أفضل تطبيقات الإنتاجية والإنجاز على أندرويد

سواء كنت موظفًا، طالبًا، أو صاحب عمل، فلا بد أنك غالبًا لا تجد الوقت الكافي لتأدية جميع المهام التي يتوجب عليك القيام بها، وهذه مشكلة عامة يعاني منها الجميع دائمًا.

لهذا من المهم جدًا الاستفادة من كافة التطبيقات والخدمات المتوفرة بين يديك والتي تتيح لك الإنجاز بفاعلية. لو تمكنت من تحديد الأدوات الصحيحة يمكن لك أن تُحسن إنتاجيتك بشكلٍ كبير. لهذا اخترنا لك بعض أبرز التطبيقات المُفيدة وبالغة الأهمية لكل إنسان مُنتج.

أفضل تطبيقات الإنتاجية والإنجاز على أندرويد

Inbox by Gmail

inbox

لو كنت جادًا في تحسين إنتاجيتك وزيادة فاعليتك في العمل وإنجاز ما عليك إنجازه بأفضل طريقة، عليك حينها التفكير جديًا بالانتقال إلى Inbox. يقوم هذا التطبيق من جوجل بتحويل بريدك الإلكتروني إلى قائمة مهام تسهل إدارتها، حيث تستطيع أرشفة الرسالة التي فرغت من قراءتها، أو وضع تذكير للرد عليها في وقت مُعيّن، أو في مكان معيّن. على سبيل المثال تستطيع اختيار تذكيرك بالرسالة لدى وصولك إلى المنزل أو المكتب، وستختفي الرسالة من أمامك وستظهر في الزمان أو المكان المطلوب.

يُعتبر Inbox أفضل وسيلة لتنظيم فوضى البريد الإلكتروني، لهذا ننصحك باستخدام جميع حسابات بريدك الإلكتروني من خلال Inbox وستلاحظ تحسنًا فوريًا في الإنتاجية وإنجاز المهام.

CamScanner

camscanner

سواء كان عملك أو دراستك تتطلب الاحتفاظ بالكثير من الأوراق، أو أردت أرشفة ما لديك من أوراق هامة وفواتير وعقود خوفًا عليها من الضياع وكي يبقى لديك نسخة إلكترونية منها يسهل الوصول إليها في أي وقت، يتيح لك تطبيق CamScanner تحويل هاتفك إلى ماسح ضوئي مُتقدم، حيث تستطيع التقاط صورة للورقة المطلوبة ويقوم التطبيق تلقائيًا بقصّها وتعديل إضاءتها ضمن عدة خيارات ممكنة، ومن ثم حفظها على هاتفك أو حاسبك اللوحي، أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني، أو رفعها على خدمة سحابية مثل Google Drive للاحتفاظ بنسخة دائمة منها.

Evernote

evernote

المنصة الأفضل والأشمل لتسجيل الملاحظات. سواء كانت هذه الملاحظات هي عبارات سريعة تُريد تدوينها قبل أن تنساها، أو ملاحظات صوتية أو صورًا، أو حتى قوائم للتسوّق. وبالطبع يُمكن البحث ضمن الملاحظات بشكل مُتقدّم، يتضمن قدرة التطبيق على البحث داخل الكلمات المكتوبة في الصور. بالإضافة إلى عشرات الميزات الأخرى التي لا يُمكن الاستغناء عنها.

لدينا مجموعة من النصائح لاستخدام Evernote ننصحك بالاطلاع عليها من مقالنا السابق: تطبيق Evernote: نصائح لإنتاجية عالية

IF by IFTTT

ifttt

قد يتطلب هذا التطبيق بعض الوقت لإعداده، لكنه يوفر لك طريقة تتيح لك أتمتة كافة مهامك وجعل هاتفك يقوم بتنفيذ المهام عوضًا عنك. الاحتمالات التي يقدمها التطبيق لا تنتهي، حيث تستطيع إعداده لعمل أشياء مثل حفظ رسائل البريد الإلكتروني القادمة من شخص معين كملاحظات في Evernote، أو تشغيل تطبيق التسوّق تلقائيًا بمجرد دخولك السوبرماركت، أو الحفظ التلقائي للصور التي تنشرها على إنستاغرام مباشرةً إلى جوجل درايف. ويمكن عمل أشياء أكثر تقدمًا مثل تشغيل الإضاءة والتدفئة بمجرد دخولك المنزل لو كانت لديك المعدات المناسبة. الخيارات لا تنتهي بالفعل!

Todoist

todoist

من أفضل تطبيقات إدارة المهام على أندرويد، يتميز بواجهاته الجميلة واستخدامه السهل وتوفّره على جميع أنظمة التشغيل والمتصفحات وحتى على الساعات الذكية. وهو لا يتطلب وجود اتصال بالإنترنت لاستخدامه، ويوفر طريقة سهلة لتنظيم وترتيب المهام، كما يتيح العمل التشاركي مع الآخرين على المهام المشتركة.

Dashlane

dashlane

هل تعبت من تذكّر عشرات أو رُبّما مئات كلمات المرور التي تحتاج إلى إدخالها ضمن أطنان من الخدمات التي تستخدمها على الإنترنت؟ قد يكون الحل باستخدام نفس كلمة المرور في جميع الخدمات والمواقع التي تعتمد عليها، وهذا أسوأ شيء يُمكن أن تفعله في حياتك على الإطلاق فتسّرب كلمة مرور لخدمة واحدة يعني أن السارق سيتمكن من الوصول إلى جميع حساباتك الخاصّة في المواقع والخدمات الأخرى. لكن اختيار كلمة مرور مميزة وطويلة ومعقٌدة هو خيار ليس عمليًا لأنك لن تتذكر كل كلمات المرور هذه. هُنا يأتي دور تطبيق إدارة كلمات المرور Dashlane الذي يقوم بتوليد كلمات مرور عشوائية آمنة لك وحفظها بشكل آمن بحيث يقوم بإدخالها تلقائيًا نيابةً عنك على الكمبيوتر أو الهاتف.

أكثر من ذلك، يقوم التطبيق بتخزين معلومات بطاقاتك الائتمانية لإدخالها نيابةً عنك أثناء الشراء عبر الإنترنت، ومعلوماتك الشخصية الأخرى كي يوفر عليك عناء تعبئة الاستمارات الطويلة، كما يقوم بمزامنة كلمات مرورك مع أجهزتك الأخرى بشكلٍ آمن وفعّال.

Pocket

pocket

ستُصادف أثناء استخدامك لشبكة الإنترنت للعمل أو الدراسة الكثير من الروابط المُفيدة لمقالات هامّة ترغب بقراءتها، لكن للأسف لا وقت لذلك الآن فأنت مشغولٌ بأشياء أخرى. بدل إغلاق هذه المقالات المفيدة وعدم قراءتها، وبدل تركها مفتوحة ضمن تبويبات المُتصفح إلى الأبد على أمل أن تقرأها بعد أيام. قُم بتثبيت إضافة Pocket على مُتصفح جهاز الكمبيوتر، وتثبيت التطبيق الخاص به على الهاتف أو الحاسب اللوحي. أي مقالة أعجبتك وأنت على الكمبيوتر قُم ببساطة بإضافتها إلى Pocket بضغطة زر وستجدها متوفرة تلقائيًا ضمن التطبيق على الهاتف أو الحاسب اللوحي، والأجمل من ذلك أنها مُخزنة للقراءة دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت وبالتالي تستطيع قراءتها في أوقات فراغك وفي أي مكان.

Pushbullet

pushbullet

على غرار Pocket، فإن تطبيق Pushbullet هو من التطبيقات التي لن تستطيع الاستغناء عنها بمجرد اعتيادك عليها. يُتيح لك التطبيق بسهولة شديدة إرسال الروابط والنصوص والملاحظات والصور وغير ذلك بضغطة زر ما بين أجهزتك المتعددة. أي رابط أو ملف ترغب ترغب بتحويله من الكمبيوتر إلى الهاتف مثلًا (أو العكس) يُمكنك ذلك بضغطة واحدة بحيث تستطيع مُتابعة العمل عليه فورًا من جهازك الآخر.

LogMeIn

logmein

قد تحتاج أحيانًا للاتصال عن بُعد بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. تطبيق LogMeIn يتيح لك الوصول إلى جهاز الكمبيوتر عبر الإنترنت أينما كنت حول العالم. قم بالتحكم بشاشة الكمبيوتر مُباشرةً من شاشة الهاتف أو الحاسب اللوحي، وفي حال كنت تريد الحصول على أحد الملفات تستطيع الحصول عليه بسهولة وقراءته أو تعديله مُباشرةً على الهاتف.

Google Drive

drive

قد يكون هذا أبرز تطبيق في هذه القائمة. لقد انتهى إلى الأبد العصر الذي تحتفظ فيه بملفّاتك على أقراص صلبة وذواكر “فلاش”، بالطبع من الأفضل دائمًا ترك نسخة من ملفاتك الهامة على وسيلة تخزين تقليدية، لكن استخدم تطبيق Google Drive لوضع كامل ملفّاتك على خدمة جوجل للتخزين السحابي.

إن لم تكن مُستخدمًا للخدمة بعد قد يتطلب الأمر في البداية بعض المجهود ريثما تقوم برفع كامل ملفّاتك على الخدمة وتنظيمها لكن الأمر يستحق هذا الجهد. بعد ذلك ستتمكن من الوصول إلى الملفات بسرعة من أي جهاز ومن أي مكان في العالم، وتستطيع بكبسة زر مُشاركتها وإرسالها للآخرين. كما يُمكنك تخزين المُرفقات من بريد Gmail إلى Drive مُباشرةً دون الحاجة لتنزيلها على جهاز الكمبيوتر أولًا. عدا عن الوصول السريع لملفّاتك، تُخلصك الخدمة من عبىء النسخ الاحتياطي والخوف المُستمر من أعطال الأقراص الصلبة وضياع وسائل التخزين التقليدية.

Google Calendar

calendar

ما يميز تقويم جوجل عن غيره من التطبيقات المشابهة هي أنه ذكي بشكل كبير. على سبيل المثال يقوم التطبيق بتحليل رسائل بريدك الإلكتروني واستنتاج الرسائل المُتعلقة بالمواعيد الموجودة في بريدك. ولو قمت بحجز تذكرة طائرة سيقوم التطبيق تلقائيًا بإضافة موعد الطائرة على التقويم الخاص بك ويُغنيك عن قيامك بإضافة الموعد يدويًا، وذلك من خلال تحليله لرسالة تأكيد الحجز الموجودة في بريدك.

الأروع من ذلك؟ لو تغيّر موعد الطائرة سيتم تغييره تلقائيًا على تقويمك، هذا الأمر ينطبق على الحجوزات الأخرى، أي أنك ستبقى دائمًا على اطّلاع بجميع التغييرات ولن تكون هناك أخطاء مُزعجة أو مفاجآت. كما يُسهل التطبيق إضافة المواعيد المُرتبطة بأشخاص آخرين عبر إضافة أسمائهم التي تظهر مُجاورة لصورهم مع إمكانية إرسال الدعوات لهم عبر البريد الإلكتروني لإعلامهم وتذكيرهم بالموعد.

ماذا أيضًا؟

ما هي التطبيقات التي تستخدمها لتحسين إنتاجيتك وإنجازك للمهام؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 5
  1. ѦՊԻ يقول

    أقترح تطبيق office lens بدلا من cam scanner
    وشكرا على تلك القائمة الرائعة.

  2. Majed يقول

    بالفعل تطبيقات جيدة ومفيدة وتبسط لك أعمالك.
    من الجيد أنك ذكرت Pushbullet استفدت منه كثيرًا.
    وجاري تجربة بعض الأدوات التي طرحتها،
    ولا تنسى تطبيقات الـPrint بعضها يساعدك على الطباعة باستخدام الـUSB أيضًا.
    جهازي صرت أستعمله مثل الـPC بفضل هذه التطبيقات.

  3. Fares يقول

    شكراً على هذه المواضيع المميزة و عندي اقتراح:
    لو يتم تخصيص يوم بالاسبوع لطرح هذه المواضيع افضل من ان يكون كل يومين
    و شكراً

  4. عبد الحميد يقول

    CamScanner يقوم بعمل جيد قد لا تلاحظ الفرق بين الماسح الضوئي الحقيقي وهذا التطبيق !

    Evernote لم استطع المواضبة على إستعماله بسبب تعقده وكثرة الخصائص التي اعتقد انها تضيعك لكن في المقابل اجمع بين تطبيقي S NOTE التطبيق الخاص بتسجيل الملاحضات من سامسونج و ANY.DO المميز في إدارة المهام بدل Todoist

    Pocket و Pushbullet فعلا تطبيقين لا يمكن الإستغناء عنهما بالنسبة للناس الي تتنقل كثيرا بين الاجهزة على طول اليوم، شيء رائع انك قبل النوم تراجع بعض المقالات فان اعجبتك تحتفظ بها للغد على التطبيق الاول اما ادا لم تستطيع الصبر يمكنك ارسال الرابط عبر التطبيق التاني لقرائتها بشكل كبير على الحاسوب الشخصي.

    Google Drive لا تعليق تطبيق مهم لأغلب الناس التي لا تحب تضيع ملفاتها بين الأجهزة المختلفة.

  5. Mohamad K يقول

    Google keep أيضاً يستحق الذكر ضمن هذه القائمة المميزة.
    شكراً على الموضوع

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.