أندرويد

للمرة الأولى: الكشف عن الأرباح التي تُحققها جوجل من أندرويد

منذ أصدرت جوجل نظام أندرويد لم تكشف على الإطلاق عن كم الأرباح الذي يجلبه نظام تشغيل الهواتف الذكية الأكثر انتشارًا في العالم. لسببٍ لا ندريه، لم يسبق وأن أعلنت الشركة عن أية أرقام تتعلّق بأرباحها من أندرويد، لكن يبدو أننا حصلنا أخيرًا على رقم يبدو دقيقًا لأرباح أندرويد.

أرباح جوجل من أندرويد كشفها مُحامي شركة أوراكل أمام القضاء، ضمن إحدى جلسات المحكمة المُستمرة بين الشركتين منذ أعوام، حيث تطمع أوراكل بالحصول على جزء من أرباح أندرويد الذي يعتمد لُغة جافا المملوكة لأوراكل.

وبحسب مُحامي أوراكل الذي لا ندري من أين حصل على هذه الأرقام، قال بأن أندرويد أدخل على جوجل 31 مليار دولار من العائدات، و 22 مليار من الأرباح، وذلك منذ إطلاق نظام التشغيل في العام 2008 حتى الآن.

من جهتها اعترضت جوجل على نشر هذه الأرقام بشكل مُعلَن وقالت بأنها معلومات حسّاسة جدًا ما كان ينبغي نشرها. تصريح جوجل هذا يُشير بأن الأرقام دقيقة بالفعل.

الآن لو أردنا مُناقشة الأرقام نفسها، فهي تُشير بأن العائدات التي يجلبها أندرويد لجوجل هي قليلة نسبةً لإجمالي عائدات الشركة، إذ حققت جوجل في العام 2014 فقط حوالي 66 مليار دولار من العائدات. قارن هذا الرقم بالـ 31 مليار التي حققها أندرويد خلال حوالي 7 سنوات.

يُذكر أن أندرويد مفتوح المصدر ومجّاني بالنسبة للشركات، إذ لا تحتاج الشركات المُصنّعة للأجهزة إلى الدفع مُقابل الحصول على ترخيص استخدامه. أما أرباح جوجل فهي تأتي من خلال الإعلانات ضمن التطبيقات، ومن خلال التطبيقات المدفوعة عبر متجر بلاي.

بالتأكيد، تُعتبر أرباح أندرويد قليلة جدًا مُقارنةً بنسبة انتشاره التي تبلغ حوالي 80% من حصة سوق الهواتف الذكية.

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 4 ضع تعليقك

اندرويدي يقول:

اندرويد …. الى الامام …

طلال يقول:

السؤال المهم ماهي مصادر الدخل من الاندرويد ؟؟ قوقل بلي ضعيف من حيث المبيعات و اندرويد نفسه مفتوح المصدر

HASSAN يقول:

ولكن انتشار نظام اندرويد حتى ولو كان مجانا ولو كان لا يدخل حتى دولار واحد لجوجل فهو مهم جدا لها، فبفضل انتشاره، استمرت سيطرة جوجل على مجالات الويب الأخرى مثل محرك البحث والايميل واليوتيوب وخدماتها الاعلانيه وغيرها الكثير (وهذه الخدمات هي مصدر الدخل الرئيسي لجوجل وليس نظام اندرويد)

mamo يقول:

هناك فارق بين العائدات والارباح

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *