعرٍ يبدأ من 773 دولار أمريكيّ.

LG G5

أفضل هواتف أندرويد

تمكنت إل جي من جذب الأنظار بشكلٍ كبير بفضل هاتفها الجديد، خصوصًا إمكانية تركيب قطع مختلفة على الهاتف عبر إزالة الجهة السفلى منه وإضافة قطع خاصة لإعطائه ميزات جديدة. مع إمكانية تبديل البطارية بنفس الطريقة كي يكون بذلك واحدًا من الهواتف المعدنية القليلة التي تتيح في ذات الوقت تبديل البطارية.

لا يختلف الهاتف كثيرًا عن الهواتف الرائدة الأخرى من ناحية اعتماد أقوى عتادٍ ممكن، ومع ذلك يمتلك العديد من الميزات التي تجعله يمتلك طابعه الخاص.

أبرز الميزات: 

  • كاميرتين خلفيتين بأداءٍ قوي، إحداهما بدقة 16 ميغابيكسل (الأساسية) والثانية بدقة 8 ميغابيكسل مع زاوية تصوير عريضة، بما يوفر للمستخدم خياراتٍ أكثر أثناء التصوير.
  • أداء ممتاز وقوي لنظام التشغيل.
  • إمكانية تبديل البطارية عبر إزالة القطعة السفلية من الهاتف، بالإضافة لإمكانية تركيب قطع أخرى قامت إل جي بتسميتها LG G5 Friends، وأبرز هذه القطع هي قطعة جديدة للكاميرا مزودة بأدوات تصوير متقدمة، وقطعة المكبر الصوتيّ المدعومة من شركة B&O مع دعم لتقنية Hi-Fi بدقة 24-بت.
  • شاشة بدقة QHD مع طبقة حماية زجاجية أمامية.
  • حساس البصمة على اللوحة الخلفية، وهو ما يرى الكثيرون أنه المكان الأفضل لحساس البصمة.

أبرز السلبيات: 

  • عدم تمتع الهاتف بصلابةٍ ومتانة قوية للهيكل، بسبب الضعف التصميميّ الناتج عن إمكانية إزالة القطعة السفلية، والتي قد تساهم أيضًا بسهولة تسرب المياه لداخل الجهاز.
  • الهاتف ليس مصنوعًا من المعدن بالمعنى الحرفيّ للكلمة، بل تم طلاء الهاتف بطبقةٍ تتضمن جزيئاتٍ معدنية، ما يعني انخفاض الصلابة التي يمتلكها.
  • لا يُعتقَد أن القطع التي يمكن تركيبها على الهاتف أضافت الكثير له، خصوصًا أنها تعتمد على عتاد الهاتف الأصليّ. قطعة الكاميرا -على سبيل المثال- لا تُحسّن من أداء الكاميرا نفسها، بل تضيف ميزاتٍ متنوعة للتصوير.

(أقرأوا أيضًا: من الأسرع، LG G5 أو Galaxy S7؟). 

يتوفر الهاتف بسعرٍ يبدأ من 650 دولار أمريكيّ، ويتوجب شراء القطع الإضافية بشكلٍ منفصل.

LG V20

إن كان هنالك كلمة واحدة لتوصيف هاتف LG V20 فهو: متكامل. هاتف إل جي الأخير يمتلك تشكيلة من المواصفات العتادية المتقدمة، مع تصميمٍ متين يعتمد على موادٍ صلبة وخفيفة بنفس الوقت، بالإضافة لميزاتٍ غير موجودة في أي هاتفٍ آخر، فضلًا عن كونه أول هاتف يصدر بنظام أندرويد 7.0 نوجا.

أبرز الميزات: 

  • هاتف رائع لمحبي الملتي ميديا، مع كاميرتين خلفيتين أحدهما بزاوية تصوير عريضة والأخرى بدقة 16 ميغابيكسل مع أداءٍ ممتاز، فضلًا عن كاميرا أمامية أيضًا بزاوية تصوير عريضة ومعالج صوتي متقدم بدقة 32-بت يقدم أفضل تجربة صوتية ممكنة، سواء كان من ناحية الاستماع أو تسجيل الصوت.
  • هيكلٍ متين ومصنوع من موادٍ متقدمة، خصوصًا خليطة الألمنيوم الصلب والخفيف، وهي نفس المادة المستخدمة في صناعة الطائرات والدراجات الجبلية.
  • بطارية قابلة للاستبدال عبر الغطاء الخلفيّ الذي يمكن نزعه بسهولة.
  • شاشة أمامية ثانية تقدم مزيدًا من التخصيص والوظائف للمُستخدمين.

أبرز السلبيات: 

  • تصميم مستوحى من هاتف LG G5 والذي وجده الكثير من المستخدمين مملًا وتقليديًا.
  • عدم استخدام شاشة AMOLED على الرغم من أن إل جي أحد أكبر مصنعيها حول العالم.

يتوفر هاتف إل جي الجديد بسعرٍ بحدود 670 دولار أمريكيّ.

Moto Z Force

هاتف Moto Z Force هو أحد الهواتف التي لم تنال الاهتمام الذي تستحقه، وربما أكثر الهواتف “المظلومة” هذا العام. لماذا؟ لأن الهاتف ببساطة لا يقل قوةً وأداءً عن الهواتف الرائدة، فضلًا عن سماكته المنخفضة جدًا، وأخيرًا تصميمه التركيبيّ العمليّ، الذي يجعل من فكرة استخدام القطع التركيبية أمرًا أكثر منطقية من التصميم الذي طرحته إل جي مع LG G5.

أبرز الإيجابيات: 

  • تشكيلة من أقوى المواصفات العتادية المتوفرة مع واجهة استخدام خفيفة، تجعل من الهاتف أحد أفضل الهواتف المتوفرة من حيث الأداء.
  • هيكلٍ معدنيّ فخم ومتين وبجودة تصنيع عالية (للمزيد اضغط هنا)، مع تصميمٍ جميل ومتميز عن معظم الهواتف الأخرى.
  • قطع إضافية قابلة للتركيب بشكلٍ عمليّ ومفيد، بدون الحاجة لإطفاء الهاتف.
  • دعمه بتقنية الشحن TurboPower من لينوفو، التي تقدم أحد أفضل سرعات شحن بطاريات الهواتف الذكية حاليًا.
  • تحديث سريع (جدًا) لآخر نسخة من نظام أندرويد.

أبرز السلبيات: 

  • نتوء كبير للكاميرا الخلفية للهاتف، ما قد يجعل وضعه على الطاولة أو الجيب غير مريح.
  • عدم وجود منفذ السماعات التقليديّ 3.5 ميللي متر، والتي قد يعتبرها البعض ميزة، إلا أني أجدها سلبية نظرًا لفقدان بعض الوظائف مثل شحن الهاتف والاستماع للموسيقى بنفس الوقت، فضلًا عن قلة عدد الإكسسوارات المتوافقة حاليًا مع منفذ USB-Type C والتي يمكن استخدامها بوثوقيةٍ عالية.

يتوفر هاتف Moto Z Force بسعرٍ بحدود 720 دولار أمريكيّ (يختلف بحسب المنطقة).

OnePlus 3T

قد يكون هاتف OnePlus 3T أفضل هاتف من حيث المواصفات العتادية والأداء مقابل السعر الذي تم دفعه، فهو يتوفر بهيكلٍ معدنيّ مُمتاز، مع أقوى مُعالج تم إصداره في 2016 وهو Snapdragon 821، و 6 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، والشحن السريع، وكل ما يمكن أن تجده في هاتف قوي. الهاتف جاء كتحديثٍ لهاتف OnePlus 3 الذي أصدرته شركة ون بلس صيف 2016، حيث تضمن تحسيناتٍ على المعالج والبطارية والكاميرا.

أبرز الميزات:

  • جودة صناعة ممتازة
  • من أفضل ما يمكن أن تحصل عليه مقابل سعره الذي يبلغ حوالي 440 دولار فقط
  • ميزة الشحن السريع Dash Charge: يوم كامل من الاستخدام بنصف ساعة من الشحن، وأفضل شاحن لهاتفٍ ذكيّ حتى الآن.
  • ذاكرة عشوائية ضخمة وأحدث معالج من كوالكوم في 2016، ما جعل الهاتف يقدم أسرع أداء مُمكن لهواتف أندرويد من حيث سرعة فتح التطبيقات واسترجاعها من الخلفية.
  • شاشة بنوعية ممتازة

أبرز السلبيات:

يتوفر هاتف OnePlus 3T بسعرٍ يبدأ من 440 دولار أمريكيّ، بينما يتوفر هاتف OnePlus 3 بسعرٍ يبدأ من 399 دولار أمريكيّ.

(إقرأ أيضًا: تجربتنا الأولى لهاتف OnePlus 3: هل استحق “قاتل الهواتف الرائدة” لقبه الآن؟)

Samsung Galaxy S7/ S7 Edge

أفضل هواتف أندرويد

استمرت هواتف سامسونج الرائدة بالتميز الكبير الذي بدأته في عام 2015، مع إضافة ميزاتٍ قوية وتحسين جودة التصنيع. ووفقًا لتقارير عدة فإن هاتفي جالكسي اس 7 و اس 7 ايدج هما الأعلى مبيعًا حتى الآن على فئة الهواتف الرائدة في 2016. يجد الكثيرين أن هواتف سامسونج الجديدة هي الأفضل بالنسبة لهواتف 2016، بفضل مزيج المواصفات والأداء الرائع الذي تقدمه.

( اقرأوا أيضًا: المراجعة الكاملة لهاتف Galaxy S7 Edge)

أبرز الميزات: 

  • أداء ممتاز لنظام التشغيل (فتح وإغلاق التطبيقات، استخدام الألعاب… إلخ)، وواجهة سلسة أفضل من سابقتها بكثير.
  • حساس بصمة سريع (واحد من الأسرع حاليًا).
  • كاميرا ممتازة (الأفضل حاليًا بحسب الكثير من المراجعات، ووفق مؤشر DxOMark)
  • هيكل قوي ومتين ومضاد كليًا للماء والغبار، وتصميم جذاب بطبقتين من الزجاج المضاد للخدوش أمام وخلف الهاتف.
  • شاشة بدقة QHD وبتقنية Super AMOLED، تُقدّم إحدى أفضل تجارب الإظهار للمستخدمين، ومن المنصف القول أنها أفضل شاشة من حيث جمالية الإظهار.
  • دعم تقنية الشحن السريع للبطارية، بما في ذلك الشحن اللاسلكي السريع.

أبرز السلبيات:

  • يرى البعض أن غياب منفذ USB-Type C قد يكون من إحدى سلبيات الهاتف كجهاز قوي صدر في 2016. لكن الأمر نسبي وقد لا يحمل تأثيرًا على قرار شراء الهاتف من عدمه بالنسبة للغالبية العظمى من المستهلكين.
  • عدد كبير من التطبيقات المثبتة مسبقًا، والتي لا يمكن حذفها جميعًا.
  • سهل الانزلاق نسبيًا بسبب ملمس الهيكل.

(اقرأوا أيضًا: مقارنة الأداء بين طرازي S7 بمعالجي SD820 و Exynos 8890). 

بهذه المواصفات، يتوفر هاتف S7 بسعرٍ يبدأ من 670 دولار أمريكيّ، وهاتف S7 Edge بسعرٍ يبدأ من 780 دولار أمريكيّ.

 Sony Xperia XZ

استمرت سوني بالتركيز على أهم نقاط قوتها في الهواتف، وهي الأداء الممتاز للكاميرا، كما قامت أيضًا بتضمين الهاتف الجديد بمواصفاتٍ عتادية قويةٍ ومتقدمة. قمنا باختيار هاتف Xperia XZ كأحد هواتف سوني الرائدة بدلًا من Xperia X Performance نظرًا للتحسينات التي أضافتها سوني على الجهاز، والتي جعلت منه بالفعل هاتفها الرائد لهذا العام.

أبرز الميزات: 

  • بكل تأكيد الكاميرا، حيث قامت سوني باعتماد حساسٍ بدقة 23 ميغابيكسل مع تشكيلةٍ من التّقنيات المُتقدمة والجديدة التي من شأنها تقديم تجربة تصوير ممتازة، ويحتل الهاتف المركز الثالث على لائحة DxOMark من حيث جودة التصوير.
  • حساس البصمة على اللوحة الجانبية للهاتف، وهو أيضًا مكان جيد ومناسب وسهل الوصول بالنسبة للمستخدمين.
  • مضاد للماء والغبار بشكلٍ كامل بفضل اعتماد معيار IP68.
  • مكبري صوت أماميين، ودعم تقنية Hi-Res Audio.

أبزر السلبيات: 

  • الشاشة بدقة Full HD. قد لا تكون هذه النقطة سلبية بنظر البعض، إلا أنها تبقى إحدى السلبيات مُقارنةً بالأجهزة الأخرى ذات الشاشات الأعلى دقة والمباعة بنفس السعر.
  • الذاكرة العشوائية بسعة 3 غيغابايت، وهي أقل من الذاكرة العشوائية الخاصة بالأجهزة الرائدة الأخرى، ما قد يجعل أداء الجهاز ككل أضعف قليلًا، فضلًا عن أن العديد من الهواتف أصبحت متوفرة بذاكرة عشوائية بسعة 6 غيغابايت.

يتوفر هاتف Xperia XZ بسعرٍ قريبٍ من 700 دولار أمريكيّ (يختلف بحسب المنطقة).

 Xiaomi Mi 5

أفضل هواتف أندرويد

أفضل ما قامت شركة شياومي بتصنيعه بكل تأكيد. تشكيلة من أقوى المواصفات العتادية المتاحة، وتصميم جميل وأنيق ساهم بإعطاء الهاتف طابعه وشكله الخاص في زحمة مشهد الهواتف الذكية وخاصة بالنظر إلى سعره المنافس جدًا.

قامت شياومي بإطلاق نموذجين وهما Mi 5 و Mi 5 Pro، وسنخصص العرض التالي لهاتف Mi 5 Pro.

أبرز الميزات: 

  • أقوى مواصفات عتادية ممكنة، من حيث المعالج والذواكر ومساحة التخزين الكبيرة (128 غيغابايت).
  • هيكل معدنيّ بالكامل مع طبقةٍ سيراميكية على اللوحة الخلفية، ما يعطي الهاتف شكلًا وتصميمًا مميزين.
  • أداء قوي لنظام التشغيل.
  • دعم الكاميرا الخلفية بمُثبتٍ بصريّ رباعي المحاور 4Axis OIS، وهو الأول من نوعه بهذا المجال.

أبرز السلبيات: 

  • تحدثت مراجعات عدة عن مشاكل في سرعة استجابة حساس البصمة.
  • واجهات MIUI التي يعمل بها نظام التشغيل، والتي تقدم تجربة استخدام مختلفة بشكل كبير عن التجربة القياسية لأندرويد. يرى البعض الواجهات بأنها غريبة وغير مريحة.
  • عدم صلابة ومتانة الهيكل على الرغم من اعتماد المعدن. ويبدو أن الهاتف مصنوع من معدن “خفيف”، وهذا يتضمن الهيكلين الخارجي والداخلي للهاتف، حيث تبين أن الهاتف ينكسر بسهولة وغير قادر على تحمل الضغط العالي.

تبقى الميزة الأهم لهاتف Xiaomi Mi 5 هي السعر، فمقابل مواصفاته العالية، يتوفر الهاتف بسعرٍ يبدأ من 306 دولار أمريكيّ، ويصل حتى 413 دولار أمريكيّ بالنسبة لنموذج Mi 5 Pro.

ZTE Axon 7

ZTE-Axon-7-8

مع أن شركة ZTE قد تأخرت قليلًا بالإعلان عن هاتفها الرائد لهذا العام، إلا أن الشركة قد قدمت تحفة حقيقية عبر هاتف ZTE Axon 7، بفضل التشكيلة القوية والمتقدمة من المواصفات التي يتمتع بها الهاتف، سواء كانت مواصفاته العتادية أو من ناحية التصميم أو الشكل. يمثل هذا الهاتف أحد أفضل الصفقات في مجال الهواتف الرائدة منخفضة الكلفة.

أبرز الإيجابيات: 

  • أقوى مواصفات عتادية متوفرة، مع شريحة Snapdragon 820 من كوالكوم و 6 غيغابايت لذاكرة الوصول العشوائيّ وشاشة فائقة الدقة QHD ومساحة تخزين تصل حتى 128 غيغابايت.
  • مكبرين صوتيين أماميين معززين بتقنية Dolby بتقنية 32-بت.
  • شاشة متحسسة للضغط، مع هيكلٍ معدنيّ بالكامل من الألمنيوم.
  • متوافق مع منصة DayDream للواقع الافتراضيّ الخاصة بجوجل.

أبرز السلبيات: 

  • موضع الكاميرا الأمامية ضمن المكبر الصوتيّ الأماميّ العلوي مما قد يخفض – قليلًا – من أدائه بالنسبة للمكبر الصوتيّ السلفيّ.
  • وزن الهاتف المرتفع، الذي قد يجعله غير مريح بالنسبة للكثير من المستخدمين.

مقابل هذه المواصفات، سيتوفر الهاتف بسعرٍ قدره 625 دولار أمريكيّ بالنسبة للنموذج الذي يعتمد على ذاكرة عشوائية بسعة 6 غيغابايت، وبسعرٍ قدره 442 دولار أمريكيّ بالنسبة للنموذج الذي يعتمد على ذاكرة عشوائية بسعة 4 غيغابايت.

كلمة أخيرة: هواتف أخرى، والحكم يبقى للمستخدم

لو لاحظت غياب بعض الهواتف الممتازة عن قائمة أفضل هواتف أندرويد، فهذا لإنها صدرت قبل العام 2016. ورغم وجود العديد من الهواتف الممتازة التي تستحق مكانها هنا، لكننا خصصنا هذه القائمة لهواتف العام الحالي فقط.

هل يوجد هواتف أخرى من هذا العام خارج القائمة وتستحق الذكر؟ ربما، حيث أطلقت العديد من الشركات الصينية هواتف قوية وبأسعار منافسة هذا العام، إلا أن عدم توفرها خارج الصين، وعدم وجود مراجعات ومعلومات كافية عنها، يجعل من الصعب إدراجها ضمن قائمة الأفضل.

ما هي أفضل هواتف أندرويد؟ هذا الخيار يبقى للمستخدم. كل شخص يمتلك ميول ورغبات معينة، ويقوم بشراء الهاتف اعتمادًا على معاييره الخاصة. قد تكون الكاميرا هي الأهم بالنسبة للمستخدم، وقد تكون الشاشة، وقد يكون نظام التشغيل، وقد يكون التصميم والهيكل، وقد يكون اسم الشركة نفسها. بالطبع، هذا على افتراض أنه لا يوجد مشكلة من ناحية السعر، أما عندما يؤخذ السعر بعين الاعتبار، ستختلف المعادلة كليًا.

بالنسبة لكم، ما هو رأيكم بالهواتف المذكورة؟ وهل تستحق مكانها ضمن قائمة أفضل هواتف أندرويد ؟ أم أنه يوجد هواتف أخرى تستحق الذكر؟ ما هو اختياركم بالنسبة لأفضل هاتف أندرويد في 2016؟  مع العلم أننا سنقوم بإبقاء القائمة محدثة دائمًا وفقًا لاقتراحاتكم أو بحسب الهواتف الصادرة حديثًا.

شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 87 ضع تعليقك

Hareedy يقول:

شكرا على هذا التقرير الأكثر من رائع 🙂

أعتقد أنه من الواجب إضافة سلبية أخرى لهاتف شياومي وهي:
* عدم دعم الذاكرة الخارجية.

ماريو رحال يقول:

لا أعتقد أنها سلبية ستؤثر بشكلٍ كبير، نظرًا لوجود 128 غيغابايت لمساحة التخزين الداخلية 🙂

Hareedy يقول:

بالنسبة لي لا أعتقد ذلك حيث أني استخدم الذاكرة الخارجية لتخزين كافة بياناتي وعند الانتقال لجهاز جديد لن أتلكف عناء نقل 64 جيجا من البيانات عبر سلك USB مرتين!

ME يقول:

مع اني من عشاق سوني ولكن يجب ان تضيف امرا سلبيا اخرا،وهو عدم دعم Quick charge 3.0 بالرغم ان الهاتف يأتي بمعالج 820…

Amer Hozifa يقول:

معالجو 650 مو ال820

Anas E5 يقول:

Xperia X performance معالجه s820 بينما Xperia X معالجه S650 و كل من المعالجين يدعمان quick charge 3

Suhail Mohammed يقول:

لاكن الذاكرة تكون مهمه دائما ?

ѦՊԻ يقول:

برأيي، كان من الأفضل تبديل العنوان ليكون ‘النصف الأول من 2016’ فما زلنا ننتظر العديد من الهواتف التي ستصدر هذا العام من سامسونج وأسوس و HTC و LG وغيرها.
ثانيا لماذا تم إغفال mate 8؟
في التقرير الخاص بأفضل الهواتف لسنة 2015 تم إغفاله أيضا بدعوى أنه تم الإعلان عنه في 2015 لكن لم يصدر في الأسواق سوى في 2016.

مشعل يقول:

عذرا عزيزي الميت 8 تم الاعلان عنه 2015 وشكرا

شكرا لك على الاقتراحات.

بالنسبة للعنوان، فقد ذكرنا ضمن المقال بأنه مُحدث باستمرار، هذا يعني أننا سنقوم بإضافة (أو حذف) هواتف في هذه القائمة وفقًا لما سيظهر من هواتف جديدة لاحقًا. بحيث يبقى هذا مقالًا مركزيًا يمكن العودة إليه دائمًا خلال 2016. عند كل تحديث سنُعيد نشر المقال مجددًا على الصفحة الرئيسية للموقع وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

بالنسبة لـ Mate 8 فهو يقدم مواصفات شبيهة نوعًا ما بـ P9 Plus لهذا فضلنا الأخير باعتباره الأحدث بدل إدراج هاتفين لنفس الشركة.

مشعل يقول:

ال s7 افضل بمراحل من ناحيه الدقه ووضوح الشاشة وقوه البطاريه وكفاءة الكاميرا ومقاومة الماء والشحن اللاسلكي. اما بالنسبة لموضوع التايب c فقد اثبتت بعد الاستخدام سهوله العطب. فتريث سامسونج في اصدار هذه التقنيه في اصداراتها يعتبر توفيق وشكرا

Samsung is the best يقول:

لا يوجد غير الحبيب الاس 7 ايدج
احسن ما فعلت هو عدم دكر الطفل الايفون 6 اس
سامسونج ستقضي على الزفت ابل عاجلا ام اجلا

Mohammed يقول:

الموضوع مخصص لهواتف اندرويد لذلك لم يتم ذكر هواتف أيفون
ولو تم ادراج هواتف ايفون في هذه القائمة كنت رح موت من الضحك ????
الايفون لازم تنافس نوكيا 3310

Ali يقول:

الموقع بالكامل لاجهزة الاندرويد . اعتقد انك انت وجهازك النوكيا بالمكان الخاطئ ?

خميعة فقع يقول:

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
للحين يبيعون نوكيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Yassine يقول:

ههه مستحيل يا حبيبي الايفون 7 سيدمركم

Mohammed يقول:

الصداره دائما وباستحقاق للأقوه والأجمل هواتف جلاكسي مع أن تحفة HTC ترفع لها القبعه فالجهاز أكثر من رائع
هواوي ايضا باتت تجلس بكل فخر على طاولة الكبار
LG هذا العام لم تقدم ما تستحق عليه الثناء جهاز LG G5. قبيح جداً من حيث التصميم في العالم الماضي كان LG G4 منافس قوي لهاتف جلاكسي S6 وخصوصًا جودة الكاميره لكن هذا الاصدار عاد ب LG. للوراء مره أخرى

akram يقول:

نعيك وش تحرك في LG نيك عصام

Yasser Saeed يقول:

القائمة جيدة جداً وجهد يشكر عليه، ولكن أعتقد كان من الافضل والمنصف ترتيب الأجهزة بحسب ترتيب الحروف الأبجدية من A حتى Z لأن وضع سامسونج في أول القائمة بدون ترتيب معين لازال يعطي إنطباع عند الكثيرين بأنها الأفضل حتى مع التنويه. وعند تحديث المقال بإدخال هاتف جديد، يتم إدخاله أيضاً بحسب ترتيب الحروف الأبجدية.

بالنسبة لي، هاتف HTC 10 هو الأفضل يليه هاتف سوني إكسبريا X

Yasser Saeed يقول:

أيضاً أختلف مع الكاتب بوصف شاشة هواتف سامسونج ب “ومن المنصف القول أنها أفضل شاشة من حيث جمالية الإظهار” لأن الأمر نسبي تماماً فكما الكثيرون يفضلوا تلك الشاشات، هناك الكثيرين أيضاً من يفضلوا شاشات LCD من الفئة العليا مثل S-LCD… ولو كانت تقنية OLED هي الأفضل بشكل قطعي لأستخدمتها شركات كثيرة في هواتفها الرائدة وبالذات الشركات التي تقوم بتصنيع تلك التقنية مثل سوني و LG

بالنسبة لي لازلت لا أحب شاشات OLED لأنها لازالت مشبعة زيادة عن اللزوم وغير دقيقة ومريحة للعين مثل شاشات LCD من الفئة العليا.

ѦՊԻ يقول:

الموضوع بالفعل أذواق .
بالنسبة للشركات هي لا تنظر للأفضل فقط .. الفكرة أن شاشات LCD كانت دائما أقل تكلفة من LED لكن الأمر انعكس لأول مرة هذه السنة وسنرى إن شاء الله كافة الهواتف الرائدة بشاشة LED بدءاً من العام القادم

(: يقول:

مع الأسف،سامسونج… مرض أصاب قلوب المتعصبين.
فقط لأنها في أول القائمة بالرغم من التنويه على أن الترتيب لا يعني الأفضلية.
السرد بلا ترتيب وأنت تراه على أنه غير منصف!!!
فالتذهب سامسونج الى الجحيم على مااقترفت.

نواف يقول:

اعتقد s7 و htc الافضل
الاسواء lg g5 ولا انصح بشراءه مطلقا مجرب g3 g4 g5. ال g4. اسواء جهاز استخدمته g5 لم ارتاح له و وجد السلاسه في htc اروع

akram يقول:

نعيم أقرى تعليقي في الأسفل والا طول

Suhail Mohammed يقول:

وأقرى ردي على تعليقك ??????

مصطفى يقول:

هاتف اكسبيريا زد 2 هو افضل هاتف متكامل من كل النواحي حالياً .

مصطفى يقول:

هل انا قلت شيء خطأ عشان تعطوني ديسلايك ؟

Anas MA يقول:

بصراحة عطيتك لايك بس شكلو اضمحل

Suhail Mohammed يقول:

أنا عطيتك لايك لاكن زد 2 لن يتم تحديثه لأندرويد 7.0
للأسف ????

Hatem يقول:

عندي سؤال انا سمعت ان نظام 7.0 خاص بي هواتف نيكسوس
هل هذه المعلومة صحيحة او لا ارجو التصحيح ان كان ما سمعته خطأ

Suhail Mohammed يقول:

لا ، نظام أندرويد 7.0 سيكون لجميع الأجهزة
الذي سيكون داعما لها من الشركة ، وقد بدأت
الشركات بتوفير الروم الرسمي لهواتفها وإذا كان هاتفك ليس مدعوما ستستطيع تثبيت روم مطبوخ
لكن إلى حد الآن لا يوجد روم مستقر للهواتف
غير الداعمة……???

اسامة يقول:

لك حرية تقول اللي تبيه بس ادعم كلامك بالأدلة نسبة بيع مقاطع اختبارات وبعد تكلم اما من رأسك تقرر لا يا حبيبي اكيد ديس لايك

اسامة يقول:

بشو هات مقاطع استعراضات نسبة البيع وبعد تعال اتكلم

manabry44 يقول:

أعتقد ان افضل هاتف في 2016 ليس لزوما ان يكون قد صدر في 2016…. مثال هاتف (نيكسوس 6 بي) فبرأيي افضل هاتف في 2016 إلى الآن مع انه صدر في 2015 وهو يستحق الذكر

يسموّني ... Fahd يقول:

” على الرغم من انخفاض سماكة الهاتف، إلا أن بعض المستخدمين لا يشعرون بالراحة في حمل هاتف نحيف جدًا خاصة لو كان مصنوعًا من المعدن ”

التحاليل من وين جبتوها ؟ لان بنظري كلااااام فاضي

امر اخر : انا توي اعرف ان هاتف هواوي بي 9 يحمل مكبري صوت أماميين .. متاكدين من صحه هذا الخبر ؟

اسامة يقول:

لن بنظرك يا حلووووووووو نظرك لسا صغير هههههههههه
ليش ماتفتح لك موقع نشوف الابداع حقك هههههه
بالنسبة لمكبري الصوت هات الدليل ان كلامهم غلط او اسكت

Hahsim يقول:

تقرير رائع ومجهود يستحق الثناء ولاكن لا يخلو من بعض الملاحظات على ما تم التطرق له وذكره في التقرير من وجود سلبيات لبعض الأجهزة التي من المفروض لا تذكر ولا تعد قصور في الجهاز أو نقص على سبيل المثال السماعات في جهاز htc لا تعتبر سلبيه؛؛ واجهة الجهاز كذالك لا تعد سلبيه ؛؛؛ولم يعرف على أي أساس تم ذكرها بهذا الشأن؛؛؛؛ نعتبره اجتهاد ولم يحالفه التوفيق هذا والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

jalal يقول:

قائمو لاتضم Nexus فيها مشكوك فيها . تحياتي

Samet يقول:

ليش جوجل اطلقت جهاز nexus بال 2016 ??

Suhail Mohammed يقول:

بالمختصر لم ينزل أي هاتف نيكسوس في 2016
لهاذا السبب لم تذكر في هذة القائمة ☺☺

Raed يقول:

One plus One

Jihad sy يقول:

ربما نجحت htc اخيرا بالخروج من ازمتها انا اعتقد فعلا ان هاتفها الاخير جدير بان يحتل صدارة القائمه وما قدمته سامسونغ من خرده هذا العام لا يليق بشركه عريقه مثل htc ان تكون جنبا الى جنب مع خردة سامسونغ
الى الامام htc

اسامة يقول:

خردة بس الناس ما تشتري غير الخردة هههههه

شوف نسبة المبيعات للهاتفين وتعال استذكي هههههه

توفيق يقول:

خطا في رايي ان تسجل شياومي مع سامسونج
وقظ ثرات الكثير عن جودة التصنيع المتدنية ل شياومي على الرغم من انخفاض اسعارها

akram يقول:

اخوتي فيقو lg g5 خير من الخردة s7 بما يلي وهو تبديل البطارية لخترش اذا حركت في اس ست تبادلها ب15000 يعني مليون ونص بلا فائدة بصح lg 2000 مافيش خاصرة واصلا lg اجي ببطارية إضافية عند شراءه والهاتف يحمل معالج كوالكم 820 والأفضل من معالج سامسونغ وواجهة lg الافضل وتبديل القطع لزيادة البطارية وجودة الصوت والكاميرا راءعة في lg مزدوجة توصل في جمعها 24 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f.1.8وزاوية 180درجة والأنانية 8 خير من s7 وفيه USB سريع وتشغيل الجهاز بنقرتين والساعة تحت الحمراء والباقي كان في يامونغ كان فيه بصح تفوق عليه مقر من 10 مرات وأيضا سامسونغ معاندة راح دير في s8 دوبل كاميرا بصح سبقتها lg ??بصح lg مراحش تبقى تتفرج في lg g6 راح دير فيه رام 8GB و كوالكم 830 وكاميرا مزدوجة 20+8 خير من معاندة سامسونغ

Mohamed يقول:

ههههههههه انت باين دزيري

Suhail Mohammed يقول:

كفاك تطبيل ل LG فهي شركة عريقة .لاكن أن تقول أن s7 edge سيء
فقد تعديت الحدود هاتف s7 edge أكثر هاتف مبيعا في 2016
ولمعلوماتك هاتف LG G5 لاقى فشل ذريعا لغلاء أصدقاء LG ( القطع
التي تركبها على LG ) وهيكل LG G5 غير متين وسهل الإهتزاز

معلومة أخيرة HTC M8 هو أول هاتف يحمل كاميرتين خلفيتين

اسامة يقول:

يرحم أمك اتعلم الكتابة وتعال تفلسف

محمد المقري يقول:

شكرا… أخي أنس… على الموضوع الممتاز…
لقد قرأت الموضوع كاملاً… حيث أني كنت من محبي ومقتني ال Galaxy Note حتى وصلت إلى NOTE 5 وقتنيت أيضا Huawei Ascend Mate7 ولأن Huawei Mate S مع الجالكسي Note 5 ومن تجربتي المتواضعة أجد أن HUAWEI Mate S من ناحية التقاط مشغلي الشبكة وشبكة الإنترنت Wi-Fi رائع جدا مقارنة بالجلاكسي Note5 البطيء أو الضعيف جدا …. وهناك مميزات ممتازة جدآ في كلا الهاتفين…. لكني أفضل HUAWEI Mate S في اليمن.

Suhail Mohammed يقول:

هل أنت من اليمن أنا أيضا يمني الجنسية

فراس قندقجي يقول:

وماذا عن هواتف اسوس الجديدة وخاصة الzenfone3 deluxe؟؟

HASSAN يقول:

إذا كان المقال خلص بأفضل الهواتف من حيث المواصفات اتفق تماما
اما اذا أردنا أفضل المواصفات من حيث السعر مقابل الأداء فاود الإشارة إلى هاتف شومي Redmi Note 3 المطور بمعالج snapdragon
الهاتف يقدم جسم معدني ورام 3 جيجا ‘ذاكرة داخلية 32 جيجا ومعالج جيد جدا وبصمة وشاشة FHD وبسعر 180 دولار
كما أن شومي أثبتت جودة صناعة هواتفها وسرعة تحديثاتها، أملك هاتف شومي منذ عامين والتحديات الأمنية والبرمجة تصلني شهريا حتى الآن
عموما هاتف Note 3 نفدت الكمية في الهند بسبب الطلب العالي عليه، وانتظر نزول كمية جديدة خلال هذا الشهر
دائما انصح الجميع بهواتف شومي، أسعار جيدة ومواصفات وتصاميم ممتازة وجودة تصنيع وسرعة تحديثات هي الأفضل من وجهة نظري

مصطفى يقول:

هل هناك عيوب للاجهزة شاومي

Mohamed يقول:

هههههههه انت باين دزيري

Dr.Marshmallow يقول:

أين
Asus Zenfone 3 Deluxe
???

Matar يقول:

الصراحة جميعهم تحف الا جهاز Sony رغم اني من عشاق هذه الشركة
ولكن اكثر جهاز من وجهة نظري مناسب بكل المقاييس هو من الشركة الصينيةZTE Axon 7
جهاز رااائع بمعنى الكلمة ومنافس قوي وبسعر مناسب وأداؤه في المقارنات مع الهواتف الرائدة من الشركات المشهورة كان مميزا ويتفوق بكثير من الأشياء

ابو شهاب يقول:

من يغرد خارج سامسونج سوف يندم كما ندمنا …9 اشهر وانا اقتني هواوي p8 ولم يصلني اي تحديث للنظام والجهاز انثنى في جيبي وبذلت مجهود خرافي كي اعيده الى ما كان عليه …بالمقابل نوت 5 بعد اسبوعين من الشراء تحديث الى مارشملو وتحديث وتحديث وتحديث…. حدث ولا حرج عن الدعم وكل مرة يحدثوه يصير الجهاز اروع وافضل صراحة سامسونج تعطيك هاردوير وسوفت وير ودعم مقابل كل فلس تدفعه فليش ننكر ذلك انا مع الكبيرة سوما ولن اللتفت الى الفقعات والى الذين يطورون اجهزتهم بالقطارة ….اعطيني اي جهاز محشو امكانيات هارد وير وسوفت وير مثل سامسونج

اسامة يقول:

راح اتفق مع كم نقطة بس ترا بالغت بسرعة التحديث بالراحة ههههههه

محشو هارد وسوفت اتفق معاك هنا

خميعة فقع يقول:

هههههههههه شطح شوي بسالفه التحديثات

Suhail Mohammed يقول:

مقال أكثر من رائع شكرا ماريو رحال

massaoud يقول:

أفضل هاتف في العالم سنة 2016 هو 6/7 SAMSANG GALAXY NOTE

بسام يقول:

شباب شو منشان جهاز اسوس زين فون 2
جهاز حلو ورامتو 4G
تنصحوني اشتري ؟

Suhail Mohammed يقول:

على حسب إستخدامك أنت لماذا تريده
وسأخبرك أي هاتف أفضل لك

Abo mayar يقول:

اين وحش LEECO Le max2

Adnanonasa يقول:

شكرا يا اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل
اكن هناك ثلاثة هواتف بمواصفات خارقة واسعار مناسبة من تصنيع الشركة الشهيرة Asus لم تذكرها

Adnanonasa يقول:

هذا هو رابط الاجهزة الثلاث ومواصفاتها

أحمد يقول:

ماذا بالنسبه zte nubia z11

SketchTaj يقول:

هل أنت الوحيد اللي مستغرب عدم وجود هاتف موتورولا الجديد مع لينوفو moto Z

SketchTaj يقول:

*أنا

Suhail Mohammed يقول:

الصراحة انا كمان ملاحظ ومستغرب ????

Hatem يقول:

عندي اضافة هاتف sony xperia xz وهو يعتبر هاتف جيد بالرغم من أن شاشته full HD

محمد يقول:

السلام عليكم / شباب ممكم تنصحوني بختيار افضل هاتف من الهواتف المذكوره اعلاه من حيث الشاشه والاكاميرا والاداء والبطاريه
واتمنى الرد السريع لتعليقي

رانيا محمود يقول:

سلام عليكم اخواتى بما تنصحونى من اجهزه هواوى p8اوp9
ايهما افضلوبمازا يتميز هزا عن زاك

رانيا محمود يقول:

اوانهى افضل من حيث الحمايه اكتر ومقاوم للخدش والبصمه ويكون زهبى غامق غير الزهبى الفاتح وتكون حجم البئطريه اكبر
ويستحمل الالعاب والتحميلات الزياده للبرامج وسرعه لقط الواى فاى عاليه واحسن فى التقاط السلفى

علي يقول:

سعر هاتف هواوي P9 في العراق 415 دولار فقط سعة 32 غ ب

عمر يقول:

شخصيا أفضل هواتف htc لأنها بكل معنى الكلمة رائعة. جربت أكثر من جيل منها ومقتنع فيها تماما عدا موضوع التحديثات! لهذا السبب الوحيد توجهت ل Nexus 6p لرغبتي باستلام التحديثات بسرعة. وبرأيي هذه سلبية تحسب لغالبية مصنعي أجهزة أندرويد مهما كانت رائدة. مستمر مع النكسوس وسلسلة pixel مستقبلا مالم تقم الشركات بدعم آخر إصدارات أندرويد أولا بأول

مجرب يقول:

أعتقد أنه سيكون من الإنصاف ذكر نوت ٧. نعم ظهر فيه عيب قاتل أنهاه تماماً. لكنه كان بحق أحد أفضل هواتف العام، وإن لم يعد متوفراً للبيع.

M0hamedAlsheikh يقول:

تقرير جميل ، شكرا 🙂

بالنسبة لي فأن هاتفي المفضل هوَّ سوني زد 5 بريميموم؛ لأن هاتف بحق روعة…

Ibrahim Alshorafa يقول:

تقرير جميل لكن اقترح حذف هاتف سوني اكسبريا xz لانه هاتف ب٣ جيجا رام يكون من الهواتف الرائدة كلام مرفوض من وجهة نظري

Hüseyin Avci يقول:

سعر الكلاكسي س7 مرتفع في هذا التقرير انا اشتريت نفس الجهاز ب 490 دولار

Sobai\'a يقول:

التقرير جيد شكرا لك .. الا انني بعد الوصول الى الهاتف السادس توقفت عن القراءة لما يحتويه جانب ابرز السلبياات من ضعف .. حيث تتكلم فيه عن اشيااء ثانوية في الغالب لا تستحق الذكر .. ولك الصورة الافضل ..✋

Abd El Rahman Rafat يقول:

يرجي التعديل لهاتف oneplus 3 حيث ان الشركة بعثت لهواتفها التحديث الرسمي لاندرويد نوجا وهذا يدل علي سرعة تحديث هواتفها علي عكس ماكتبت في السلبيات✋

عمر يقول:

ماذا عن هواتف بلاك بيري DTEK 60 and 50 اليست من الهواتف القوية، خصوصا هاتف DTEK 60 اتمنى لو تقدم مراجعة كاملة له وتذكر لنا مميزاته وعيوبه

خميعة فقع يقول:

ال جي 5 اكثر هاتف فشل فشل ذريع في 2016 اي رائد اي بطيخ ههههههههههه

محمد مكي يقول:

جهد طيب ومشكور بذلتموه في إعداد هذا الموضوع، خاصة وأنه دائم التجدد. أسجل إعجابي بعلمية طرحكم وتكامله فنياً، مما يجعل موقعكم منافساً للمواقع الأجنبية المتخصصة. هناك سؤال للإخوة الكرام: لدي غالاكسي إس 7 إيدج، وهو رائع في كافة مواصفاته، إلا أنني ألاحظ الارتفاع النسبي لحرارته التي تصل أحياناً إلى 36 درجة مئوية. هل هذا أمر طبيعي في مثل النوع من الهواتف الذكية المتطورة؟ علماً بأنني (وبناء على نصيحة من موقع ZDnet ) ركّبت منذ يومين تطبيق Greenify الذي من المفترض أن يتحكم بسلاسة بالبرامج التي تشتغل أوتوماتيكياً في الخلفية فترفع الحرارة وتستهل من شحنة البطارية. ما رأيكم؟

ضع تعليقًا