أفضل تطبيقات إدارة الملفّات لأندرويد

من بين مئات تطبيقات إدارة الملفّات المتوفّرة في متجر بلاي، يصعب على المُستخدم العثور على تطبيق مُتكامل يُلبّي كافّة احتياجاته المُتعلّقة بإدارة الملفّات المُخزّنة في هاتفه. إذ لا يسهل العثور على تطبيق يجمع ما بين القوّة من حيث الميّزات، وسهولة الاستخدام.

بالتأكيد، يكتفي بعض المُستخدمين بتطبيقات إدارة الملفّات الموجودة بشكل افتراضي في هواتفهم، في حين يُفضّل الكثير من المُستخدمين اللجوء إلى تطبيقات أكثر غنىً من حيث الإمكانيات.

في هذا المقال، سنُخبرك بأفضل تطبيق لإدارة الملفّات في أندرويد على الإطلاق، بالإضافة إلى عدد من التطبيقات الأُخرى البديلة التي تستحق التجربة. أمّا عن كيفية اختيارنا لهذه التطبيقات فلم يكن الأمر عبارة عن تفضيلنا الشخصي، بل قُمنا بطرح السّؤال على قُرّاء موقعنا حيث ساهموا بتشكيل هذه القائمة عبر التصويت لتطبيقهم المُفضّل، مع ذكر الميّزات التي تجعل منه أفضل تطبيقات إدارة الملفّات بحسب رأيهم.

أفضل تطبيق لإدارة الملفّات في أندرويد هو:

ES File Explorer

الخيار المُفضّل لمُعظم المُستخدمين بلا مُنازع، حيث صوّت 50% من المُستخدمين لهذا التطبيق، في حين تقاسمت 17 من التطبيقات الأخرى بقية النّسبة.

لكن ما الذي يجعل ES File Explorer هو المُفضّل بدون مُنازع بحسب مُستخدمي أندرويد العرب من مُتابعي موقعنا؟

النقطة الرئيسية التي يُركّز عليها الجميع كأحد أقوى ميّزاته هي في كونه تطبيق شامل، يجمع عدّة تطبيقات في تطبيق واحد، فبالإضافة لكونه مُدير للملفّات، يُمكن استخدامه كذلك كمُدير للتحميل، ومُدير للتطبيقات، ومُستعرض للصور والفيديو، ومُدير لخدمات الشبكة، حيث يدعم الوصول إلى الملفّات والمُجلّدات عن بعد سواء عبر الشبكات المحلية LAN أو الخدمات السحابية التي يدعم مجموعة كبيرة منها مثل Google Drive و Dropbox و Box و MediaFire وغير ذلك، وكذلك عبر بروتوكول FTP بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى ملفات الهاتف بسهولة من خلال جهاز الكمبيوتر.

من الميّزات الأخرى وجود سلّة للمحذوفات تتيح استرجاع الملفّات في حال حذفها عن طريق الخطأ، ووجود أداة لتحليل المساحة التخزينية تُساعدك في معرفة الملفات والمُجلّدات التي تحتل المساحة الأكبر في جهازك. ولا ننسى ميزة النوافذ التي تتيح الانتقال بسرعة ما بين المُجلّدات أو الشاشات الأُخرى التي تستخدمها حاليًا في التطبيق. ومن الميّزات التي تُعجب المُستخدمين إمكانية قفل التطبيق بكلمة مرور، وإخفاء المُجلّدات مثل مُجلّدات الصور مما يمنع ظهورها في الاستديو، كما يُتيح التطبيق تشفير الملفّات والضغط وفقك الضغط واستخراج ملفّات APK للتطبيقات المُثبتة في الهاتف.

كُل هذا ولم نذكر إلّا جزءًا من ميّزات التطبيقات الذي يتميّز بشكل عام بسهولة الاستخدام والسرعة والسلاسة، ورغم أنه قد لا يكون أجمل تطبيق من تطبيقات إدارة الملفّات من حيث الشكل والتصميم، لكنه سهل التصفّح وعملي جدًا وهذا أكثر من كافٍ لجميع المُستخدمين خاصةً أنه مجّاني في متجر بلاي.

[pb-app-box pname=’com.estrongs.android.pop’ name=’ES File Explorer File Manager’ theme=’light’ lang=’ar’]

Solid Explorer

الخيار المُفضّل الثاني لمُتابعي موقعنا بحوالي 10 بالمئة من الأصوات. يُحب المُستخدمون طريقة عمل التطبيق والأسلوب السهل لتحديد الملفات والإدارة عبر السحب والإفلات وتصفح الملفات في مُجلّدين مُختلفين بشكل مُتجاور، كما لا يغيب عن التطبيق دعم الخدمات السحابية و FTP وتبادل الملفات عبر الشبكة المحلّية، ودعم التعامل مع الملفات المضغوطة بشكل يُتيح قراءة محتوياتها دون الحاجة لفك الضغط.

لا يُقدّم Solid Explorer جميع الميّزات التي ستجدها في ES File Explorer، لكن إن لم تكن بحاجة إلى جميع تلك الميّزات، فهو تطبيق قوي وسريع ومن التطبيقات الممتازة من غير شك. لكنه ليس مجّانيًا، حيث تتوفر النسخة المجّانية بشكل تجريبي لمدة 14 يومًا، يتوجّب عليك بعدها دفع حوالي 2 دولار لمُتابعة الاستخدام.

[pb-app-box pname=’pl.solidexplorer’ name=’Solid Explorer File Manager’ theme=’light’ lang=’ar’]

X-Plore

تطبيق X-Plore هو تطبيق قديم يستخدمه الكثيرون منذ أيّام نظام سيمبيان. لو لم تسمع بالتطبيق من قبل ونظرت إلى تصميمه من خلال صوره على متجر بلاي، قد لا تُفكّر بتحميله، لكن لو قمت بذلك وقررت إعطاءه فرصة ستعرف سبب شهرة هذا التطبيق، حيث يُقدّم طريقة بالغة السهولة في التصفح والانتقال بين المُجلّدات بشكل شجري، رغم التضحية بجمال التصميم لكن التطبيق عملي جدًا وواضح جدًا للاستخدام، كما يُقدّم اختصارات سريعة مُتاحة دائمًا أمام المُستخدم على الشاشة للخيارات السريعة كالنسخ واللصق وإنشاء الملفات المضغوطة وغير ذلك.

يُقدم التطبيق مجموعة ضخمة من الميّزات، منها دعم الخدمات السحابية والشبكات، وإدارة الملفات عبر مُتصفح جهاز الكمبيوتر ومُستعرض للصور والفيديو، بالإضافة إلى العديد من الميّزات الموجّهة للمُستخدم المُتقدّم.

التطبيق مجّاني في متجر بلاي لكن بعض الميّزات متوفّرة بشكل مدفوع ضمن التطبيق.

[pb-app-box pname=’com.lonelycatgames.Xplore’ name=’X-plore File Manager’ theme=’light’ lang=’ar’]

Root Explorer

التطبيق المُفضّل للمُستخدمين المُتقدّمين حيث يوفّر الإمكانيات للتعديل على ملفّات النظام بسهولة أو تغيير أُذوناتها وغير ذلك، وبالتالي يهواه من يقوم بإجراء التعديلات التي تتطلّب صلاحيات الرووت. ورغم أن التطبيقات المذكورة أعلاه توفّر جميعها مثل هذه الإمكانيات كذلك، لكن Root Explorer يبقى الأفضل في تقديم الأدوات المُتكاملة للمُستخدم المُتقدم.

لكن التطبيق لا يقتصر على ذلك، حيث يُقدم جميع الميّزات الأساسية بما في ذلك دعم الخدمات السحابية والملفات المضغوطة وغير ذلك. التطبيق غير مجّاني وهو متوفّر بما يُعادل حوالي 4 دولارات في متجر بلاي.

[pb-app-box pname=’com.speedsoftware.rootexplorer’ name=’Root Explorer’ theme=’light’ lang=’ar’]

تطبيقات أُخرى

التطبيقات التالية هي تطبيقات أُخرى تم ذكرها وتستحق بالتأكيد إلقاء نظرة عليها، وإن كانت لم تحصل على نفس القدر من تصويت المُستخدمين:

 

مصنف في

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 9 ضع تعليقك

عبدالرحمن يقول:

لم تذكروا ستور في القائمة

عبدالرحمن يقول:

لم تذكروا استور في القائمة

اسامة يقول:

موضوع جميل جدا.. و عايزين واحد كمان لأحسن مشغل موسيقى

Dr.haitham010 يقول:

موضوع رائع وفعلا أنا من مستخدمى برنامج x-PLORE من ايام السيمبيان ولا اتخيل تصفحى للملفات بدونه مع استخدامى احيانا للروت اكسبلورر فى تعديل ملفات النظام لكن يبقى لل X-PLORE متعته بكل مميزاته وعمليته

DrAM يقول:

المفضل عندي fx file explorer

اسامة بدر يقول:

كذلك من ميزات برنامج استرونج ES File Explorer
تشفير وفك تشفير الملفات
ضغط وفك ضغط الملفات zip
صناعة وتعديل ملفات txt

يمكن تنزيل ثيم جيد له والتعديل على اشكال الثين
يمكنه التنزيل من يوتيوب الذات مع متصفح يوسي براوزر UC Browser
لكن للاسف مع نظام اندرويد كيتكات المريض يفقد البرنامج وغيره من البرامج ميزة التعامل والتعديل على بطاقة الذاكرة ويكتفي فقط بالقراءة.

islam يقول:

ممكن برنامج لشراء التطبيقات مجانا

كل الشكر لك على المقال الرائع. سَلِمَت يَداك وبالتوفيق.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *