أول موقع عربي يهتم بتقديم آخر الأخبار والدروس والمراجعات لنظام أندرويد

الإعلان عن نسخة أوبونتو لهواتف أندرويد

فجّر “مارك شتلورث” مؤسس شركة “كانونيكال” المطورة لنظام أوبونتو مفاجأة من العيار الثقيل عندما أعلن اليوم عن نسخة جديدة من أوبونتو تسمى “أوبونتو لأندرويد Ubuntu for Android” وهي نسخة من أوبونتو خاصة بأجهزة أندرويد متعددة النواة (ثنائية النواة ومافوق) يتم تثبيتها جنباً إلى جنب مع أندرويد على نفس الجهاز.

عند وصل الهاتف بقاعدة ارتكاز Dock متصلة بشاشة ولوحة مفاتيح سيحصل المستخدم على تجربة سطح المكتب الكاملة لنظام أوبونتو، بشكل شبيه لبيئة WebTop التي قدمتها موتورولا في هواتف “آتريكس”، لكن على عكس تجربة موتورولا المحدودة، يقدم “أوبونتو لأندرويد” تجربة سطح المكتب المتكاملة والمعتادة من أوبونتو بمجرد وصل الهاتف بشاشة ولوحة مفاتيح، أي يمكن أن نعتبر هذا النظام هو أول نظام يحقق حلم “الكمبيوتر الذي تضعه في جيبك”.

الأجمل من ذلك هو أن أوبونتو يستطيع التواصل مع أندرويد لجلب المعلومات المفيدة، على سبيل المثال يقوم بجلب جهات الاتصال المخزنة في أندرويد إلى أوبونتو، كما يستطيع استخدام اتصال شبكة الجيل الثالث أو الجيل الرابع الموجود في الهاتف، ويستطيع أيضاً جلب حسابات الشبكات الاجتماعية الموجودة في أندرويد ونقلها إلى أوبونتو لاستخدامها مباشرةً عبر تطبيق Gwibber وهو تطبيق الشبكات الاجتماعية الافتراضي في أوبونتو.

أوبونتو لأندرويد مصمم للعمل كما ذكرنا على هواتف أندرويد متعددة النواة والتي تعمل على المعالجات بمعمارية ARM وهو مبني فوق نفس النواة التي يعمل عليها أندرويد، وقالت الشركة بأن شركات تصنيع الهواتف تستطيع تثبيته على الجهاز بسهولة جنباً إلى جنب مع أندرويد، وبالتأكيد سيتمكن المستخدمون من تثبيته على أجهزتهم أيضاً إن أحبوا.

وهناك أمر لم يذكره “شتلورث” في تدوينته لكنه واضح من الصورة أعلاه التي تظهر بعض تطبيقات أندرويد مثل Whatsapp و تطبيق الرسائل وحتى سوق أندرويد وغير ذلك من التطبيقات متوفرة ضمن بيئة أوبونتو. على أية حال سيتم الكشف عن المزيد عندما سيتم عرض النسخة ضمن المؤتمر العالمي للجوال الذي ينطلق في السابع والعشرين من الشهر الحالي.

وبحسب “شتلورث” فإن تجربة الدمج بين تجربتي استخدام الهواتف أو الحواسب اللوحية بشكل مشابه لطريقة استخدام أنظمة تشغيل الكمبيوتر ليست ناجحة ودائماً ما يكون في مقابلها تضحيات. على سبيل المثال تستطيع وصل لوحة مفاتيح بحاسبك اللوحي لكن تجربة الاستخدام لن تماثل أبداً تجربة استخدام جهاز الكمبيوتر لتحرير النصوص أو الصور على سبيل المثال، لكن “أوبونتو لأندرويد” يسعى إلى حل هذا الإشكال، فعندما تكون بحاجة إلى تجربة سطح المكتب المتكاملة يمكن أن تحملها معك في هاتفك.

وكشفت الشركة أيضاً بأن نظام Ubuntu TV الذي تم الإعلان عنه مسبقاً هو جزء من “أوبونتو لأندرويد”، أي أن النظام سيحول الهاتف إلى نظام تلفاز متكامل، بحيث يكفي وصله على شاشة عالية التحديد للحصول على تجربة مشابهة للتجربة التي يقدمها “تلفاز غوغل” أو الأجهزة المشابهة.

من الجدير بالذكر بأن “أوبونتو لأندرويد” هو مشروع مختلف عن نسخة أوبونتو للهواتف الذكية التي تم الإعلان عنها منذ فترة والتي ستجلب نسخة خاصة من أوبونتو للهواتف الذكية (لا علاقة لها بأندرويد)، لكنها لن تكون جاهزة قبل حلول العام 2014.

قد يختلف رأي المستخدمين حول فعالية مثل تجربة الاستخدام المذكورة أو أهميتها، لكنني كمستخدم لأوبونتو لا أنكر بأني متحمس لها، ففكرة أن تذهب إلى العمل ومعك هاتفك (عوضاً عن الحاسب المحمول) الذي ستقوم بوصله بشاشة ولوحة مفاتيح، ثم العودة إلى المنزل بهاتفك فقط الذي ستصله أيضاً بشاشة ولوحة مفاتيح (والمعلومات في تزامن فوري بين النظامين) هي فكرة مغرية لمستخدمي أوبونتو. لكن مامدى فائدة هذه الميزة لبقية مستخدمي أندرويد الذين يعملون على ويندوز أو ماك؟ سننتظر لنرى ونرحب بسماع آرائكم ضمن التعليقات.

[Mark Shuttleworth]


عدد الردود 33

  1. Omar Muhammad قال:

    انا متحمس جدا لهذا المشروع.. اندرويد واوبونتو.. best of the two worlds :)

  2. Omar Muhammad قال:

    انا متحمس جدا لهذا المشروع.. اندرويد واوبونتو.. best of both worlds :)

  3. samsam قال:

    رح تكون بداية رائعة لمستقبل اروع .. بصراحة انا حابب الابونتو .. بس الاب توب يلي بستخدمو هو ملك للمدرسة … مافيني نزل عليه ابونتو او اعملو فورمات .. مع الاسف :( و جهازي العادي .. اشترك فيه مع اخي يلي ما بيعرف كتير بالتقنية و لا تهمو … اندرويد و ابونتو واااااو !! مستقبل تقني ينتظرنا !!

  4. اندرويدي قال:

    والله مافهمت ولا شي

  5. أسامة قال:

    سيكون هذا النظام متاحا للشركات فقط، حسب ما أكدت كانونيكال(Canonical). هذا يعني أننا لن نرى رومات مثل Cyanogen أو Darky تحمل مثل هذا النظام.
    http://www.extremetech.com/computing/119031-canonical-reveals-ubuntu-for-android/2

  6. عمر باسودان قال:

    الفكره خطيره جدا
    مؤكد ان كل مستخدم لأبونتوا راح يرغب بها

  7. mohamad قال:

    طبعاً و أنا كمبتداً في نظام أبونتو و نظام أندرويد أواجه بعض المشاكل التي تزعجني و لا أعرف حل لها حتى الآن و لكنني متحمس جداً لهذه الفكرة و كنت أنتظرها منذ زمن .
    لكن لم أرى في التدوينة الطريقة التي تخولني لدمج النظامين أم أنها ستذكر فيما بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • samsam قال:

      الموضوع كلو عبارة عن حكي حالياً يعني لسا ما تطبق عملي و ذكر بالتدوينة
      ” على أية حال سيتم الكشف عن المزيد عندما سيتم عرض النسخة ضمن المؤتمر العالمي للجوال الذي ينطلق في السابع والعشرين من الشهر الحالي.”
      ولا تتوقع صدورها قبل سنة ..

  8. AMMAR قال:

    ان كنت استطيع تثبيت وتشغيل برامج ك الماتلاب في هذه النسخه
    فسلامي على جميع الانظمة

  9. khaled قال:

    ثوره حقيقيه في عالم النظم والاجهزه.. لا بد من تطويرها لتناسب الشركات وتعتقد ستطغى على اي تكنولوجيا موجودة

  10. وائل قال:

    هل يعمل النظام مع الاجهزة اللوحية ………….. مثلا موتورولا اكس زووووووووووووم

  11. م. عبدالعزيز قال:

    أنا مستخدم للفيدورا ولا أستخدم اليوبنتو لكن اجد الفكرة جدا رائعة ومتحمس كثيرا لاستخدامها .

    بانتظار طرحها بالاسوق .

    وشكرا لكم في المدونة على طرح ومتابعة كل جديد ..

  12. انا مستخدم فيدورا الى جانب اوبونتو ….. والفكره كنت انتظرها بفارغ الصبر …. لانها متوقعه جدا لكني لا اخفي فرحتي الشديده بها خاصه بعد ان سمعت بجهاز spark الذي ياتي بkde
    شكرا اخي أنس

  13. nader قال:

    Linux and android forever

  14. mar-droid قال:

    بصراحه حلو ورائع بس ليش غوغل ما بيكون عندا هيك شي يعني توصل جهازك بالكومبيوتر يطلع OS غوغل كروم ? رح يكون حلو كتير
    بس يبدو انس متحمس للأبونتو بما انو بيستخدمو ^_^
    بس ياترا ال Data على جهاز الموبايل وبس توصلو بالكومبيوتر راح يعمل سينك مع الكومبيوتر بس ما يصير فينا متل ابل الغبيه السينك على جهاز واحد

  15. nader قال:

    Linux and android forever

    سمعت قبل فتره عن هذا المشروع و صدقت في البدايه حتى اخبرني احد المقربين لي بهذا الخبر

    لدي استفسار يا اخ انس

    انا من نستخدمين ابونتو منذ حوالي سنه و بالأمس غيرت الى Mint12 و حسيت انو اسهل في كل شيء و طبعا هو مبني على ابونتو الاصدار الاخير.

    السؤال هنا هل ارجع لنظام ابونتو ام استمر على Mint12 و ايهما افضل في الدعم؟؟

    شكرا

    • ريان قال:

      “السؤال هنا هل ارجع لنظام ابونتو ام استمر على Mint12 و ايهما افضل في الدعم؟؟”

      كما ذكرت انت ان المنت مبنية على الاوبنتو يعني ان كل ما يمكن فعله في الاوبنتو سسمكنك فعلة في المنت!

      لا يوجد افضل, فقط الي ترتاح له ويوفر لك سهولة استخدام استخدمه
      من ناحيتي اشوف المنت افضل للمبتدئين لأسباب انها توفر جميع البرامج الاساسية الي يحتاجها المستخدم ووجود جميع كودكس الصوتيات والفلاش والجافا وغير مثبت تلقائياً

      طبعا الدعم الاكبر للاوبنتو وبشكل كبيير , لكن بما انك مستخدم عادي لا يهمك كثيرا فيوجد دعم ممتاز للمنت

  16. Bahaao Nabhan قال:

    أعتقد أن نظام أبونتو سيكون نظام أهم من الأنظمة الأخرى ( ماك – ويندوز )
    ولا سيما أن المستخدم سيتخلى نوعاً ما عن الكمبيوتر المحمول بحكم أن نظام أبونتو يخّدمه ليصبح كمبيوتر جيب أينما ذهب يستطيع أن يستخدم نظام أبونتو إذا وجد جهاز كمبيوتر.

  17. evanbigfan قال:

    عنجد فكرة رائعة ,سأكون من أول المجربين لها,لكن ماذا عن التوافقية ,هل سيكون لكل جهاز نسخة خاصة به

  18. nader قال:

    انا مستخدم ابونتو منذ حوالي سنه و كنت اتوقع ان يصير علاقه بين اللينكس و الاندرويد و بالفعل حدث ما كنت انتظره

    لدي سؤال للاخ أنس:

    انا مستخدم ابونتو منذ سنه و بالأمس حولت الى Mint 12 و كان اكثر من رائع خصوصا و انه مبني توزيعة الابونتو. اي من التوزيعتين لهم النصيب الأكبر من الدعم؟ و عل تري المستقبل للأبونتو أم لل mint ؟ و اي النظامين تنصح به؟؟؟؟

  19. عبد القادر قال:

    الفكرة بحد ذاتها رائعة, أتمنى أن تكون التطبيق العملي للفكرة مقبولاً من حيث الأداء. من الواضح أنها مخصصة للهواتف ذات العتاد المتطور لكن حتى الآن لا يمكن المقارنة بين سعة التخزين وحجم الذاكرة وأداء بطاقة الرسوميات على الهواتف من جهة وعلى الحاسب الشخصي من جهة أخرى. الفكرة رائعة بكل الأحوال

  20. anas-r قال:

    من الرائع أن أجد أن توزيعتي المحبوبة أوبنتو والتي أعلم بقوتها ومقدرتها على مفاجأة الجميع رغم أني البارحة في موقع أوبنتو العربي أنتقد أسلوب أجتذاب كبار الشركات المصممة للبرامج لها لأني كا مصور هاوي أحتاج لبرامج تعمل على الويندوز مثل الفوتوشوب لكن صدفة هذه المفاجأة والتي تعتبر قوة تسويقية والتي سوف تفتح لهذه التوزيعة آفاق جديدة وأسواق لم تعلم بعد عن اللينكس أو أوبنتو شيء وهذه خطوة عملاقة نحو المصادر المفتوحة التي تستطيع أن تنافس بقوة الأحتكار القوي من قبل الشركات الأخرى مثل ميكروسوفت وآبل وغيرها , خطوة رائعة سوف أقضي وقت أكثر على أوبنتو الآن

  21. samsam قال:

    فيديو يعرض خدمة ابونتو و اندرويد ^^ رائعة جداً !
    http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=3pZUCKt0RKc

  22. Dr.Death قال:

    أظن ان الوقت قت حان على مستخدمي الويندوز والماك للدخول الى عالم اللينكس

  23. احمد عبدالله قال:

    بجد اللى يخش عالم اللينكس مش هيسيبه ابدا وانصح اللى عابيز يجرب يبدا مع اوبنتو لانه الاساس لكل التوزيعات اللى موجوده
    وبالنسبه لاوبنتو مع اندرويد اللى يهمنا هل عشان اسبت النظام هحتاج لعمل رووت للهاتف لان ده يخرج الجهاز من الضمان

  24. Mohamed قال:

    لا يوجد مستحيل فى التكنولوجيا ف انا اعمل علي مشروع اكثر ابداعاً من ذلك ولله الحمد تقدمت خطوات كبيرة وهو لن تكون بحاجة لكيبورد او شاشة لان المشروع الذى اعمل عليه هو كيبورد وشاشة افتراضية لك ان تعلم ان البشرية الان تقدمت خطوات رائع فى الخلايا العصبية لمخ الانسان حتى اصبحت تستطيع عمل جزء كبير صناعى هذه باختصار المستقبل سوف يكون كله صناعى :D

  1. […] يمكنك أيضا قراءة المقال الأصلي . . […]

  2. […] أو عند توصيل الهاتف بجهاز آخر. وكانت كانونيكال قد استعرضت تقنية Ubuntu For Android والذي يقوم بتشغيل نظام أوبونتو عند وصل الهاتف بشاشة […]

  3. […] سبق أن أعلنت الشركة سابقًا عن أوبونتو لهواتف أندرويد Ubuntu for Android وأعلنت بعدها عن نسخة أوبونتو للهواتف والحواسب […]

  4. […] سبق أن أعلنت الشركة سابقًا عن أوبونتو لهواتف أندرويد Ubuntu for Android وأعلنت بعدها عن نسخة أوبونتو للهواتف والحواسب […]

ضع تعليقك

*

* الاسم, البريد الالكتروني والتعليق هي حقول إلزامية.