أردرويد
أندرويد 7.0

أفضل ميزات أندرويد نوجا من وجهة نظر مطوّريه

ينتظر مستخدمو أندرويد بفارغ الصبر موعد الإصدار الرسمي لنسخة أندرويد 7.0 (نوجا) الأخيرة الغنية بالميزات. وكنا قد نشرنا قائمة بأفضل 15 ميزة في أندرويد نوجا، لكن تلك القائمة كانت تركّز على وجهة نظرنا كمستخدمين لنظام التشغيل، ومن المثير للاهتمام دائمًا أن تعرف ما هي أفضل الميزات من وجهة نظر المطوّرين أنفسهم لأن هذا يعطيك فكرة عن مدى أهمية الميزة وفائدتها وربما صعوبة تنفيذها.

تختلف وجهة نظر المطوّر غالبًا عن وجهة نظر المستخدم فيما يتعلق بميزات أي تطبيق أو نظام تشغيل، فما هي أبرز ميزات أندرويد نوجا كما يراها مطوّروه أنفسهم؟

هذا السؤال تم طرحه ضمن جلسة أسئلة وأجوبة على موقع Reddit، وذلك على مجموعة من مهندسي جوجل الذين شاركوا في تطوير أندرويد نوجا، وقد أجابوا بالشكل التالي:

مدير الهندسة لتطوير نواة أندرويد Anwar Ghuloum: الميزة المفضلة له ليست مرئية للمستخدمين، لكن أثرها سيكون ملحوظًا، وهي عبارة عن الكثير من التحسينات خلف الكواليس على سرعة تنزيل وتشغيل التطبيقات، وكذلك تثبيت التحديثات الهوائية، إضافةً إلى تحسينات كبيرة على وظيفة الجدولة في النواة kernel scheduler التي من شأنها تحسين السرعة والأداء لنظام التشغيل.

مدير تطوير منصة أندرويد Dianne Hackborn: التحسينات على ميزة توفير البطارية Doze والتي تقوم بإدارة التطبيقات العاملة في الخلفية بشكل يساعد على استهلاك الطاقة، حيث أصبحت الميزة تعمل بمجرد إغلاق الشاشة إضافةً إلى تحسينها بشكلٍ كبير مما سيساهم بتوفير ملحوظ في استهلاك البطارية.

مدير الفريق المسؤول عن تطوير الواجهات Chet Haase: الميزات الجديدة التي تحسّن من قابلية الاستخدام، مثل تشغيل الهاتف وفتحه عبر لمس حساس البصمة (لا داعٍ للضغط على زر الطاقة أولًا)، وتحسين الإعدادات السريعة، الضغط المزدوج على زر التطبيقات الأخيرة (تعدد المهام) والذي ينقلك بين آخر تطبيقين مفتوحين (بشكل مشابه لـ Alt+Tab على ويندوز).

المدير التقني لتطوير إدارة النوافذ في أندرويد Wale Ogunwale: ميزة النوافذ المتعددة والتي أصبحت متوفرة رسميًا الآن في أندرويد استجابةً لطلب المتسخدمين.

المدير التقني المسؤول عن برمجيات النظام والبطارية Paul Eastham: أيضًا ميزة Doze المحسنة التي يصفها بالفوز الكبير للبطاريات، إضافةً إلى ميزة التحديثات السلسة.

يُذكر أن جوجل أصدرت أمس نسخة المعاينة التجريبية الأخيرة من أندرويد نوجا، وقالت أنها ستبدأ إرسال النسخة النهائية إلى شركات الهواتف هذا الصيف.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

11 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • شكرا على الخبر ولي سؤال لا اعرف مدى العلاقة بين ابل ورؤوساء المؤسسات العاملة في امريكا . يقول الخبر ان الجيش الامريكي قرر الاستغناء عن هواتف اندرويد واستبدالها بهواتف ايفون للاسباب التالية . ضعف نظام الحماية للهواتف وكثرة تعليقات الجهاز وبطئ استجابة اجهزة اندرويد للعمليات الكبرى . ما مدى صحة هذا الكلام وهل له علاقة بالخبر الاخير الذي يثبت تفوق مبيعات سامسونغ على ايفون في الفصل الاخير من هذا العام اوالهدف ضرب هواتف اندرويد وتشوية سمعتها سيما وان جميع اعضاء مجلس الشيوخ الكونغرس لديهم اسهم ضخمة في ابل

    • الفترة القادمة ستكون حرب ضد آبل بسبب التشفير
      ومع صعود ترامب الذي ينادي بـ “أمركة” كل المنتجات المملوكة لشركات أمريكية وعلى رأسها آبل ومنتجاتها آيفون الذي يصنع في الصين , فالأمر سيزيد الطين بلة على آبل .. لأنها ستضطر لتصنيع كل منتجاتها بداخل أمريكا وبالتالي سترتفع تكلفة الآيفون بشكل جنوني لفرق تكاليف العمالة والمواد الخام عن الصين .
      الموضوع ليس له علاقة بالآنرويد لأن المؤسسات الحكومية والمسئولون الكبار كانوا يتجهون إلى هواتف بلاك بيري بحكم أنها “أكثر أمانا” لكن الوضع اختلف الآن لأن بلاك بيري ستنهي دعم هواتفها القديمة ولن تنتج المزيد من الهواتف العاملة بنظامها القديم وستتجه إلى آندرويد .
      بديل بلاك بيري البديهي هو الآيفون لكن الأمور لم تتضح بعد بسبب مطالب ترامب .
      قد تكون وجهة نظرك صحيحة أيضا .

      • لا اعتقد ان ترامب سيستطع اجبار ابل على تغيير سياساتها بالتصنيع خارج امريكا وان حدث ذلك سيكون سعر ايفون ضعف او اضعاف سعره الحالي وهذا ما سيؤدي الى انهيار الشركة حتما والاسباب معروفة.ترامب او كلينتون تصريحاتهم اكثرها انتخابية ما ان يصلوا للسلطة حتى ينسوا ما قالوا وانظر الى اوباما وبوش اللعين وقبله بوش الاب فبل وبعد الانتخابات

    • طيب لو كان جميع اعضاء مجلس الشيوخ ، الكونغرس لديهم اسهم ضخمة في ابل كما قلت لماذا الجيش الامريكي اشترى هواتف اندرويد ؟ الا تلاحظ انك تناقد نفسك ؟
      اعترف بأن ايفون افضل جوال في العالم ولا يعلق وانتهى الموضوع

  • شكرًا على الخبر الحار، أفضل ميزة بوجهة نظري هي النقر المزدوج للتغيير بين التطبيق الحالي وآخر تطبيق.

    • النقر على ماذا على اي مكان في الشاشة ماهو زر التطببقات الاخير هل هو موجود ضمان عتاد الهاتف هل هو موجود فيزيائيا

  • هرمنا.. هرمنا… هرمنا…. إلى متى سوف نعاني من مشكلة البطارية . أنتظر ميزة Doze على أحر من الجمر .

  • ميزة النقر المزدوج على زر التطبيقات الأخيرة موجود في الرومات منذ صدور اللوليبوب وهي ميزة مريحة جدا عند الاعتياد عليها، وهي من أهم الميزات التي افتقدتها عند التوقف عن استخدام الروم

%d bloggers like this: