آيفون

هذا هو الآيفون الذي ينبغي على شركات هواتف الأندرويد تقليده

منذ طرح أول هاتف بنظام أندرويد، والاتهامات سواء من آبل أو غيرها تُلاحق الشركات المُصنّعة لهواتف أندرويد بتقليد آبل، وهذا صحيح في العديد من الحالات خاصةً لو تحدثنا عن شركات الهواتف الصينية. لكننا في هذه المرة ندعو الشركات العريقة إلى تقليد هاتف آبل الجديد iPhone SE، من حيث الفكرة لا الشكل بالطبع!

آبل أعلنت اليوم عن هاتف iPhone SE بشاشة من قياس 4 إنش وبسعر يبدأ من 399 دولار. وفي حين أن الكثير من المُتابعين والنُقاد رأوا بأن آبل لم تُعلن عمّا يُثير اهتمامهم، إلّا أن لي -وللكثيرين على ما أعتقد- وجهة نظر مُختلفة.

صحيح أن iPhone SE ليس إلا نسخة صغيرة من iPhone 6S، لكن هذا هو بالضبط ما يجعل منه هاتفًا مُثيرًا للاهتمام!

لماذا أقول هذا؟ لأن هواتف أندرويد الصغيرة والقوية غير موجودة تقريبًا، وهُناك فئة واسعة من السوق لا تُريد هاتفًا كبيرًا، ومنذ سنوات وحتى الآن فإن جميع هواتف أندرويد صغيرة القياس، هي صغيرة المواصفات أيضًا.

من المعروف بأن السوق بأغلبيته بات يُفضل الهواتف ذات الشاشات الكبيرة، هذا صحيح، ولهذا السبب بالذات طرحت آبل هواتف آيفون ذات شاشات كبيرة رغم أن مؤسسها ستيف جوبز سخر في السابق من الهواتف الكبيرة واعتقد بأن أحدًا لن يشتريها. لكن ما زالت هناك فئة من المُستخدمين تُريد هواتف صغيرة يسهل حملها واستخدامها باليد الواحدة، وهي تريد من هذه الهواتف أن تكون قويةً أيضًا وبمواصفات مماثلة لمواصفات هواتف الفئة الراقية كبيرة الحجم.

سوني هي من الشركات التي فهمت ذلك وأنتجت هواتف صغيرة وقوية من حيث المعالج والكاميرا، لكنه ما زال بقياس 4.6 إنش وهو ليس أفضل قياس يتمناه من يرغبون الهواتف الصغيرة، كما أنه هاتف واحد فقط وسط بحرٍ من الهواتف إما العملاقة، وإما الصغيرة لكن ضعيفة المواصفات رغم التنوع الذي يحظى به أندرويد.

بعد أن طرحت آبل هاتف iPhone SE بمعالج A9 وهيكل معدني وغيرها من المواصفات العالية، هل سنرى شركات هواتف أندرويد وقد بدأت تتنبه إلى مثل هذا السوق؟ وهل سنرى هواتف أندرويد معدنية من إتش تي سي، هواوي، إل جي، وغيرها بقياس 4 إنش وشاشات عالية الدقة ومُعالج Snapdragon 820 مع 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية وقارئ للبصمة؟

قد تكون هذه هي المرة الوحيدة التي نُطالب فيها شركات أندرويد أن تحذو حذو آبل.

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: anasonline@

التعليقات: 31 ضع تعليقك

DGSA يقول:

لايك للفكرة

ايمن يقول:

افضل مقاس لجيب البنطلون هو 3-3.5-4 فاقترح على الشركات المصنعة لهواتف اندرويد صناعة هاتف قلاب قياس الشاشة 3-3.5 عندما يكون مغلق و موضوع بجيب البنطلون و عندما يفتح يصبح مقاس الشاشة 3+3 او 3.5 + 3.5 مع اصبحت الشركات تصنع جوالات بسماكات قليلة ليسهل وضعه بجيب البنطلون مع انه احسن جوال قلاب استعملته هو نوكيا ان 93 الذي فيه ميزة الزووم البصري لكن عيبه انه سميك

مع فكرتك ،علما فعلا سوني ما قصرت وبتخيل حيقلدو البعض لأنه الرقم ٣٠ مليون مبيعات افون ٥ المبالغ فيه عام ٢٠١٥ رقم كبير

Mo يقول:

اتفق مع استاذ أنس..

متابع S يقول:

عزيزي أنس المشكله ليست بتصنيع جهاز قوي بحجم صغير على الإطلاق فكل شركه بما فيها الشركات الناشئه تستطيع صنع هكذا جهاز وإتش تي سي كان لديها فيها one mini وكذلك سوني لديها فئة الكومباكت وحتى سامسونغ كانت تنتج أجهزة الميني بمواصفات متوسطه وغيرها أيضاً لكن عشاق هذه الفئه وخصوصاً الذين يفضلون الشاشه أقل من 5 إنش قليلون جداً جداً وأنت واحد منهم ..
فانظر لمبيعات سوني من الكومباكت مثلاً هل ترقى لمبيعات النسخه القياسيه ؟
لو كانت ترقى لفئة النسخه القياسيه لما توقفت إتش تي سي عن فئة الميني وكذلك سامسونغ وغيرهم ..
آبل لو أنتجت جهاز بحجم 2 إنش أنا واثق بأنها ستبيع ليس لأنها صاحبة أفكار بل بسبب الإسم فقط وعدد الخرفان أقصد الزبائن لديها ..
الشركات يهمها بالمقام الأول الربح وفئة المستخدمين للأجهزه الصغيره قليله وليست ذات هامش ربحي كبير والدليل أن آبل نفسها تضاعفت مبيعاتها عندم كبرت حجم الشاشه من 4 ل 4.7 و5.5
أرجو أن تكون توضحت الفكره ..

Loai GX يقول:

لك انا اذا ابل بتطبع على شقفة ورقة شعارها وبتبيعه ب 300 دولار بشتريه موتو بغيظكم والله محدا خررف غير يا ابو جهاز كل يوم بينزله فايروس

Ss يقول:

ياخروف… ها قصدي يازبون

Loai GX يقول:

كيف الجهاز تبعك الملعق بيضل يهنق جاب حقه من كتر ما علق , ولا اسأل انت اشو اصدار الأندرويد عندك لساتك على الكيت كات ههههههههههههههههههههه

يسموّني ... FAHD يقول:

بالرغم اني اندرويدي وغير محايد لاجهزة IOS ,,,,,,,, بس الواقع انه اكثر مستخدمين اجهزة ابل يشتروا ايفون فقط من اجل الشعار

واخي الفاضل , من ناحيه الحديث عن التحديثات , انا املك ايباد وعندما يصلني تحديث تاتي فقط بعض مميزات التحديث وليست جميعها , مجرد تلاعب بعقول المستخدمين انه تحديث وصلك لا اكثر .

يعني مثلا ميزة فلاش الكاميرا الامامية , لماذا لا تتوفر على الايفون 6 … اليست مسالة سفتويرية !!!
على الاقل معظم مميزات التحديث في اجهزة الاندرويد , تتوفر لاحقا على هيئة تطبيق
لا تحكم على نظام استخدمته فترة بسيطة , لان على ما يبدو خبرتك في الاندرويد بسيطة
استخدم هاتف اندرويد حديث ذو مواصفات راقيه ,,, ستجد ان اداء النظام واستقراريته جدا كبيرة

انا املك النوت 5 ,,,, والله العظيم انه ممكن في الشهر مرة لو علق عليا حق ثانيتين
وقد تجد ايضا ان نظام الاندرويد اكثر ذكاء من IOS

لا تسمع كلام الناس , جرب واحكم بنفسك , مثل ما انا اشتريت ايباد وحكمت عليه من تجاربي

Loai GX يقول:

انا كنت مستخدم اندرويد من 3 سنين لحد ما اشتريت الايفون بس اشتريت الايفون خلص مرض الاندرويد لمعلوماتك كن معي سامسونغ اس 3 و ال جي , جي 2 والاثنين كانوا يعلقوا , بالنسبة لقصة فلاش الكاميرا الامامية معك حق فيها بس بالنسبة لتحديثات ايفون لا انت ابدا مالك حق فيهون لانو شفت شي مرة بتحديثات اندرويد بينزلو ميزات جديدة ؟ مستحيل كانو يصلحوا اخطاء بس , اما بس ينزلو تحديث تغير فيها اسم الاندرويد مثلا من كيت كات > لولي بوب كان ينزل ميزات جديدة وكمان بالايفون نفس الشي بس بالايفون لما ينزلو تحديث فرعي بينزلو ميزات جديدة مثل Night shift بتحديث 9.3 الجديد وهذا بالاندرويد ما شفتوا قبل
بالنسبة لاستقرار النظام مافي استقرار بعض نظام ابل انا تركت جهازي شغال 40 يوم ونسيان اعمل ريستارت للعلم انو عندي 300 برنامج جرب نزل نفس عدد البرامج على الاندرويد واتركو 40 يوم بدون ريستارت وقلي شو النتيجة انا بتحدى اي واحد فيكن يعملها على احدث جهاز اندرويد نازل بالرغم انو كان ايفون يعملها من زماااااان

GX Loai يقول:

استاذي انت اندرويدي بحت الدليل انك لا تعرف الفرق بين ios 7 و ios 8
25 ميزة لـ iOS 8 لا يمكنك القيام بها في iOS 7
1- يمكنك في iOS 8 تحميل لوحة مفاتيح جديدة وإضافتها إلى النظام وبالفعل يوجد الآن العديد من لوحات المفاتيح التي صدرت وسوف نتحدث عنها لاحقاً.
2-ما هى التطبيقات التي تستهلك البطارية؟ في iOS 8 يمكنك معرفة إجابة هذا السؤال حيث يخبرك النظام باستهلاك بطاريتك وأين ذهب وما هى التطبيقات المسئولة عن هذا الأمر ونسبة كل تطبيق.
3-في iOS 8 أضافت أبل ميزة Time-Lapse وهى ميزة تمكنك من التصوير السريع ونراها كثيراً في الفيديوهات الاحترافية لقناة ناشونال جيوجرافيك وغيرها -راجع هذا الرابط– للمزيد.
4-إذا أضافك شخص في محادثة جماعية عبر الآي ماسج فكنت لا تستطيع الخروج منها. هذا الأمر أصبح ممكن الآن في iOS 8. راجع الجديد في الرسائل.
5-ميزة العثور على الهاتف تمكنك من معرفة موقع جهازك، ماذا إن فرغ جهازك من الشحن أثناء بحثك عنه؟ نظام iOS 8 عندما يجد البطارية قاربت على الانتهاء فهو يرسل آخر موقع لسيرفرات أبل ويسجله.
6-البحث “Spotlight” في نظام iOS 8 يبحث لك في الأسماء والرسائل والإيميلات وكذلك متجر أبل وحتى الإنترنت والويكيبديا. راجع الجديد في البحث.
7-أضافت أبل إمكانية إرسال الرسائل الصوتية بشكل سريع في الآي ماسج بنفس الطريقة الموجودة في معظم تطبيقات المحادثة الشهيرة. راجع الجديد في الآي ماسج.
8-السحب على الإيميلات في التطبيق الرسمي الآن يظهر لك الكثير من الخيارات ومنها الحذف أو وضع علامة وغيرها من المزايا. راجع الجديد في البريد.
9-أضافت أبل محرك البحث الصوتي الشهير “Shazam” إلى نظامها، وبذلك تستطيع فتح سيري وتطلب منها التعرف على المقطع الذي يعمل وسوف تفعل سيري ذلك في ثوان.
10-انتهى عصر أن تشتري الأسرة التطبيق أكثر من مرة أو أن يمنح الأب أطفاله بيانات حسابه حيث تستطيع الأسرة مشاركة المشتريات.
11-للأشخاص الذين لديهم مشاكل في الرؤية بشكل صحيح للألوان أضافت أبل خيار تحويل النظام ككل ليصبح باللون الرمادي.
12-للمهتمين بالخصوصية والأمان أضافت أبل خيار البحث في محرك DuckDuckGo الشهير والمعروف بالأمان والخصوصية.
13-تم إضافة تطبيق في النظام خاصة بالصحة وهو يوفر لك بيانات عن نشاطك وحركتك وتستطيع التطبيقات الأخرى الوصول إليه. راجع مقالنا عن تطبيق الصحة.
14-أحياناً تريد التقاط صورة وتظهر فيها لكن نظام أبل كان لا يوفر مؤقت للتصوير وكنا نضطر إلى شراء تطبيقات من المتجر. هذا الأمر انتهى الآن وتم إضافة المؤقت. راجع الجديد في التصوير
15-هل تستخدم تويتر أكثر من فيس بوك أو تشارك الأخبار بكثرة في البريد؟ يمكنك الآن تخصيص قائمة المشاركة بالشكل الذي تريده.
16-إذا كان لديك آي-فون وآي باد ويعملون بنظام iOS 8 ومتصلين بنفس شبكة الواي فاي وجاءك اتصال هاتفي فتستطيع الرد عليه من الآي باد.
17-حولت أبل السحابة في iOS 8 إلى خدمة حقيقية تستطيع تخزين الملفات بها. هذا الأمر غير متاح للإصدارات السابقة. راجع المقال التحذيري عبر هذا الرابط.
18-هل لديك أي صورة في جهازك وتريد إخفاءها -وليس حذفها- لأي سبب كان؟ افتح هذه الصورة ثم اضغط عليها مطولاً وسوف يظهر لك خيار اخفاءها.
19-في تعدد المهام -النقر المزدوج- تظهر لك آخر التطبيقات التي استخدمتها. لكن أبل أضافت أيضاً آخر وأكثر الأشخاص الذين تتواصل معهم
20-قسم اليوم في مركز الإشعارات تستطيع الآن تخصيصه بالشكل الذي تتمناه وتستطيع إضافة أو حذف أي جزء منه.
21-إذا جاءك أي إشعار فإنك تستطيع الرد عليه بشكل سريع ومباشر وبدون الحاجه إلى فتح التطبيق والانتقال إليه.
22-إذا أردت شراء شيء بالإنترنت فلا حاجه لأن تكتب بيانات بطاقتك الائتمانية وتستطيع تصويرها وسوف يستخرج النظام بياناتك منها.
23-أضافت أبل عدد كبير من الإعدادات في تطبيق الصور والذي يمكنك من الاستغناء عن التطبيقات التي تعدل على الصور.
24-الآي باد شاشته كبيرة لكن بعض المواقع تصر على فتح نسخة الهاتف منها له، في iOS 8 تستطيع طلب فتح الموقع الكامل -نسخة الحاسب-.
25-تطبيق الملاحظات رائع وبسيط ويعتمد عليه الملايين. في نظام iOS 8 أضافت أبل خيار وضع الصور المتحركة GIF فيه.

ѦՊԻ يقول:

لم تعجبني الفكرة …
أعتقد أن نوعية هؤلاء المستخدمين (الذين يمثلون نسبة ضئيلة) هم ممن يستخدمون الهاتف بشكل بسيط مثل تصفح البريد وما شابه … فما الحاجة إذن لإنتاج هاتف بمثل تلك المواصفات لهذه الفئة الضئيلة ؟ بحكم أن الشركات هدفها الأول هو الربح .
دعنا من آبل فهي تمتلك جمهورا مستعدا لشراء علبة فارغة عليها شعار التفاحة … لكن في حالة باقي الشركات فالأمر مختلف تماما .

عبدالله ياسين يقول:

اتفق معك

de يقول:

على الجميع ان يعترف ان ابل هي قائدة السوق الان ولا منافس لها فهي تعلم ما يحتاج الناس وليس العكس فعلا شركة على الكل ان يحترمها حتـى لو لم يكن من معجبيها فالحق يقال دوما

محمد يقول:

الفكرة لابأس بها كتقديم هاتف بمواصفات قوية في قالب صغير الحجم سهل التحكم بيد واحدة لكن ماقدمته آبل ليس في هذا الاتجاه، آبل قدمت هاتف بعمر تجاوز (السنتين) ورمت فيه أحدث المواصفات، بينما سوني قدمت مواصفات لابأس بها في حجم صغير بشاشة 4.7 استغلت فيه قدر جيد جداً من حجم الهاتف الكلي لوضع الشاشة، في حين آبل رجعت لتقدم حجم شاشة هزلي بالنسبة لحجم الجهاز الكلي بمقدار 60.82% وهذا الرقم بعيد جداً عن أرقام الأجهزة الأخرى التي تتراوح بين 70% – 76%، مأريد إيصاله هنا هو أن حجم الشاشة ليس بالمقياس لكن المقياس هو الحجم الكلي للهاتف وهل هو مناسب للاستخدام بيد واحدة أم لا لمن يبحث عن هذه الأفضلية.

... يقول:

الم تكن جاليكسي الفا من افضل هواتف بشاشة صغيرة ?

سكر مالح يقول:

سلسلة الكومباكت من سوني هي الوحيدة التي اراها بمواصفات قوية

سكر مالح يقول:

سامسونج ستقوم بجعل مواصفات اس 7 ميني قوية هذه السنة و ليس مثل كل عام مع انه مثل ما قال احد الاخوة ان الناس ستشتري اي كرتونة لمجرد وجود رسمة التفاحة

ابو محمد يقول:

عندما بدأت استخدم اندرويد htc hero كنت متردد بسب حجمه كانت اغلب الاجهزة صغيرة اما اليوم اصبحت معجزة جهاز قوي بشاشة صغيرة بنظام اندرويد دائما الشاشة تكبر مع المواصفات

joker يقول:

أنا من محبين فئة الكومباكت من سوني , الحجم الصغير مريح في الجيب والاستخدام بيد واحدة و لا يوجد مبالغة في كثافة البكسل مما يعطيه أفضلية في أداء البطارية وأداء النظام

Abdo يقول:

جوال صغير بمواصفات عالية ليش؟ اذا الجوال صغير معناتها انا ما رح استعمله الا بالشغلات الاساسية اللي هي اتصلات ومراسلة فما رح احتاج مواصفات عالية الا يمكن الكاميرا هي الميزة الوحيدة اللي رح تفرق وانا بشوف انو هي فكرة فاشلة جدا من ابل

anoos يقول:

موجودة الفكرة لدى سوني
ابل لم تأتي بشيء جديد

أحمد يقول:

إذا أردت جهاز أندرويد بهذا الحجم وتطالب أن يكون مثل الأيفون فليكن الجهاز ب 2جيجا رام ومعالج بنواتين وبدقه 720 وببطاريه 1300 ملي أمبير ويمكن زياده كميرا قويه عليه لماذا تريد أقوى المواصفات طالما أنك معجب بنموذج الأيفون الذي لا يقدم افضل المواصفات (ولكن يكفي لتجربه استخدام جيده ) وأعتقد مثل هذا الجهاز متوفر بالسوق وإذا أردت جهاز بالأبعاد نفسها للأيفون فجهاز one plus x مثلا يعطيك نفس الأبعاد وبشاشه وبطاريه ومعالج أفضل من مواصفات أيفون se وبسعر 250 دولار إذا اردت تبني نموذج الايفون فتبناه كاملا

سامسونغ يقول:

لو اعطوني هاتفا بهذا القياس من ابل او اندرويد لرميه فورا . لا اطيق الهواتف الصغيرة

Pro Tech يقول:

أنا عندي جالاكسي س٢ اللي هو بحجم مناسب وأيضا بمواصفات قوية حيث انو كان نظامو الاصلي 4.1.2 وايضا ماكانت توجد تحديثات تانية وانا عملتلو cm13 اي ثبتلو نسخة اندرويد مخصصة custom rom وcm13 هو اندرويد ستة الاندرويد 6.0.1 ويعمل بكفاءة عالية

هاتف أكثر من رائع.
أتمنا تقليده من سامسونج.
أكره الهواتف الكبيرة جداً.

nawaf al zahrani يقول:

طيب وجهاز جلكسي الفا وش صار عليه 🙂
شركه سامسونج عملت الجهاز كاتحدي لاجهزه ابل جهاز ضغير وبمواصفات قوية
غانيك عن اجهزة شركة سوني ذات الحجم الصغير وقوة الاداء والمواصفات
باعتقادي ان هاذي الخطوة من ابل اتخذتها لمجاراة السوق وليست هي من اول اتخذ هاذا الاجراء

محمد يقول:

اين القوة في ال SE …لا شاشة مميزه و لا بطارية قوية و لا رام قوي و لا كاميرا رائعه و لا تصميم جديد.
فاين القوة في هذا الجهاز. اتوقع انه بيكون مثل فئة ال C بعد فترة ستتوقف ابل بصنعه

Loai GX يقول:

اثبتت لي انك تتابع مواصفات الاجهزة فقط عن طريق المقارنة الكتابية سأعطيك نصيحة : اجهزة ايفون لا تقارن عن طريق المواصفات المكتوبة
فقط في الايفون يكفي رامات 2 جيجا لكي تتغلب على جهاز اندرويد راماته 4 جيجا
فقط في الايفون يكفي معالج ثنائي النواة لكي يمرغ اقوى معالج في الاندرويد في التراب
فقط في الايفون بطارية صغيرة برأيك تستطيع الصمود ليوم كامل
هذه مقارنة بين ايفون 6س و سامسونغ اس 7
https://www.youtube.com/watch?v=10UBsSo6O4I

ئارى يقول:

لو استخدمو جهاز بنفس مواصفات آيفون دون زيادة لكفاه رام بحج 512 ميغابايت و معالج ذو نواتين، في فرق كبير بين المواصفات العتادية لأجهزة أندرويد و مواصفات العتادية لآيفون، و نوعية متطلبات مستخدمي اندرويد يختلف، و لذا اي جهاز بنفي المواصفات العتادية لآيفون مع اندرويد سيفشل حتما، فليس هناك مستخدم اندرويد سيتحمل ان لا يستطيع استخدام جهازه لإرسال ملفات عن طريق بلوتوث أو وايفاي دايركت، و الكثير من المواصفات العتادية الذي يجعل استخدام الرام العالي مهم جدا.

Loai GX يقول:

– انت مخطئ تماما في تحليلك الرام العالي في الاندرويد هو فقط لتغطية عيوب الاندرويد في ادارة مهام الرام وحتى لو وضعت رام 10 جيجا في الاندرويد فلن ينجح في تجاوز هذه العيوب اما في الايفون رام 2 جيجا تستطيع العمل افضل من 4 جيجا التي في الاندرويد ولو وضعنا 4 جيجا رام في الايفون فان ادائه سيصبح اسطوري عكس الاندرويد

– الايفون يستطيع ارسال الملفات عن طريق الواي فاي انا شخصيا ارسل واستقبل الملفات بكثرة عن طريق الواي فاي باستخدام برنامج Transfer Pro

– لمعلوماتك يمكننا في الايفون الارسال عن طريق البلوتوث ولكن يقتصر الارسال فقط من ايفون الى ايفون
البلوتوث هذا لا احد يستخدمه حتى لما كان معي جهاز اندرويد ما كنت استخدمه هو ميزة موجودة لا اكثر ولا اقل كانت فعالة في فترة من الزمن والان اصبحت فائدته تقتصر على التوصيل مع سماعات خارجية او توصيل الموبايل مع السيارة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل الدخول عبر حسابك في