أفضل تطبيقات أندرويد لقراءة الكتب بصيغة PDF

تُعتبر صيغة PDF النمط الأشهر والأكثر رواجًا لقراءة الكتب الإلكترونية على الحواسب اللوحية والهواتف. ورغم وجود عدة صيغ أخرى لقراءة الكتب الإلكترونية، إلّا أننا سنُركّز في هذا المقال على قراءة الكتب بصيغة PDF فقط.

في القائمة التالية اخترنا لكم بعض أفضل التطبيقات لقراءة كتب PDF على أندرويد. وقد هذه القائمة للتركيز على تطبيقات قراءة الكتب فقط، وبالتالي فهي لا تتضمن تطبيقات إنشاء ملفات PDF وتحريرها، وإن كانت بعض التطبيقات المطروحة هنا تُقدم بعض هذه الخصائص.

أفضل تطبيقات أندرويد لقراءة الكتب بصيغة PDF

أفضل تطبيق عام: Xodo PDF Reader & Editor

Screenshot at Jul 11 3-22-04 PM

السعر: مجاني

قد لا يكون Xodo PDF Reader هو الأغنى بالميزات مقارنةً ببعض التطبيقات الأخرى، لكننا اخترناه كأفضل تطبيق عام لعدة أسباب، منها تصميمه الأنيق والسريع وتجربة استخدامه السهلة مقارنةً بالتطبيقات الأخرى. يقوم التطبيق بالعثور تلقائيًا على جميع ملفات PDF الموجودة في هاتفك ويعرضها لك بشكل مكتبة تظهر فيها صور الكتب وعناوينها، ويتيح لك التحكم بطريقة إظهار الكتب بالشكل الأسهل لك.

يقدم التطبيق عدة إمكانيات لتخصيص الألوان والخطوط، وإمكانية الكتابة على النصوص وتحديدها ووضع العلامات ومزامنة هذه التعديلات مع حساباتك السحابية على جوجل درايف أو دروب بوكس، كما يقدم خيارًا يتيح التصفّح من اليمين إلى اليسار لدى قراءة الكتب العربية، ويوفر مجموعة كبيرة من الميزات الأخرى منها إمكانية إملاء النماذج وطباعتها مباشرةً من أندرويد.

أفضل تطبيق من حيث وفرة الميزات: ezPDF Reader

unnamed-14

السعر: مجاني / 0.99$ / 3.99$

اعتُبر هذا التطبيق لفترة طويلة (وما زال) ملك تطبيقات الـ PDF فهو يتضمن على قائمة ضخمة من الخيارات والتخصيصات التي لا مجال لسردها جميعًا هنا، كما يدعم الملفات التفاعلية التي تحتوي على صوت وفيديو، والكتابة والتحرير، وتغيير طريقة العرض والتصفح وتأثيرات الانتقال بين الصفحات، وتخصيص قوائمه واختصاراته كما يحب المستخدم، ويدعم ميزة التمرير التلقائي والتصفح الأفقي أو العمودي، ومئات الميزات الأخرى.

المشكلة في هذا التطبيق هي أنه لم يتم تحديث واجهته منذ سنوات رغم تحديثه المستمر بالميزات الجديدة، حيث أصبحت الواجهة قديمة وهي بالفعل صعبة الاستخدام إذ قد تحتاج للبحث مطوّلًا كي تجد الخيارات التي تبحث عنها، ناهيك عن أن النسخة المجانية محدودة وستحتاج للترقية إلى النسخة المدفوعة للحصول على كامل الميزات.

أفضل تطبيق من حيث البساطة والسهولة: Adobe Acrobat Reader

Screenshot at Jul 11 3-40-19 PM

السعر: مجاني / خيار الدفع ضمن التطبيق

الخيار الأول والأشهر لقراءة ملفات PDF على الأجهزة الذكية. وهو يقدم مجموعة من الميزات منها المجاني ومنها المدفوع، كما يُعتبر من أسرع التطبيقات في تصفح الـ PDF وأسهلها من حيث الاستخدام. لكن رغم ذلك يبقى التطبيق مناسبًا لقراءة الملفات الصغيرة أو تلك التي تصلك عبر البريد الإلكتروني كملفات العمل وما شابه، أكثر منه تطبيقًا لقراءة كتب كاملة، إلا أنه يبقى خيارًا مفضلًا لدى الكثيرين لجميع الأغراض المتعلقة بملفات PDF.

ماذا أيضًا؟

كيف تقرأ كتبك الإلكترونية بصيغة PDF؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 14
  1. يحيى يقول

    استخدامي للقراءه فقط لا اهتم للمميزات ، لكن أعتقد اني سأحتاجها فيما بعد ، على كلِ انا استخدم Foxit Reader

  2. أبو الصادق السوري يقول

    بالنسبة لي فأنا أرى أن تطبيق Adobe Acrobat Reader هو التطبيق الأفضل و الأبسط لقراءة الكتب الالكترونية فأنا اقرأ عليه كتب كاملة بشكل دائم و لا استعمل أي تطبيق آخر و هو خالي من الاعلانات المزعجة أو المشتتات الأخرى و يمتلك التطبيق كل الخيارات التي يحتاجها المستخدم و يقدم تجرية قراءة ممتعة

  3. عمار يقول

    بالنسبة لي أستخدم النسخة المدفوعة من Moon+ Reader وفيه كل المميزات التي أحتاجها

  4. Mohamed Samir يقول

    ub reader تطبيق رائع لقراءة ملفات وكتب pdf استخدمه من سنوات وهو يلبي كل احتياجاتي وخصوصا النسخه المدفوعه منه وهو من التطبيقات الاساسيه في هاتفي

  5. ahmad ak يقول

    wps office
    هو أوفيس بحجم صغير وفيه قارئ لpdf و word و powerpoint وكافة ملحقات الأوفيس
    كما أنه يمتاز بقدرة التحرير للوورد وحفظه بميزة pdf
    يشتغل على أندرويد 2.3 فما فوق
    https://play.google.com/store/apps/details?id=cn.wps.moffice_eng&hl=en

  6. Gilgamesh يقول

    Moon reader +
    بدون ادنى شك

  7. أبو عبد الرحمن يقول

    WPS Office

    استخدمه منذ زمن
    و مرتاح معه

  8. احمد احمد يقول

    استخدم Adobe Reader النسخة القديمة !? وهي تفي بالغرض
    شكرا انس
    اللهم صل على محمد

  9. وليد يقول

    هناك تطبيف pdf max استخدمه على التابلت بالاضافه لتطبيق ezreader … يتميز التطبيق الاول بان النسخه المجانيه منه وجدت بها كل المميزات التي احتاجها في النسخه المدفوعه من التطبيق الثاني واكثر !! .. مع ذلك يبقى تطبيق ezreader هوا المفضل لدي .

  10. Hosam يقول

    من البرامج القوية والغير مشهورة برنامج EBookDroid وهو من أوائل البرامج التي طورت للأندرويد لفتح ملفات PDF. كان مفتوح المصدر لكن أغلقه المطور للأسف فيما بعد.. كثير من تطبيفات PDF المتواجدة فى متجر جوجل بلاي متفرعة عن آخر إصدار مفتوح المصدر منه.

    فيه ميزة لم أرها في غيره وهي إمكانية تخصيص خيارات العرض لكل ملف على حدا, أيضا فيه ميزة auto crop و manual crop للمساحات البيضاء, ويحوي نظام متطور للقراءة الليلية حيث يمكن عكس الألوان negative للصفحات وفي نفس الوقت الإبقاء على الصور بدون عكس الألوان وإظهارها بلون رمادي. عيوبه أن تجربة الإستخدام ليست سلسة وتحتاج تحسين, وكذلك تعقيد خياراته.

    على كل حال أنصح أي شخص يقرأ ملفات PDF كثيرا على جهازه بتجربة هذا التطبيق وإعطائه بعض الوقت للتعود عليه.

    البرنامج الآخر هو النسخة الكاملة من Moon Reader وهو جيد وأكثر سلاسة من السابق.

    أود التنبيه أن كلا التطبيقين يدعمان الترجمة باستخدام برامج مختلفة مثل GoldenDict والذي يغيب عن كثير من الناس قدراته مثل إمكانية فتح قواميس Babylon ذات الآمتداد .BGL

  11. Ridha4N يقول

    استخدم تطبيق ادوبي وهو مريح جدا ومفهوم وتستطيع الاستفادة من جميع مميزاته بدون عناء اذا كنت مثلي تحب القراءة فقط

  12. aymen يقول

    ما هو افضل تطبيق لتحميل les vidéos من fecbook

  13. Dr.AlooOs يقول

    تعودت ان اقرأ من الايباد وكنت اعلم واشخبط وكاني على كتاب اضافة لتحديد مقطع والضغط على صوت فيقرا لي كتابي ،، اوفر الوقت واقوي لغتي و اشخبط جدا رائع لكن لم اجد برنامج للاندرويد يوفر لي كل هذا وبحثت كثير عن القارئ المقترن مع الشخبطة والتعليم على النصوص

  14. AHMED DIAB يقول

    شكر خالص علي المجهود المبذول

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.