آبل على وشك الإطاحة بسامسونج واستعادة المركز الأول في سوق الهواتف الذكية

Samsung-vs-Apple

تقترب آبل من استعادة مركزها السابق على رأس الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية في العالم، بعد ارتفاع كبير تحققه في بيع هواتفها، والذي يقابله تراجع كبير أيضًا في مبيعات شركة سامسونج.

وكانت سامسونج قد خطفت من آبل في العام 2011 لقب الشركة الأولى على سوق الهواتف الذكية، وذلك من حيث عدد الهواتف المُباعة، واستمرت على رأس القائمة حتى الآن، لكنها عانت خلال الشهور القليلة الماضية من تراجع كبير في مبيعات هواتفها لعدة أسباب اعترفت فيها الشركة منها بأن هاتف Galaxy S5 لم يأتِ كما يتوقع ويرغب المستخدمون، بالإضافة إلى التراجع الكبير في مبيعات هواتفها المتوسطة بعد مُنافسة الشركات الصينية التي باتت تُنتج هواتف بمواصفات أعلى وأسعار أقل.

من جهتها يبدو بأن آبل تشهد ازدهارًا كبيرًا في مبيعاتها، ويبدو بأن سياستها في إنتاج هواتف أكبر حجمًا نجحت في جذب الكثير من المُستخدمين الجدد الذين كانوا ينتظرون هذه الخطوة من آبل.

بحسب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال فقد شحنت آبل ما يصل إلى 70 مليون هاتف خلال الربع الأخير من العام الماضي، وهي زيادة بنسبة 30% عن مبيعات الشركة خلال نفس الفترة من العام الذي يسبقه.

قد يكون هاتف Galaxy S6 هو أمل سامسونج الأخير في المحافظة على الترتيب الأول في السوق، حيث يُقال بأن الهاتف سيحمل تصميمًا جديدًا بالكامل ومواصفات هي من بين الأقوى، ولن يقتصر هذا التجديد على الشكل الخارجي فقط بل على واجهات TouchWiz التي بات يشتكي الكثيرون مؤخرًا سواء من أدائها أو حتى تصميمها.

هل تعتقد بأن سامسونج تستحق فقدان مركزها في السوق مالم يكن هاتف S6 جديدًا بمعنى الكلمة؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[WSJ]

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 30 ضع تعليقك

محمود يقول:

نعم انا من محبي اجهزة سامسونج واشتريت s1 و s2 و s3 وs4 ثم توقفت بعدما بالغت سامسونج بعدم الابتكار و التغيير فلم اشتري s5 لانه لا يستحق ما دمت املك s4 واذا لم تأتي سامسونج بالجديد الكامل علی مستوی التصميم الخارجي والنظام فسوف تكون نهاية علاقتي بمنتجات الشركة.
ملاحظة : لاحظنا تراجع كبير في مستوی موقع اردرويد علی الهواتف الذكية مثل عدم فتح الموقع الا بمحاولات متكررة او التعليق او الكتابة المعكوسة عند استحاستخدام المصطلحات الانجليزية فياليت تتم المراجعة اخ انس

عازم يقول:

صراحه الشركه تستحق ماجرا لها من خساره،لانها لم تأتي بأي شي جديد ،اتمنى في جلكسي6 يكون فيه تغيير جذري واهم شي الرام يكون 3 ودقت الكره تكون فوق 20 بكسل والاماميه 10بكسل

عبدالعزيز عثمان يقول:

مشكلة سامسونج انها اعتمدت اعتماد كبير على القصور من دعاية واعلان و تهويل حشو المواصفات الغير مهمة للمستخدم و تمسكت بالبلاستيك واهملت اللب إلى هو احتياج المستخدم من خفه للنظام وعدم حشو اجهزتها ببرامج لا تفيد المستخدم بل تثقل على أداء الجهاز و كذلك عدم تغير شكل اجهزتها

mohamed يقول:

أخ عازم وين مفكر حالك كاميرا خلفية فوق العشرين ميجا بكسل!!!! و أمامية 10 ميجا بكسل!!!!!!! أعتقد أنك تتكلم عن لوميا 1020 هههه

3sl يقول:

من وجهة نظري القاصرهـ نحتاج الا منافس حقيقي كمستخدمين فوجود المنافس سوف يقلل من اسعار الهواتف مع وجود الجوده وتقنيه ومثل ما اطاحت سامسونج جبروت نوكيا ابل قادرهـ على اطاحت سامسونج وسذاجة سياسته العقيمه ( :

wared يقول:

قد تكون سامسونغ تستحق التراجع، لكن بالتأكيد آبل لا تستحق اي تقدم بل هي تستحق التراجع إلى أدنى المراتب بسبب هواتفها الضعيفة والفاشلة ونظامها السخيف، أرى أن الشركة اللتي تستحق المركز الأول في كل شيء هي غوغل لأنها مبدعة في كل شيء وهي ترى أن التكنولوجيا لكل العالم وليس للأغنياء فقط.

mohammed يقول:

أرى أن لدى سامسونج أربعة أشياءرئسية لتركز عليها لتستعيد مركزها
1- تغيير الخامات بسبب رغبة أكثر المستهلكين في خامات أكثر فخامة وقوة
2- تغيير التصميم بسبب تمحور جميع الاجهوة على تصميم واحد منذ جالاكسي s3
3- تبسيط النظام وتسريعه عن طريق حذف التطبيقات والادوات غير المهمة
4- ترك سياسة اغراق السوق بالاجهزة متشابهة المواصفات والاكتفاء بفئتين أو ثلاثة

SoMe OnE يقول:

بضبط كل مذكره اخ محمد هذا اهو المطلوب وهشي ايعرفه جميع مستخدمين سام منذ البدايه …واضيف عليهم شي خامس واخير
5- اخذ الوقت الطويل في التحديث الجهاز للاصدار الاخير من اندرويد حتي يصل لنا

توفيق يقول:

تقليل الموديلات هو الحل
ثم سرعة تحديثها

Mo يقول:

والله ماقصرت يا المحني..
رغم إنك تنثني وتنحني .. بس الأشياء القيمه تبقي قيمه..
.
.
ويا حليلك يا شركة الغسالات..

ah يقول:

هاتف Galaxy S6 سيأتي بكاميرا 20MP مع تقنية OIS

هاني يقول:

wared

اشرت ان هواتف ابل ضعيفة وفاشلة لكنها حققت مبيعات كبيرة جدا وايضا في كوريا بلد السامسونج , لو كانت كما اشرت لماذا لم تنهار او تخسر وانما هي الرابح الاكبر
من خلال مبيعاتها في العالم وبخصوص نظامها رغم اني لست خريج حاسوب و خبرتي قيله لكن اتصور ان نظام ابل جميع المطورين يفضلونه على نظام اندرويد وانظر الى متجر تطبيقات ابل تجده متجدد في كل شهر ومتفاعل مع الاحداث في حين ان متجر اندرويد لا تجد فيه اي جديد على الاطلاق وانما تجد المطورين يضعون تطبيقاتهم في متجر ابل وبعدها يرسلونها الى متجر ………..
من خلال مطالعاتي اجد ان نظام ابل افضل بكثير من نظام اندوريد ويكفي انه مع اي تحديث تجد تفاعل كبير من قبل المطورين وابل تعطيهم كامل الحرية في حين نظام اندوريد لا اجد فيه اي جديد سوف تغير في الاسم وبعض الاوامر الغير مهمة

مهدي يقول:

المطورون يحبون نظام آبل ﻷنه يدر عليهم أموالا أكثر.
ﻷن أغلب ( إن لم يكونوا كلهم ) من يشتري هواتف آبل أغنياء و مستعدون ﻹهدار اﻷموال على اﻷلعاب و التطبيقات. أما أندرويد نظام جميع الفئات من هاتف ١٠٠$ إلى ١٠٠٠$ و غالب مستخدميه غير مستعدين لدفع فلس واحد على التطبيقات.
تنبيه : إقبال المطورين على نظام معين لم يكن أبدا دليلا على قوته. أنظر إلى حال نظام وندوز في الحواسيب و في الهواتف و الفرق بينهما في دعم المطورين رغم أنهما من شركة واحدة. و من هناك أيضا نظام ماك و iOS و الفرق بينهما من حيث الدعم . وأنظمة لينكس و نظام أندرويد رغم أن النواة واحدة.

wared يقول:

كل شيء قلته عن النظام خاطئ، أولاً المطورون يفضلون نظام أندرويد لأنه مفتوح المصدر، ثانياً كل شيء جديد في ال IOS 8 موجود بالاندرويد منذ زمن، بينما التغييرات في الاندرويد 5 جذرية من التصميم إلى الميزات حتى التفاعل مع اللمس تغير، ثم تحدثت عن الحريات، أين الحرية بنظام آبل لا أفهم؟ هل هو مفتوح المصدر، هل هو يعطي نصف صلاحيات الروت حتى لو معملو جيلبريك؟

محمد يقول:

سامسونج 2014 شحنت فوق 270 مليون هاتف و ابل شحنت حول 160 مليون هاتف
انا بفهم كيف يشير التقرير من اقتراب ابل لسامسونج. حقيقة التقارير فيها تلاعب بالالفاض بشكل غريب.

Mazen يقول:

للأسف السوق يكافئ آبل لمجرد إنتاج هواتف بشاشات كبيرة..

على كل يبقى الأمر عادلاً فهذا ما حصل مع غيرها من الشركات الكبيرة قبل سنتين أو ثلاثة.

عمرو يقول:

في نظري تستحق سامسونج ما يحدث لها -_-
تنتج هواتف كثيرة في فترات قصيرة جداً وبتغيرات ضعيفة !!

كتابة رد يقول:

wared
هذا هو تعليق عاشق الأندرويد دايما ، ، أودّ أن اوضح أن كل نظام له مميزاته وله عيوبه وهذا منذ قديم الزمان وقبل اختراع الهواتف الذكية كانت نفس الحرب مشتعلة بين الويندوز والماك والينوكس. وكل شخص يختار ما يناسبه من مميزات ويتجنب العيوب هذه هي الحياة. فإذا كنت اخترت أندرويد لمميزاته وتركت نظام iOS فهذا ليس عيب أو حرام. إنما أن تحاول أن تقنع ملايين المستخدمين أن اختيارهم خطأ وأنك اذكى منهم لأنك اخترت نظام أندرويد، فهنا نلومك لأننا أيضاً نثق في اختيارنا ونظن أننا اخترنا ما يناسبنا.

كتابة رد يقول:

أودّ أن أقول لعشاق سامسونج ولنظام أندرويد انا هذا اختياري وأنا احترم اختيارك لنظام أندرويد وكل ما يهمني أنك سعيد باختيارك وأن تتركني في حالي، ولا تأتي كل خمس دقائق وتقول نظام أندرويد احسن أنا أملك جهاز أحسن من جهازك، أنا يمكني عمل كذا وكذا وأنت لا. أرجوك اتركني وشأني وعش حياتك 🙂

مهدي يقول:

انتم من عليكم أن تتروكنا و شأننا. في منتدى مخصص لنظام أندرويد تجد أصحاب نظام iOS يتطفلون و ينتقدون أندرويد. من البادئ؟.
“رمتني بداءها و انسلت”

Sam يقول:

هههههههههههههههه! لهدرجة أنت أعمى ماتشوف وين كاتب كلامك؟ بموقع للأندرويد!! أنت اللي توقف عن ملاحقة أخبار الأندرويد.

Mo يقول:

مجرد هاتفين منحنيين من آبل..
.
.
ومئات الهواتف من شركة الغسالات..
.
.
وتفوق لآبل..

YASSIN يقول:

سامسونغ شركة لينة اكثر من ابل و ادارة شركتها تتخذ القرارات بشكل اسرع من ابل و اعتقد ان سامسونغ بدأت تتعلم من اخطائها و تتخذ قرارات سريعة بإعادة هيكلة سياساتها و يوجد دلائل واضحة على هذا الكلام منها استخدام المعدن و تخفيض الاسعار .
و اعتقد ان سامسونغ تحتاج لمدة قصيرة لاستعادة عافيتها من ناحية المبيعات

محمد يقول:

تستحق الهبوط بجدارة وليس فقط امام ابل ولكن امام الشركات الصينية المبدعة التي تشارك سامسونج في تشغيل اندرويد علي اجهزتها سواء من ناحية التصميم او المتانة او الواجهة اوسلاسة الاستخدام دون تعثر كما في اجهزة سامسونج بمختلف مستويتها واخير ا علي مستوي الاسعار ايضا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *