أول موقع عربي يهتم بتقديم آخر الأخبار والدروس والمراجعات لنظام أندرويد

نظام Apple IOS 4 الجديد من وجهة نظر أندرويدية

08/06/2010, في , الكاتب 

على الرغم من أنني شخصياً لست مع مقارنة كل جديد من آيفون بأندرويد فآيفون ليس مسطرة نقيس عليها تطور الهواتف الأخرى (ربما كان كذلك منذ عام ونصف) لكنه الآن لم يعد ينفرد بتقديم آخر التكنولوجيا كما كان الحال سابقاً سواء من حيث الهاردوير أو من حيث السوفتوير . لكنني مضطر إلى تقديم مثل هذه المقارنة أولاً بسبب أنه وصلني العديد من الطلبات من قرائنا حول هذه المقارنة ثانياً لأن الآيفون منتشر بشكل واسع وكبير ومعروف بشكل أكبر لدى المستخدمين في البلدان العربية التي يسمع معظم الناس فيها بآيفون لكنهم لم يسمعوا بأندرويد بعد نظراً لعدم توجه الشركات إلى تسويقه في منطقتنا بشكل جيد بعد لهذا قد يكون من المفيد مقارنة النظامين الجديدين أندرويد 2.2 و iOS 4 لمن لا يعرف الكثير عن أندرويد فمن العوامل المفيدة لاكتساب المعلومة هي مقارنة ما لا تعرفه مع ما تعرفه لتكوين صورة أفضل. مع العلم أنني بالرغم من إطلاقي عليها إسم مقارنة للسهولة إلا أنها ليست مقارنة فعلية وتفصيلية فقط مجرد نظرة إلى نظام آيفون الجديد من وجهة نظر أندرويدية.

لكنني لن أقوم بكتابة رأي شخصي بل سأكتفي بترجمة حرفية لمقالة جيدة جداً في هذا الصدد نشرها موقع Cnet الشهيرثم سأضع تعليقاً مُقتضباً في نهايتها.

Apple IOS 4 في ضوء أندرويد 2.2

سيكون نظام آبل القادم والمسمى IOS4 جاهزاً لتحديث أجهزة iPhone و iPod Touch خلال أسبوعين من الآن. سيقوم بتقديم دفعة قوية لأجهزة آيفون الحالية دون أي شك, لكن كيف يقف نظام التشغيل الجديد أمام نسخة فرويو (أندرويد 2.2) ؟

من الصحيح بأن النقلة من iPhone OS 3.0 إلى iOS 4 هي نقلة أكثر إثارة من نقلة أندرويد 2.1 إلى 2.2. فـ iOS 4 حصل على الكثير من الميزات التي كان الآيفون يفتقر لها بشدة من الناحية البرمجية مثل: تعدد المهام Multitasking, رسائل البريد الالكتروني المترابطة Threaded e-mail, دعم المجلدات, و مشاركة الانترنت الموجودة في الهاتف مع جهاز الكمبيوتر Tethering – التي لم يتطرق لها ستيف جوبز أثناء عرضه. الآن قارن هذا مع تحديث أندرويد 2.2 الذي أعلنته غوغل أواخر الشهر الماضي والذي قدم لأجهزة أندرويد دعم الفلاش, سرعة أعلى من حيث الأداء, و مشاركة الانترنت Tethering عن طريق  USB  و لاسلكياً بحيث يتحول الجهاز إلى نقطة ساخنة Hotspot توزع الشبكة إلى ثمانية أجهزة كحد أعلى. سترى بأن مستخدمي آيفون سيلحظون تحسناً ملحوظاً في نوعية حياتهم اليومية مع الجهاز.

الميزات الجديدة المتوفرة تم إظهارها بشكل مخادع إلى حد كبير, فالعديد من ميزات آبل “الجديدة” هي (قُبعة قديمة) ارتداها أندرويد منذ فترة طويلة. تعدد المهام ورسائل الإيميل المترابطة متواجدة منذ أول إصدارات أندرويد.
المجلدات, مشاركة الفيديو, وبرنامج الكاميرا الذي يقوم بعمل التركيز Focus عند نقر الشاشة كانت متوفر أيضاً في إصدارات أندرويد السابقة.
بالإضافة إلى هذا فمشاركة الانترنت Tethering متوفرة في أندرويد 2.2 – وقبل ذلك توفرت بشكل مستقل في جهاز HTC Evo الذي يعمل بأندرويد 2.1.
iOS 4 و أندرويد 2.2 يتشاركان أيضاً في سلوك تسجيل الفيديو حيث يمكن تشغيل الفلاش من نوع LED لتصوير الفيديو في ظروف الإضاءة المنخفضة.

نقطة تحسب لصالح آبل هي بنائها لتطبيق FaceTime لاتصال الفيديو في نظامها iOS 4, لكننا كنا نتمنى لو لم يكن هنالك الكثير من المحدوديات على هذا التطبيق. نريد أيضاً أن نُثني على تقديم آبل لنسخة آيفون من برنامج iMovie, وهو برنامج يسمح لك بتحرير مقاطع الفيديو عالية الدقة HD من هاتفك مباشرةً قبل أن ترفعها إلى مواقع الفيديو أو ترسلها عن طريق البريد الالكتروني أو MMS, ولكن هناك فقط تلك الحقيقة المزعجة بأن محرر الفيديو هذا سيكلف 5 دولارات إضافية للحصول عليه وليس عبارة عن تطبيق مدمج مما يقلل من حماسنا تجاهه.

حيث أن آبل تحاول جاهدةً اللحاق بالركب بتقديمها لأكثف موجة تحديثات لبرامجها, إلا أن أندرويد يحظى بوضع أفضل إبداعياً في الإصدارات القادمة. على سبيل المثال, غوغل أعلنت الشهر الماضي في مؤتمرها الخاص بالمطورين بأنها ستطلق نسخة محدثة من نسخة الويب الخاصة بسوق أندرويد, ستقوم هذه النسخة بتنصيب البرامج التي تختارها من واجهة الويب لاسلكياً إلى هاتفك. هذا مثال عن ‘المزامنة السحابية Cloud Syncing’ والتي لم تتطرق لها آبل صباح الإثنين.
في نفس الوقت الذي نشير فيه إلى أخطاء نظام تشغيل آبل, لا نستطيع أن نتجاهل أهمية متجر التطبيقات المزدهر, و مع أكثر من 250,000 تطبيق في المتجر – مقارنةً بحوالي الـ 50,000 تطبيق أندرويد- تبقى آبل المنافس الأقوى.
بما أن منصة أندرويد تستمر في خطف حصتها من السوق, نحن متأكدون بأننا سنشهد نمواً في تطبيقات سوق أندرويد. كما سنتطلع أيضاً إلى المزيد من دمج منتجات غوغل في هواتف أندرويد في المستقبل.
بحسب الوضع الحالي, iOS 4 و أندرويد 2.2 سيحظيان بميزات أساسية متشابهة: تعدد المهام (فقط لـ iPhone 4 و iPhone 3GS), رسائل الإيميل المترابطة, تسجيل الفيديو, مشاركة الانترنت Tethering لكن سيبقى iOS مسيطراً من حيث متجر التطبيقات, متجر iTunes, و تشغيل الموسيقا. أما بالنسبة لأندرويد فسيتميز بدعم الفلاش, ونظام الملاحة التفصيلي turn-by-turn navigation المدمج معه سيعطيانه الأسبقية من حيث تصفح الويب والخرائط.

انتهت المقالة, الآن إلى التعليق:

لا يوجد الكثير الذي أريد إضافته فالمقالة كانت وافية وواضحة, قدم iPhone 4 العديد من الإضافات عن النسخ السابقة أعتقد بأن أهمها تعدد المهام الذي سيمنح للمستخدم النهائي فرصة لم يكن ليحظى بها في السابق وهي إمكانية تشغيل تطبيقين بشكل متزامن وإن كان يصر عشاق آيفون قبل أن تكون هذه الميزة متاحة بأنهم لا يرون داعياً لها !
باقي الميزات -وكما ذكرت المقالة- ليست بجديدة ليس فقط على أندرويد بل على المنصات الأخرى. كتسجيل الفيديو بدقة HD ومحادثات الفيديو مع العلم بأن برنامج FaceTime يعمل فقط بين iPhone 4 و iPhone 4 وعبر الشبكة اللاسلكية فقط (وليس 3G). بالطبع كانت هنالك العديد من الأمور الأخرى التي لم تتطرق إليها المقالة (على سبيل المثال iBooks) لأنها في النهاية عبارة عن برامج أو تحسينات على برامج وليست مرتبطة بنظام التشغيل ولا ننكر أنها تظهر أكثر جاذبية على المنصة خاصة مع طريقة ستيف جوبز المسرحية في العرض وربما هذا ما يقصده موقع Cnet بأن بقية الميزات تظهر بشكل (مخادع).

بالنسبة لي شخصياً أعجبني برنامج iMovies ولفتت نظري الشاشة ذات الدقة العالية وإن لم نتطرق لها هنا لأن المقالة تناقش نظام التشغيل فقط.

بالمختصر سيقدم آيفون 4 تجربة أغنى لمستخدمي آيفون السابقين لكنه عدا عن أعلى دقة شاشة موجودة في الهواتف النقالة (التي لن تبقى كذلك خلال الشهرين أو الثلاثة شهور القادمة) لم يضف شيئاً جديداً إلى عالم الهواتف النقالة كما كان يفعل في الإصدارات السابقة ولاحظنا تأثره بأندرويد من خلال إضافة تعدد المهام والـ Tethering والمجلدات ونوعاً ما من حيث الشكل الذي شعر البعض بأنهم عند النظر إليه بشكل جانبي بأنهم ينظرون إلى جهاز أندرويد الأشهر موتورولا درويد.

[Cnet]


عدد الردود 84

  1. قوقلي قال:

    بالفعل عرض مسرحي يتمتع فيه الاطفال وطالبي المظهر اكثر من طالبي الجوهر

    وكماذكرت فكثير من مميزات اندرويد قد سحبت ^_^ وين كنا وين صرنا ياستيف

    واللي اتعجب منه هو طريقة الناس في تقبل هذا العرض المشرحي

  2. Kaito Kid قال:

    أبدعت !

    وأنا من أول ما أعلنو عن الآيفون 4 وأنا قاعد أضحك ! ليش ؟؟ أنا أقول لكم ليش :

    تعدد المهام :

    أبل فرحانه في تعدد المهام وجابولنا صداع فيها أنا عندي هاتف سوني أريكسون K800 في تعدد المهام من زماااان !! وهو لا يقارن بالآيفون !!ولاحظوا فرق السعر

    مكالمات الفيديو :

    صراحه أقول لأبل صح النوم ! الهواتف القديمة تدعم الإتصال عن طريق الكاميرا الأمامية ! ولاحظوا فرق السعر ! نتكلم عن 3000 إلى 800 درهم !إماراتي .

    iMovie :

    لو كنتم من مستخدمي سوني إريكسون كان عرفتوا أنو حتى الهواتف من هالشركه بسعر 300 درهم به برنامج يسمى videoDJ يقوم بتقطيع الفيديو وتحريرة ودمج ومؤثرات وكتابه !

    الآن يحق لي الضحك أم لا ؟؟ :)

    • Kaito Kid قال:

      على فكره كلمة أبدعت في أول ردي لأنس وأردرويد وليس لأبل !

    • w4rr10r قال:

      الله يشفيك بس …

      قضية انه جوال احسن من الثاني عشان ميزة وحده بس لهو امر سخيف ..

      كل ما ابل تنزل شيء علاطوووول تسووون مقآرنآت وردود تدل على عقلية اصحابها الله يعين بس ..

      ثانيااخوي Kaito Kid استقريت ع الاوليمبس ولا لسه ؟

      • Kaito Kid قال:

        هل تراني مريض لتدعو لي بالشفاء ؟؟

        ومن ثم تتكلم على عقليتنا !

        صراحه ليس لي أي كلام أقوله لك .سامحك الله رغم أنك أخطأت في حقي وأستطيع الرد ولكن ….

        وثانيا شو (الاوليمبس) ؟؟

        أظن ان الكلام إنتهى !

    • Daifullah قال:

      اخي العزيز كلامك كله صح اذا كنت تتكلم عن من اللي صنع هالخصائص اول….

      فعلا ابل مو اول شركه .. و تذكر ان الاي فون مو اول جوال .. فيه قبله مليون جوال…

      الفرق يا عزيزي بالجوده و طريقه الاستخدام…

      مع اني من مستخدمي اندرويد لكن نظام الاي فون مافيه احد يقدر ينكر انه هو اللي غير مفهوم صناعه الهواتف الى الابد..

      و كلمه حق ابل اتعبت كل الشركات.. فكل من هب و دب اصبح يحاول تقليدها…

      لما تتكلم عن تعدد المهام في نظام الاي فون الجديد… حسب اللي قريته و فهمته راح يكون رائع لانه ما راح يستهلك موارد الجهاز زي الاندرويد….

      و بعدين شغله انك تقارن سعر الاي فون ب K800 و تقارن بين مميزات الاثنين مو منطقيه ابدا و غير عادله ابدا و كأنك ما تفهم بالجوالات و الانظمه الجديده… فمقارنه مثل هذي اسمح لي اقول مقارنه شياب….

      • Kaito Kid قال:

        حياك الله أخي العزيز !

        لكن أبل ماهي مسطر نقيس عليها كل شي !

        وبالفعل كاحد ينكر جودة أبل لكن اللي أكرهه فيها التأخير !

        وأنا قلت لما تكلمت عن الk800 إنه ما يتقارن مع الآيفون ! لاحظ ردي فوق !

        • w4rr10r قال:

          وبالفعل كاحد ينكر جودة أبل لكن اللي أكرهه فيها التأخير !

          شعرت من ردك هذا وكآنك تريد جهاز ابل ههههههههه

          اذا مآكآنت هي مسطرة ليش دايما انتوا يالاندرويد تطلبون مقارنات بينه وبين جهآز ابل ؟؟

          لو كآن داروين حي لقال اصل كل الجوالات الذكيه هي ايفون خخخخخخخخ

          • Kaito Kid قال:

            أبل شركة كبيره وما حد ينكر اللي أكرهه فيها نظامها الممغلق و تأخيرها ! يعني لسا الحين فكروا بالخمسة بكسل بس ؟؟

            لكن تظل أنتا أخ عزيز وآسف إذا كنت أزعجتك وردي فوق كنت معصب شوي وأرجو تسامحني !

            إحنا عرب ومسلمين مايجون نزعل على شركات ما تمت لنا بصله !

            وإحنا الأندروريدين ما نحب المقارنة أصلا مع أبل ولكن الناس عندها فكره أنوا أيفون هو الأفضل !والأخ أنس يسوي هالمقارنات عشان كثير يزهقوه من كثر الطلبات بعمل هالمقارنه !

  3. أعجبنى ايفون 4 بشده وخاصه الشاشه الرائعه جدااا
    واعجبنى ايضا متجر الكتب الذى سيصبح له شأن قوى جداااااا
    شكرا على التقرير

  4. xDev قال:

    هه
    ههه
    هههه
    ههههه
    هههههه
    ههههههه
    هههههههه

    أتعجّب حقًّا كيف يستطيع مستخدمو iPhone البقاء مأسورين في قيد جهاز واحد، شكل واحد، مواصفات واحدة، سعر واحد؟

    يا جماعة محبّي iPhone استيقظوا، على الأقل يا أخي جهاز مماثل بكاميرا 8 ميغابيكسل مثلاً أو مثلاً بشكل آخر، أو بلوحة مفاتيح مادّيّة… إلخ.

    والحقيقة، يظهر أن Apple بدأت بخطوة جيّدة وهي توفير اللّون الأبيض!!! :]

    هههههههه
    ههههههه
    هههههه
    ههههه
    هههه
    ههه
    هه

    • Ahmad Yaqoub قال:

      الـ iPhone يقتنيه من يعرف قيمته فقط ..
      مثل السيرات الفخمة ..

      • xDev قال:

        قد يكون Apple iPhone جميلاً، لكن غير عمليّ
        ما الفائدة من جمال موحّد؟ عليك أن تختار هذا الشكل الذي نحن نقرّره، وهذه البرامج الّتي نحن نوفّرها في متجرنا، ودقّة الكاميرا هذه، وسرعة المعالج هذه؟؟
        ———
        على فكرة أقترح على Apple إلغاء تعدّد المهامّ لأنّه لم يكن ضروريًّا في نظر كثير من الآيفونيّين.. :)

        • Wail Yar قال:

          الآيفون جهاز غير عملي؟
          لازم ترجع تقرأ عن الآيفون وتجربه بنفسك !
          .. تختار الشكل الذي نقرره ؟ >>> أندرويد تصمملك جوال على كيفك ؟
          البرامج الي نقررها ؟ >>> برامج الآيفون ستصل للمليون وانت لسا بتقول الكلام ده !
          الباقي لا تعليق !

          • xDev قال:

            “أندرويد تصمملك جوال على كيفك”
            ما في داعي لها الكلام لأنك بتعرف عن شو عم بحكي
            —-
            “الباقي لا تعليق”
            لا تعليق

      • الاسم قال:

        الحلو اللي يقول أبيض تراك ما تعرف شيء
        بس للمعلومة
        من يوم ما طلع الآيفون وهو لونين ابيض واسود

        ودائما اقول للي يقارن آيفون بأي جهاز آخر
        علاقة المستخدم بالآيفون علاقة شخصية وروحية تلامس القلب
        الآيفون ليس مجرد جهاز
        الآيفون ممكن تقدر تقول إنه HUMANLY

        ياخي الآيفون فخااااااااامة ، حب ، تقدير

        إذا وجدت سيارتين مرسديس وتويوتا .. لهما نفس المواصفات تماما 100%

        لمن تكون الريادة .. أكيد للمرسديس .. أكيد للفخامة للإسم للعراقة للمتانة ..
        كذلك الآيفون مقارنة ببقية الأجهزة

        • xDev قال:

          حابب تتأكّد؟

          تصفّح موقع آبل، مقارنة بين iPhone 4 وiPhone 3G
          http://www.apple.com/iphone/compare-iphones/

          وشوف Color
          يمكن إنت عم تحكي عالأغطية

          • الآيفون متوفر بلونين من الخلفية الثري جي إس (أبيض وأسود) !
            أما الواجهة كلها سوداء !

            الجديد صار أبيض كامل من الوجه والخلف ! فقط لا أكثر!

            فعلاً اجهزة أبل مثل سيارات مرسيدس .. لربما تويوتا أو لكزس لديها تقنية أعلى ومتقدمة ورخيصة القطع ومتوفرة في كل مكان أيضا ً .. لكن سيارات مرسيدس لها طعم خاص في القيادة .. لن يعلمه إلا من جرب قيادتها ..!
            لها جودتها .. جرب قيادة مرسيدس من موديل 90 ! ستشعر بمدى جودة الصناعة مع قلة التكنولوجيا فيها !
            كنت أعتقد أن ستيف جوبز يبالغ أحيانا ً .. وأن أبل فعلاً أسعارها غالية .. لذلك اشتريت اتش تي سي وضيعت مبلغ 3000 ريال فيه .. وبعد سنة ونصف من العذاب ! انتقلت للآيفون .. وتغرى مجرى حياتي ومعنى استخدام الجوال في نظري .. والآيفون يستحق أكثر مما يقولون عنه !
            جرب .. ولن تندم !

        • لا تستطيع تشبيه آيفون بالسيارات الفخمة وهو تشبيه أسمعه كثيراً من الآيفونيين, ربما كان جميل الشكل بالنسبة للبعض وذو مظهر جذاب لكن هذا لا يكفي كي نشبهه بمرسيدس أو فيراري في السيارات وذلك لافتقاره للكثير من الميزات ولصعوبة استخدامه من بعض النواحي مثل نظام التنبيهات الغير عملي على الإطلاق وعدم احتوائه على نظام لسطح المكتب والاختصارات مما يضطرك للإبحار ضمن القوائم كي تتمكن من عمل أمر بسيط مثل إطفاء أو تشغيل الوايرلس أو البلوتوث بينما تستطيع عمل ذلك بضغطة واحدة على سطح المكتب في أندرويد. وعدا عن ذلك عيب التصميم الداخلي الذي سبب للكثيرين مشاكل البطارية المعروفة (والتي لا يمكن تبديلها بسهولة) … الخ.

          أرجوكم قولوا أن آيفون ممتاز وأفضل جهاز في العالم لكن لا تشبوه بمرسيدس في السيارات ..

          :)

  5. محمود قال:

    أنا نفسي أودع الآيفون من زمان بس المشكلة أفضل جهازين أندرويد في العالم( بالنسبة لي) انكردبل و ايفو محتكرين على شركتين في أمريكا… والله قهر

  6. ابو محمد قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بأذن الله تعالى انا ناوي اشتري لي جهاز في الوقت الحالي

    الايفون طلع ايفون 4

    اما قوقل فهل ستنتج جهاز جديد قريبا حتى انتظر او اني اتوكل على الله واخذ النكسس ون

    رايكم يهمني

  7. محمود قال:

    أخ أنس شاشة النكسس ون AMOLED أحسن من شاشة الآيفون الجديد IPS LCDبمراحل حيث أن النكسس ون تباينه 100000 والآيفون 80 .
    هل تقصد القياس ؟؟؟

    • عفوا أخي محمود شاشة الأيفون أفضل بكثير من النكسوس ون، فالشاشة أعلى دقة و أيضا هي من نوع TFT IPS الموجودة أيضا في الآيباد ، أما النكسوس ون فشاشته من تقنية أخرى جديدة amoled ولكن لها عيوبها أبرزها عدم القدرة على قرائتها في ضوء الشمس..

      رأيي الشخصي أن أهم شيء يميز الأيفون 4 هو الشاشة.

  8. eee قال:

    مع ازدياد كرهي لهذه الشركة وعروضها المسرحية (اعجبتني هالكلمة)
    بس لا ننسى دعمها القوي لمنتجها
    وهذا الشى اللي يفتقره الاندرويد

  9. Ahmad قال:

    عندي فقط تعليق على المقارنة بأنها غير نافعة لنا في هذي المنطقة . مثلا سوء دعم اندرويد للغات (العربية منهم ) . و عدم تواجد الماركت في اجهزة المنطقة وهذا اسميه خطأ كبير حيث ان الماركت من اهم برامج الأندرويد . غير كذا سوء الدعم بالنسبة للتحديثات (تأخرها وسرعة توقف الشركة عن دعم الجهاز بعد البيع ) . بالنسبة لي هذي المشاكل اقدر احلها ولكن 70% من المستخدمين ويبغوا الجهاز جاهز وفيه كل مواصفاته من التشغيلة الأولى . بالنسبة لي راح اشتري ايفون 4 ولكن راح ابقي جهاز الأندرويد الي عندي للإستمتاع بتغيير الرومات والتعديل عليه .

  10. عبدالهادي قال:

    مساء الخير

    (( بالنسبه لي )) ، أنا احب أن يكون الهاتف الذي أحمله ذو طابع و تصميم جميل جداً و هذا مارأيته أن تصميم آيفون 4 جداً رااائع و (جنتل) ،
    ولكن لبقية المواصفات التي ذُكرت في عرض مستر جوبز
    أجدها جميعها في الأندرويد ماعدا (دعم اللغة العربية) ، ونتمنى ذلك عما قريب .
    نظام الاندرويد جداً سهل و جميل يعطيك كامل الحرية في التحكم بالجهاز .

    أحب أضيف شيء أخير
    إلا الآن لم أجد جهاز يحمل نظام الأندرويد يأسرني من ناحية (التصميم + الهاردوير)
    وأتمنى أن أرى ذلك عما قريب

    وجزاكم الله خير يا أصحاب الموقع

  11. الاسم قال:

    والله قوي الايفون حسافه كان ودي الاندرويد اروع من الايفون لاني بجد كاره الايفون بس حركاتهم قويه وعلى فكره كم ترنقل بالثانيه الايفون

  12. اخواني كل واحد يشوف احتياجاته في الجهاز وبعدين يختار

    مثلا في ناس تقول لك لايوجود كاميرا اماميه في هدا الجهاز يعني هدا الجهاز فاشل
    مع انه عمره ماراح يستخدمه انا عندي له ٥ سنوات في جهازي ولامره استخدمها

    وفي نفس الوقت شفت واحد مايتكلم يستخدمها في اتصاله من شان لغة الاشاره

    بعدين نجي لك نظام كل نظام له مميزاته وعيوبه

    مثلا اندرويد بالنسبه لنا لايدعم العربيه الى الان يرامجه ماهي كثيره ولاتصل قوتها الى برامج الايفون كثرة اجهزتها مع انها تعتبر ميزة وايضا عيب لانه الدعم ماراح يتواجد في كل الاجهزه وراح
    يتاخر من جهاز الى اخر .

    اما نظام الايفون عيوبه عدم دعم ملفات الفلاش عدم دعم البلوتوث الا في استخدمات قليله
    ارتباط الايفون عن طريق الايتونز مع اني من مستخدمينه , شحن الجهاز ملزم بشاحن ابل .

    كل واحد منا يختار الي يناسبه .

    • مصطفى مثنى قال:

      والله أنا معاك في كل كلمة ^_^ أنا معاي أيفون4 لأنه بصراحة يناسبني مرة في أكثر من ميزة وبالتحديد أنه ما يعلق معاي

      ((كل واحد يختار إلى يناسبه ))

  13. فراس قال:

    مقالة ممتازة جدا، أنا شخصيا أستبدلة الآي فون في ديزاير منذ فترة بصيطة، و رأي الشخصي أن الآي فون رفع مستوى الهواتف النقالة إلى أعلى المستويات عندما طرح في عام ٢٠٠٧ و الآن نحن المستخدمين ننعم بنتيجة المنافسة بين الشركات إما ليصلوا لمستوى الآي فون أو أن يتعدو ذلك، برأيي المتواضع، لازال الآي فون في القمة ولكن ليس لفترة طويلة، فالمنافسين كثرة و أبل شركة واحدة ضد الكثير.

  14. ما لا يفقهه عشاق أندرويد .. الذين لم يجربوا الآيفون على حقيقته !
    عندما قدمت أبل الخدمات التي كانت تفتقر إليها كما كان يزعم الكثير .. قدمتها بشكل مختلف !
    تعدد المهام هو عيب كما أنه ميزة ! – لأنه بشكل طبيعي سيؤثر على سرعة المعالج والبطارية-
    تعدد المهام متواجد من أيام نظام ويندوز وليس بشيء جديد .. ولكنه الآن بطريقة جديدة .. طريقة أبل !
    أبل بدأت بجهاز قوي يفتقر إلى الكثير من المميزات .. ولكن المميزات الموجوده به قوية جدا ً
    والآن تكمل أجهزتها بما كانت تفتقره وبنفس الجودة والقوة ..
    جربت الجهازين .. نعم أندرويد يتمتع بتعدد المهام وبالفلاش وبغيره ولكن ! جرب التتش في الآيفون !
    جرب برامج وسوفت وير الآيفون ! جرب برامجه وتعددها ! ستعلم أن الأندرويد ما زال متأخرا ً بمراحل بتقديمه خدمات كثيرة بجودة بائسة .. وكل ما أقول لواحد الأندرويد كان تعبان.. يقلي جربه على جهاز مدري من شركة مدري مين حيكون أحسن وأقوى ! ولا شوف الي على جهاز مدري مين .. فيله الميزه الي في الآيفون !!
    الآيفون جمعها كلها في جهاز واحد بجودة العالية !

    لربما يبالغ ستيف جوبز بنظركم .. ولكنه فعلاً يعرض منتجاً ذا جودة عالية يستحق التقدير!

    تعليق لصاحب المدونة:
    ميزة الأوتوفوكس باللمس على الشاشة موجودة على أجهزة آيفون ثري جي إس قبل أيفون4 !

    • tovi قال:

      كلام فضفاض .. جوده عاليه !!!

      تعدد المهام بجوده عاليه!!
      الاتصال المرئي بجوده عاليه!!<<< من iphon4 to iphon4 وعبر الواي فاي فقط !
      ملتي التتش بجوده عاليه !! <<< بس مقهور ليش ابل رفعت دعوى على قوقل في الملتي تتش دام جودتها عاليه على قولتهم.
      مجلدات البرامج بجوده عاليه!!
      الظاهر بالاصدار القادم يجي ستيف يقول تقدر تغير خلفية الشاشة بجوده عاليه!! ههههههههههه

      • xDev قال:

        لما قدموا تصوير الفيديو لأوّل مرّة… كان بجودة عالية
        النسخ واللصق… بجودة عالية
        اللون الأبيض… بجودة عالية
        فلاش للكاميرا… بجودة عالية
        microSIM… بجودة عالية

        يا أخي آبل تتقدّم ببطء لأنّها تقدّم كلّ شيء بجودة عالية :)

        ولهذا السبب لم يتوفر دعم Adobe Flash على iPhone حتّى الآن… :D

        • tovi قال:

          واضيف كمان

          تقدر تنزع البطاريه وتغيرها بجوده عاليه !! هههههههههههه
          تقدر تستخدم البلوتوث مع جميع الاجهزه بجوده عاليه !!
          تقدر تحدث الجهاز عبر OTA بجوده عاليه!!

          وقس على ذلك

        • ههههههههه
          والله ضحكني تعليقك الله يجزاك خير

          اخوي عنده آي فون وانا عندي اندرويد ليجند
          الايفون حلو لكنه لايقدم شيء مميز
          فكل الايفونيين لديهم نفس الجهاز تقريبا نفس البرامج نفس الشيء

          لكن جهازي من سطح المكتب اميزه من بين الفين وخمس مية جهاز

          وهنا الفارق

          التميييييز

          من يحب التميز عليه باندرويد
          من يقول (( حشر مع الناس عييييد )) فليذهب الى ايفون غير مأسوف عليه

          من اول ماطلعت شاشة ملونة بالهواتف النقالة كنت ابحث عن شيء مميز وليس شيء يحبه الناس
          كل الناس كانت ولازالت تحب نوكيا
          وانا اريد شيء مميز فابحث عن بديل للنوكيا

          واليوم الاندرويد يبهرنا بأبداعاته

          الى اماااام يا قوووووووووووووووووووووووووقل

          ارجوك يا انس لا تعمل مقارنة باي فون مرة ثانية والله تراك تقهرنا

          معقول تقارن الذهب بالتراب ؟؟؟؟؟؟

          تحياتي

      • الإتصال المرئي بتقنية الأنتن المبتكرة من أبل !
        ملتي تتش بطريقة أبل .. وشرحها ستيف جوبز في المؤتمر .. أما كلامك بلا فائدة عن الدعوى!
        الشاشة واللمس والتصميم والقوة والمعالج والإضافات البرمجية كلها لا توجد في قرائنه من الأجهزة !
        بالنسبة لمميزة المجلدات فلم يذكر أحد أنها ميزة أو عيب جوهري يحتاج إلى تعليق ولكنك كما يبدو تريد استخراج العيوب .. ومحد جبرك تقتنع بالآيفون .. خليك على الأندرويد أفضلك

  15. ابوحيه قال:

    استاذي كف عن هذه المقارنات المقززه

    لا تصلح في موقع مهتم بأندرويد

    دعوا ابل وشأنها

    واركضوا وراء قوقل حتى تدعم العربيه حتى لو تصفح هههههههههههههههه

    اتمنى ان نرى موقع اندرويد يفهم ايش معنى نظام iphone OS أو iOS

    فهذا النظام هو من بنى اندرويد

    والا فمن اين يعرف اندويد ان هناك :

    multitouch
    app store “market”
    وغيرها من التقنيات والبرامج

    فلو لم يكن هناك iOS لما ارتقت الشركات والانظمة الاخرى لهذه الدرجة

    فأحمد ربك ان فيه أبل أصلا

    سلاااااام

    • tovi قال:

      مشكلتك مثل مشكلة جهاز iphon
      جهاز الايفون عبدارة عن صندوق غير قابل للفتح
      وعقلك كذلك عبارة عن صندوق مغلق وغير قابل للفتح

      فلقد مثل لك ستيف وبشكل مسرحي بان اللمس المتعدد ومتجر البرامج من اختراعه

    • xDev قال:

      يمكن الحق معك بأنّو آبل هي أكثر الشركات إبداعًا
      هم مخترعو الفأرة، القرص المرن ومتجر البرامج…

      لكن ما بيكفّي، لازم تكون منفتحة أكثر
      لأنّو إبداعاتها تستفيد منها الشركات الأخرى، وبنفس الوقت تكون آبل منغلقة بينما تنفتح الشركات الآخرى فتستفيد أكثر

  16. awami86 قال:

    يجب ان لا ننقص من قدر اي من الشركتين لان المنافسه قد اتاحت للمستهلك مميزات كثيره وان لا ننقص من قدر شركة ابل فهي لها التقدير لحرصها بتقديم الافضل للمستهلك في سبيل المثال الملتي تجين ومتحسس الحركه الذي قد رأينا نحن جميعاً اتباع جميع الشركات لها بما فيهم شركة قوقل

  17. خالد قال:

    ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻲ ﻧﻦ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻴﻦ ﺍﻟﺎﻧﺪﺭﻭﻳﺪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﻣﻴﻦ ﺑﻪ
    ﺍﻟﺎ ﺍﻧﻲ أﺭﻯ ﺍﻥ ﺑﻌﺾ ﻣﺎﺗﻠﻔﻆ ﺑﻪ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺎﻳﻔﻮﻥ ﻟﺎﻳﻌﺪ ﺍﺳﻠﻮﺏ ﺣﻀﺎﺭﻱ ﻟﻠﺤﻮﺍﺭ
    “ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﺩﺭﻭﺍ ﻋﻨﻜﻢ ﻟﺎﻗﻮﻗﻞ ﻭﻟﺎ “ﺍﺑﻞ
    ﻓﻠﻂﻔﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﻮﻗﻊ ﺗﻘﻨﻲ ﺑﺤﺖ ﻟﺎﻣﺠﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻬﻮﺍﺵ ﻭﺍﻟﻤﻂﺎﻕ ﻭﺳﻌﻮﺍ ﺻﺪﻭﺭﻛﻢ شوي

  18. tovi قال:

    جميل اظافة تعدد المهام
    يقولون بان اكثر ما يميز الحمار (أجلكم الله) هو انه يستطيع ان يعود من نفس الطريق التي ذهب منها
    كذلك الايفون كان يذهب يفتح برنامج ويرجع يغلق نفس البرنامج ليستطيع فتح برنامج اخر

    صراحه اقولها لمستخدمي جهاز الايفون سوف تتمتعون بشي افضل من السابق فهنيأً لكم.

    • أعتقد أنك لم تمتلك أحد أجهزة الآيفون حتى تتعلم معنى تعدد المهام أو معنى الجودة !
      جربنا أجهزة إتش تي سي .. وجربنا أجهزة موتورولا وسامسونج بنظام أندرويد ..
      وحتى الطفل الصغير سيعلم أنها تفتقر إلى الجودة ..
      تعدد المهام هو عيب في كل الأنظمة .. وحتى في أجهزة الحاسب الآلي ..
      لأنها تؤثر على سرعة المعالج بشكل طبيعي .. ولكنها في نفس الوقت ضرورية جداً في بعض الأحيان..
      شاشة الآيفون القديم ثري جي إس .. لم يصل إلى مستواها هاتف حتى الآن!
      وها هو الآيفون الجديد أيضاً يتقدم بمراحل عن غيره ..
      بالنسبة لتشبيهك الأخير .. فلا تعليق عليه

      • tovi قال:

        تعدد المهام عيييييييب !!!

        انت تقرأ وتكتب وتفكر وتحك راسك بوقت واحد هذا ايضأ عيب ؟؟

        للدرجه هذي لعبت عليكم ابل هههههههههههههههههههههه

        لالالالا ماني مصدق الكلام هذا

        يعني الحين iphone 4 اصبح لديه عيب من وجهة نظرك وهو تعدد المهام !!!!

        عموما اخي الصغير لديه جهاز الايفون واعرف عن ماذا اتحدث اما موضوع الجوده هذي بتركها لكي تتمتعون بها.

      • xDev قال:

        يؤثر على سرعة المعالج؟؟
        يعني بدك تقنعني أنّ جودة تعدّد المهام بالآيفون 4 بحيث ما يؤثر فتح أكثر من برنامج على السرعة.
        تعرف شو تعدّد المهام؟… ببساطة هو أنّو المعالج يعالج جزء من برنامج ثم يعالج جزء من برنامج آخر وهكذا بحيث يمشّي البرنامجين سوا… فهو عمليًّا ما يؤثّر على سرعة المعالج لكن على سرعة تنفيذ كلّ برنامج على حدة.
        بعدين إذا ما عجبك تعدّد المهام لأنّو يبطّئ المعالج، ما ضروري تفتح أكثر من برنامج، بيسمح الأندرويد بهالشي مو فتح برنامجين أو أكثر إجباريّ :]

        • tovi قال:

          ياخي احس انك زودت المعلومات عليه شوي خليه يفهم الاول ان تعدد المهام موب عيب بل ميزه بعدين عطيه المعلومه الثانيه عشان يقدر يستوعب ولا يؤثر على سرعة المخ عنده

      • شاشة الآيفون القديم 3GS لم تصل إليها شاشة؟؟؟؟ أدعوك قبل النقاش وبكل هذه الثقة والتأكد أن تراجع شاشات أجهزة مثل نيكسوس ون وديزاير والأجهزة الجديدة من سامسونغ. شاشة الآيفون 3GS تظهر رديئة جداً عند وضعها جنباً إلى جنب مع تلك الأجهزة الأخرى. أما شاشة آيفون 4 فهي جيدة جداً لم ننكر هذا.

  19. fromq8 قال:

    كل النظامين رائعين ويحتار الواحد بينهم
    ولكن لماذا لم يتطرقون الى المتصفح
    فهناك صراع بين المتصفحين جوجل كروم على اندرويد و سفاري على اي فون

    اعجبتني مقولتك يا اخ انس عندما قلت:-
    (فآيفون ليس مسطرة نقيس عليها تطور الهواتف الأخرى (ربما كان كذلك منذ عام ونصف) لكنه الآن لم يعد ينفرد بتقديم آخر التكنولوجيا كما كان الحال سابقاً سواء من حيث الهاردوير أو من حيث السوفتوير ).

    لم اجد كلمه تعبر عن كلامي كما لفظتها انت
    بارك الله لك كفيت ووفيت

  20. awami86 قال:

    الناجحون دائماً يهاجمون

  21. مقالة جميلة جداً جداً

    جزاك الله ألف خير أخوي أنس

  22. لكن أخوي أنس .. عندي سؤال :

    ما هو الفرق بين الـ FaceTime حق أبل والمكالمات الثري جي اللي بالفيديو في جوالات نوكيا ؟

    أرجو التوضيح :)

    • xDev قال:

      FaceTime خلال 2010 تعتمد فقط على Wi-Fi، وبعد 2010 يمكن استخدامها عبر 3G
      FaceTime من آيفون 4 لـ آيفون 4 فقط
      FaceTime طرحت هي السنة، ومكالمات الفيديو متوفرة منذ عامين
      FaceTime من آبل، ومكالمات الفيديو الأخرى من غير Apple.

      نستنتج: Apple أفضل شركة :D

  23. BaDeR قال:

    على الاقل الايفون يدعم اللغة العربية
    مو الاندرويد للحين نشحث قوقل عشان تدعم لغتنا !!!!

  24. المشكلة ان الايفون صار اسطورة, وجدا صعب ان تتفوق على هذا الشيئ, حتى لو مواصفات هاتفك احسن بكثير وهذا الذي حاصل الحين, مواصفات ال EVO و N8 من نوكيا جدا عالية بس المشكلة ما يفهمون هذول الشركات في التسويق والدعاية للأسف

    ستيف جوبس عارف شلون يتحكم في مشاعر الناس, وعارف كيف يوجههم ويلعب عليهم

  25. saleh قال:

    لا ننكر جودة منتجات أبل , لكن مع احترامي لكل محبي ابل المستقبل سيكون للأندرويد لأن شركه مثل جوجل لا تتطلع إلا إلى ان تكون الأولى في كل شيء , أنصح ستيف جوبز يخلي حبوب الضغط جنبه على طوول :)

    • floating-bird قال:

      وهل تتوقع من ابل ان تقف وتشاهد
      صدقني لن تستطيع اي شركه الاقتراب من مستوى الاي فون
      ومثلما قامت ابل في 2007 باجبار الشركات على محاولة اللحاق بها واجبرت الشركات للتعاون فيما بينها لصناعة هاتف يقدر بقيمة الايفون(ولم يستطيعوا الى الان)
      ستستطيع اعادتها مرة اخرى اذا احتاج الامر <<<< صدقني :)

  26. عبدالله قال:

    كانت ابل السباقة في طرح الايفون ولكنها لم تكن الاولى وان رجعنا للوراء قليلا لادركنا ان الشركات كانت تحضر لشيء مماثل ولكن السبق كان لابل
    ابل وصل الى القمة !!! والوصول الى القمة صعب ولكن الحفاظ عليها اصعب فالمنافس قادم وقادم بكل قوة
    جوجل لن يدخر جهدا حتى يضع نفسه في المقدمة مثلما فعل ووضع نفسه في مقدمة وفي صدر كل صفحات الانترنت فأصبح الناس لا تستغني عن جوجل في بداية اول تصفح لها بالانترنت
    الارقام والاحصائيات تشير ان جوجل بدأ ينافس ويتصدر ولا نعلم المستقبل ماذا يخبأ لنا
    كابوس جوجل بدأ يرعب الكبار كستيف جوبز وبيل غيتس !!!

  27. aatkco قال:

    1. خدمة Tethering موجودة منذ 3.0 ما تم اضافته هو دعمها لشبكة AT&T فقط لذلك لم يتم ذكرها .
    2. ال Facetime لا يعمل الا على الواى فاى حاليا لان كاميرا الايفون التى تصور HD سيكون شبه مستحيل نقل الفيديو بسرعة عبر شبكات الإتصالات العادية , لذلك اعلنوا انها انها ستكون كذلك حتى 2010 حتى يتم التفاهم مع شركات الإتصالات .
    3. برنامج iMovie سعره سعر رمزى 5 دولار مقابل برنامج محرر فيديو متكامل لم نراه حتى الىن على أندرويد وربنا لا نراه أبدا , وليس لأن أبل هى المطورة للبرنامج ان يتم نشره مجانا ودمجه بالنظام كما تقول , يوجد محرر بسيط مدمج بالنظام لقص المقاطع والعرض المصغر ومن يريد تحرير احترافى يشترى البرنامج

    الحقيقة المقالة كعادة مقالاتكم لابل ضد جوجل , متحيزة وفيها هجوم ومعارضة بلا اى سبب وشعارات هدامة لا يحتاج اليها من يعتقد انه الافضل , لاحظت ايضا فى المقالة انها غير منطمة حيث انها تتحدث عن الفيرموير 4 الجديد والذى تم بالفعل ذكر مميزاته منذ ابريل الماضى وفى نفس الوقت انتقلتم للحديث عن الآيفون 4 بذكركم ان Facetime مبنى فى الفيرموير الجديد فى حين انه للايفون 4 وليس لأى آيفون يعمل بالفيروير 4 , عموما شكرا على المقالة .

    • tovi قال:

      حبيت اعلق على النقطه رقم 2 تقول فيها
      . ال Facetime لا يعمل الا على الواى فاى حاليا لان كاميرا الايفون التى تصور HD سيكون شبه مستحيل نقل الفيديو بسرعة عبر شبكات الإتصالات العادية , لذلك اعلنوا انها انها ستكون كذلك حتى 2010 حتى يتم التفاهم مع شركات الإتصالات .

      يعني الكاميرا الغبيه ذي ما تقدر تصور بدقة اقل عشان ترسل عبر شبكة الاتصالات العاديه ؟؟؟
      والا عشان سالفة الجوده !! هههههههههههه
      في اعتقادي انو بدأت شبكات الـ 4G في الولايات المتحده وبدات بالانتشار

      • aatkco قال:

        عشان كذا سموها تقنية ثورية , لانهم يريدون ان يرى الناس بعضهم بجوة 720p وهى الأسبق فى هذا الأمر , اذا كان عندك اطلاع بموضوع الشبكات فى امريكا ستجد ان AT&T رغم جودتها العالية والدعم القوى فهى ليس لها دعم فى كثير من مناطق امريكا اصلا ( ابحث عن حملة Verizon المسماة There is a map for that ) , وبعض المناطق لها دعم متوسط وهكذا , يجب ان يتم التواصل مع شركات الإتصال أولا ( لاحظ انها يجب ان تعمل عالميا معناها ان يتم التواصل مع شركات الإتصال الموجودة فى العالم اجمع فى الدول التى تبيع الآيفون ) وتطوير الشبكة بشكل يسمح بهذا الترافيك العالى جدا .
        اما بخصوص الشبكات ال 4G فعلى حسب المعلومات المتوفرة لا يوجد حتى الآن اى هاتف بهذه التقنية إلا HTC EVO ولا يوجد أى شبكة تدعم ال 4G إلا Sprint ومازالت تجريبية وفى بداية عهدها وليست كما ذكرت بدأت بالإنتشار .

    • فقط أردت التعليق على نقطة أن مقالتنا متحيزة وفيها هجوم بلا سبب و(شعارات هدامة) .. في الحقيقة لم أرَ أين رفعنا شعارات هنا. أمر آخر لاحظ أن المقالة لم تهاجم أو تتناول بالسخرية شركة آبل .. أرجو أن تعيد قرائة المقالة مرة أخرى بتمعن .. كل ما ورد في المقالة (التي هي مترجمة أساساً من موقع محترم وهو Cnet ) كل ما ورد هو آيفون 4 من وجهة نظر شخص مستخدم لأندرويد يرى بأن معظم الميزات الجديدة في آيفون 4 موجودة لديه ومنذ زمن في أندرويد … لا أكثر ولا أقل. لا أدري كيف أحسست بأننا نوجه الإهانات لآبل وآيفون فهذا غير موجود.

      مع التحية

  28. xDev قال:

    لسنا ندافع عن Android
    بل نحاول إقناع محبّي الآيفون أنّهم ما زالوا على الأرض وليسوا في الجنّة :-)
    ِApple لديها سياسة تسويقية ماكرة واحترافيّة وليس كـGoogle الّتي ظنّت في البداية أنّها بمجرّد كون Nexus One باسمها سوف تحقّق مبيعات مذهلة، ولم تفكّر حتّى بجعل Nexus One متوفّرًا في المحلات بل اكتفت بجعل البيع عن طريق الموقع.

  29. شركة واحدة ….. رجل واحد…….هاتف واحد
    هذه الجملة التي قالها المشرف على تطوير أندرويد Vic Gundotra , يريد أن يطبقها متعصبي أبل علينا فعلا بل أعتقد أنهم يتمنون لو لم توجد هواتف في العالم غير هاتف أبل
    والله شي مضحك أنهم فرحانين بميزات عادية جدا ومتوفرة منذ زمن في عالم الهواتف النقالة
    الأي فون هاتف قوي ولا أحد ينكر هذا لكن أصحابه محصورين في نفس الشكل منذ صدوره ومجبرين على إتباع ما يراه ستيف جوبز صائبا سواء أعجبهم ذلك أم لا فهو بمثابة (الأب) لهم يخبرهم بما يضرهم أو ينفعهم ويجبرهم على الأنصياع غصبا عنهم
    لا مجال للأختيار لا مجال للتنوع لا مجال للحرية الشخصية
    رجل واحد فكر واحد هاتف واحد
    ربما كلنا يجب أن نلبس القميص الأسود والسروال الجينز كي نحضى برضى (الأب الحنون)

  30. Abdullah قال:

    الحلو انه في تتش شاغورية باسلوب الكتابة مع تحدي للايفون وهالشي كتير حلو ابو الانس :D

  31. السيد أنس المعراوي
    شكرا لجهودكم في هذا الموقع و أتمنى لكم التوفيق و النجاح

  32. muhammad Fikry قال:

    المقال جد مجحف في حق أبل
    أنا لا أدافع عن أبل فهي فعلا مثال للشركة الاحتكارية لكنها في المقابل تخرج إلينا بمنتجات ثورية. لا أعلم لكني أشعر دوما ان تكنولوجيا أبل تكنولوجيا فضائية تأخذك بعيدا عن بقية ما تقدمه لك غيرها من الشركات.
    في النهاية أقول أنه من جرب الآيفون هو فقط القادر علي تبين مدي روعة هذا الجهاز، وعلي الرغم من العيوب التي قد تجدها فيه إلا أنك دوما ستجدك متعلق به روحيا ويصبح أي جهاز آخر هو مجرد قطعة معدنية باردة

    تحياتي

    • فقط أحب أن أوضح لك تعليقاً على عبارتك بأن فقط من جرب الآيفون هو القادر على تبين مدى روعة الجهاز بأن عدد كبير من مستخدمي أندرويد انتقلوا إليه بعد تجربة مع آيفون, ومنهم أيضاً كتاب في هذا الموقع. أما محاولة إظهار آيفون بذلك الجهاز السحري الذي يأسر روح صاحبه فهو قد يكون موجوداً لدى بعض عشاق الآيفون ونحن نحترم رأي الجميع لكن برأيي أنه يوجد مبالغة في هذا الموضوع.

      مع التحية

  33. عبد الله قال:

    انا كمستخدم لا تهمني أبل ونظامها وأجهزتها ولا قوقل وأجهزتها وانظمتها.. ليستا شركات وطنية حتى أدعمها أو أملك شئ من أسهمها.. وأعتقد أن أكثركم إن لم يكن كلكم كذلك.. يهمني كمستخدم ومستهلك:
    - السعر المناسب.
    - التقنية التي أحتاجها والمظهر الذي أرتاح إليه.
    - دعمها للغة العربية.
    - توفر البرامج التي احتاجها.
    - توفر الدعم التقني.

    يعجبني في أبل تقدمها المعروف بالابتكار وأنا أقول نعم إنها مسطرة يقاس عليها .. على الأقل في الوقت الحاضر.. ولولاها لما اشتعلت المنافسة وتطورت الاجهزة والانظمة .. وكل يأخذ من الآخر .. كذلك -ابل- إتقانها واستجابتها لآراء المستهلكين.. ودعمها للغة العربية.

    يعجبني في قوقل ونظامها اندرويد.. أنه مفتوح المصدر وسرعة تطوره.. لكن تأخره في دعم اللغة العربية شئ يحسب عليه..

    بوركتم جميعا يا الأيفونيين والأندرويديين..

    شكرَا لك أخي أنس على هذه المدونة الرائعة.

    • abdulsalam قال:

      نظام لينكس مفتوح ويمكن الحصول علية بدون مقابل ولكن الجميع يشترون ويندوز ونظام ماكنتوش بسعر جدا غالي, أهم شيئ مثل ما قلت اني اكون مرتاح من الهاتف.

      اذا كل الناس تقول ان اندرويد نظام مفتوح ويمكن عمل أشياء كثيرة به, جربوا N900 من نوكيا وراح تشوفون بلاوي والعجب

  34. feras قال:

    فيك تلاحظ أخي أنس إنو التعليقات تعدت حجم المقال و كثافة المعلومات الموجودة فيه بمراحل
    أعتقد أن بطبيعتنا العربية الكثير العواطف, حتى أصبح إرتباطنا العاطفي بأشياء إلكترونية إستهلاكية لاتمت لنا بصلة و إنما فقط حق الدفاع عن و جهة نظرنا والتي تأخذ منحى عاطفي.

    أنا بصراحة من مستخدمي الأي فون و قبل الأي فون من مستخدمي الويندوز موبايل و حتى الأن لم أستخدم أجهزة الأندرود لسبب بسيط أن الأندرويد لم يدعم اللغة العربية بشكل رسمي حتى الأن
    وبصراحة أكتر أنا ماني مستعد الإنتقال لنظام جديد غير مبالي بملايين المستهلكين العرب.

    • abdulsalam قال:

      الموضوع يا أخي ماله دخل بالعواطف العربية, اذهب لموقع engadget.com وراح تلاحظ ان في اي موضوع مطروح حول الاندرويد والايفون راح يصل النقاش لحوالي 400 تعليق وفي حالات يصل الى 700 تعليق, هذي طبيعة البشر ككل, على فكرة موقع engadget.com واحد من اكبر المواقع الاجنبية للالكترونيات.

  35. alool قال:

    ترى بالاخير كلها وجهات نظر ! .. اللي يبغى iphone 4 يشتريه !! واللي يبغى اندرويد يشتريه!! -.-! ITS NOT A BIG DEAL!

    وعموما لو نجي للواقع ! الiPhone يتوفق على جميع الجوالات ! .. حتى عند الاجانب ! حتى لو كان اخيس جوال بالعالم ومميزاته كلها على قولتكم ” تقليد ” !
    اسم انه iPhone راح يظل اسمه فوق كل جوال

    لو جيت للناس وقلت عندي iphone 4 بتحس من ملامحه وجهه انك كشخه
    لو جيت للناس وقلت عندي اندرويد بتحس من ملامحه وجهه انه شيء عادي =\ !

  36. خالد !! قال:

    بصراحه الاندرويد ابهرني بالماركت حقه وبسرعه تطوره وارتفاع عدد التطبيقات فيه بشكل كبير

    لكن اذا عرف السبب بطل العجب !!

    اغلب التطبيقات الموجوده في الماركت حق الاندرويد ماهي الا ” كوبي اند بيست من برامج الايفون ”

    بمعنى اوضح نفس التطبيقات اللي موجوده في app store

    تم عمل نسخ لها خاصه للأندرويد ( من نفس المصممين )

    عموما كلمه قالها ستيف جوبز 2007 وهي تكفي

    ” آبل اعادت اختراع الهاتف النقال ”

    انتهى .

  37. عادل قال:

    مقاله رائعه
    انا من مستخدمين الوندوز موبايل لكن قررت بعد معاناه التغيير الى اي فون

    والسبب بالنسبه لي يعود الى قوه النظام جوده البرامج روعه التتش واسم اي فون

  38. eng.amr قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    قرات المقال .. وهو رائع.. وشارف على الحيادية بشكل كبير.. والكمال لله تعالى..

    مبدئيا انا من مشجعي الايفون.. وبعد قراءتي للمقال.. ظهر تحيز طفيف للاندرويد.. حاول ان يخفيها بذكر وامتداح مميزات النظام الجديد من الايفون.. لكن كانت تشوبه لكنة سخرية طفيفة من بعض المميزات.. وقد ظهرت جليا حين تكلم عن FaceTime

    اتمنى ان يتسع لي سعة صدرك.. لاني سأتكلم عن المقالة باستفاضة.. وارجو ان استمع إلى تعليقك اذا كان هذا بالامكان..

    مبدئيا.. انا فكرت في نظام الاندرويد.. وجذبني كثيرا الجالكسي اس الجديد بما يحمله من مميزات تخطف الابصار..

    لكن حقيقة.. النظام مازال في الاصدار الثاني .. بمعنى انه يعتبر جديد.. وهذا ليس تقليلا من حقه.. بل بالعكس.. في وجهة نظري.. حقق انتشارا قويا قارب انتشار ابل بعد سنتين من ظهوره..

    لكن انا كمستخدم.. فخططي الشرائية هي كالاتي.. باذن الله.. ساشتري الايفون 4 .. وفي السنة القادمة .. نظام اندرويد.. لاني لم امتلك الايفون الا حين وصل النظام للاصدار الثالث.. ثم باذن الله الويندوز فون.. لو فرضنا انه سيظهر اول اجهزة له خلال الشهرين القادمين… واعطانا الله واياكم طول العمر..

    دعني اتكلم في البداية.. ان نظام الاندوريد ما هو الا تكملة لتوجه جوجل الى الحوسبة السحابية.. كما انها تضع في نظامها كل خبراتها في عالم الويب والبحث المتطور الى جانب خدمة الخرائط من جوجل.. والدليل على كلامي.. اذا نظرتم الى مقطع المخصص لعرض النظام الجديد على الهاتف.. وهو عرض مبهر صراحة من جوجل.. فكان اغلب حديثها يدور عن مميزات النظام والخدمات التي تقدمها لك في مجال الانترنت بكل جوانبه (حسب ما اتذكر)..

    الان .. ساقتطع مقطعا مقطعا من المقال وسأتحدث عنها.. واتمنى ان تكون وجهة نظري سليمة حينها..

    ——————————————-
    ——————————————-

    ( من الصحيح بأن النقلة من iPhone OS 3.0 إلى iOS 4 هي نقلة أكثر إثارة من نقلة أندرويد 2.1 إلى 2.2. فـ iOS 4 حصل على الكثير من الميزات التي كان الآيفون يفتقر لها بشدة من الناحية البرمجية مثل: تعدد المهام Multitasking, رسائل البريد الالكتروني المترابطة Threaded e-mail, دعم المجلدات, و مشاركة الانترنت الموجودة في الهاتف مع جهاز الكمبيوتر Tethering – التي لم يتطرق لها ستيف جوبز أثناء عرضه. الآن قارن هذا مع تحديث أندرويد 2.2 الذي أعلنته غوغل أواخر الشهر الماضي والذي قدم لأجهزة أندرويد دعم الفلاش, سرعة أعلى من حيث الأداء, و مشاركة الانترنت Tethering عن طريق USB و لاسلكياً بحيث يتحول الجهاز إلى نقطة ساخنة Hotspot توزع الشبكة إلى ثمانية أجهزة كحد أعلى. سترى بأن مستخدمي آيفون سيلحظون تحسناً ملحوظاً في نوعية حياتهم اليومية مع الجهاز.)

    ——————————————-
    ——————————————-

    حقيقة انا مع الكاتب فيما قاله.. لكن المشكلة هنا انه لم يذكر الطريقة التقنية التي تمت اضافة فيها تلك الاشياء بما انه يتحدث فقط عن النظام..

    واخص بحديثي هنا خاصة تعدد المهام Multitasking ..

    لان هذه الخاصية معناها في الانظمة الاخرى.. ترك البرنامج يعمل في خلفية الجهاز لحين الرجوع اليه لاستكماله او غلقه.. وبالتالي.. مع الوقت تجد ان سرعة الجهاز تأثرت.. ورامة الجهاز اصبحت ملئى بالبرامج التي قلصت من مساحتها..وبالتالي ظهرت برامج تحرير الرام.. والتي ظهرت في الايفون لكن في السيدى بعد ظهور برنامج تعدد المهام ايضا في السيدا.. والتي تعتمد طريقة عملها على نفس فكرة الانظمة الاخر.. والسيدا لمن لا يعلم.. برنامج كسر حماية الايفون ليسمح بالمطورين باضافة ما تريده على الايفون ومنها تعدد المهام..

    كما اتذكر.. ان نظام الاندرويد اصدار 1.5 لم تكن تدعم المالتي تاسك من جوجل.. لكن دعمتها بعض الشركات.. هذا ما فمهته من شكاوي بعض الاعضاء من غياب هذه الميزة..

    اما هذه الخاصية في الايفون تختلف اختلافا كليا عن ذاك..

    فمازالت سياسة ابل ثابته في عدم السماح بشيء يؤثر على اداء الجهاز.. ولن تسمح بعمل اي برنامج في خلفية الجهاز يسبب في تاخير استجابة النظام لاوامر المستخدم.. حتى لو كانت التأخير طفيف غير واضح.. لذا.. استخدمت في البداية نظام الاشعارات.. ثم ارفقته مع تعدد المهام.. كيف ذلك..؟؟

    عندما تريد ترك برنامج تعمل عليه والذهاب الى اخر لاي سبب من الاسباب.. فان ما تريده ان تعود للبرنامج وقد تركته على حاله لاكمال ما كنت تقوم به..

    وبالتالي.. فقد قامت ابل بتطبيق هذه الفكره.. بانه سوف يتم غلق البرنامج مع حفظ نسخة لما وصلت اليه في هذا البرنامج .. بحيث عند العودة اليه.. يتم فتح البرنامج من جديد.. والمتابعة تلقائيا لما كنت واقف عنده..

    لفهم الفكرة اكثر.. عند تشغيل اي برنامج على حاسبك الشخصي.. والنفرض مثلا برنامج من برامج التصميم.. فانك قبل الخروج منه تقوم بعمل حفظ لما تم القيام به من عمل.. بحيث اذا فتحت البرنامج في وقت لاحق.. تقوم باسترداد ما قمت بحفظه لتتابع عملك..

    وتلك بالظبط ما قامت به ابل في هاتفها الايفون..

    ستقول.. وما فائدة الاشعارات..

    اجيب.. الاشعارات هنا من اجل الانترنت.. بمعنى.. اذا كنت تتحدث على الماسنجر.. في حالة عدم وجود خدمة الانترنت فلن تستفيد من الماسنجر..

    اذن.. فالاشعارات موجوده لاي تطبيق خاص بالانترنت .. وهدف هذا كله.. ان يكون امكانيات الهاتف كله مخصص لبرنامج واحد.. ليقوم باداء وظيفته على اكمل وجه..

    اما رسائل البريد الالكتروني و دعم المجلدات .. فهي بالفعل موجوده في اجهزة اخرى.. ولم تفعل ابل شيء جديد بخصوصها..

    لكن .. رسائل البريد الالكتروني.. دائما ما كانت موجوده في برامج منفصلة في جميع الانظمة.. وقامت جوجل بجعلها اساسيا في نظامها.. واتبعت ابل طريق جوجل..

    اذن.. فهي ليست ميزه نتحدث عنها في كلا الجهازي.. فهاتفي السابق نوكيا 6630 كان به برنامج تصفح الايميلات..

    اما النقطة الساخنة Hotspot .. حقيقة لم استخدمها.. لكني قرات عنها من ضمن برامج ابل.. لا اتذكر حقيقة اذا كانت من متجر برامج ابل ام السيدا..

    لكنها ليست جديدة على مستخدي ابل.. بل لا تعتبر ميزة لنا..

    ——————————————-
    ——————————————-

    نقطة تحسب لصالح آبل هي بنائها لتطبيق FaceTime لاتصال الفيديو في نظامها iOS 4, لكننا كنا نتمنى لو لم يكن هنالك الكثير من المحدوديات على هذا التطبيق. نريد أيضاً أن نُثني على تقديم آبل لنسخة آيفون من برنامج iMovie, وهو برنامج يسمح لك بتحرير مقاطع الفيديو عالية الدقة HD من هاتفك مباشرةً قبل أن ترفعها إلى مواقع الفيديو أو ترسلها عن طريق البريد الالكتروني أو MMS, ولكن هناك فقط تلك الحقيقة المزعجة بأن محرر الفيديو هذا سيكلف 5 دولارات إضافية للحصول عليه وليس عبارة عن تطبيق مدمج مما يقلل من حماسنا تجاهه.

    ——————————————-
    ——————————————-

    حقيقة.. انا اؤيد بشدة الكاتب سخرية من FaceTime ..

    كان على ابل ان تضع كاميرة امامية جودتها منخفضة تدعم اتصال المرئي على 3G .. والتي الكثيرين من مستخدمي الهواتف على مستوى العالم لا يستخدمها للارتفاع النسبي في سعر مكالمات الفيديو.. في حين ان من يستخدمها .. والغالبية منهم.. تكون في الدردشة المرئية عبر هاتفهم في وجود الواي فاي..

    هل فهمت النقطة.. ابل كانت عملية في هذة النقطه.. وعلى الرغم من انتقادي لاهمالها شريحة من الناس تستخدم هذه التقنية .. بل وربما تكون في حاجة ماسة اليها.. الا انها وحسب رؤيتها.. وجدت ان من يستخدمون الكاميرة الامامية اكثرهم في المكالمات الفيديو عبر الانترنت فوفرت لهم كاميرة ذات جوده عالية (ليس بعدد البكسلات لكن في جودة الصورة) بالنسبة لكاميرات الويب لعدم وجود الحاجه في استخدام كاميرة ذات جودة رهيبة كالكاميرة الخلفيه.. فالخلفية مخصصه للتصوير.. والامامية مخصصه للانترنت..

    لكن انا على يقين.. وتذكر كلامي.. ان المبرمجين بعد فك حماية الجهاز.. سيصدرون برنامج يتم اضافته تلقائيا لقائمة الاسماء.. يجري مكالمات الفيديو بعد تقليل جودتها لتعمل على الـ 3G

    اما برنامج iMovie .. فيوجد برنامج غير احترافي.. وهو كافي للعمليات البسيطه.. لكن لا تتوقع ان يتم عمل برنامج مخصص لوظيفة معينة بمميزات معينة وتكون مجانا.. فهذا حال جميع الاجهزة.. لكن اعيب عليه السعر حقيقة..

    ——————————————-
    ——————————————-

    حيث أن آبل تحاول جاهدةً اللحاق بالركب بتقديمها لأكثف موجة تحديثات لبرامجها, إلا أن أندرويد يحظى بوضع أفضل إبداعياً في الإصدارات القادمة. على سبيل المثال, غوغل أعلنت الشهر الماضي في مؤتمرها الخاص بالمطورين بأنها ستطلق نسخة محدثة من نسخة الويب الخاصة بسوق أندرويد, ستقوم هذه النسخة بتنصيب البرامج التي تختارها من واجهة الويب لاسلكياً إلى هاتفك. هذا مثال عن ‘المزامنة السحابية Cloud Syncing’ والتي لم تتطرق لها آبل صباح الإثنين.

    ——————————————-
    ——————————————-

    حقيقة اخي الكريم.. ان هذا البرنامج موجود في الايفون.. لكن لم استخدمه.. لاني لا استطيع تحديث برنامج مكرك.. لذلك فلم استخدمه.. وقامت الاندرويد بوضعه اساسيا في نظامها..

    ——————————————-
    ——————————————-

    في نفس الوقت الذي نشير فيه إلى أخطاء نظام تشغيل آبل, لا نستطيع أن نتجاهل أهمية متجر التطبيقات المزدهر, و مع أكثر من 250,000 تطبيق في المتجر – مقارنةً بحوالي الـ 50,000 تطبيق أندرويد- تبقى آبل المنافس الأقوى.

    ——————————————-
    ——————————————-

    بل ان هناك نقطة لا يجب ان نغفلها نهائيا..

    ابل تقوم بعمل فلتره متجر البرامج من البرامج الخبيثة والجنسية.. وهذا ما تفتقده جوجل.. بل يعتبر عيب خطير منها.. ويجب تداركه في اقرب فرصه..

    فولاد الحرام كتير..

    ——————————————-
    ——————————————-

    بما أن منصة أندرويد تستمر في خطف حصتها من السوق, نحن متأكدون بأننا سنشهد نمواً في تطبيقات سوق أندرويد. كما سنتطلع أيضاً إلى المزيد من دمج منتجات غوغل في هواتف أندرويد في المستقبل.
    بحسب الوضع الحالي, iOS 4 و أندرويد 2.2 سيحظيان بميزات أساسية متشابهة: تعدد المهام (فقط لـ iPhone 4 و iPhone 3GS), رسائل الإيميل المترابطة, تسجيل الفيديو, مشاركة الانترنت Tethering لكن سيبقى iOS مسيطراً من حيث متجر التطبيقات, متجر iTunes, و تشغيل الموسيقا. أما بالنسبة لأندرويد فسيتميز بدعم الفلاش, ونظام الملاحة التفصيلي turn-by-turn navigation المدمج معه سيعطيانه الأسبقية من حيث تصفح الويب والخرائط.

    ——————————————-
    ——————————————-

    انا معه في هذه النقطه.. لكن اريد ان اعقب على دعم الفلاش..

    حقيقة انا لا اعلم سبب العداوة الحقيقة بين ادوبي وابل في هذه النقطه غير انه .. وحسب وجهة نظري.. اصدق ابل في ان ادوبي شركة كسوله..

    لسبب بسيط.. العداوة بين ابل و جوجل.. اكبر بمراحل من ابل وادوبي.. لكن نرى في الايفون برامج من جوجل لم تمنعها ابل .. منها.. جوجل مابس.. وعلى الرغم من ان ابل في مؤتمر 2009 عرضت شركة خاصة بنظام الملاحه برنامجها على الايفون.. الا ان ابل لم تزيل خدمة جوجل مابس من اجهزتها..

    وعلى الرغم من عداوت ابل ومايكوسوفت.. طبعا كلمة عداوة اقصد بها عداوة تنافسية وليست شخصة.. فهناك منتجات لمايكروسوفت على الايفون.. اخرها الماسنجر..

    اذن.. هناك شيء خاطئ في الفلاش .. والذي يجعل ابل لا تدعم الفلاش لمدة سنتين حتى تتحرك ادوبي لتطوير برنامجها بما يتلاءم مع الايفون.. والتي دفعت الاخيرة الى الترويض لـ HTML5 كبديل للفلاش.. والتي دعمتها كل من جوجل ومايكروسوفت في هذا الاتجاه.. وهم اعداء لابل..

    اغتذر عن الاطالة.. لكن وجب عليا الرد على ما قيل في هذا الشأن..

    تقبل تحياتي..

  39. iAzzooz قال:

    يا جماعة المقال هذا فيه ظلم لل iPhone

    أولا : tethering موجود من قديم
    ثانيا : fouces ايضا قديم

  40. علي تكنولوجي قال:

    الآيفون مازال مسيطر ولكن الاندرويد بدأ يتحرك بجدية مع الاصدار 2.2
    لكن ينقصهم السهولة والبساطة التي في الآيفون لو حققوها فسيهزم الآيفون بقوة
    ولكن لاتنسى أخي الآيفون ونظام التشغيل هو من شركة واحدة، لما تقول معالج 1 جيجابايت
    معناها نظام التشغيل متناسق بشكل رهيب مع الهاردوير بشكل محسوس

  1. [...] This post was mentioned on Twitter by Anas Maarawi, Ghena. Ghena said: RT @anasonline: RT @Ardroid: نظام Apple IOS 4 الجديد من وجهة نظر أندرويدية http://goo.gl/fb/euOZu #Android [...]

ضع تعليقك

*

* الاسم, البريد الالكتروني والتعليق هي حقول إلزامية.