أفضل تطبيقات النسخ الاحتيا

أفضل تطبيقات النسخ الاحتياطي على اندرويد

مع توفر الخدمات السحابية على غرار جوجل درايف Google Drive، وخدمة جوجل للصور Google Photos، وقيام أندرويد تلقائيًا بزامنة جهات الاتصال والإعدادات واستعادتها، تم رفع عبئ كبير عن المستخدم فيما يتعلق بالنسخ الاحتياطي. لكن رغم ذلك يجب على المستخدم أخذ الاحتياطات اللازمة وعمل النسخ الاحتياطي للأشياء الأخرى الهامة كالتطبيقات وبياناتها والرسائل والملفات وغيرها.

في هذه القائمة اخترنا لكم بعض أفضل تطبيقات النسخ الاحتياطي، مع ذكر الغرض الرئيسي الذي يؤديه كل تطبيق من هذه التطبيقات لمساعدتكم في تفادي أية كوارث محتملة تتعلق بفقدان البيانات.

أفضل تطبيقات النسخ الاحتياطي على اندرويد

لنسخ التطبيقات مع بياناتها (بدون رووت): Helium

هيليوم

السعر: مجاني / 4.99$

يُعتبر نقل التطبيقات من هاتف ذكي إلى آخر، أو استعادتها على نفس الهاتف بعد ضبط حالة المصنع (الفورمات)، من أبرز الأشياء التي تستحق عمل نسخ احتياطي لها من أجل استعادتها كاملةً مع بياناتها، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد ناهيك عن توفيره لفقدان محتمل لأية بيانات هامة.

يُعتبر تطبيق هيليوم Helium للنسخ الاحتياطي الخيار الأنسب لمعظم المستخدمين لنسخ تطبيقاتهم مع بياناتها واستعادتها، وذلك لأنه على عكس معظم التطبيقات الأخرى التي تقدم نفس الميزة، لا يحتاج إلى توفّر صلاحيات الرووت root في الهاتف. في الحقيقة، لو توفر الرووت لديك سيتمكن التطبيق حينها من عمل النسخ الاحتياطي دون الحاجة للاستعانة بجهاز الكمبيوتر، وفي حال عدم توفر الرووت لا توجد مشكلة لكنك ستحتاج للاستعانة بتطبيق مُساعد لسطح المكتب والذي يتوفر بشكل إضافة لمتصفح كروم، أو كتطبيق لأنظمة ويندوز.

يتيح لك Helium بنسخته المجانية النسخ الاحتياطي والاستعادة على بطاقة SD Card أو على جهاز الكمبيوتر. أما نسخته المدفوعة (4.99$) فهي تتيح أيضًا إمكانية النسخ الاحتياطي على الخدمات السحابية، وتحديد أوقات معينة للنسخ الاحتياطي الأوتوماتيكي.

لنسخ الصور والفيديو: Google Photos

google photos

تطبيق جوجل للصور Google Photos هو ليس مجرد تطبيق للنسخ الاحتياطي، بل عبارة عن منصة سحابية متكاملة لإدارة وتخزين الصور والفيديو. لكن من أفضل ميزاته هو النسخ السحابي التلقائي لجميع الصور ومقاطع الفيديو التي تلتقطها بكاميرا هاتفك الذكي، أو حتى تلك التي تستقبلها عبر تطبيقات الدردشة مثل واتساب وتيليغرام، بشكل تلقائي ودون تدخل منك على فرض قمت بتفعيل خيار النسخ الاحتياطي من الإعدادات.

يمكنك في أي وقت مشاهدة صورك عبر الويب بالدخول إلى photos.google.com، وفي حال امتلكت هاتفًا جديدًا أو قمت بإعادة تهيئة هاتفك الحالي، ستعود جميع صورك تلقائيًا عبر تطبيق Google Photos بمجرد قيامك بتسجيل الدخول بحسابك في جوجل.

لا يوجد داعٍ لاستخدام تطبيق خاص لعمل النسخ الاحتياطي للصور والفيديو بوجود تطبيق مثل Google Photos.

لنسخ رسائل الـ SMS، جهات الاتصال، وسجل المكالمات: CM Backup

cm backup

السعر: مجاني / يمكن الدفع للحصول على مساحة سحابية إضافية

لأي شيء هو ليس تطبيقات أو ملفات، يُعتبر CM Backup خيارًا سهلًا وشهيرًا إن كنت ترغب بالاحتفاظ برسائل SMS وسجل المكالمات واستعادتها لاحقًا. كما يقوم التطبيق بالنسخ الاحتياطي لجهات الاتصال وإن كان هذا ليس ضروريًا لأنه يتم تلقائيًا عبر حسابك في جوجل. كما يقوم التطبيق بعمل نسخة عن مواعيد التقويم calendars ومواقعك المفضلة ضمن المتصفح bookmarks، والتنبيهات Alarms وقاموس لوحة المفاتيح. كما يقوم أيضًا بنسخ الصور لكن لا داعٍ لاستخدام هذه الميزة بوجود Google Photos.

يقوم CM Backup بالنسخ سحابيًا، على الخدمة السحابية الخاصة بالشركة المطورة له، وهو يعطيك 5 غيغابايت من مساحة التخزين المجانية وهي أكثر من كافية إن لم تكن ترغب باستخدامه للنسخ الاحتياطي للصور، كما يقوم بالنسخ الأوتوماتيكي دون الحاجة لأي تدخل منك.

إن كنت ترغب ببديل غير سحابي يقدم خدمة مشابهة لكنه يتيح لك حفظ المعلومات على هاتفك نفسه أو على حساباتك السحابية الخاصة مثل Google Drive، يمكنك الاطّلاع على Super Backup.

للملفات والمستندات: Google Drive

السعر: مجاني / يمكن الدفع للحصول على مساحة سحابية إضافية

drive

ما زلت أستغرب أن يأتيني العديد من الأصدقاء والمعارف بين فترةٍ وأخرى، طالبين النجدة لأنهم فقدوا ملفات أو مستندات هامة من الهاتف أو جهاز الكمبيوتر، سائلين عن كيفية استرجاعها. في الحقيقة، لا أدري لماذا لم يكتشف الكثيرون حتى الآن اختراع الخدمات السحابية.

إن كنت من هؤلاء الأشخاص، يجب أن تبدأ منذ اللحظة بوضع كافة ملفاتك ضمن خدمة Google Drive ثم لن تفقدها أبدًا، وستتمكن من الوصول إليها متى أردت من أي جهاز، ولن تفزع من فقدان هاتف، أو تعطل قرص صلب، وغير ذلك من الكوارث. في الحقيقة لا داعٍ لاستخدام تطبيق خاص للنسخ الاحتياطي للملفات بوجود خدمة مثل Google Drive أو الخدمات السحابية الأخرى مثل Dropbox أو OneDrive.

الخيار المتكامل للمحترفين (رووت): Titanium Backup

Screenshot at Jun 15 10-29-03 AM

السعر: مجاني / 5.99$

يعتبر Titanium Backup خيار النسخ الاحتياطي الأشمل، والخيار المفضل للمستخدم المتقدم، فهو يتيح لك نسخ كل شيء واستعادة كل شيء تقريبًا ضمن تطبيق واحد إضافةً إلى الكثير من الخيارات المتقدمة التي قد لا تحتاج إلى معظمها. يحتاج التطبيق إلى صلاحيات الرووت كي يتمكن من تنفيذ كل هذه المهام، كما أن واجهته صعبة الاستخدام نوعًا ما بالنسبة للمستخدم المبتدئ. لهذا قد لا يكون Titanium Backup أول خيار تتجه له لو كنت تريد ببساطة عمل النسخ الاحتياطي بشكل سريع وبسيط، لكنه من التطبيقات القوية جدًا التي يجب ذكرها في هذه القائمة.

ماذا أيضًا؟

كيف تقوم بالنسخ الاحتياطي على هاتفك؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

، ، ، ،

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

تعليقات 6 ضع تعليقك

ѦՊԻ يقول:

Titanium Backup هو الأفضل بلا منازع .

لؤي - سوريا يقول:

أستخدم برنامج Google Photos منذ فترة ( منذ أنا قرأت مقالك في الموقع وشرحك للبرنامج )
وبالطبع أستخدم برنامج Google Drive لملفاتي ومستنداتي وأشيائي الهامة .
ولا أظن اني بحاجة لأكثر من ذلك .

أبوالفيصل يقول:

لماذا نسيت ال g cloud ؟

متابع S يقول:

بالنسبه لمستخدمين سامسونغ هناك تطبيق Smart Switch ينقل كل الأشياء بدون استثناء بسرعه عاليه ودقه متناهيه ويغنيك عن كل التطبيقات الأخرى في حال أردت نقل بياناتك وحبذا أن نجد تطبيق مماثل من غوغل يشمل نقل كافة البيانات لجميع الأجهزه ..
في الفتره الأخيره أرى أن هناك نشيط جيد جداً في الموقع وحبذا أن يستمر وخصوصاً مثل هذه المواضيع ..
يرجى وضع موضوع عن المزامنه وخصوصاً مزامنة البيانات على غوغل مثل الأسماء والعلامات المرجعيه على كروم وما إلى ذلك وشكراً ..

Emad يقول:

فعلا تصادفني احيانا مشاكل في مزامنة الاسماء على جوجل
احيانا تفشل المزامنه من الاساس
واحيانا الاسماء تنقص
فهل احد حصل معه هذا
وما الحل

محمد على يقول:

Titanium backup بالنسبة لي هو من أفضل برامج الأندرويد على الإطلاق .. لو كانت هناك قائمة بأفضل تطبيقات الأندرويد على مر التاريخ لتواجد فيها بدون أدنى شك .

ضع تعليقًا