أفضل تطبيقات الدردشة

أفضل تطبيقات الدردشة لأندرويد

وسط هذا الكم الهائل من تطبيقات الدردشة والمُحادثة المتوفّرة لأندرويد، بات يصعب على أي تطبيق من التطبيقات أن يُنافس في الوصول إلى قائمة أفضل تطبيقات الدردشة لأندرويد. تطبيق الدردشة يجب أن يكون سريعًا يضمن إيصال رسائلك بشكل فوري إلى الطرف الآخر، وخفيفًا على الهاتف كونه من أكثر التطبيقات استخدامًا في العادة، وآمنًا بحيث تضمن حماية بياناتك ورسائلك، ويستخدمه الكثير من معارفك وأصدقائك كي تتمكّن من الاستفادة منه.

طرحنا قبل فترة مقالًا مفتوحًا للنقاش بين قُرّاء موقعنا كي نعرف ما هو أفضل تطبيق للدردشة في أندرويد، وذلك من خلال خبرة مُتابعي موقعنا في تطبيقات الدردشة المُختلفة، وكي نتمكّن من جمع أفضل التطبيقات المُستخدمة فعلًا لدى مُستخدمي أندرويد العرب.

في هذا المقال جمعنا تعليقات القُرّاء على الموقع أو على شبكات التواصل الاجتماعي وقُمنا بإحصائها للتوصّل إلى هذه القائمة التي نُقدمها بدءًا من الأفضل بحسب الأصوات التي حصل عليها كُل تطبيق. النتيجة كانت مُفاجئة نوعًا ما من حيث التطبيق الذي احتل الترتيب الأوّل بحسب تصويت المُستخدمين.

أفضل تطبيقات الدردشة لأندرويد

Telegram

telegram

توقّعتَ أن يحتل واتساب الترتيب الأوّل أليس كذلك؟ ونحن أيضًا. لكن تطبيق تيليغرام Telegram كان هو التطبيق الذي صوّت له متابعونا على أنه تطبيق الدردشة الأفضل بالنسبة لهم. القُرّاء أرجعوا ذلك للأمن العالي والتشفير الذي يتمتع به التطبيق، وتوفّره على العديد من أنظمة التشغيل، وسرعته العالية بالإضافة إلى الميّزات الأخرى التي يُقدمها.

صعد تطبيق Telegram بسرعة كبيرة في سوق تطبيقات الدردشة الذي يشهد مُنافسة حادّة كي يحتل المراتب الأولى. برز هذا التطبيق كبديل آمن لتطبيقات الدردشة الأُخرى حيث يتمتّع بميّزات تشفير عالية تضمن أمن المحادثات، كما يُقدم ميزات أُخرى تجعله ليس آمنًا فحسب، بل عمليًا أيضًا حيث يُتيح إرسال كافة أنواع الملفات بحجم يصل حتى 1 غيغابايت للملف، ويُتيح إنشاء المجموعات بما يصل إلى 200 شخص في المجموعة وإرسال رسائل البرودكاست حتى 100 شخص، ويقوم بمُزامنة الرسائل عبر جميع أجهزة المُستخدم كي لا تفوته أي رسالة.

من الأشياء التي ميّزت التطبيق هي سرعته العالية، حيث يقوم بإيصال الرسائل بشكل فوري حتى على خطوط الإنترنت الضعيفة، وهو مجاني وخالٍ من الإعلانات كما يتميّز بواجهات جذابة وسهلة الاستخدام سواء على الهاتف أو الحاسب اللوحي أو أنظمة التشغيل الأخرى التي يدعمها (ويندوز، ماك، لينوكس).

يفتقر التطبيق إلى المكالمات الصوتية أو الفيديو، لكن للدردشة النصية فهو قد يكون بالفعل أفضل التطبيقات المتوفرة على الإطلاق.

[pb-app-box pname=’org.telegram.messenger’ name=’Telegram’ theme=’light’ lang=’ar’]

Whatsapp

Screenshot at Jul 27 6:03:10 pm

تطبيق واتساب مُتواجدٌ طبيعيًا ومتوقّعًا في هذه القائمة. مُعظم القُرّاء قالوا أن السبب الرئيسي لاستخدام واتساب هو أن الجميع يستخدمه، وبالتالي يسهل أن تجد جميع معارفك في التطبيق. واتساب المملوك لفيسبوك حصل خلال الشهور الأخيرة على تحديثات كبيرة ومُستمرة، وهو يتميّز بالموثوقية وسرعة وصول الرسائل والمُحادثات الجماعية والاستخدام السلس والبسيط، والمُكالمات الصوتية التي تتميّز بجودة عالية، كما يُقدّم إمكانية تخصيص التنبيهات بحسب جهات الاتصال.

يُقدم التطبيق جميع الميّزات الأساسية التي تحتاجها في تطبيق للدردشة، ورغم أن تطبيقاتٍ أُخرى قد تتفوّق عليه في بعض الميّزات، لكن سرعته وبساطته وتوفّره لدى الغالبية العظمى من مُستخدمي الهواتف الذكية تجعل منه تطبيقًا موجودًا في كُل هاتف تقريبًا.

 Line

Screenshot at Aug 22 11:40:52 am

يتميّز هذه التطبيق بقاعدة عريضة من المُستخدمين، ووفرة الميّزات ودعمه لمُكالمات الصوت والفيديو على مُعظم منصّات سطح المكتب والهواتف الذكية. يُفضّل الكثير من المُستخدمين هذا التطبيق بسبب المجموعة الكبيرة والمميزة من صور المُلصقات Stickers. كما يُمثل هذا التطبيق شبكة اجتماعية مُصغرة حيث يمتلك كُل مستخدم فيه خطًا زمنيًا خاصًا به يستطيع استخدامه لنشر ما يُريد أو مُشاهدة ما نشره الأصدقاء والتعليق عليه.

يدعم Line مجموعة من التطبيقات والألعاب الخاصّة به، مما يجعله بالفعل أكثر من مُجرّد تطبيق للدردشة، لكن من يُريد استخدام ميّزاته الأساسية فقط سيحصل كذلك على كُل ما يُريد، وسيجد مُعظم أصدقائه ومعارفه في هذا التطبيق.

BBM

Screenshot at Aug 22 11:48:14 am

تطبيق ضخم وغني عن التعريف، وتقوم شركة بلاك بيري المطوّرة له بتحديثه بشكل مُستمر بميّزات جديدة تجعل منه خيارًا جذابًا لمُختلف المُستخدمين. يدعم التطبيق المكالمات الصوتية ومُشاركة مُختلف أنواع المُستندات والملفات من خلال الدمج مع Dropbox، كما يدعم خدمة Glympse التي تتيح للطرف الآخر مُشاهدة مكانك على الخريطة في الوقت الحقيقي، وهي خاصية مُفيدة أثناء وجود موعد بينكما.

ومؤخرًا أضاف التطبيق عددًا من الميزات الأمنية الجديدة، منها إمكانية تحديد مدة زمنية يتم بعدها تلقائيًا حذف الرسائل والصور التي أرسلتها إلى الطرف الآخر. هذا بالإضافة إلى الميزات المعروفة التي يتميّز بها مثل رسائل البرودكاست Broadcast والقنوات BBM Channels وإضافة جهات الاتصال عبر رمز PIN.

Google Hangouts

Screenshot at Aug 22 12:10:08 pm

تطبيق المُحادثة التابع لجوجل والموجود بشكل افتراضي على مُعظم هواتف أندرويد. خدمة Hangouts هي ليست مُجرّد تطبيق للدردشة، بل خدمة هائلة للتواصل، متوفّرة على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية. يُقدم التطبيق ميزة المكالمات الصوتية والفيديو بجودة عالية، وتُقدم الخدمة على سطح المكتب ميّزات مثل مُشاركة الشاشة والملفّات والعروض التقديمية بشكل مُباشر أثناء مُحادثات الفيديو. أما على الهاتف وإلى جانب الميّزات الأساسية مثل إرسال الملفات والصور والمُلصقات، يُمكن استخدام التطبيق أيضًا لاستقبال رسائل SMS. مما يعني ان التطبيق يُلبّي كافّة احتياجات التواصل للمُستخدم. لكن ورغم كونه مركز التواصل الرئيسي لجميع من يُمكن أن نصفهم بالمُستخدمين المُتقدمين، ما زال الكثير من المُستخدمين “العاديين” لم يقوموا بتجربته أو الاستفادة منه بشكل كامل.

Viber

viberتوفّر تطبيق Viber منذ سنوات عديدة حينما كانت التطبيقات التي تُقدم خدمة المُكالمات الصوتية قليلة نسبيًا، فاكتسب شهرةً واسعةً كونه تميّز بالجودة وسهولة الاستخدام. الآن ورغم وجود الكثير من التطبيقات التي تُقدّم ميّزات شبيهة، ما زالت قوّة Viber تكمن في العدد الكبير لمُستخدميه، والميّزات التي دعمها لاحقًا مثل توفّره عبر أجهزة سطح المكتب ودعم مُحادثات الفيديو وصور المُلصقات.

بساطته وسهولة استخدامه وقوّته، تجعل من Viber واحدًا من أفضل تطبيقات الدردشة على أندرويد.

هذه كانت أبرز التطبيقات التي يستخدمها قُرّاء ومُتابعي موقعنا، من المُلفت غياب Skype عن هذه القائمة والذي يبدو أن سوقه الرئيسي ما زال سطح المكتب، ومن المُلفت أيضًا قلّة من يعتبر بأن Facebook Messenger هو أحد أفضل تطبيقات الدردشة رغم قاعدة مُستخدميه الضخمة، رُبما لأنه ما زال يفتقر إلى الكثير من الميّزات التي تُقدمها التطبيقات الأُخرى، ومن بينها واتساب التابع لفيسبوك نفسها.

حقوق الصورة: linux87 / 123RF Stock Photo

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 16 ضع تعليقك

Anas يقول:

مشكلة Facebook messenger بالإضافة إلى Facebook نفسه هو الحجم الهائل الذي يتم أكله من الرام بسببهما، بل و حتى الذاكرة يصل حجم Facebook أحياناً إلى 300 ميغا بايت رغم أن حجم التطبيق الأصلي هو 30-40 ميغا بايت ، أصبحت أفتح الفيس من المتصفح بدلاً من التطبيق.

Yasser Saeed يقول:

اتفق معك..

boudz يقول:

اذا كان لديك ٢ غيغا رام فيسبوك يأخذ ٣٠٠ ميغا رام و اذا لديك 4 رام يزيد لا اعرف يمكن 500 ميغا مطور الفيسبوك لديه غباء لا يوصف أو مقصودة :\

Anas يقول:

ربما يكون هناك فائدة للشركات بحيث يظن عامة الناس أن الهاتف أصبح بطيئاً و يجب تغييره و ما إلى هنالك و هذا كله بسبب التحديثات التي تستهلك المزيد من الرام من دون فرق يذكر في بعض الأحيان، لذلك علينا أن نرقص عكس التيار و نداويها بالتي هي كانت الداء.

Dr.Marshmallow يقول:

تطبيق فيس بوك الأساسي غير موجه لهواتفكم في الأساس
لذلك قامت الشركة بعمل تطبيق خفيف يلائم مواصفات هواتفكم المتدنية والضعيف.
لتسهيل الأمر عليكم حتى لا تضطروا لتصفح الفيس من المتصفح?
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.facebook.lite

أحمد يقول:

Facebook Lite موجه للأطفال وأصحاب الشخصيات الكرتونية

Medo Saad يقول:

بعد Facebook lite مشكلة الرام والبطارية اتحلت

عبد الله يقول:

لا انفق معك فالفيسبوك لايت سخييييف جدا و غير ذلك لا يشغل الفيديوهات

emad يقول:

غريب انا استخدم تطبيق
Facebook messenger
للمكالمات الصوتية و الرسائل النصية بين الاقارب
واستخدم Whatsapp
للمحادثات الساعيه
وحتى Skype بعد التحديث اصبح اخف على الرام
استخدمه للمكالمات المرئية
وعلى حد ظني بأن الكل يستعمل
Facebook messenger بالغصب
ولكن ليس الافضل

Yasser Saeed يقول:

أنا لا أستخدم Facebook messenger

Ellia Mirza يقول:

في العراق قليل جدا من يستخدمون واتساب لانه اكثريه يستخدمون فايبر او فيسبوك مسنجر واما بالاتصال الفيديو وعن تجربه كل برامج افضل وانقى صوره هو بالتانكو لا سكايبي ولا غيرها تصل لجوده برنامج تانكو اما في امريكا الاكثريه يستخدمون سناب شات وواتساب وبرنامج kik الفاشل لماذا لا اادري

HASSAN AL-SHEHARI يقول:

رغم اني استخدم واتساب بشكل يومي
لكن لدي شكوك عليه هو وتيليجرام
من اين يتم تغطية تكاليف هذه التطبيقات، كيف يتم دفع رواتب الموظفين والمطورين، كيف يتم دفع تكاليف السيرفرات الهائلة

بالمقابل BBM ارباحه واسلوب عمله واضحه، كثير من خدماته مثل تحديد زمن الرسائل والبن المخصص والستيكرات كلها خدمات مدفوعة
لكن لا يزال واتساب من اكثر التطبيقات شبهة بالنسبة لي (تطبيق يباع بمبلغ يفوق ال15 مليار دولار دون وجود آلية ربح)

emad يقول:

وماهي هي الرسالة الترحيبية التي تقول باقي لك شهر او كذا وبعدها 1 دولار للسنة في الواتساب
؟

HASSAN AL-SHEHARI يقول:

حتى اذا فتحت اعدادت البرنامج ستجد ان هناك خيار للدفع يبين كم بقي لك في السنه ويمكن الدفع لسنة او سنتين مقدما ويمكنك الدفع لاحد اصدقائك ايضا
لكني استخدم الواتساب منذ اربع سنوات تقريبا ولم يسبق ان دفعت سنتا واحدا، وكل مره يتم تجديد اشتراك السنة دون مقابل!!!!!
وهذا مازاد الشكوك لدي، وكأن وضعهم لرسالة الاشتراك السنوي مجرد واجهة غير عملية للتغطية على مجانية التطبيق وحتى لا تثار الشكوك حوله كما حدث مع تطبيق فايبر (المجاني ايضا)

Hameed يقول:

تيليجرام هو الافضل وعن تجربة !
اشتركووو هنا > ابحث عن المعرف [email protected]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *