أردرويد
تحديث المارشميلو

لهذه الأسباب لم يصلك تحديث المارشميلو حتى الآن

لم يصل تحديث المارشميلو – أندرويد 6.0 إلّا إلى حوالي 10 بالمئة من أجهزة أندرويد، وذلك وفقًا لآخر الإحصائيات التي نشرتها جوجل لشهر حزيران/يونيو 2016.

وتُعتبر هذه النسبة قليلة جدًا، نظرًا على مرور حوالي 8 أشهر على إصدار المارشميلو بشكل رسمي، ونظرًا لأن جوجل أعلنت بالفعل عن التحديث القادم Android N والمتوقع وصوله خلال الشهور القليلة القادمة.

لا بد أنك عانيت كمعظم مستخدمي أندرويد من عملية الانتظار، والانتظار، ومن ثم انتظار وصول تحديثات أندرويد إلى هاتفك أو حاسبك اللوحي. إن كنت تتساءل -مثل الكثير من المستخدمين- عن سبب هذا التأخير في وصول التحديثات إلى هواتف أندرويد، مقارنةً بهواتف آيفون مثلًا التي تحصل الهواتف الحديثة منها على التحديث بشكلٍ شبه فوري وفي ذات الوقت تقريبًا، سنحاول هنا توضيح الفارق بين النظامين، ولماذا عليك -عادةً- الانتظار، ولماذا ما زلت تنتظر حتى الآن تحديث المارشميلو إذا لم تكن من المحظوظين (الـ 10%) الذين حصلوا على التحديث بالفعل:

السبب الأول: هاتفك ودّع المونديال

15772517159_8d61b57675_k

تُلزم غوغل شركاءها من مُصنّعي أجهزة أندرويد بضمان تحديث الأجهزة إلى النسخة الأخيرة من أندرويد في حال تم طرح التحديث خلال مدة تصل إلى 18 شهرًا من تاريخ الإعلان عن الجهاز. بمعنى أنه وفي حال تم الإعلان عن جهازك قبل 18 شهرًا أو أكثر من الإعلان عن المارشميلو (تشرين الثاني/أكتوبر 2015)، فهذا يعني أنه عليك أن تنسى موضوع الحصول على المارشميلو في غالب الأمر. ورغم أن بعض الشركات استمرت بتحديث بعض هواتفها لفترة أكثر من 18 شهرًا، إلا أن هذا (كرم أخلاق) من الشركة ليس أكثر ولا يمكن أن نعوّل عليه كقاعدة.

تستطيع معرفة التاريخ الدقيق للإعلان عن جهازك من خلال البحث عن اسمه في موقع GSMArena والنظر في حقل تاريخ الإعلان Announced.

السبب الثاني: هاتفك ما زال ضمن فترة التحديث، لكنه ليس حديثًا (بما فيه الكفاية)!

13467474323_8829a3b63a_k

للأسف الشديد، تبدأ الشركات عادةً بإرسال التحديثات الرئيسية إلى هواتفها الأخيرة قبل هواتفها الأقدم بفترة طويلة نسبيًا، حتى لو كانت الهواتف الأقدم ما زالت ضمن إطار الـ 18 شهرًا ومن المفترض أن تستحق الحصول على التحديث في ذات الوقت مع الهواتف الأحدث. لهذا السبب حصل هاتف جالكسي اس 6 -على سبيل المثال- على التحديث قبل هاتف جالكسي نوت 5 بفترة لا بأس بها، ناهيك عن اس 5 الذي تأخر وصول التحديث إليه بشكل كبير، رغم أنه من المفترض بأن جميع هذه الهواتف متساوية من حيث حق الحصول على التحديث في ذات الوقت.

لماذا تتصرف الشركات بهذه الطريقة؟ البعض يُسمّي ذلك جشعًا من الشركات التي ترغب ببيع هواتفها الأحدث، وبالتالي جذب المستخدمين لشراء الهواتف الجديدة كونها أكثر سرعة في الحصول على التحديثات، ولهذا تصب الشركة مواردها البشرية والتقنية في اختبار التحديثات وإطلاقها على الهواتف الأحدث، قبل أن تلتفت لاحقًا للعمل على الهواتف الأقدم.

السبب الثالث: الواجهات والخدمات المُخصصة

24032393223_2af779fd8b_k

هذا هو السبب الرئيسي لتأخر التحديثات للغالبية العظمى من الهواتف، وذلك لأن معظم الشركات لا تستخدم واجهات أندرويد الرسمية من جوجل بل تقوم باستخدام واجهاتها الخاصة، وتثبيت خدماتها وبعض تطبيقاتها، لهذا فهي تحتاج إلى بعض الوقت من أجل تعديل وتحسين واختبار واجهاتها كي تتناسب مع الإصدار الجديد قبل إطلاقه.

لهذا السبب يحصل أصحاب أجهزة نيكسوس Nexus الرسمية من جوجل على التحديث مباشرةً دون انتظار، في حين أن الشركات على غرار سامسونج وإل جي وهواوي وغيرها، قد قامت ببناء واجهات ضخمة ومعقدة، أشبه بنظام تشغيل فوق نظام التشغيل! وهي تحتاج إلى وقت طويل نسبيًا لتطوير الواجهات ومن ثم اختبارها مع كل تحديث جديد.

السبب الرابع: هاتفك مُقفل على شبكة اتصالات مُعينة

verizon-galaxy-s6-edge

تُباع بعض الهواتف ضمن عقود حصرية بشركات اتصالات معينة، وعادةً ما ترى شعار شركة الاتصالات مطبوعًا على الهاتف إلى جانب العلامة التجارية الأساسية للهاتف. هذه الهواتف تتأخر بشكل أكثر في الحصول على التحديثات مقارنةً بالهواتف المفتوحة، وذلك لأنه وبعد التأخير الذي تتسبب به اختبارات الشركة للواجهات والذي تحدثنا عنه ضمن السبب الثالث، يجب أن يقوم مُشغّل خدمة الاتصالات أيضًا بإجراء اختباراته الخاصة وهذه عملية تأخذ وقتًا طويلًا في العادة، قد يستغرق التحديث أحيانًا عامًا كاملًا للوصول إلى هاتفك في هذه الحالة!

السبب الخامس: هاتفك من شركة لم يسمع بها أحد

Screenshot at Jun 08 7-49-44 PM

لأن أندرويد مجاني ومفتوح المصدر، هذا يعني بأن أي شركة تستطيع استخدامه وتوفيره على أجهزتها. أنت تستطيع الآن لو كنت تمتلك شيئًا من المال، الدخول إلى بعض المواقع التجارية الصينية والعثور على شركة تصنع لك هاتفًا بأي علامة تجارية تختارها بأبخس الأثمان، لهذا السبب قد ترى في أسواقك المحلية هواتف بعلامات تجارية مثل FMF أو The Golden Falcon (أي تشابه بين هذه الأسماء الافتراضية وأية علامات تجارية قد تكون حقيقية هو تشابه غير مقصود!). كل هذا جميل، لكن المشكلة أنك ومع مثل هذه الهواتف عليك أن تنسى موضوع التحديثات تمامًا، ناهيك عن موضوع الصيانة والدعم الفني. لهذا أرجوك لا تشتري هاتفًا اسمه The Super Golden Tiger Phone M35X ثم تسألني عن موعد وصول التحديث!

الحل؟

للأسف، لا يوجد حل سحري لحصولك على التحديثات الرسمية بشكل سريع عدا عن شراءك لأحد هواتف جوجل الرسمية من سلسلة نيكسوس Nexus. غير ذلك سيكون عليك أن تأمل بأن تصبح الشركات أكثر سرعة ولياقة في إرسال التحديثات.

جوجل قامت هذا العام بإصدار النسخة التجريبية من Android N بشكل مبكر، أملًا في أن تعمل الشركات بالفعل على إجراء الاختبارات اللازمة من أجل تحديث أجهزتها بشكل سريع لدى توفر Android N بشكل رسمي لاحقًا هذا العام. علينا الانتظار حتى أواخر العام الحالي كي نرى إن كانت هذه الاستراتيجية ستساعد في تسريع وصول التحديثات إلى أندرويد.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

28 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • هناك سبب آخر لتأخر أو عدم وصول التحديث إليك وهو أنك تقيم في إحدى الدول العربية !! دائماً ما تكون الدول العربية هي آخر من يصلها التحديثات !!
    الحل كما تفضلت هو شراء أحد هواتف Nexus، ولكن جوجل أيضاً انتبهت لمسألة تأخر وصول التحديثات من الشركات المختلفة وهي تدرس الآن عمل قائمة (القائمة السوداء) توضح فيها ترتيب الشركات الأكثر تأخيراً في اصدار التحديثات لأجهزتها وسوف تهدد الشركات بنشر هذه القائمة ما لم تعمل هذه الشركات على الإسراع في إصدار التحديثات، وأيضاً سمعت أن جوجل عملت على فصل الواجهة عن النظام في تحديث اندرويد N القادم عله يكون حلاً لمشكلة التأخير في اصدار التحديثات من قبل الشركات !!
    لقد مللت وأنا أنتظر وصول تحديث المارشميلو لهاتفي lg g3 !!

    • هاتف LG G3 تم تحديثة للمارشميلوا من فترة ولكن ان كنت تستخدم LG G3 D858HK فعليك ان تقوم بتحديث الهاتف بنفسك عن طريق برنامج LG Flash Tool 2014
      وانا استخدم مارشميلوا 6 والنسخة سريعه و واجهه رائعه

  • الصراحة سامسونج هي الشركة الوحيدة التي تتجاهل التحديثات ..

    تخيل جالكسي تاب اس 1 لن يحصل على تحديث المارشميلو مع انه صدر في عام 2014

    • من أين لك هذه المعلومة بغض النظر عن صحتها، لقد تركت سوني(أحد الأسباب) لأنها لم تحدث Xperia SP للكيتكات مع أن المعالج و الرام و المدة مناسبة، في حين حدثت Xperia Z لل4.4.2 و 5.0.2 و 5.1.1.
      مجرد قولك أن سامسونج ((هي الشركة الوحيدة)) يدل على جهلك الكبير.

      • هذه قائمة اجهزة سامسونج التي لم تحصل على تحديثات …

        Galaxy A7 لم يحصل على المارشميلو 6.0

        Galaxy Tab S لم يحصل على المارشميلو 6.0

        Galaxy note 3 لم يحصل على 5.1.1 لوليبوب

        Galaxy S4 لم يحصل على 5.1.1 لوليبوب

        Galaxy K Zoom لم يحصل على اللوليبوب 5.0

        Galaxy Tab PRO 10.1 لم يحصل على اللوليبوب 5.0

        Galaxy Tab PRO 8.4 لم يحصل على اللوليبوب 5.0

        • هناك فرق بين لم يحصل بعد و لن يحصل.
          Galaxy A7 سيحصل على التحديث، Galaxy Note 3 و S4 حصلا على 5.0.1 و ليس عليك التذمر من أجل 5.1.1.
          باقي الأجهزة لم تحدث ماذا يعني؟؟
          لماذا الإنزعاج هل تملك أحد هذه الأجهزة؟؟ إذا أردت أن أنهج نهجك فسأقول سوني شركة فاشلة تجاهلت تحديث Xperia E4 للولي بوب مع أنه صدر في 2015 و تجاهلت تحديث Xperia E3 و تجاهلت تحديث Xperia C لل4.3.

    • لماذا كل تعليقاتك تهاجم سامسونج ؟
      هل لديك ديون عليهم ولم يسددوها ؟

      • لأنها من الشركات التي تتأخر في ارسال التحديثات وهذا ما ازعج الجميع

    • رسميا لا .
      لكن يمكنك استخدام روم CyanogenMod فسوف يطرح آندرويد N للنيكسس 5

  • أستاذ أنس رجاء
    ماذا عن جالاكسي نوت ايدج المنسي لم يصلني التحديث الى الآن مع ان التحديث قد وصل لل نوت 4 والهاتفان اعلن عنهما في نفس اليوم!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

  • براي افضل طريقه للحصول على التحديثات بشكل سريع هو تثبيت الرومات.. حتى هواتف نكسس ياتيها يوم وتنقطع عنها التحديثات
    لذلك عندما افكر في شراء هاتف جديد اول ما انظر اليه هو اذا ما كان الهاتف مدعوما من المطورين اما لا..

  • أنا لدي lg g3 وقد حدثته بنفسي بعد إن مللت الانتظار والحمد لله ضبطت الأمور ❤

  • اقضل الهواتف بالحصول على التحديثات هي هواتف سامسونغ

        • Apple خلاق ما عادت مميزه اصبحت شركه متأخره اول مره عملو جوال بكامرتين كان iphone 7plus وفيه اكثر من هاتف سبق ابل بهاي الميزه ابل متأخره جدا من ناحيه هذا المجال

  • بعد التحديث الأخير مارشاميلو اعاني من أن جهاز الجوال يعيد تشغيل نفسه اذا ضغطت زر الهوم أثناء وضع السكون . ولاحظت أن جميع من لديهم نفس الجوال يعانون من نفس المشكله . الجهاز جالكسي اس5
    لم أجد حل لهذه المشكلة مع أنني سويت أعادة ضبط المصنع ولم يتغير شيء . افيدوني

  • سؤال:هل سيحصل هاتف سامسونغ( j3(2016 على إصدار المارشميلو 6.0.1؟
    ملحوظة:هذا الهاتف يشتغل على نظام لوليبوب5.1.1

  • هل من الممكن أن تحصل جهاز جراند برايم على اصدار مارشميلو على علم أنه يعمل بنظام لولي بوب مديل 2014

%d bloggers like this: