لوحات المفاتيح على أندرويد

أفضل لوحات المفاتيح على أندرويد

تُعتبر إمكانية تغيير لوحة المفاتيح الافتراضية من أفضل ميزات نظام أندرويد على الإطلاق. وتتوفر على متجر جوجل بلاي مجموعة ضخمة من لوحات المفاتيح المناسبة لجميع المستخدمين. وفي الحقيقة، يصعب أن نحدد لوحة مفاتيح واحدة ونقول أنها الأفضل، لأن كل لوحة مفاتيح تُركّز على التميّز في جانب معيّن بحيث يستطيع كل مستخدم العثور على لوحة المفاتيح المناسبة له ولأسلوب الكتابة الذي يفضله ويجده مريحًا.

اخترنا لكم هنا بعضًا من أفضل لوحات المفاتيح المتوفرة على أندرويد والتي يتميز كل منها بجانب أو عدة جوانب معينة.

أفضل لوحات المفاتيح على أندرويد

Swiftkey

swiftkey

السعر: مجانية / الدفع ضمن التطبيق لشراء الثيمات الإضافية

من أشهر لوحات المفاتيح وأكثرها استخدامًا على أندرويد، وهي لوحة المفاتيح المفضلة لدينا في أردرويد. ما يميّز Swiftkey هو اعتمادها الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم قدرة تنبؤية عالية على توقع الكلمات والتعابير التي تعتزم كتابتها وتقترحها عليك بحيث يمكنك استخدامها بضغطة زر واحدة، كما تمتلك قدرة عالية جدًا على تصحيح الأخطاء.

أحب Swiftkey لأنها توفّر الكثير من وقت وجهد الكتابة، وما يُلفت النظر فيها دونًا عن جميع لوحات المفاتيح التنبؤية الأخرى هي أنها تدعم اللغة العربية بنفس جودة دعمها للغة الإنكليزية من حيث القدرة على التنبؤ والتصحيح والتعلّم من أسلوب كتابتك. وهي بشكل عام لوحة ناضجة واحترافية جدًا وتقدم العديد من إمكانيات التخصيص والثيمات وإمكانية تغيير القياس وحجم الحروف وميزة الكتابة بالإيماءة وغير ذلك.

لسببٍ ما – لم أتمكن من فهمه في الحقيقة- لم يحب البعض لوحة المفاتيح هذه ولم يشعروا بالراحة في استخدامها، حيث يرى البعض أن مُحرّكها التنبؤي لا يساعدهم في الكتابة بشكل أسرع بل العكس، وهو -أكرر- ما لم أفهمه مطلقًا، لكن يبدو أن الأسلوب التنبؤي ليس مناسبًا للجميع. لكن إن لم تكن قد جربت Swiftkey سابقًا فهذه أول لوحة مفاتيح ننصح بتجربتها.

Fleksy

fleksy

السعر: مجانية / الدفع ضمن التطبيق لشراء الثيمات الإضافية

ظهرت لوحة المفاتيح هذه في الوقت الذي اعتقد فيه الجميع أنه لن توجد لوحة أخرى تتمكن من تقديم ما تتفوق به على لوحات المفاتيح الموجودة مسبقًا. لكن بتصميمها الرائع والبسيط، وقدرتها العالية على تصحيح الأخطاء دخلت Fleksy كتاب جينيس للأرقام القياسية كأسرع وسيلة إدخال على الشاشات اللمسية في التاريخ.

لا تعتمد Fleksy على فكرة التنبؤ واقتراح الكلمات بقدر اعتمادها على فكرة التصحيح الذكي للأخطاء أثناء الكتابة. إن لم تكن من محبي أسلوب لوحات المفاتيح التنبؤية، ولا أسلوب الكتابة بالإيماءة، فهذه اللوحة ستعجبك بالتأكيد. فكرة اللوحة بسيطة جدًا، وهي قائمة على إمكانية الكتابة بسرعة دون توقف ودون محاولة توخّي الدقة أو قيام المستخدم بالتوقف قليلًا لمراجعة ما يكتب، حيث تتكفل لوحة المفاتيح بتصحيح أخطائه بشكل فوري.

تقدم Fleksy بالفعل تصحيح أخطاء سريع جدًا، ولا عجب أنها الأسرع في العالم. قد تكون المشكلة الوحيدة حاليًا هي أن دعمها للغة العربية ما زال تجريبيًا، وأن إمكانية تصحيح الأخطاء لدى الكتابة بالعربية ليس بجودة ودقة التصحيح بالإنكليزية، مما يعني أنك لن تتمكن عمليًا من الكتابة بنفس السرعة لدى استخدام العربية.

إضافةً إلى ذلك، تعتبر Fleksy قابلة للتخصيص بشكل عالي حيث تدعم الإضافات العديدة التي تتيح زيادة خصائصها، كما تتيح البحث عن صور GIF وإدراجها مُباشرةً وبشكل سريع أثناء الكتابة، وتدعم مجموعة كبيرة من الثيمات الجميلة جدًا.

Minuum

miniuum

السعر: مجانية لمدة 30 يومًا / 3.99$

لوحة مفاتيح مبتكرة وذات فكرة مميزة جدًا، وهي للأسف لا تدعم العربية حاليًا لكنك قد ترغب بتجربتها إن لم تكن تستخدم العربية في كتابتك. تم تصميم اللوحة بحيث تحتل جزءًا صغيرًا جدًا أسفل الشاشة، بحيث تأتي جميع الحروف على نفس الصف، ويمكنك الكتابة دون أن تعبأ كثيرًا بالضغط على الحرف الصحيح لأن Minuum ذكية بما فيه الكفاية لتعرف ما هي الحروف التي تعتزم الضغط عليها فعلًا. وإن أردت تستطيع الضغط عليها وسحبها نحو الأعلى لتكبيرها وتحويلها إلى الحجم القياسي.

لوحة المفاتيح هذه قابلة للتخصيص وهي كجميع لوحات المفاتيح الحديثة تدعم الإيموجي والثيمات وجميع الميزات الأساسية الأخرى.

Google Keyboard

google-keyboard

السعر: مجانية

يقوم الكثير من المستخدمين بالعودة إلى لوحة مفاتيح جوجل الرسمية Google Keyboard بعد تجربتهم للّوحات الأخرى. الفكرة من لوحة مفاتيح جوجل هي البساطة وتقديم الميزات الأساسية فقط. وبالنسبة لمن يرغب بلوحة خفيفة ذات مظهر بسيط وتؤدي الغرض الرئيسي منها، فهذه هي أفضل لوحة لمحبّي البساطة.

رغم ذلك تمتلك لوحة مفاتيح جوجل بعض إمكانيات التخصيص مثل تعديل الحجم وتغيير الثيم (بخيارات محدودة)، وهي تمتلك قدرة تنبؤية ممتازة وإمكانية الكتابة بالإيماءة. وقد حصلت اللوحة مؤخرًا على تحديث جديد أضاف دعم التنبؤ والإيماءة للغة العربية كي تصبح لوحة المفاتيح منافسًا جديًا لـ Swiftkey.

Swype

Screenshot at Jun 21 2-40-15 PM

السعر: مجانية لمدة 30 يومًا / 0.99$

من أقدم لوحات المفاتيح وأشهرها على أندرويد، وقد كانت Swype في فترة من الفترات (قبل عدة سنوات)، وقبل ظهور لوحات المفاتيح الأحدث مثل Swiftkey و Fleksy، كانت تعتبر لوحة المفاتيح الأكثر إبداعًا. قدمت Swype أسلوب الكتابة بالإيماءة Swiping في وقتٍ كانت فيه هي لوحة المفاتيح الوحيدة التي تقدم مثل هذه الميزة، قم قامت لاحقًا بإدخال الكثير من التحسينات تضمنت محركًا تنبؤيًا دقيقًا وإمكانيات التخصيص وتغيير الثيمات ودعم الإيموجي وكل ما يمكن أن تراه في لوحة مفاتيح حديثة.

لكن ظهور Swiftkey وتقديمها لنفس ميزات Swype وبشكل أفضل طغى على شهرة تلك الأخيرة. لكنها تبقى من غير شك واحدة من أفضل لوحات المفاتيح المتوفرة والتي تمتلك قاعدة مستخدمين عريضة.

TouchPal

touchpal

السعر: مجانية / الدفع ضمن التطبيق لشراء الثيمات والميزات الإضافية

تركز TouchPal بشكل كبير على الإيموجي والصور والرموز التعبيرية الرسومية والنصّية، وهي مناسبة لمن يحب الإفراط بإرسال الإيموجي، حيث لا تكتفي بتوفير الرموز المعروفة، بل تقدم صورًا وتصاميم كاملة مصممة باستخدام العشرات من هذه الرموز. ناهيك عن توفيرها لعدد غير معقول من الثيمات والخطوط وإمكانيات التخصيص. تكاد TouchPal أن تكون نظام تشغيلٍ كامل وليست مجرد لوحة مفاتيح.

تركيز TouchPal على التخصيص والرموز التعبيرية لا يعني أنها ضعيفة في الأماكن الأخرى، فهي تدعم حوالي 100 لغة منها العربية، وإمكانيات التنبؤ والكتابة بالإيماءة، وكل ما تتوقع أن تجده في لوحة مفاتيح ممتازة.

GO Keyboard

gokeyboard

السعر: مجانية / الدفع ضمن التطبيق لشراء الثيمات والميزات الإضافية

من أقدم وأشهر لوحات المفاتيح وأكثرها قابليةً للتخصيص على أندرويد. تقدم Go Keyboard تجربة متكاملة لمن يريد الأداء والشكل والميزات. وهي كما TouchPal تركز بشكل كبير على التخصيص والثيمات والخطوط والإيموجي وتدعم إرسال صور الملصقات وأكثر من 60 لغة و 100 خط وإمكانية تخصيص أسلوب الكتابة وتوزيع الحروف بعدة أشكال.

Chrooma

chrooma

السعر: مجانية / الدفع ضمن التطبيق لشراء الثيمات والميزات الإضافية

لوحة مفاتيح وصلت بشكل حديث نسبيًا إلى متجر جوجل بلاي، لكنها أصبحت بسرعة اللوحة الافتراضية للكثيرين. تم بناء هذه اللوحة على لوحة مفاتيح جوجل الرسمية Google Keyboard مع إدخال الكثير من التعديلات والميزات الرائعة. من بين الميزات تغيير اللوحة للونها بحسب اللون الرئيسي للتطبيق المفتوح، كما تقدم بعض الإيماءات المبتكرة التي تتيح استخدام شريط المسافة للتحكم بمؤشر الكتابة، مثل الضغط المطول عليه والتحريك نحو اليمين واليسار لتحريك المؤشر كوسيلة سهلة وسريعة لتعديل الحروف، كما يمكن النقر المزدوج والتحريك فوق الشريط لتحديد النص، مع توفير العديد من الإيماءات السريعة لعمل أشياء مثل التحويل إلى وضعية الكتابة بيد واحدة.

تدعم لوحة المفاتيح الكثير من الميزات الجميلة مثل الوضعية الليلية، ودعم Google Now الذي يتيح لك البحث بشكل سريع من خلال لوحة المفاتيح نفسها، ودعم الإيموجي والثيمات والكتابة بالإيماءة ودعم العديد من اللغات من بينها العربية.

لوحة Chrooma هي لوحة المفاتيح التي كان يجب أن تصنعها جوجل، ورغم أنها قد تحتاج إلى المزيد من الوقت كي تنضج بشكل أفضل، إلا أنها لوحة مفاتيح ممتازة وقد بدأ الكثيرون بالانتقال إليها فعلًا.

اقتراحاتك؟

ما هي لوحة المفاتيح التي تستخدمها؟ هل هناك لوحات مفاتيح أخرى تقترح إضافتها إلى هذه القائمة؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

، ، ، ، ، ، ،

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

التعليقات: 25 ضع تعليقك

أحمد يقول:

” حيث يرى البعض أن مُحرّكها التنبؤي لا يساعدهم في الكتابة بشكل أسرع بل العكس، وهو -أكرر- ما لم أفهمه مطلقًا،”

ياسيدي السبب هو عدم معرفتهم كيفية ضبط اعدادات SwifKey ..عند تحميلها الضبط يكون مفعل على ان المسافة يكمل الكلمة المقترحة ” وهي غير عملية احيانا .. اغلب من نصحتهم بها عانوا من نفس المشكلة .. وعندما الغوا هذه الخاصية احبوها.

المزعج أن غوغل او سامسونغ لم تستحوذ عليها .. وذهبت لصالح مايكروسفت .. يعني ” لنترحم عليها “

عبدالرحمن الثاني يقول:

لماذا لم يتم التعريج على كيبورد A.I.Type Keyboard !

عماد الدين خالد يقول:

لا أعرف لما أتى التقييم بعدم الإعجاب لهذا التعليق!! ومع أني أستخدم Google Keyboard ، لكن ما طرحه الأخ عبد الرحمن هنا صحيح .. فلوحة المفاتيح هذه “A.I.Type Keyboard” تعتبر واحدة من أشهر لوحات المفاتيح على أندرويد وهي ليست بجديدة مطلقاً.

shingir يقول:

انا اؤيد هذا الرأي، فلوحة المفاتيح هذه تعد من أميز لوحات المفاتيح وأكثرها مقدرة على التخصيص.

حيدر فياض يقول:

الصراحة اقلب بالمقال ومنتظرها
بس محد تطرق لها

Mas Syr يقول:

شكرا أخ أنس
أنا أستخدم swifkey لأنها برأيي الأفضل كما تفضلت. وكونك تستخدمها أتمنى منك الإجابة عن استفساري هذا: اللوحةممتازة بكل النواحي إلا أني أفضل طريقة الكتابة flow نفس swype ولكنها للأسف في swiftkey ليست بدقة كثير من اللوحات اللتي جربتها مسبقا كلوحة غوغل مثلا . كثيرا ما تكتب الكلمات الخطأ. هل تواجه نفس المشكلة وهل من حل؟
شكرا سلفا

Xperia يقول:

لا شيء مثل Xperia keyboard
تغني عن التفكير ب لوحة مفاتيح اخرى

Anas يقول:

هذا هو الكلام الصحيح

Fares يقول:

كنت استخدم swype و ما زلت اعتقد انه من افضل لوحات المفاتيح لكن حدث أمر هو أنه فترة من الفترات تم تحديث التطبيق و حدثت عدة مشاكل للناس منها ال lag و منها التأخر في دعم ال Emoji و اخيرا تغيير أماكن أحرف اللغة العربية،، هذه هي لوحة المفاتيح الوحيدة الي أماكن اللغة العربية غير عن بقية اللوحات.
استخدمت SwiftKey لمدة شهر تقريبا و الآن لا استطيع تغييرها لدرجة اني اشتريت آيفون و بعد اسبوعين رجعت للاندرويد و كان SwiftKey احد اهم الاسباب.

Yassinovic يقول:

انا استخدام الوحة الإفتراضية لوحة سامسونج
لكن للأسف لايتوفر سطر للأرقام فوق الحروف
جربت لوحة كثيرة واعجبت بالكثير لكني اعود للسامسونج المشكلة الثانية لايوجد فيها الحركات )سكون كسرة فتحة
لمن اراد غير السامسونج انصحه ب A.I.Type Keyboard !
او Google keyboard او Go keyboard

Hamadh يقول:

انا مثل حالك جربت الكثير من لوحات المفاتيح لكنني اعود للوحت سامسنج

Yassinovic يقول:

في طريقة لوضع الأرقام مع الحروف للسامسونج اس فور لكن لاتنطبق في الاس ثري

SomeOne يقول:

Hacker’s Keyboard
الأفضل على الإطلاق, لم أتأقلم مع أي كيبورد آخر, لكن للأسف لم تُحدث من سنين.

عباس يقول:

لماذا لم يتم التعريج على كيبورد A.I.Type Keyboard !

ابو اكرم يقول:

a.i.type افضل من كل المذكورين اعلاه ومابعرف ليش مو مذكور

ما يجعلني اتعلق بكيبورد سامسونج هو ميزة المحفظة التي تجعلني احفظ الكلمات التي نسختها ولا اعلم ان كانوا يدعمون هذه الميزة .. ارجو منكم الإفادة

ما يجعلني اتعلق بكيبورد سامسونج هو ميزة المحفظة التي تحفظ الكلمات التي انسخها لأعود اليها لاحقا .. هل هذه الميزة متوفره في هذه اللوحات ؟

اعتذر عن تكرار السؤال

Yassinovic يقول:

أعتقد ان جو كيبورد واحد من أفضل اللوحات

Yassinovic يقول:

انا استخدم الكيبورد الإفتراضي للسامسونج 4.4.2 لكن المشكلة لاتوجد الارقام بنفس الشاشة اعلى الحروف
كالاس 4 واحدث منه

يسمّوني ... Fahd يقول:

صراحه لم اعشق الكتابة الا بعد استخدام كيبورد Swiftkey

الافضل بدون اي منافس ,, ولا استغرب لماذا مايكروسوفت استحوذت عليه باكثر من 200 مليون دولار
من روعته صار فيا نوع من اللقافة , فصرت احمل التطبيق على اجهزة الصدقائي دون علمهم , ويتفاجؤا فيه وبعد فترة اسئلهم عن رايهم اذا انزعجوا من تغيير الكيبورد ام لا ,,,,, ودائما اجدهم يثنوا عليا بالكيبورد

aa44dd يقول:

استخدم swiftkey و هو اول تطبيق اثبته على الجوال في كل مرة و أحيانا fleksy
لكن بالنهايه ارجع لاستخدام swiftkey

أبو الزوز يقول:

ZenuI keyboard هو الأفضل بلا منازع و لكن swiftkey هو الأفضل في القائمة

A. ALSAIDI يقول:

SwiftKey ثم SwiftKey ثم SwiftKey

شي عجب!
ومثل ما قال صاحب أول تعليق.. مشكلة غالبية الناس هي فالضبط وتخصيص الكيبورد.
شخصيا حدث معي نفس الحال.. كنت ما مرتاح أول ما استخدمت الكيبورد إلى أن دخلت في الإعدادات وضبطت كل شي على ما اريد.

ضع تعليقًا