أفضل تطبيقات اندرويد

لا إنترنت؟ لا مشكلة: أفضل تطبيقات اندرويد للعمل بدون اتصال

سواء كنت في الطائرة، في وسائل النقل العامة، في الشارع، أو في أي مكانٍ آخر لا يتوفر فيه معك اتصال بالإنترنت، فهذا لا يعني أنك لن تتمكن من استخدام هاتفك بشكلٍ مفيد.

صحيح أن معظم ما نفعله في هواتفنا يقتضي توفر اتصال بالإنترنت، كتصفح شبكات التواصل الاجتماعي ومشاهدة البريد الإلكتروني والدردشة وغير ذلك. لكن بالنسبة للأوقات التي تجد نفسك فيها بدون إنترنت، نقدم لك اقتراحاتنا لبعض التطبيقات المفيدة حتى بدون اتصال.

أفضل تطبيقات اندرويد للعمل بدون اتصال

يمكنك تنزيل التطبيق بالضغط على اسمه في العنوان

لقراءة المقالات: Pocket

Screenshot at Jun 14 1-18-05 PM

من أكثر التطبيقات فائدةً للاستخدام بدون توفر اتصال بالإنترنت. يتيح لك التطبيق إضافة المقالات التي تريد قراءتها لاحقًا وسيتم حفظها في جهازك مع الصور والفيديو كي تتمكن من قراءتها في أي وقت ودون الحاجة لوجود اتصال بالإنترنت. ما يجعل التطبيق عمليًا للغاية هو توفره على جميع أنظمة التشغيل والمتصفحات، هذا يعني أنك تستطيع حفظ المقالات من خلال إضافة Pocket على كروم من جهاز الكمبيوتر مثلًا، كي يتم تنزيلها تلقائيًا على أجهزتك الأخرى لتقرأها عبر الهاتف أو الحاسب اللوحي بدون اتصال.

لقراءة الأخبار: FeedMe

Screenshot at Jun 14 1-21-48 PM

في الوقت الذي يتيح لك تطبيق Pocket قراءة المقالات التي تقوم أنت باختيارها وحفظها، يقوم تطبيق FeedMe بتنزيل الأخبار تلقائيًا من خلاصات RSS كي يتيح لك قراءتها مع الصور أثناء عدم توفر اتصال بالإنترنت. يتزامن التطبيق مع خدمة Feedly ويتيح لك اختيار المواقع التي ترغب بحفظ أخبارها على الهاتف. لدى خروجك من المنزل في الصباح ستكون جميع الأخبار من مواقعك المفضلة تنتظرك لقراءتها دون الحاجة للإنترنت.

ويكيبيديا بدون اتصال؟: Kiwix

Screenshot at Jun 14 1-23-12 PM

إن لم تكتفِ بكل من Pocket و FeedMe وأردت مزيدًا من القراءة، فهناك ما يروي عطشك. ما رأيك بقراءة موسوعة ويكيبيديا بدون اتصال؟ حسنًا، لو كانت لديك الكثير من المساحة الفارغة في هاتفك ستحب هذا التطبيق، لكنك ستحتاج إلى حوالي 64 غيغابايت لاحتواء النسخة الإنكليزية من الويكيبيديا!

للترجمة: Google Translate

Screenshot at Jun 14 1-24-04 PM

تطبيق جوجل للترجمة غني عن التعريف، وهو يتيح لك تنزيل القواميس الخاصة باللغات التي تحتاج للترجمة إليها كي تتمكن من استخدامها من دون اتصال. كما أن الميزة الرائعة التي يقدمها وهي الترجمة الحية عبر كاميرا الهاتف تعمل دون اتصال بالإنترنت أيضًا وهي ميزة بالغة الأهمية للترجمة أثناء السفر. ما يميز التطبيق هو أنه لا يترجم الكلمات فقط بل العبارات، وإن كانت ترجمة العبارات تعمل بشكل أقل دقة أثناء عدم توفر اتصال إلا أنها تبقى مفيدة في معظم الأحوال.

للقواميس: Offline Dictionaries

Screenshot at Jun 14 1-27-11 PM

بالتأكيد فإن تطبيق جوجل للترجمة يقدم إمكانيات ممتازة، لكن لو أردت شيئًا أكثر من ترجمة الكلمات أو العبارات بشكل سريع، كأن تكون طالبًا متعلمًا للغة جديدة، ستحتاج حينها إلى قاموس متكامل. تطبيق Offline Dictionaries يقدم القواميس الخاصة بأكثر من 50 لغة، ويعطيك كل ما يمكن أن تتوقعه من أي قاموس احترافي كنوع الكلمة وجنسها ومشتقاتها ومعانيها ومترادفاتها وغير ذلك. لدى تشغيل التطيبق للمرة الأولى يمكنك اختيار القواميس التي ترغب بتخزينها محليًا في هاتفك للوصول إليها والبحث فيها في أي وقت من غير اتصال.

للوصول إلى ملفاتك: Google Drive

Screenshot at Jun 14 1-28-32 PM

صحيح أن Google Drive هي خدمة للتخزين السحابي تتيح لك الوصول إلى ملفاتك من أي مكان عبر الإنترنت، لكن هناك ميزة بالغة الأهمية في التطبيق يجب ألا يفوتك استخدامها، وهي إمكانية اختيار ملفات أو مجلدات معينة وحفظها محليًا على الهاتف أو الحاسب اللوحي. على سبيل المثال يمكنك إنشاء مجلد لملفات العمل على Google Drive، ستكون هذه الملفات قابلة للوصول عبر الإنترنت من أي مكان في العالم. لكن لو كانت هناك من بينها بضعة ملفات هامة جدًا وتحتاج الوصول إليها باستمرار، تستطيع من خلال التطبيق الوصول إلى الملف المطلوب، الضغط على إعداداته، ثم تفعيل الخيار Available Offline. هذا الخيار يريحك من القيام يدويًا بنسخ الملفات من الكمبيوتر إلى ذاكرة الهاتف.

للخرائط والتنقّل: Google Maps

Screenshot at Jun 14 1-33-52 PM

لم يكن تطبيق خرائط جوجل Google Maps من التطبيقات الجيدة للاستخدام بدون اتصال بالإنترنت فيما مضى، لكن قامت جوجل منذ فترة بتفعيل إمكانية تنزيل الخرائط التي تختارها كي تتمكن من استخدامها بدون اتصال للتنقل والبحث. يمكنك تنزيل الخرائط بالتوجه إلى الخيار Offline areas عبر القائمة الجانبية للتطبيق.

بشكل بديل، يمكنك تجربة تطبيق خرائط نوكيا Nokia Here الذي يوفر أيضًا إمكانيات جيدة جدًا للخرائط بدون اتصال.

للاستماع إلى البودكاست: Pocket Casts

Screenshot at Jun 14 1-35-50 PM

يعتبر الاستماع للبرامج الصوتية Podcasts من أبرز النشاطات التي يقوم بها الكثيرون أثناء عدم توفر اتصال بالإنترنت. ورغم أن غالبية تطبيقات البودكاست توفر إمكانية تنزيل الحلقات للاستماع إليها بدون اتصال، إلا أن Pocket Casts هو أولًا أفضل تطبيق على أندرويد للبودكاست بشكلٍ عام، وثانيًا فهو يقدم خيارات عديدة لتنزيل الحلقات حيث يقوم بالتنزيل أوتوماتيكيًا لبرامجك المفضلة أثناء اتصال هاتفك على شبكة الواي فاي كي تجدها جاهزة للاستماع في أي وقت.

سعر تطبيق Pocket Casts حوالي 3$، إن أردت بديلًا مجانيًا تستطيع تجربة PlayerFM الذي يقدم خصائص ممتازة أيضًا.

ماذا أيضًا؟

كيف تستخدم هاتفك بدون اتصال بالإنترنت؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 3 ضع تعليقك

رامي السهام يقول:

شكرا . من اسوء تطبيقات عدم الاتصال تطبيق غوغل مابس . تطبيق فاشل جدا ولا يمكن مقارنته لتطبيق here من نوكيا سابقا.شخصيا حتى مع وجود اتصال بالنت استخدم تطبيق here فهو مفيد جدا ورائع

Yassinovic يقول:

ياحظك عندنا بيطلع عير متوفر في بلدك
كمن بتمنى تستخدم نوكياhere على الأندرويد

أحمد يقول:

تطبيق ColorDict وأخواته FlexiDict وغيرها…
تطبيق ترجمة متكامل، قواميسه هي قواميس StarDict مفتوحة المصدر.
أهم ما يميزه هي القواميس الموسوعية
ويمكن إضافة موسوعة ويكيبيديا الإنكليزية المصغرة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *