آندي روبن يكشف عن هاتف Essential: مصنوع من التيتانيوم بشاشة تُغطي معظم الواجهة الأمامية مع أصغر كاميرا 360 درجة في العالم

بعد طول انتظار، كشف آندي روبن Andy Rubin مُبتكر نظام أندرويد، عن هاتفه الجديد Essential، والذي يحمل نفس اسم الشركة التي أسسها روبن بعد مغادرته جوجل.

الجميع كان بانتظار ما الذي سيقدمه العبقري الذي طوّر نظام أندرويد وباعه لجوجل لاحقًا ووصل عدد الأجهزة العاملة به حاليًا إلى أكثر من 2 مليار.

في تدوينة له نشرها على موقع الشركة قال روبن أن أحد أسباب تأسيس Essential هي شعوره بأنه شخصيًا سبب من أسباب (الفوضى) التي يعيشها سوق الهواتف الذكية الآن، حيث ازدادت الأجهزة لكنها تشابهت وقلّت الخيارات، وأصبحت هنالك الكثير من الميزات غير الضرورية التي ملأت الهواتف، وازداد عدد المنتجات التي لا تتوافق ولا تعمل مع بعضها البعض.

يهدف هاتف Essential إلى تغيير هذه المعادلة على عدة أصعدة، منها معاملة الجهاز على أنه الملكية الشخصية للمُستخدم حيث لن يتم إجبار المستخدم على امتلاك البرامج والميزات التي لا يريدها. كما سيكون الجهاز مفتوحًا للتوافق مع ما تقدمه الشركات الأخرى. كما تمت صناعة الجهاز بحرفية عالية من حيث الجودة والمواد المستخدمة في صناعته. ويؤمن روبن بأن الجهاز لا يجب أن يًصبح (قديمًا) بعد عامٍ واحد فقط بل أن يتطور مع المستخدم. وأخيرًا يتسم الجهاز بالبساطة لأن هذا هو الأفضل دائمًا للمستخدم.

حسنًا، لكن ماذا عن الهاتف نفسه؟ من حيث المواصفات التقنية يقدم الهاتف كل ما يمكن أن تتوقعه من جهاز رائد في 2017، حيث يمتلك شاشة واسعة دقة QHD بقياس 5.71 إنش تتميز بحواف ضيقة جدًا. الحافة العُليا غير موجودة تقريبًا إلى درجة أن الكاميرا تتداخل مع الشاشة في المنتصف.

الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل قادرة على تصوير الفيديو بدقة 4K في حين يقدم الهاتف كاميرتين خلفيتين بدقة 13 ميغابيكسل لكل منهما. 

يعمل الهاتف بمعالج Snapdragon 835 مع 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية ويتم تشغيله عبر بطارية سعة 3040 ميلي أمبير ساعي ويقدم 128 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية.

يمتلك الهاتف من أعلى الجهة الخلفية تماسات مغناطيسية تتيح تركيب الملحقات بسهولة، وقد كشفت الشركة عمّا قالت أنها أصغر كاميرا 360 درجة في العالم يمكن شراءها بشكل منفصل لاستخدامها مع الهاتف كأولى الملحقات الرسمية له، كما أعلنت كذلك عن قاعدة ارتكاز يمكن استخدامها لشحن الهاتف بنفس الطريقة. لا تتوفر معلومات حول إمكانية دعم الهاتف لملحقات من شركات أخرى، لكن روبن أشار بشكلٍ غير مباشر إلى ذلك عندما ذكر في تدوينته بأن الهاتف يتبنى سياسة مفتوحة ومتوافقة مع السوق.

كما قلنا أعلاه ركزت الشركة على جودة بناء الهاتف حيث تم صنع الإطار من التيتانيوم، وليس الألمنيوم الأكثر شيوعًا في الهواتف الذكية هذه الأيام، أما الجهة الخلفية للهاتف فمصنوعة من السيراميك الذي يعطي الجهاز مظهرًا جذابًا. وبحسب الشركة فإنك لن تحتاج إلى غطاء حماية للهاتف ولهذا السبب لا توفر الشركة أغطية حماية للهاتف. الصورة التالية تُظهر كيف تعرّض الألمنيوم الخاص ببعض الأجهزة المنافسة للخدش لدى إجراء اختبار السقوط على الحافة في حين لم يتأثر Essential لدى إجراء نفس الاختبار:

يتوفر الهاتف الآن للطلب المسبق في الولايات المتحدة فقط بسعر 699 دولار لنسخة مفتوحة تدعم جميع شبكات الاتصال العالمية، كما يتوفر مع كاميرا الـ 360 درجة خلال عرض خاص حيث يمكن الحصول عليهما معًا بسعر 749 دولار (تُباع الكاميرا وحدها بسعر 199 دولار).

على الورق يبدو الهاتف جذابًا ومثيرًا للاهتمام، وأعتقد أنه يُمثل ما كان يجب أن يأتي عليه هاتف Pixel من جوجل، وأرى أن الجهاز مُرشح كي يلعب دور أفضل بديل لسلسلة Pixel خاصة أنه من شبه المؤكد بأنه سيحصل على التحديثات بشكل فوري ليس لأن آندي روبن نفسه يقف خلفه فحسب، بل لأن جوجل وبدءًا من Android O ستُسهّل بشكل كبير على الشركات عملية الإسراع في إطلاق التحديثات فور إصدارها رسميًا.

 

إقرأ المزيد عن

، ،

مصنف في

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 10 ضع تعليقك

(: . يقول:

هاتف مثير فعلاً..
لكن أظن أننا بحاجة لتفاصيل ومعلومات أكثر ..

M0hamedAlsheikh يقول:

جميل جدا جدا ، هل سكون هناك هاتف جديد كل سنة ، وهل وضح سياسة الشركة في التحديثات هل سيكتفي بسنتين فقط

أندرويدي يقول:

لأول مرة أخ أنس مقالتك ينقصها الكثير
ماذا عن نسخة نظام التشغيل ؟
ماذا عن الواجهة ؟
ماذا عن البرامج المثبتة سلفاً بحسب كلام أدني روبن أنه لا يفضل إجبار المستخدم على برامج معينة فهل بالإمكان حذف البرامج الإفتراضية التي تأتي ضمن الجهاز ؟
ماذا عن بقية الملحقات ؟
تحياتي لك

هذه التفاصيل ليست متوفرة بعد. سنستمر بتغطية الهاتف وذكر المزيد من المعلومات لدى توفرها.

أندرويدي يقول:

جزاك الله خيراً أستاذ أنس
وأشكرك على الإهتمام والرد
وسلمتم على هذا الموقع الرائع

ايمن يقول:

اهم ميزة بالجهاز و يا ريت تعمم على باقي الشركات هي حذف التطبيقات المفترضة علينا التي تأخذ من ذاكرة الجهاز بدون فائدة لنا و اذا عملنا روت لحذفهم و بعضهم لا يحذف حتى بالروت اصبح جهاز كأنه ليس اساسي من المصنع

عبد الله القناص يقول:

مثير جدا
هذا ما يشدني في الاندرويد نظام واحد يمكن الاستفادة منه في مجالات مختلفه

الهاتف شدني وبقوة !!

iAyOuB87 يقول:

كل ما على جوجل أن تقوم بشراء هذه الشركة أيضا والاستحواذ عليها 🙂

Yasser Saeed يقول:

تصميم رائع جداً وأنيق .. وبالذات اللون المذهب الأطراف ???????

محمد حمود يقول:

ما أعجبني به هو عدم توفر التطبيقات المزعجة معه. غير ذلك لا أجد شيء جديد أتى به.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *