أردرويد
أفضل التطبيقات الأمنية

أفضل التطبيقات الأمنية على أندرويد

أصبحت مسألة الأمن الرقمي وخاصةً عبر الهواتف الذكية من المسائل المتداولة بشكلٍ كبير خلال الأعوام القليلة الماضية، وخاصةً بعد تزايد فضائح التجسس والتسريبات وعمليات القرصنة وانتشار البرمجيات الخبيثة بشكلٍ كبير.

من الضروري أن يحتوي هاتفك على عدد من أنواع الحماية المختلفة لتحصين نفسك من القرصنة والهجمات الإلكترونية. ولحسن الحظ، يقدم أندرويد حماية عالية ضد البرمجيات الخبيثة إلا أن هذا لا يمنع من اتخاذ الاحتياطات اللازمة دائمًا، لهذا اخترنا لك مجموعة من تطبيقات الحماية التي ننصح بها.

لن تجد في هذه القائمة تطبيقات مضادة للفيروسات لأنه كما ذكرنا في عدة مرات سابقة لا داعٍ لمثل هذه التطبيقات على أندرويد وذلك بحسب نصيحة جوجل ونصائح العديد من الخبراء الأمنيين، لأن ضرر مثل هذه التطبيقات أكبر من نفعها إن وُجِد، لكنك سترى تطبيقات تُغطي جوانب حماية أخرى مثل حماية الخصوصية والحماية من أنواع أخرى من الهجمات الخبيثة.

أفضل التطبيقات الأمنية على أندرويد

أفضل تطبيق للحماية العامة: Kaspersky Internet Security

السعر: مجاني / خيار الدفع ضمن التطبيق

رغم أننا قلنا بأن القائمة لن تتضمن (مضادات فيروسات)، لكننا ننصح بهذا التطبيق لسببين: أولًا لأنه يقدم حماية عامة تتجاوز (الفيروسات)، وثانيًا لأنك إن كنت لا تشعر بالراحة بدون وجود (مضاد فيروسات) في هاتفك فهذا التطبيق هو الأنسب مقارنةً بالتطبيقات الأخرى لأنه خفيف لا يستهلك موارد الجهاز، ولا يعرض الإعلانات، ولا يقوم بتقديم خدمات ضررها أكثر من نفعها كخدمات (تنظيف) أو (تسريع) الجهاز كما تدّعي تطبيقات أخرى، كما يقدم الحماية لأنواع مختلفة من المخاطر الأمنية.

الميزة التي تعجبنا في هذا التطبيق والأكثر أهمية هي تقديم الحماية أثناء تصفح الويب بحيث يقوم بمنعك أساسا من الوصول إلى المواقع الخبيثة الناشرة لبرمجيات التجسس، ويقوم بتعطيل أية روابط يمكن أن تقود إلى مثل هذه المواقع، وبالتالي فهو يقدم الحماية حتى للمستخدم غير الحريص.

يقدم التطبيق وسائل أمنية أخرى مثل حجب المكالمات الهاتفية والرسائل المزعجة، ويتيح لك إخفاء الرسائل وسجل المكالمات وجهات الاتصال ويقدم ميزات تساعدك في العثور على جهازك في حال سرقته.

أفضل تطبيق للعثور على الهاتف المسروق: Cerberus

السعر: مجاني/خيار الدفع ضمن التطبيق

إن كنت تريد حماية بياناتك الشخصية في حال ضاع هاتفك أو تعرض للسرقة (ومن لا يريد حماية بياناته في هذه الحالة؟) فإن Cerberus هو الأفضل على الإطلاق في هذا المجال، بل قد يساعدك في استعادة هاتفك أيضًا.

يتيح لك التطبيق قفل هاتفك وتتبع موقعه عبر الإنترنت أو عبر SMS وحذف بياناتك عن بعد والتقاط الصور وإرسالها لك في حال قام السارق (أو أي شخص آخر!) بمحاولة الدخول إلى هاتفك، ويقوم بإرسال رقم الشريحة الجديدة في حال تم إدخالها في الهاتف وحذف بياناتك عن بعد وتسجيل الصوت من المايكروفون والحصول على تحديثات تلقائية لما يحدث لهاتفك بعد سرقته.

أفضل تطبيق لحماية هاتفك من المتطفلين: AppLock

Screenshot at Jul 04 10-28-40 AM

السعر: مجاني / خيار الدفع ضمن التطبيق

يمكنك استخدام App lock لقفل التطبيقات الحساسة في هاتفك كتطبيقات المراسلة والتواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، بكلمة مرور، رسمة نمط، أو عبر البصمة. كما يتيح لك إخفاء الصور والفيديو كي لا تقلق من وقوع الهاتف في أيدْ غير أمينة.

أفضل تطبيق للدردشة الآمنة: Signal

Screenshot at Jul 04 10-35-45 AM

لا ننكر بأن معظم تطبيقات الدردشة الشهيرة قد حسنت من خصائصها الأمنية بشكل كبير، لكن لو كنت تريد التطبيق الأكثر أمنًا وموثوقيةً على الإطلاق للدردشة والمكالمات الصوتية المشفرة لمناقشة المواضيع بالغة الحساسية التي تريد ضمان أمنها بشكل كامل، فنحن ننصح بـ Signal.

يقدم Signal تشفيرًا قويًا بين طرفي المحادثة end-to-end encryption وهو يستخدم بروتوكولًا مفتوح المصدر للمراسلة، والتطبيق نفسه مفتوح المصدر أيضًا، ولهذا ينصح به الخبراء لأن لضمان خلو التطبيق من أية عناصر غير آمنة، كما أن رسائلك لا تمر عبر أي مخدمات وسيطة تابعة للشركة، ومفاتيح التشفير مخزنة محليًا في هاتفك. ويمكنك بواسطة التطبيق إجراء المكالمات الصوتية الآمنة بجودة عالية.

أفضل تطبيق لتأمين اتصال الإنترنت: Private Internet Access

السعر: 6.95$ شهريًا / 39.95$ سنويًا

لضمان أفضل حماية من الضروري استخدام تطبيق VPN لتشفير اتصالك بالإنترنت وحجب نشاطك عن المتلصصين. بحسب تجربتنا ونصائح الكثير من الخبراء تعتبر خدمة Private Internet Access من أكثر خدمات VPN أمنًا لأنها تتبع أعلى معايير الحماية والتشفير، كما أنها لا تقوم بالاحتفاظ بسجلات التصفح الخاصة بمستخدميها، وهي متوفرة على جميع المنصات التي يمكن أن تتخيلها وليس على أندرويد فقط.

للمزيد حول VPN مع بعض الاقتراحات الأخرى راجع مقالنا السابق: ما هي تطبيقات الـ VPN؟ كيف تعمل ولماذا نحتاجها؟

أفضل تطبيق لتصفح الويب:  Google Chrome

chrome-app-on-android-to-alert-users-on-visiting-malicious-sites-2

إن كانت لا تستخدم كروم، فنحن ننصحك بالانتقال إليه لو أردت أفضل تجربة تصفح آمنة. يقدم كروم درجة عالية من الحماية المدمجة حيث يمنعك من الدخول إلى المواقع الخبيثة، ويمنع تنزيل الملفات الضارة، وهو مُحصّن ضد هجمات الخداع والتحايل Phishing، ويمنعك من تعبئة النماذج المزيفة التي تطلب منك إدخال كلمة مرور أو معلومات بطاقتك الائتمانية، كما يقوم بحفظ معلوماتك بشكل آمن ويقدم ميزة التصفح الخفي التي تتيح لك فتح المواقع دون ترك أي أثر من خلفك.

لديك نصائح أخرى؟

دعنا نعرف ما هي أفضل التطبيقات الأمنية التي تستخدمها على أندرويد.

 

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ملاحظة : تطبيق Cerberus ليس مجاني و يحتاج إلى اشتراك شهري أو سنوي.. فقط تحميل التطبيق مجاني لكنه لن يعمل بدون اشتراك

  • شخصيا بالنسبة للمتصفح استخدم المتصفح الخاص بسامسونغ خصوصا بعد تطويره اخيرا بميزات جديدة اهمها الوضع السري والتخفي واضافة البصمة او كلمة السر لفتح المتصفح . لا اعرف ان كان السيد انس قد جرب هذا المتصفح . اهم ما يعيب هذا المتصفح هو الغاء ميزة كانت موجودة سابقا وهي خاصية تكبير الخط عبر سحب المؤشر الموجود في الاعدادات كما في كروم

  • افضل تطبيق للاندوريد
    في مجال حماية الفيروسات
    وتنظيف التصفحات القديمة هو Cm security

    هو تطبيق كامل 100% ومجاني
    وتحديث الحماية مستمر من المطورين وبه تطبيقات اخرى كالرقم السري والقفل

    وحجب ارقام هواتف المتطفلين

  • مبدئيا : أقوم باستخدام Signal كتطبيق للمراسلة الآمنة ومتصفح Chrome ولتشفير الاتصال بالانترنت فاستخدم Psiphon كتطبيق مجاني واستعمل كلمة مرور لحماية هاتفي .
    من جهة أخرى , تطبيق موقعكم متوقف عن العمل على هاتفي منذ اسبوعين تقريبا , الخلل عندي أم عندكم ؟

  • الكاسبرسكي لا جدوى منه اذا لم تحصل على النسخة الكاملة لكنني اتمنى عليك يا استاذنا الكبير ان تنشر موضوعا حول تطبيقات التخزين السحابي لكلمات السر

%d bloggers like this: